الباب الخامس
ملخص البحث وتوصياته
الباب الخامس
ملخص البحث وتوصياته
مقدمة ومشكلة البحث:
إن البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح، يعتبر من أهم وأحدث البرامج التدريبية الإرشادية، التى يقوم بها الجهاز الإرشادى نظرا لحداثة موضوع التحميل، وهو يعتمد بشكل أساسى على المرشدين الزراعيين فى تحقيق أهدافه، نظرا لأن المرشدين الزراعيين هم حلقة الوصل بين الإرشاد الزراعى والمسترشدين من الزراع، ويتوقف نجاح المرشدين الزراعيين فى القيام بمهامهم فى توعية الزراع بموضوع التحميل على طبيعة إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
ونظرا لأن برنامج التدريب أثناء الخدمة الخاص بتحميل القطن على القمح يعتبر من البرامج التدريبية الحديثة، نظرا لحداثة نظام تحميل القطن على القمح كأحد النظم المزرعية لتكثيف الإنتاج الزراعى، ونظرا لأن المشاركة الفعالة للمرشدين الزراعيين فى هذا البرنامج التدريبى، والإستفادة منه تتوقف على العديد من العوامل الشخصية وغير الشخصية ، وحيث أن الإتجاهات تعتبر من أهم العوامل المؤثرة فى سلوك المرشدين الزراعيين، ومشاركتهم فى أنشطة هذا التدريب، وبالتالى تؤثر على درجة الإستفادة من هذا البرنامج ، ولذلك فإن معرفة إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو هذا البرنامج سوف تساعد مخططى البرنامج ومنفذيه فى التعرف على الجو الإجتماعى الذى تتم فيه عملية التدريب، كما أنها تساعدهم على دفع المرشدين الزراعيين للمشاركة الفعالة أثناء التدريب الإرشادى ،مما يترتب عليه زيادة فعالية هذه البرامج ، ومن هنا كانت هذه الدراسة الإستطلاعية لتحديد إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
أهداف البحث:
1. تحديد إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وهى:
أ– المدربون.
ب- المحتوى التدريبي.
ج – الطرق والمعينات التدريبية.
د - مكان التدريب.
ه – الجدول الزمنى.
و – أساليب تقييم المتدربين.
2. تحديد العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره، والمتغيرات الشخصية التالية:
أ- السن.
ب- عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
ج- نوع المؤهل الدراسى.
د- نوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين الجامعيين.
ه- النشأة
و- عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح.
3. تحديد معنوية الإختلاف بين متوسطات الإتجاه للمبحوثين وفقا لعدد الدورات التدريبية.
4. تحديد الإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح
5. تحديد العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره، واستفادتهم من البرنامج.
6. تحديد العلاقة بين الإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح، والمتغيرات الشخصية التالية:
أ- السن.
ب- نوع المؤهل الدراسى.
ج- نوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين الجامعيين.
د- النشأة.
ه- عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
و- عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح.
7. تحديد معنوية الإختلاف بين متوسطات الإستفادة للمبحوثين وفقا لعدد الدورات التدريبية.
أهمية البحث:
يهدف برنامج التدريب الإرشادى لتحمبل القطن على القمح إلى تطوير ومساعدة المرشدين الزراعيين فى مواجهة التحديات والمشكلات التى تعوق قيامهم بالعمل الإرشادى فى مجال التكثيف المحصولى عن طريق تحميل المحاصيل ،ومما لا شك فيه أن نجاح هذا البرنامج فى تحقيق أهدافه يتوقف على مدى تقبل المرشدين الزراعيين لأهداف هذا البرنامج ومشاركتهم فيه والإستفادة منه.
ومن المؤكد أن معرفة القائمين على العمل الإرشادي الزراعي، بإتجاهات المرشدين الزراعيين نحو برنامج التدريب الخاص بتحميل القطن على القمح من حيث الشدة والضعف يساعدهم فى التركيز على العوامل والعناصر التى تؤدى إلى تقوية الإتجاهات الإيجابية، حتى يمكن لهذا البرنامج تحقيق الأهداف المرغوبة منه.
كما تساعد إتجاهات المرشدين الزراعيين الإيجابية نحو هذا البرنامج فى سرعة تعلمهم وتقبلهم للمستحدثات، وكذلك سرعة وسهولة نقل المعلومات والمستحدثات الزراعية بشكل جيد، كما أن إتجاهاتهم السلبية نحو هذا البرنامج، قد تكون عائق فى تقبل المرشدين الزراعيين للبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح، كأحد الأنماط الحديثة للتكثيف الزراعى، مما يعوق من إنتشاره على مستوى محافظات الجمهورية.
الفروض البحثية:
لتحقيق أهداف البحث 7،6،5،3،2 وضع عدد خمسة فروض بحثية عامه وتم صياغة الفروض الإحصائية المقابلة لها بهدف إختبارها إحصائيا.
طريقة البحث :
أجرى هذا البحث فى محافظة المنيا وهى تشتمل على تسعة مراكز إدارية، وبلغت عينة الدراسة 180 مرشد زراعى تم تحديدها من شاملة المرشدين الزراعيين المتدربين بالمحافظة على أساس معادلة مورجان، وقد تم إختيار أفراد عينة المبحوثين من شاملة البحث بطريقة عشوائية منتظمة من قوائم المرشدين الزراعيين المتدربين فى التسعة مراكز، وقد تم توزيع العينة على المراكز وفقا للنسبة التى يمثلها عدد المرشدين الزراعيين المتدربين بالمركز كما يلى: 13 مرشدا زراعيا من مركز العدوة، 13 مرشدا من مركز مغاغة، 23 مرشدا من مركز بنى مزار، 20 مرشدا من مركز مطاى، 27 مرشدا من مركز سمالوط، 21 مرشدا من مركز المنيا، 20 مرشدا من مركز أبو قرقاص، 26 مرشدا من مركز ملوى، 17 مرشدا من مركز ديرمواس.
بعد تحديد أهداف البحث وصياغة فروضه تم تصميم إستمارة الإستبيان وقد روعى فى الأسئلة والعبارات المكونة لها التعبير الدقيق عن أهداف البحث وبعد الإنتهاء منها أجرى عليها عملية التحكيم عن طريق أساتذة قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفي بجامعة الأزهر وكذلك بعض الأساتذة فى معهد بحوث الإرشاد الزراعى و قد استخدم لذلك عدد 20 إستمارة وزعت على الأساتذة وبعد إنتهاء التحكيم أجرى لها إختبار مبدئى على واحد وعشرين مرشدا زراعيا موزعين على ثلاثة مراكز إدارية من مراكز محافظة المنيا هى: مركز ديرمواس، مركز ملوى، مركز أبو قرقاص، وقد تبين من نتيجة هذا إلاختبار التأكد من صلاحية الإستمارة، وأن جميع عباراتها وأسئلتها واضحة ومفهومة ومناسبة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف البحث.وقد تم جمع بيانات هذا البحث ميدانيا من منطقة الدراسة خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر عام 2005 عن طريق المقابلة الشخصية للباحث مع المرشدين الزراعيين المبحوثين أفراد عينة البحث.
وبعد الإنتهاء من جمع البيانات تم تفريغها ومعالجتها كميا وتم استخدام عدد من الأدوات الإحصائية، فى عرض وتحليل البيانات عن طريق، جداول الحصر العددى والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى ومعامل الإختلاف لوصف عينة الدراسة، كما استخدم مربع كاى لإختبار معنوية العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وهى:المدربون، المحتوى التدريبى، الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب، مكان التدريب، الجدول الزمنى، أساليب تقييم المتدربين، وبين بعض المتغيرات الشخصية المدروسة وهى: نوع المؤهل الدراسى، نوع التخصص الدراسى، النشأة، عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح،كما استخدم مربع كاى لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المبحوثين من البرنامج التدريبى وبين بعض العوامل الشخصية وهى: نوع المؤهل الدراسى، نوع التخصص الدراسى، النشأة، عدد الدورات التدريبية.
واستخدم معامل الارتباط البسيط لإختبار معنوية العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وهى: المدربون، المحتوى التدريبى، الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة، مكان التدريب، الجدول الزمنى، أساليب تقييم المتدربين، وبين بعض المتغيرات الشخصية المدروسة التالية: سن المبحوثين، عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى، واستخدم أيضا معامل الارتباط البسيط لاختبار العلاقة بين إستفادة المبحوثين من البرنامج التدريبى وبين بعض العوامل الشخصية التالية: سن المبحوثين وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى، واستخدم معامل الارتباط البسيط أيضا لاختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المبحوثين من البرنامج التدريبى وإتجاهاتهم نحو البرنامج وعناصره.
كما استخدم تحليل التباين لإختبار معنوية الإختلاف فى متوسط إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين فى المجموعات الثلاثة من حيث عدد الدورات التدريبية (دورة) (دورتين) (ثلاث دورات) نحو البرنامج التدريبى وعناصره، وكذلك نحو الإستفادة من البرنامج التدريبى.
نتائج البحث:
يمكن تلخيص أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة فيما يلى:
أولا: وصف العينة:
أظهرت النتائج ما يلى:
1- الغالبية العظمى(92%) من المرشدين الزراعيين المبحوثين يتراوح سنهم ما بين 38 إلى 59 سنة وكان المتوسط الحسابى للسن(44.89) سنة، والإنحراف المعيارى (5.76)، ومعامل الإختلاف (12.04).
2- ثلاثة أرباع(75%) من المرشدين الزراعيين المبحوثين حاصلين على مؤهل متوسط .
3- أكثر من نصف (51.1%) من المرشدين الزراعيين المبحوثين من غير المتخصصين دراسيا فى الإرشاد الزراعى .
4- الغالبية العظمى(82.78%) من المرشدين الزراعيين المبحوثين من ذوى النشأة الريفية.
5- أكثر من نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين قضوا فى مجال الإرشاد الزراعى ما بين ( 38 – 59) سنة، وكان المتوسط الحسابى لسنوات العمل (14.41) سنة، والإنحراف المعيارى(7.25)، ومعامل الإختلاف (50.31)
ثانيا: إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره:
1. وجد أن ما يقرب من نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين لديهم إتجاهات قوية نحو البرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح بوجه عام.
2. وجد أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المبحوثين من المرشدين الزراعيين لديهم إتجاهات قوية نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح.
3. وجد أن ما يقرب من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين لديهم إتجاهات قوية نحو المحتوى التدريبى والجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح.
4. وجد أن حوالى نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين لديهم إتجاهات قوية نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح.
5. وجد أن ما يقرب من نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين لديهم إتجاهات قوية نحو المدربين وأساليب تقييم المتدربين فى البرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح.
ثالثا : العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وبين بعض العوامل الشخصية المدروسة.
1. وجدت علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى وعناصره التالية: الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة، أساليب تقييم المتدربين، وبين عدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح، بينما لم توجد علاقة معنوية بين إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى وعناصره المذكورة، وبين كل من سن المرشدين،وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى، ونوع المؤهل الدراسى، ونوع التخصص الدراسى،ونشأة المرشدين الزراعيين.
2. وجدت علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى وبين كل من عدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح ونشأتهم، بينما لم توجد علاقة معنوية بين إتجاهاتهم نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى وبين سن المرشدين،و عدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى، ونوع المؤهل الدراسى،و نوع التخصص الدراسى.
3. وجدت علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى، وبين عدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى، بينما لم توجد علاقة معنوية بين إتجاهاتهم نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى، وبين كل من سن المرشدين، ونوع المؤهل الدراسى، ونوع التخصص الدراسى.والنشأة،وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
4. وجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لعدد الدورات (دورة)،و(دورتين)،و(ثلاث دورات) فى متوسط إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ومكان التدريب، والمحتوى التدريبى، بينما لم يوجد إختلاف معنوى بين متوسط إتجاهات الفئات الثلاث نحو الطرق التدريبية،ومكان التدريب، والجدول الزمنى، وأساليب تقييم المتدربين.
رابعا: إستفادة المرشدين الزراعيين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
وجد أن حوالى ثلثى المرشدين الزراعيين المبحوثين إستفادتهم كبيرة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
خامسا: العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وبعض المتغيرات الشخصية المدروسة:
وجدت علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية ، بينما لم توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين والمتغيرات الشخصية التالية:السن، وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى، ونوع المؤهل الدراسى، ونوع التخصص الدراسى، والنشأة.
سادسا: العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى وعناصره:
1. وجدت علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى وعناصره التالية: المدربون، والمحتوى التدريبى، والطرق والمعينات التدريبية المستخدمة، ومكان التدريب، والجدول الزمنى، وأساليب تقييم المتدربين.
2. وجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لعدد الدورات (دورة)،و(دورتين)،و(ثلاث دورات) فى متوسط إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
توصيات البحث
بناءً على النتائج التى توصل إليها البحث أمكن التوصية بما يلى:-
1. الإنتظام فى تنفيذ التدريب أثناء الخدمة سنويا وذلك لتحديث معلومات المرشدين ومواكبتهم للمستحدثات فى المجال الزراعى.
2. توفير الدعم المادى اللازم لاعداد وتنفيذ برامج التدريب أثناء الخدمة وتحفيز المتميزين من المتدربين.
3. يجب الإهتمام أثناء التدريب بالجانب التطبيقى من خلال الممارسات الميدانية والحقلية تحت إشراف أخصائى المواد.
4. الإهتمام بالمتابعة الميدانية للمتدربين للوقوف على التغيرات السلوكية فى تطبيق المعارف والمعلومات فى مواقع العمل.
5. يجب أثناء التدريب الوقوف على المشكلات اليومية التى تواجه المتدربين وإيجاد الحلول الفورية لها.
6. مرآعاة الجوانب النفسية والإجتماعية للمتدربين أثناء التدريب.