دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس   الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس Icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 3:48 pm

الفصل الرابع
رأى الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى نوع علاقات العمل بينهم والرضا عنها وأسباب ضعف هذه العلاقات ومقترحاتهم لتقويتها
يتضمن هذا الفصل نتائج الدراسة الميدانية فيما يتعلق برأى أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين المبحوثين فى نوع علاقات العمل بينهم وفى مستوى رضاهم حالياً عن هذه العلاقات ، كما يتضمن تحديد أسباب ضعف تلك العلاقات من وجهة نظر كل منهم ومقترحاتهم لتقويتها .
1- رأى المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين فى نوع العلاقة بينهم :
إتضح من النتائج ( جدول رقم 16 ) إتفاق غالبية المبحوثين من المجموعتين على وجود نوعى العلاقة الرسمية وغير الرسمية فقد جاءا فى المرتبة الأولى فى أنواع العلاقة بينهماحيث ذكر ذلك 62 % من الأخصائيين ، و51.8 % من المرشدين ثم جاءت العلاقات الرسمية بعد ذلك بنسبة أقل حيث ذكرها 33.4 % من الأخصائيين ، و 44 % من المرشدين المبحوثين ، بينما احتلت العلاقات غير الرسمية المرتبة الأخيرة حيث ذكرها 4.6 % من الأخصائيين ، و4.2 % من المرشدين المبحوثين ، ومن ذلك يتضح أن معظم التعامل بين الأخصائيين والمرشدين يتم من خلال العلاقة الرسمية وغير الرسمية .

جدول رقم ( 16 ) توزيع المبحوثين من الإخصائيين والمرشدين وفقاً لرأيهم فى نوع العلاقة بينهم :

م المبحوثين
نوع العلاقة الأخصائيين المرشدين

عدد % رتبة عدد % رتبة
1 علاقة رسمية 29 33.4 2 74 44.0 2
2 علاقة غير رسمية 4 4.6 3 7 4.2 3
3 علاقة رسمية وغير رسمية 54 62.0 1 87 51.8 1
الإجمالى 87 100 168 100
المصدر : استمارات الإستبيان

2- مستوى الرضا عن علاقات العمل الحالية بين الأخصائيين والمرشدين :
يتبين من النتائج ( جدول رقم 17 ) أن مستوى الرضا عن علاقات العمل الحالية بين المبحوثين من الأخصائيين و المرشدين يتفاوت فيما بين فئة الأخصائيين وفئة المرشدين ، فقد ذكر 26.5 % من الأخصائيين أن علاقات العمل الحالية بينهم وبين المرشدين ترقى إلى مستوى الإمتياز فى مقابل 32.14 % من المرشدين ، كما ذكر 39.01 % من الأخصائيين أن هذه العلاقات ترقى إلى مستوى جيد جداً فى مقابل 36.31 % من المرشدين ، وأيضاً ذكر 8.05 % من الأخصائيين و10.71 % من المرشدين أن مستوى رضاهم عن هذه العلاقات مقبول فى حين كانت النسبة فى المستوى الضعيف تتراوح بين 1.15 % و0.6 % على التوالى للفئتين ، ويستنتج من ذلك أن مستوى الرضا عن علاقات العمل الحالية فى رأى حوالى ثلثى المبحوثين من المجموعتين لايقل عن جيد جداً .

جدول رقم ( 17 ) توزيع المبحوثين وفقاً لمستوى الرضا عن علاقات العمل الحالية بينهم :

المبحوثين

مستوى
الرضا الأخصائيين المرشدين
عدد % عدد %
ممتاز 23 26.50 54 32.14
جيد جداً 34 39.01 61 36.31
جيد 22 25.29 34 20.24
مقبول 7 8.05 18 10.71
ضعيف 1 1.15 1 0.60
الإجمالى 87 100.00 168 100.00

3- أسباب ضعف ( معوقات )علاقات العمل بين الأخصائيين والمرشدين المبحوثين ومقترحاتهم لتقويتها:
أ- أسباب ضعف ( معوقات )علاقات العمل من وجهة نظر الأخصائيين المبحوثين :
تشير نتائج ( الجدول رقم 18 ) إلى أن هناك عدة أسباب لضعف علاقات العمل بين
الأخصائيين والمرشدين من وجهة نظر المبحوثين من الأخصائيين يأتى فى مقدمتها ضعف الحافز المادى حيث ذكرذلك 58.6 % ، ويليه عدم عقد دورات تدريبية حيث ذكر ذلك 31.0 % ، بينما جاء فى المرتبتين الأخيرتين من أسباب ضعف العلاقة عدم إجراء حلقات عمل مشتركة حيث ذكر ذلك 3.4 % ، وعدم الإهتمام بالقرى الأم حيث ذكر ذلك 2.2 % من الأخصائيين المبحوثين .









جدول رقم ( 18 ) توزيع أخصائيى المواد الإرشادية المبحوثين وفقاً لرأيهم فى أسباب ضعف علاقات العمل بينهم وبين المرشدين
م
أسباب ضعف علاقات العمل
عدد
% *
الرتبة
1 البيروقراطية فى العمل الحكومى 10 11.4 6
2 ضعف الحافز المادى 51 58.6 1
3 عدم تنظيم دورات تدريبية 27 31.0 2
4 ضعف العلاقة بين الأخصائى والمرشد 17 19.5 4
5 عدم إجراء حلقات عمل مشتركة بينهم 3 3.4 9
6 عدم تعاون القادة المحليين مع المرشدين 4 4.5 8
7 إسناد أكثر من عمل للمرشد 15 17.2 5
8 عدم توفير قنوات الإتصال بين المزارعين 22 25.2 3
9 عدم الإهتمام بالقرى الأم 2 2.2 10
10 عدم المصداقية 4 4.5 8
11 عدم النهوض بالأخصائى 6 6.8 7
المصدر : استمارات الإستبيان * حسبت النسب وفقاً لحجم العينة 87 أخصائى

ب- أسباب ضعف علاقات العمل من وجهة نظر المبحوثين من المرشدين :
أما بالنسبة للمرشدين فتشير نتائج ( الجدول رقم 19 ) إلى أن أهم أسباب ضعف علاقات العمل بين الأخصائيين والمرشدين هو قلة الخبرة والتدريب حيث أحتلت المرتبة الأولى بنسبة ( 25.13 % ) من المرشدين المبحوثين ، يليه عدم وجود وسائل مواصلات بنسبة ( 22.51 % ) ، بينما جاء فى المرتبتين الأخيرتين من أسباب ضعف العلاقة عدم وجود حافز مادى حيث ذكرذلك ( 1.04 % ) ، وبعد المسافة بين المرشد والأخصائى ( 0.052 % ) من المرشدين المبحوثين .











جدول رقم ( 19 ) توزيع المرشدين المبحوثين وفقاً لرأيهم فى أسباب ضعف علاقات العمل بينهم وبين الأخصائيين :
م
أسباب ضعف علاقات العمل عدد % * الرتبة
1 قلة الخبرة والتدريب 42 25.13 1
2 عدم التعاون 24 14.13 3
3 عدم التواجد والإنتظام 18 10.99 4
4 عدم وجود وسائل مواصلات 38 22.51 2
5 عدم وجود حافز مادى 2 1.04 6
6 عدم التخصص 8 4.71 5
7 بعد المسافة بين المرشد والأخصائى 1 0.52 7
المصدر : استمارات الإستبيان * حسبت النسب وفقاً لحجم العينة 168 مرشد

جـ - مقترحات المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين لتقوية علاقات العمل بينهم :
تشير النتائج ( بالجدول رقم 20 ) إلى أن أهم مقترحات تقوية العلاقات بين الأخصائيين والمرشدين من وجهة نظرالأخصائيين هو زيادة الحافز المادى حيث ذكر ذلك ( 54.0 % ) ، ثم عقد دورات تدريبية حيث ذكر ذلك ( 50.5 % ) ، واحتلت مقترحات تبسيط المعلومات وسهولة فهمها ، وتوفير وسائل الإرشاد للمرشدين وزيادة عدد الحقول الإرشادية فى الثلاث مراتب الأخيرة حيث كانت النســــب ( 21.8 % و 8.0 % و 1.1 % ) على الترتـــيب ، ويتضح من ذلك أن أهم مقترح لتقوية علاقات العمل بين الأخصائيين والمرشدين من وجهة نظر الأخصائيين هو زيادة الحافز المادى بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية مشتركة.
أما بالنسبة للمرشدين فتشير النتائج ( جدول رقم 21 ) إلى أن أهم مقترحاتهم لتقوية علاقات العمل بينهم وبين الأخصائيين هو توفير الإمكانيات حيث ذكر ذلك ( 37.69 % ) ، يليها نقل التوصيات أولاً بأول حيث ذكر ذلك 24.6 % ، بينما احتلت المرتبتان الأخيرتان فى المقترحات ، الدقة فى استخدام البيانات بنسبة 6.28 % ، وعقد دورات تدريبية بنسبة 5.75 % ويتضح من ذلك أن توفير الإمكانيات هو أهم المقترحات لتقوية العلاقة بين المرشدين والأخصائيين من وجهة نظر المرشدين .
ومن هذه النتائج يتضح أن هناك إتفاقاً بين الأخصـائيين والمرشــدين المبحوثين على أن تقــويــةعلاقات العمل فيما بين المجموعتين يتطلب توفير الحافز المادى ، وعقد دورات تدريبية مشتركة ، وتوفير الإمكانيات .





جدول رقم ( 20 ) توزيع الأخصائيين المبحوثين وفقاً لمقترحاتهم لتقوية علاقات العمل بينهم وبين المرشدين :
م مقترحات تقوية علاقات العمل
عدد
% *
الرتبة
1 عقد دورات تدريبية 44 50.5 2
2 بناء علاقات عمل قوية 24 27.5 3
3 زيادة الحافز المادى 47 54.0 1
4 تنمية قدرات المرشد 19 21.8 5
5 تبسيط المعلومات وسهولة فهمها 8 9.1 6
6 توفير الإمكانيات 22 25.2 4
7 زيادة عدد الحقول الإرشادية 1 1.1 8
8 توفير وسائل الإرشاد للمرشدين 7 8.0 7
المصدر : استمارة الإستبيان * حسبت النسب وفقاً لحجم العينة 87 أخصائى



جدول رقم ( 21 ) توزيع المرشدين المبحوثين وفقاً لمقترحاتهم لتقوية علاقات العمل بينهم وبين الأخصائيين :
م مقترحات تقوية علاقات العمل
عدد
% *
الرتبة
1 نقل التوصيات أولاً بأول 41 24.6 2
2 الدقة فى استخدام البيانات 11 6.28 4
3 المداومة على الزيارات 18 10.99 3
4 عقد دورات تدريبية 10 5.75 5
5 توفير الأمكانيات 63 37.69 1
المصدر : استمارة الإستبيان * حسبت النسب وفقاً لحجم العينة 168مرشد

الفصل الخامس
العلاقة بين المتغيرات المستقلة للمبحوثين والمتغيرات التابعة المدروسة

تمهيد :
يتضمن هذا الفصل نتائج الدراسة الميدانية فيما يتعلق بالعلاقات بين كل من المتغيرات المستقلة للمبحوثين ( أخصائيين ومرشدين ) وهى : السن ، والنشأة ، ومحل الإقامة ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى ، والرأى فى أهمية المشاركة بينهم فى أداء المهام الوظيفية ومستوى الرضا عن علاقات العمل بينهم ، وبين كل من المتغيرات التابعة وهى : درجة مشاركة المرشد للأخصائى فى أداء المهام الوظيفية ، و درجة مشاركة المرشد للأخصائى فى أداء الأنشطة الوظيفية ، و درجة مشاركة الأخصائى للمرشد فى أداء المهام الوظيفية ، ودرجة مشاركة الأخصائى للمرشد فى أداء الأنشطة الوظيفية.

جدول رقم (22 ) توزيع الأخصائيين والمرشدين المبحوثين وفقاً للعلاقات الإرتباطية بين المتغيرات المستقلة المدروسة والمتغير التابع :
المتغير التابع




المتغيرات المستقلة درجة مشاركة الأخصائى فى أداء مهام المرشد درجة مشاركة الأخصائى فى أداء أنشطة المرشد
ن= 87 درجة مشاركة المرشد فى أداء مهام الأخصائى
ن=168 درجة مشاركة المرشد فى أداء أنشطة الأخصائى
الســـــــن 0.024 0.151 0.075 0.062
مدة الخبرة فى العمل الإرشادى - 0.028 0.026 -0.076 0.037
الرأى فى اهمية المشاركة 0.112 0.161 0.219** 0.246**
مستوى الرضا عن علاقات العمل 0.068 0.261* 0.224** 0.249**
درجات حرية 85 درجات حرية 166
** معنوية = 0.01 الجدولية = 0.270 = 0.254
* معنوية = 0.05 الجدولية = 0.211 = 0.270






أولاً : العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية لأخصائى المواد الإرشادية وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء كل من المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم :
أ – فيما يتعلق بالعلاقة بين المتغيرات الشخصية للأخصائيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء مهامهم :
أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 22 ) عدم وجود علاقة بين كل من السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى، والرأى فى أهمية المشاركة ، ومستوى الرضا عن علاقات العمل وبين درجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء مهامهم ، حيث بلغت قيم معامل الإرتباط0.024 ، و- 0.028 ، و0.112 ، و 0.068 على التوالى ، وبناءاً على ذلك يمكن استنتاج أن درجة مشاركة الأخصائيين فى أداء مهام المرشدين لاتتأثر إيجابياً بكل من السن ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى، والرأى فى أهمية المشاركة ، ومستوى رضاهم عن علاقات العمل فيما بينهم .
كما أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 23 ) عدم وجود علاقة بين كل من العوامل الشخصية للأخصائيين وهى : النشأة ، ومحل الإقامة ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء مهامهم حيث بلغت قيم مربع كاى 1.7 ، و 3.6 ، و1.55 ، و3.93 على التوالى ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى 0.05 .
وبناءاً على ذلك لم يمكن رفض الفرض الإحصائى الذى ينص على " لاتوجد علاقة بين كل من السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة لإجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والحالة الإجتماعية والرأى فى أهمية المشاركة لأخصائى المواد الإرشادية وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم فى أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين " ويستنتج من ذلك أن درجة مشاركة أخصائى المواد الإرشادية فى أداء مهام المرشدين الزراعيين لاتتأثر بكل من السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى، والرأى فى أهمية المشاركة ، ومستوى رضاهم عن علاقات العمل ، والنشأة ، ومحل الإقامة ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى .

ب- فيما يتعلق بالعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية للأخصائيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء أنشطتهم :
أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 22 ) وجود علاقة معنوية بين مستوى الرضا عن علاقات العمل للأخصائيين وبين درجة مشاركة أخصائى المواد الإرشادية فى أداء أنشطة المرشدين حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط 0.261 وهى أكبر من الجدولية عند مستوى 0.05 ، وعدم وجود علاقة بين كل من السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى ، والرأى فى أهمية المشاركة للأخصائيين وبين درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء أنشطتهم الوظيفية حيث بلغت قيم معامل الإرتباط 0.161 ، و0.151 ، و0.026 على التوالى وهى أقل من الجدولية عند مستوى 0.05 .
وبناءاً على ذلك يمكن استنتاج أن درجة مشاركة الأخصائيين فى أداء أنشطة المرشدين تتأثر إيجابياً بمستوى رضاهم عن علاقات العمل فيما بينهم ، بينما لاتتأثر بالسن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى ، وبالرأى فى أهمية المشاركة .
كما أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 24 ) عدم وجود علاقة بين كل من العوامل الشخصية للأخصائيين وهى : النشأة ، ومحل الإقامة ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين الزراعيين فى أداء أنشطتهم الوظيفية حيث بلغت قيم مربع كاى 0.53 ، و4.07 ، و1.18 ، و0.77 على التوالى عند مستوى 0.05 .
وبناءاً على النتائج السابقة لم يمكن رفض الفرض الإحصائى الذى ينص على " لاتوجد علاقة بين كل من السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة إجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والحالة الإجتماعية والرأى فى أهمية المشاركة لأخصائى المواد الإرشادية وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم فى أداء الأنشطة الوظيفية للمرشدين الزراعيين " فيما يتعلق برأى الأخصائيين فى أهمية المشاركة وقبول الجزئية من هذا الفرض المتعلقة بالمتغيرات الشخصية التالية وهى : السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى ، والنشأة ، ومحل الإقامة ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى ، بينما أمكن رفض الجزئية الخاصة بمستوى الرضا عن علاقات العمل .
ويستنتج من ذلك أن درجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين الزراعيين تتأثربالرأى فى مستوى الرضا عن علاقات العمل ولم يثبت تأثرها بباقى المتغيرات الأخرى المدروسة .





















جدول رقم ( 23 ) قيم مربع كاى للعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية لأخصائى المواد

المتغيرات المستقلة درجة المشاركة الأخصائى فى أداء مهام المرشد
المجموع
قيمة
كا2
درجات
الحرية
مرتفعة متوسطة منخفضة
عدد % عدد % عدد % عدد %
النشأة :
ريفى 2
حضرى 1
23
ـــ
26.44
ـــــ
36
7
41.38
8.04
16
5
18.39
5.75
75
12
86.21
13.79

1.7

2
الجمــــلة 23 26.44 43 49.42 21 24.14 87 100.0
محل الإقامة :
محافظة 1
مركز 2
قرية 3
ـــ
ـــ
26
ــــ
ــــ
29.89
3
7
31
3.44
8.04
36.65
1
3
16
1.15
3.44
18.39
4
10
73
4.59
11.48
83.93

3.6

4
الجمــــلة 25 29.89 41 47.13 20 22.98 87 100.0
المؤهل الدراسى :
متوسط 1
عال زراعى 2
دراسات عليا 3

8
16
ــــ

9.19
18.40
ـــــ

17
24
2

19.54
27.59
2.30

5
15
ــ

5.75
17.23
ــــ

30
55
2

34.5
63.32
2.3


1.55


4
الجمــــلة 24 27.59 43 49.43 20 22.98 87 100.0
التخصص الدراسى :
ارشاد زراعى 2
عام 1

16
8

18.40
9.19

20
22

22.98
25.29

8
13

9.19
14.94

44
43

50.6
49.4

3.93

2
الجملة 24 27.59 42 48.27 21 24.13 87 100.0
الإرشادية وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء مهامهم الوظيفية:



المتغيرات المستقلة درجة المشاركة الأخصائى فى أداء أنشطة المرشد
المجموع
قيمة
كا2
درجات
الحرية
مرتفعة متوسطة منخفضة
عدد % عدد % عدد % عدد %
النشأة :
ريفى 2
حضرى 1
19
3
21.84
3.45
26
3
29.88
3.45
30
6
34.48
6.90
75
12
86.2
13.8
0.53
2
الجمــــلة 22 25.29 29 33.33 36 41.38 87 100.0
محل الإقامة :
محافظة 1
مركز 2
قرية 3
ــــ
2
20
ــــ
2.30
22.99
ــــ
4
25
ــــ
4.59
28.74
4
5
27
4.59
5.75
31.04
4
10
73
4.6
11.5
83.9

4.07

4
الجمــــلة 22 25.29 29 33.33 36 41.38 87 100.0
المؤهل الدراسى :
متوسط 1
عال زراعى 2
دراسات عليا 3

6
16
ـــ
6.90
18.40

ــــــ
10
18
1
11.52
20.48
1.15
14
21
1
16.09
24.31
1.15
30
55
2
34.51
63.19
2.30

1.18

4
الجمــــلة 22 25.30 29 33.15 36 41.55 87 100.0
التخصص الدراسى :
ارشاد زراعى 2
عام 1

13
9

14.94
10.35

14
15

16.09
17.24

17
19

19.54
21.84

44
43


50.57
48.43


0.77

2
الجملة 22 25.29 29 33.33 36 41.38 87 100.0
جدول رقم ( 24 ) قيم مربع كاى للعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية لأخصائى المواد الإرشادية وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء أنشطتهم الوظيفية :

ثانياً : العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية للمرشدين الزراعيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم لأخصائى المواد الإرشادية فى أداء كل من مهامهم وأنشطتهم الوظيفية :
أ – فيما يتعلق بالعلاقة بين المتغيرات الشخصية للمرشدين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء مهامهم :
أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 22 ) وجود علاقة معنوية بين كل من الرأى فى أهمية المشاركة ، ومستوى الرضا عن علاقات العمل وبين درجة مشاركة المرشدين فى أداء مهامهم حيث بلغت قيمتا معامل الإرتباط 0.219 ، 0.224 على التوالى عند مستوى معنوية 0.01 ، وعدم وجود علاقة بين كل من السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى ودرجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء مهامهم حيث بلغت قيمتا معامل الإرتباط 0.075 ، -0.076 على التوالى .
كما أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 25 ) عدم وجود علاقة بين كل من العوامل الشخصية للمرشدين وهى النشأة ، ومحل الإقامة ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم لأخصائى المواد الإرشادية فى أداء مهامهم حيث بلغت قيم مربع كاى 5.15 ، 8.97 ، 5.68 ، 2.92 على التوالى وهى غير معنوية .
وبناء على ذلك لم يمكن رفض الفرض الأحصائى الذى ينص على " لاتوجد علاقة بين كل من السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة الإجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والرأى فى أهمية المشاركة للمرشدين الزراعيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم أخصائى المواد الإرشادية لهم فى أداء مهامهم الوظيفية " فيما يتعلق بالسن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى . بينما أمكن رفضه فيما يتعلق بالرأى فى أهمية المشاركة ، ومستوى الرضا عن علاقات العمل ، ويستنتج من ذلك أن درجة مشاركة المرشدين فى أداء مهام أخصائى المواد الإرشادية لاتتأثر بكل من النشأة ، ومحل الإقامة ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى . بينما تتأثر بالرأى فى أهمية المشاركة ، ومستوى الرضا عن علاقات العمل .

ب – فيما يتعلق بالعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية للمرشدين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم :
أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 22 ) وجود علاقة معنوية بين كل من رأى المرشدين فى أهمية المشاركة ، ومستوى الرضا عن علاقات العمل وبين درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم الوظيفية حيث بلغت قيمتا معامل الإرتباط 0.246 ، 0.249 على التوالى ، وعدم وجود علاقة بين كل من السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى للمرشدين الزراعيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم حيث بلغت قيمتا معامل الإرتباط 0.062 ، 0.037 على التوالى .
بناءاً على ذلك يمكن استنتاج أن درجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء أنشطتهم تتأثر بكل من الرأى فى أهمية المشاركة ومستوى الرضا عن علاقات العمل ولاتتأثر بكل من السن ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى .
وبناءاً على ذلك أمكن رفض الفرض الأحصائى فيما يتعلق برأى المرشدين فى أهمية المشاركة ، ومستوى رضاهم عنها ، فيما لم يمكن رفض الجزئية من هذا الفرض المتعلقة بكل من السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم .

كما أوضحت النتائج بالجدول رقم ( 26 ) وجود علاقة معنوية بين كل من محل الإقامة ، والتخصص الدراسى وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم حيث بلغت قيمتا مربع كاى 13.7 ، 9.45 على التوالى ، بينما كانت العلاقة غير معنوية بين كل من النشأة والمؤهل الدراسى وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم حيث بلغت قيمتا مربع كاى 5.96 ، 7.24 على التوالى .
وبناءاً على النتائج السابقة أمكن رفض الفرض الأحصائى الذى ينص على " لاتوجد علاقة بين كل من السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة إجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والحالة الإجتماعية والرأى فى أهمية المشاركة للمرشدين الزراعيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم أخصائى المواد الإرشادية لهم فى أداء الأنشطة الوظيفية " فيما يتعلق بالمتغيرات الشخصية التالية وهى : الرأى فى أهمية المشاركة ومستوى الرضا عن علاقات العمل ، ومحل الإقامة ، والتخصص الدراسى . بينما لم يمكن رفض الجزئية من هذا الفرض فيما يتعلق بالمتغيرات الشخصية التالية وهى : السن ، ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى ، والنشأة ، والمؤهل الدراسى ، ويستنتج من ذلك أن درجة مشاركة المرشدين فى أداء مهام الأخصائيين تتأثر بكل من الرأى فى أهمية المشاركة والرضا عن علاقات العمل ، ومحل الإقامة ، والتخصص الدراسى . بينما لم تتأثربباقى المتغيرات المدروسة .

من العرض السابق للعلاقات الخاصة بالعوامل الشخصية لكل من الأخصائين والمرشدين ودرجة مشاركتهم فى أداء المهام والأنشطة لكل منهم يمكن استنتاج ما يلى :
أ‌- أن مشاركة الأخصائيين فى أداء المهام والأنشطة للمرشدين تتأثر بالعوامل التالية :
1- الرأى فى أهمية المشاركة .
2- ومستوى الرضا عن علاقات العمل .
ب‌- أن مشاركة المرشدين فى أداء المهام والأنشطة الخاصة بالأخصائين تتأثر بكل من العوامل التالية :
1- الرأى فى أهمية المشاركة .
2- ومستوى الرضا عن علاقات العمل .








جدول رقم ( 25 ) قيم مربع كاى للعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية للمرشدين وبين رأيهم فى درجة مشاركة أخصائى المواد الإرشادية فى أداء مهامهم الوظيفية :

المتغيرات المستقلة درجة المشاركة
المجموع
قيمة
كا2
درجات
الحرية
مرتفعة متوسطة منخفضة
عدد % عدد % عدد % عدد %
النشأة :
ريفى 2
حضرى 1
53
8
31.55
4.76
87
7
51.99
4.37
10
3
5.76
1.57
150
18
89.30
10.70

5.15

2
الجمــــلة 61 36.31 94 56.36 13 7.33 168 100.0
محل الإقامة :
قرية
مركز
محافظة
49
4
5
28.84
2.58
3.1
86
10
ــــ
51.56
5.58
ـــــ
10
4
ــــ
5.76
2.58
ــــ
145
18
5
86.06
10.64
3.30


8.97


4
الجمــــلة 58 34.52 96 57.14 14 8.34 168 100.0
المؤهل الدراسى :
متوسط
عال زراعى
دراسات عليا

39
22
1

23.21
13.09
0.52

61
25
7

36.78
14.88
4.19

10
3
ــــ

5.76
1.57
ـــ

109
51
8

65.75
29.54
4.71


5.68


4
الجمــــلة 62 36.82 93 55.75 13 7.33 168 100.0
التخصص الدراسى :
إرشاد زراعى
عــــــام

11
52

6.55
30.95

26
66

15.47
39.70

ــــ
13


ـــ
7.33

37
131


22.02
77.98


2.42


2

الجملة 63 37.50 92 55.17 13 7.33 168 100.0

** معنوية عند 0.01 * معنوية عند 0.05
جدول رقم ( 26 ) قيم مربع كاى للعلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية للمرشدين وبين رأيهم فى درجة مشاركة أخصائى المواد الإرشادية فى أداء أنشطتهم الوظيفية :

المتغيرات المستقلة درجة المشاركة
المجموع
قيمة
كا2
درجات
الحرية
مرتفعة متوسطة منخفضة
عدد % عدد % عدد % عدد %
النشأة :
ريفى 2
حضرى 1
67
3
39.79
2.09
62
10
36.65
5.76
21
5
12.57
3.14
150
18
89.5
10.5
5.96
2
الجمــــلة 70 41.88 72 42.41 26 15.71 168 100
محل الإقامة :
قرية
مركز
محافظة
62
3
3
37.17
1.57
1.57
67
12
ـــ
39.8
7.33
ــــ
16
3
2
9.42
1.57
1.57
145
18
5
86.39
10.47
3.14

13.07*

4
الجمــــلة 68 40.31 79 47.13 21 12.56 168 100
المؤهل الدراسى :
متوسط
عال زراعى
دراسات عليا

44
23
3

26.18
13.61
1.57

47
26
5

28.26
15.72
2.62

18
2
ـــ

11.00
1.04
ـــــ

109
51
8

64.9
30.4
4.7

7.24

4
الجمــــلة 70 41.36 78 46.60 20 12.04 168 100
التخصص الدراسى :
إرشاد زراعى
عــــــام

11
60

6.28
35.60

20
58

12.04
34.56

6
13

3.67
7.85

37
131

22.00
78.00

9.45**

2
الجملة 71 41.88 78 46.60 19 11.52 168 100
** معنوية عند 0.01 * معنوية عند 0.05
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع (العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي )
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث - الفصل الرابع
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الخامس(المعوقات التي تقلل من مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي ومقترحاتهم لحلها )
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: علاقات العمل بين أخصائيي المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة-
انتقل الى: