دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث    الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث  Icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 3:45 pm

الباب الرابع
ــــــــــــ
النتـــــائج ومناقشتهــــا


الفصل الأول : وصف عينة البحث
الفصل الثانى : رأى الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى أهمية وصور وطرق المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم .
الفصل الثالث : رأى الأخصـــائيين والمرشــدين المبحــوثين فى مشاركتــــهم فى أداء المهـــام والأنشطة الإرشادية الوظيفية لكل منهم.
أولاً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة المرشدين فى أداء المهام
الوظيفية للأخصائيين
ثانياً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة المرشدين فى أداء
الأنشطة الوظيفية للأخصائيين
ثالثاً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة الأخصائيين فى أداء
المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين .
رابعاً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة الأخصائيين فى أداء
الأنشطة الوظيفية للمرشدين الزراعيين .
الفصل الرابع : رأى الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى علاقات العمل بينهم
والرضا عنها ، وأسباب ضعف هذه العلاقات ومقترحاتهم لتقويتها
الفصل الخامس : العلاقة بين المتغيرات المستقلة للمبحوثين والمتغيرات التابعة
المدروسة .
الفصل الأول
ـــــــــــــــ
وصف عينة البحث
يتضمن هذا الفصل عرض نتائج الدراسة الميدانية المتعلقة بوصف المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين وفقاًً لصفاتهم الشخصية التالية : السن ، والنشأة ، ومحل الإقامة ، والحالة الإجتماعية ، والمؤهل الدراسى ، والتخصص الدراسى ومدة الخبرة فى العمل الإرشادى .
أولاً : الصفات الشخصية لأخصائيى المواد الإرشادية :
أوضحت النتائج ( جدول رقم 3 ) أن أخصائيى المواد الإرشادية المبحوثين يتوزعون طبقاً لصفاتهم الشخصية المدروسة على النحو التالى :-
1- السن : تبين من نتائج البحث أن أكثر من نصف الأخصائيين المبحوثين 51.7 % يقعون فى فئة السن 51 – 60 سنة ، وأن 41.4 % يقعون فى فئة السن 41 – 50 سنة ، وأن 6.9 % يقعون فى فئة السن 26 – 40 سنة ، مما يشير إلى أن معظم الأخصائيين المبحوثين ( 93.1 % ) من كبار السن نسبياً ويرجع ذلك إلى توقف تعيين أخصائيين جدد .
2- النشأة : أوضحت النتائج أن المبحوثين من الأخصائيين ذوى النشأة الريفية قد بلغت نسبتهم 86.2 % بينما بلغت نسبة ذوى النشأة الحضرية 13.8 % مما يشير إلى أن معظم الأخصائيين المبحوثين 86.2 % ذوو نشأة ريفية ، مما يساعدهم على تفهم طبيعة الزراع والتعامل معهم .
3- محل الإقامة : تشير النتائج إلى أن معظم الأخصائيين المبحوثين يقيمون فى القرى حيث بلغت نسبتهم 83.9 % بينما بلغت نسبة المقيمين فى كل من المركز والمدينة 16.1 % مما يساعد الغالبية منهم المقيمين بالريف على سهولة متابعة العمل الإرشادى مع المرشدين .
4- الحالة الإجتماعية : أوضحت النتائج أن الغالبية العظمى من الأخصائيين المبحوثين متزوجون حيث بلغت نسبتهم ( 97.7 % ) ، بينما بلغت نسبة غير المتزوجين 2.3 % .
5- المؤهل الدراسى : أشارت النتائج إلى أن ما يزيد على نصف الأخصائيين المبحوثين 63.2 % من الحاصلين على مؤهل عال زراعى ، بينما وجد أن 34.5 % حاصلون على مؤهل متوسط ، و 2.3 % حاصلون على دراسات عليا ، مما يشير إلى أن ما يقرب من ثلثى الأخصائيين من الحاصلين على درجة البكالوريوس فى الزراعة .
6- التخصص الدراسى : توضح النتائج أن حوالى نصف الأخصائيين المبحوثين الحاصلين على مؤهل عال زراعى متخصصون فى الإرشاد الزراعى ( 50.6 % ) ، بينما بلغت نسبة التخصصات الأخرى وغير المتخصصين 49.4 % .
7- مدة الخبرة فى العمل الإرشادى :
تشير النتائج إلى أن 25.29% من الأخصائيين مدة خبرتهم فى العمل الإرشادى منخفضة حيث تتراوح من سنة إلى 13 سنة ، بينما بلغت نسبة متوسطى مدة الخبرة فى العمل الإرشادى منهم 35.63 % ، فى حين بلغت نسبة الأخصائيين المبحوثين مرتفعى مدة الخبرة والذين أمضوا أكثر من 27 سنة خبرة فى العمل الإرشادى 39.08 % .
مما سبق يتضح أن غالبية الأخصائيين المبحوثين من كبار السن نسبياً وذو نشأة ريفية ومقيمون فى القرى ومتزوجون وما يقرب من الثلثين حاصلون على مؤهل عال فى العلوم الزراعية وحوالى نصفهم متخصصون فى الإرشاد الزراعى وأن ثلثى المبحوثين من الأخصائيين مابين متوسطى ومرتفعى مدة الخبرة فى العمل الإرشادى .

جدول رقم ( 3 ) توزيع المبحوثين من أخصائى المواد الإرشادية وفقاً لبعض خصائصهم الشخصية :
الصفات الشخصية العدد % الصفات الشخصية العدد %
السن
26 – 40 سنة
41 – 50 سنة
51 – 60 سنة
6
36
45
6.9
41.4
51.7 الحالة الإجتماعية :
متزوج
أعزب
85
2

97.7
2.3

المجموع 87 100 المجموع 87 100
النشأة
ريفى
حضرى

75
12
86.2
13.8 المؤهل الدراسى
متوسط
مؤهل عال زراعى
دراسات عليا
30
55
2
34.5
63.2
2.3
المجموع 87 100 المجموع 87 100
محل الإقامة
قرية
مركز
محافظة
73
10
4
83.9
11.5
4.6 التخصص الدراسى :
إرشاد زراعى
( تخصص آخر
أو غير متحصص )
44
43
50.6
49.4
المجموع 87 100 المجموع 87 100
مدة الخبرة فى العمل الإرشادى
منخفضة ( 1 – 13 )
متوسطة( 14 – 26 )
مرتفعة ( 27 فأكثر )


22
31
34

25.29
35.63
39.08
المجموع 87 100
المصدر : استمارات الإستبيان



ثانياً : الصفات الشخصية للمرشدين الزراعيين المبحوثين :
أوضحت النتائج ( جدول رقم 4 ) أن توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين طبقاً لصفاتهم الشخصية المدروسة على النحو التالى :
1- السن : تبين أن أكبر نسبة من المرشدين المبحوثين ( 49.7 % ) فى فئة السن 41 – 50 سنة وأن 38.8 % فى فئة السن 51 – 60 وأن 11.5 % فى فئة السن 26 – 40 سنة ، مما يشير إلى أن معظم المرشدين المبحوثين ( 88.5 % ) سنهم 41 سنة فأكثر ويرجع ذلك إلى توقف تعيين مرشدين جدد.
2- النشأة : تشير النتائج إلى أن 89.5 % من المرشدين المبحوثين ريفيوا النشأة ، وأن 10.5 % كانت نشأتهم حضرية مما يشير إلى أن معظم أفراد المرشدين المبحوثين ذووا نشأة ريفية .
3- محل الإقامة : تشير النتائج إلى أن 86.4 % من المرشدين المبحوثين يقيمون بالقرية مما يساعدهم على الإنتظام فى العمل والتواصل مع الزراع ،وأن 13.6 % منهم يقيمون فى المركز أو المدينة.
4- الحالة الإجتماعية : تشير النتائج إلى أن جميع المرشدين المبحوثين ( 100.0 % ) متزوجون .
5- المؤهل الدراسى : أوضحت النتائج أن 64.9 % من المرشدين المبحوثين حاصلون على مؤهل متوسط ، و أن 30.4 % منهم حاصلون على مؤهل عال ، و أن 4.7 % حاصلون على دراسات عليا مما يشير إلى أن حوالى ثلثى المرشدين المبحوثين حاصلون على مؤهل متوسط .
6- التخصص الدراسى : أوضحت النتائج أن 78 % من المرشدين المبحوثين من غير المتخصصين فى الإرشاد الزراعى وأن 22 % فقط هم المتخصصون فى الإرشاد الزراعى وترجع زيادة نسبة غير المتخصصين فى الإرشاد الزراعى إلى أن معظمهم من الحاصلين على مؤهل متوسط .
7- مدة الخبرة فى العمل الإرشادى : تشير النتائج إلى أن 32.74 % من المرشدين المبحوثين مدة خبرتهم فى العمل الإرشادى منخفضة فى حين كان أكثر من نصف المرشدين المبحوثين 57.14 % من متوسطى مدة الخبرة فى العمل الإرشادى ، بينما بلغت نسبة مرتفعى مدة الخبرة منهم والذين أمضوا أكثر من 27 سنة خبرة فى العمل الإرشادى 10.12 % .

مما سبق فى هذا الفصل يتضح أن معظم المرشدين المبحوثين من كبار السن وذوو نشأة ريفية ومن سكان القرى وحاصلون على مؤهل متوسط ومن غير المتخصصين فى الإرشاد الزراعى وكلهم متزوجون ومتوسطو مدة الخبرة فى العمل الإرشادى .





جدول رقم ( 4 ) توزيع المبحوثين من المرشدين وفقاً لبعض خصائصهم الشخصية :
الصفات الشخصية العدد % الصفات الشخصية العدد %
السن
21 -40 سنة
41 – 50 سنة
51 – 60 سنة
19
84
65
11.5
49.7
38.8 الحالة الإجتماعية :
متزوج
اعزب
168
ـــ

100
ـــ

المجموع 168 100 المجموع 168 100
النشأة
ريفى
حضرى
150
18
89.5
10.5 المؤهل الدراسى
متوسط
مؤهل عال زراعى
دراسات عليا
109
51
8
64.9
30.4
4.7
المجموع 168 100 المجموع 168 100
محل الإقامة
قرية
مركز
محافظة
145
18
5
86.4
10.5
3.1 التخصص الدراسى :
إرشاد زراعى
( تحصص آخر
أوغير متخصص )
37
131
22.0
78.0
المجموع 168 100 المجموع 168 100
مدة الخبرة فى العمل الإرشادى
منخفضة ( 1 – 13 )
متوسطة( 14 – 26 )
مرتفعة ( 27 فأكثر )

55
96
17

32.74
57.14
10.12
المجموع 168 100
المصدر : إستمارات الإستبيان











الفصل الثانى
رأى الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى أهمية وصور وطرق المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم

تمهيد :
يتضمن هذا الفصل عرضاً للنتائج المتعلقة برأى كل من أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين المبحوثين فى أهمية وصور المشاركة بينهم وطرق هذه المشاركة فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم.
أ- رأى المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين فى أهمية المشاركة بينهم فى أداء المهام الوظيفية والأنشطة الإرشادية :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 5 ) إتفاق المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين نسبياً على أن المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة بينهم هامة جداً حيث ذكر ذلك 82.7 % من الأخصائيين مقابل 88.5 % من المرشدين ، بينما ذكر 15 % من الأخصائيين المبحوثين أن المشاركة بين المجموعتين هامة مقابل 9.5 % من المرشدين ، فى حين ذكر 2.3 % من الأخصائيين ، و2.0 % من المرشدين أن المشاركة بينهم هامة نوعاً ما


جدول رقم ( 5 ) توزيع المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين وفقاً لرأيهم فى أهمية المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية :
المبحوثين

فئات الأهمية الأخصائيين المرشدين

تكرار
%
تكرار
%
هامة جداً 72 82.7 149 88.5
هامة 13 15.0 16 9.5
نوعاً ما 2 2.3 3 2.0
الإجمالى 87 100 168 100
المصدر: استمارات الإستبيان


( ب ) صور مشاركة الأخصائيين والمرشدين فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية :
توضح نتائج ( الجدول رقم 6 ) أن هناك عدة صور لمشاركة المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم يأتى فى مقدمتها تبادل التوصيات الإرشادية حيث ذكر ذلك 72.4 % من الأخصائيين فى مقابل 80.1 % من المرشدين ، يليها مناقشة حلول المشكلات حيث ذكر ذلك 70.1 % من الأخصائيين فى مقابل 60.2 % من المرشدين ، يليها تحديد المشكلات حيث ذكر ذلك 50.5 % من الأخصائيين فى مقابل 35 % من المرشدين ، وهذا يوضح أن هناك إتفاقاً نسبياً بين المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين الزراعيين فى صور المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم .

جدول رقم ( 6 ) توزيع المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين وفقاً لرأيهم فى صور المشاركة :

م المبحوثون
صور المشاركة الأخصائيين المرشدين
عدد % الرتبة عدد % الرتبة
1 تبادل التوصيات 63 72.4 1 135 80.1 1
2 تحديد المشكلات 44 50.5 3 59 35.0 3
3 مناقشة حلول المشكلات 61 70.1 2 101 60.2 2
المصدر : إستمارت الإستبيان

جـ - رأى الأخصائيين والمرشدين فى طرق المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 7 ) إتفاق المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين على أن الثلاث رتب الأولى لطرق المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الإرشادية الوظيفية لكل منهم هى الإجتماع الإرشادى حيث جاء فى المرتبة الأولى حيث ذكرها 91.9 % من الأخصائيين ، و 91.0 % من المرشدين، وجاء الحقل الإرشادى فى المرتبة الثانية حيث ذكره 78.1 % من الأخصائيين ، و 69.1 % من المرشدين ، وجاءت الدورات التدريبية فى المرتبة الثالثة حيث ذكرها 44.8 % من الأخصائيين ، و51.8 % من المرشدين .
بينما أحتلت المرتبتان الأخيرتان فى رأى الأخصائيين كل من الزيارات المكتبية المتبادلة بنسبة 23.5 % ، وتجارب الإيضاح العملى بنسبة 20.6 % ، فى حين أحتلت المرتبتين الأخيرتين فى رأى المرشدين تجارب الإيضاح العملى بنسبة 26.7 % والتليفون بنسبة 20.9 % ، ويستنتج من ذلك أن أكثر طرق المشاركة بين الأخصائيين والمرشدين فى اداء العمل الإرشادى هى : الإجتماع الإرشادى ، والحقل الإرشادى ، والدورات التدريبية .
وهذا يوضح أهمية كل من الإجتماعات الإرشادية والحقول الإرشادية والدورات التدريبية المشتركة كطرق للمشاركة بين الأخصائيين والمرشدين على المستوى المحلى ( القرية ) فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية الخاصة بهم .








جدول رقم ( 7 ) توزيع المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين وفقاً لرأيهم فى طرق المشاركة بينهم فى أداء المهام والنشطة الوظيفية :

م المبحوثين

طرق المشاركة الأخصائيين المرشدين

عدد
%
الرتبة
عدد
%
الرتبة
1 إجتماع إرشادى 80 91.9 1 153 91.0 1
2 تجارب إيضاح عملى 18 20.6 7 45 26.7 6
3 زيارات مكتبية متبادلة 24 27.5 6 69 40.8 4
4 دورات تدريبية 39 44.8 3 87 51.8 3
5 حقل إرشادى 68 78.1 2 116 69.1 2
6 تليفون 30 34.4 5 35 20.9 7
7 حلقات عمل 35 40.2 4 54 32.4 5
المصدر : استمارات الإستبيان

يتضح مما سبق عرضه فى هذا الفصل وجود إتفاق نسبى بين كل من الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى أهمية المشاركة بينهم لأداء المهام والأنشطة الوظيفية الخاصة بكل منهم ، وفى صور هذه المشاركة ، وأن أهم الطرق التى تتم بها المشاركة هى الإجتماعات الإرشادية والحقول الإرشادية والدورات التدريبية المشتركة .


















الفصل الثالث
ــــــــــــ
رأى الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى مشاركتهم فى أداء
المهام والأنشطة الوظيفية لكل منهم
تمهيد :
يتضمن هذا الفصل عرض النتائج الميدانية للدراسة فيما يتعلق برأى أخصائيى المواد الإرشادية فى مشاركة المرشدين الزراعيين لهم فى أداء مهامهم وأنشطتهم الوظيفية ، ورأى المرشدين الزراعيين فى مشاركتهم للأخصائيين فى أداء هذه المهام وتلك الأنشطة ، كما يتضمن رأى الأخصائيين فى مشاركتهم للمرشدين الزراعيين فى أداء مهامهم وأنشطتهم الوظيفية ، ورأى المرشدين الزراعيين فى مشاركة الأخصائيين لهم فى تنفيذ هذه المهام وتلك الأنشطة .
أولاً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة المرشدين فى أداء المهام الوظيفية للأخصائيين:
1- فيما يتعلق برأى اخصائيى المواد الإرشادية فى درجة مشاركة المرشدين لهم فى أداء مهامهم :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 8 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء مهامهم الوظيفية تراوح من 2.81 إلى 3.34 بمتوسط عام قدره 2.9 .
وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى الأخصائيين فى مشاركة المرشدين لهم فى أداء كل مهمة أمكن ترتيب هذه المهام ووضعها فى فئتين الفئة الأولى وتشمل المهام الثلاث التى تراوحت متوسطاتها من 2.98 إلى 3.34 والتى يشارك فى أداءها المرشدون دائماً وهى : توصيل نتائج البحوث الفنية إلى مواقع تطبيقها بمتوسط ( 3.34 ) ، و تبسيط نتائج البحوث إلى معلومات سهلة الفهم والتطبيق بمتوسط ( 3.22 ) ، وجمع وتحليل الحقائق الميدانية وتوضيح المشكلات القائمة والمتعلقة بالتخصص بمتوسط ( 2.98 ) الفئة الثانية وتشمل المهام الأربع التى تراوحت متوسطاتها من 2.81 إلى 2.88 والتى يشارك فى أداءها المرشدون أحياناً وهى : مساعدة المرشد فنياً فى تطوير البرامج الإرشادية المحلية بمتوسط 2.88 و مساعدة المرشد فى الإستخدام الفعال للطرق التعليمية التى تتناسب مع الموضوعات الفنية ، وتدريب المرشدين والقادة المحليين والمسترشدين على النواحى الفنية التى تحتاج إلى خبرة بمتوسط ( 2.85 ) ، و بحث أنجح الوسائل التعليمية وقنوات الإتصال المؤثرة فى توصيل رسائل إرشادية معينة بمتوسط ( 2.81 ) .
2- فيما يتعلق برأى المرشدين فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء مهامهم :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 9 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء مهامهم الوظيفية تراوح من 3.13 إلى 3.45 بمتوسط عام قدره ( 3.2 )
وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى المرشدين فى مشاركتهم فى أداء كل مهمة من مهام الأخصائيين أمكن ترتيب هذه المهام ووضعها فى فئتين : الفئة الأولى وتشمل المهام الثلاث التى تراوحت متوسطاتها من 3.30 إلى 3.45 والتى يشارك فى أداءها المرشدون دائماً وهى : تدريب المرشدين والقادة المحليين والمسترشدين على النواحى الفنية التى تحتاج إلى خبرة بمتوسط ( 3.45 ) ، و توصيل نتائج الأبحاث الفنية إلى مواقع تطبيقها بمتوسط ( 3.37 ) ، و بحث أنجح الوسائل التعليمية وقنوات الإتصال المؤثرة فى توصيل رسائل إرشادية معينة بمتوسط (3.30 ). الفئة الثانية وتشمل المهام الثلاث التى تراوحت متوسطاتها من 3.13 إلى 3.29 والتى يشارك فى أداءها المرشدون أحياناً وهى : مساعدة المرشد فنياً فى تطوير البرامج الإرشادية المحلية بمتوسط ( 3.29 ) وتبسيط نتائج البحوث إلى معلومات سهلة الفهم والتطبيق بمتوسط ( 3.27 ) و مساعدة المرشد فى الإستخدام الفعال للطرق التعليمية التى تتناسب مع الموضوعات الفنية بمتوسط ( 3.17 ) و جمع وتحليل الحقائق الميدانية وتوضيح المشكلات القائمة والمتعلقة بالتخصص بمتوسط ( 3.13 ) .
وبحساب معامل إرتباط الرتب لمعرفة العلاقة الإرتباطية بين رأى كل من المجموعتين فى مشاركة المرشدين فى أداء مهام الأخصائيين ، وجد أن قيمته 0.42 وهى غير معنوية . حيث أنها أقل من القيمة الجدولية عند مستوى 0.05 .
وبناءاً على هذه النتائج لم يمكن رفض الفرض الأحصائى الذى ينص على أنه " لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين الزراعيين فى درجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء مهامهم " وهذا يعنى أن هناك اختلافات فى وجهات النظر بين رأى المجموعتين فى المشاركة فى أداء المهام الوظيفية للأخصائيين .























م مشاركة المرشدين
نوع المهمة دائما أحيانا نادراً لا المتوسط
المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%

1 توصيل نتائج البحوث الفنيةإلى مواقع تطبيقها
42
48.3
35
40.3
8
9.2
2
2.2
3.34
1

2 تبسيط نتائج البحوث إلى معلومات سهلة الفهم والتطبيق
32


36.8
43
49.4
12
13.8
ـــ



ــ
3.33
2


3
جمع وتحليل الحقائق الميدانية وتوضيح المشكلات القائمة والمتعلقة بالتخصص
28
32.2
32
36.8
25
28.7
2
2.3
2.98
3

4 مساعدة المرشد فنياً فى تطوير البرامج الإرشادية المحلية 23 26.4 35 40.3 25 28.7 4 4.6 2.88 4

5 مساعدة المرشد فى الإستخدام الفعال للطرق التعليمية التى تتناسب مع الموضوعات الفنية


23

26.4

37

42.5

18

20.6

9

10.5

2.85

5

6
بحث أنجح الوسائل التعليمية وقنوات الإتصال المؤثرة فى توصيل رسائل إرشادية معينة

18

20.6

38

43.9

28

32.1

3

3.4

2.81

6

7 تدريب المرشدين والقادةالمحليين والمسترشدين على النواحى الفنية التى تحتاج إلى خبرة

25

28.7

32

36.8

22

25.3

8

9.2

2.85

5
جدول رقم ( 8 ) توزيع أخصائى المواد الإرشادية وفقاً لدرجة مشاركة المرشدين فى أداء المهام الوظيفية للأخصائى:
المتوسط العام = 2.9








م مشاركة المرشدين


نوع المهمة دائما أحيانا نادراً لا
المتوسط
المرجح
الرتبة

تكرار


%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
1 توصيل نتائج البحوث
الفنية إلى مواقع
تطبيقها
84

50.3
58
34.0
18
11.0
8
4.7
3.37

2

2 تبسيط نتائج البحوث
إلى معلومات سهلة
الفهم والتطبيق
80
47.7
60
35.6
22
13.0
6
3.7
3.27
5

3 جمع وتحليل
الحقائق الميدانية
وتوضيح المشكلات
القائمة والمتعلقة
بالتخصص
61
36.1
73
43.5
30
17.8
4
2.6
3.13
7

4 مساعدة المرشد فنياً
فى تطوير البرامج
الإرشادية المحلية
89
53.0

48
28.7
23
13.6
8

4.7
3.29
4

5 مساعدة المرشد فى
الإستخدام الفعال للطرق التعليميةالتى تتناسب مع الموضوعات الفنية
65
38.7
74
44.0
23
13.6
6
3.7
3.17
6

6 بحث أنجح الوسائل
التعليمية وقنوات
الإتصال المؤثرة فى
توصيل رسائل إرشادية

55

32.5

82

48.7

29

17.3

2

1.5

3.30

3

7 تدريب المرشدين والقادة المحليين والمسترشدين على النواحى الفنية التى
تحتااج إلى خبره
75
44.5
66
39.3
20
12.0
7
4.2
3.45
1
جدول رقم ( 9 ) توزيع المرشدين وفقاً لرأيهم فى درجة مشاركتهم لأخصائى المواد الإرشادية فى أداء المهام الوظيفية للأخصائى :

المتوسط العام = 3.2



ثانياً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة المرشدين فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائيين :
1- فيما يتعلق برأى اخصائيى المواد الإرشادية فى درجة مشاركة المر شدين لهم فى أداء أنشطتهم:
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 10 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء أنشطتهم تراوح من 2.31 إلى3.41 بمتوسط عام قدره ( 2.78 ) وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى الأخصائيين فى مشاركة المرشدين لهم فى أداء كل نشاط أمكن ترتيب هذه الأنشطة ووضعها فى ثلاث فئات الفئة الأولى وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 3.02 إلى 3.41 والتى يشارك فى أداءها المرشدون دائماً وهى : تزويد العاملين الإرشاديين أولاً بأول بمكتشفات العلم ونتائج البحوث بمتوسط (3.41 ) ، و ترجمة نتائج البحوث بأسلوب بسيط يمكن للمرشد نقله وتبسيطه للزراع بمتوسط ( 3.22 ) ، ووضع التوصيات الصحيحة عن الإجراءات الواجب إتخاذها من قبل الجهاز الإرشادى بمتوسط ( 3.05 ) ، و التأكد من إحتياجات الزراع الفعلية بمتوسط ( 3.03 ) ، وترتيب المشكلات الواجبة الحل حسب أولويتها وطرق حلها لتطوير العمل الإرشادى بمتوسط ( 3.02 ) . الفئة الثانية وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.67 إلى 2.87 والتى يشارك فى أداءها المرشدون أحياناً وهى : إعداد تقارير الإنجاز التى تحتاج إليها إدارة الإرشاد الزراعى وأجهزة البحث العلمى بمتوسط 2.87 ، و التنسيق مع مسئول المركز الإرشادى بغرض توفير الدعم الفنى و التوصيات الإرشادية بمتوسط ( 2.82 ) ، و تحديد أوجه القصور فى الإنتاج الزراعى وتفسير المعلومات المتاحة بمتوسط 2.75 ، و المشاركة فى تخطيط البرامج الإرشادية بمتوسط 2.74 ، و دراسة المستوى الحالى من الإنتاج الزراعى بمتوسط 2.67 . الفئة الثالثة وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.58 إلى 2.31 والتى يشارك فى أداءها المرشدون نادراً وهى : تمثيل الإرشاد الزراعى عند وضع خطط لتطوير الإنتاج الزراعى بمتوسط 2.58 ، و الإتصال بمحطات البحوث بمتوسط 2.43 ، و المشاركة فى إجراء الدراسات والتقييمات المتعلقة بالجانب الفنى فى مجال التخصص بمتوسط 2.39 ، و المساعدة فى إعداد المواد المكتوبة اللازمة للصحف والإذاعة والتليفزيون والمرتبطة بمجال التخصص بمتوسط 2.35 ، و المساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية بمتوسط ( 2.31) .









م مشاركة المرشدين

نوع النشاط دائما أحيانا نادراً لا
المتوسط المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
1 تزويد العاملين الأرشاديين
أولاً بأول بمكتشفات
العلم ( نتائج البحوث )
49
56.2
27
31.1
9
10.5
2
2.3
3.41
1
2 الإتصال بمحطات البحوث 6 6.9 40 45.9 27 31.1 14 16.1 2.43 13
3 ترجمة نتائج البحوث بأسلوببسيط يمكنللمرشد نقله
وتبسيطه للزراع
37
42.5
35
40.3
13
14.9
2
2.3
3.22
2
4 دراسة المستوى الحالى
من الإنتاج الزراعى 18 20.6 29 33.4 35 40.3 5 5.7 2.67 11
5 تحديد أوجه القصور فى
الإنتاج الزراعى وتفسير
المعلومات المتاحة
26
30.0
31
35.5
13
14.9
17
19.6
2.75
9
6 وضع التوصيات الصحيحة
عن الإجراءات الواجبإتخاذهامن قبل الجهاز الإرشادى
22
25.2
51
58.7
11
12.6
3
3.5
3.05
3
7 ترتيب المشكلات الواجبة الحل حسب أولويتها وطرق حلها لتطوير العمل الإرشادى
28
32.2
35
40.3
22
25.3
2
2.3
3.02
5
8 المشاركة فى تخطيط
البرامج الإرشادية 22 25.3 31 35.5 24 27.7 10 11.5 2.74 10
9 تمثيل الإرشاد الزراعى
عند وضع خطط لتطوير
الإنتاج الزراعى
14
16.5
35
40.3
26
30.0
12
13.8
2.58
12

10 التأكد من إحتياجات
الزراع الفعلية 30 34.5 32 36.8 23 26.4 2 2.3 3.03 4

11 تدريب المرشدين الزراعيين
ميدانياً على الإستخدام الفعال للطرق والمعينات الإرشادية فى مجال التخصص
28
32.2
31
35.5
20
23.0
8
9.3
2.90
6

12 المساعدة فى إعداد المواد
المكتوبة اللازمة للصحف
والإذاعة والتليفزيون
والمرتبطة بمجال التخصص
16
18.4
24
27.6
22
25.3
25
28.7
2.35
15

13 المساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية
8
9.3
31
35.5
28
32.2
20
23.0
2.31
16
جدول رقم ( 10 ) توزيع أخصائى المواد الإرشادية وفقاً لرأيهم فى درجة مشاركةالمرشدين لهم فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائى :

تابع جدول رقم ( 10 ) توزيع أخصائى المواد الإرشادية وفقاً لرأيهم فى درجة مشاركة المرشدين لهم فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائى :
المتوسط العام = 278
م مشاركة المرشدين

نوع النشاط دائما أحيانا نادراً لا المتوسط المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
14 إعداد تقارير الإنجاز التى
تحتاج إليها إدارة الإرشاد
الزراعى وأجهزة البحث
32
36.8
22
25.3
23
26.4
10

11.5
2.87
7
15 المشاركة فى إجراء
الدراسات والتقييمات
المتعلقة بالجانب الفنى
فى مجال التخصص
12
13.8
30
34.5
25
28.7
20
23.0
2.39
14
16 التنسيق مع مسئول
المركز الإرشادى بغرض
توفير الدعم الفنى
( التوصيات الإرشادية )
24
27.8
31
35.5
25
28.7
7
8.0
2.82
8

2- فيما يتعلق برأى المرشدين فى درجة مشاركتهم للأخصائيين فى أداء أنشطتهم :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 11 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء أنشطتهم تراوح من 2.45 إلى 3.34 بمتوسط عام قدره 2.97 وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى المرشدين فى مشاركتهم للأخصائيين فى أداء كل نشاط أمكن ترتيب هذه الأنشطة ووضعها فى ثلاث فئات الفئة الأولى وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 3.14 إلى 3.34 والتى يشارك فى أداءها المرشدون دائماً وهى : تزويد العاملين الأرشاديين أولاً بأول بمكتشفات العلم ونتائج البحوث بمتوسط 3.34 ، و التأكد من إحتياجات الزراع الفعلية بمتوسط 3.28 ، ووضع التوصيات الصحيحة عن الإجراءات الواجب إتخاذها من قبل الجهاز الإرشادى بمتوسط 3.23 ، و ترتيب المشكلات الواجبة الحل حسب أولويتها وطرق حلها لتطوير العمل الإرشادى بمتوسط 3.16 ، و ترجمة نتائج البحوث بأسلوب بسيط يمكن للمرشد نقله وتبسيطه للزراع بمتوسط 3.14 ، الفئة الثانية وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.82 إلى 3.12 والتى يشارك فى تنفيذها المرشدون أحياناًً وهى : تحديد أوجه القصور فى الإنتاج الزراعى وتفسير المعلومات المتاحة بمتوسط 3.12 ، و دراسة المستوى الحالى من الإنتاج الزراعى بمتوسط 3.08 ، و تدريب المرشدين الزراعيين ميدانياً على الإستخدام الفعال للطرق والمعينات الإرشادية فى مجال التخصص بمتوسط 3.06 ، و تمثيل الإرشاد الزراعى عند وضع خطط لتطوير الإنتاج الزراعى بمتوسط ( 3.05 ، و المشاركة فى تخطيط البرامج الإرشادية بمتوسط 3.01 ، والتنسيق مع مسئول المركز الإرشادى بغرض توفير الدعم الفنى والتوصيات الإرشادية بمتوسط 2.82 ، الفئة الثالثة وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.45 إلى 2.77 والتى يشارك فى أداءها المرشدون نادراًً وهى : الإتصال بمحطات البحوث بمتوسط 2.77 ، و إعداد تقارير الإنجاز التى تحتاج إليها إدارة الإرشاد الزراعى وأجهزة البحث العلمى بمتوسط 2.75 ، و المشاركة فى إجراء الدراسات والتقييمات المتعلقة بالجانب الفنى فى مجال التخصص بمتوسط 2.68 ، و المساعدة فى إعداد المواد المكتوبة اللازمة للصحف والأذاعة والتليفزيون والمرتبطة بمجال تخصصه بمتوسط 2.57 ، والمساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية بمتوسط 2.45 ، وتبسيط نتائج البحوث إلى معلومات سهلة الفهم والتطبيق بمتوسط 3.27 ، و مساعدة المرشد فى الإستخدام الفعال للطرق التعليمية التى تتناسب مع الموضوعات الفنية بمتوسط 3.17 ، و جمع وتحليل الحقائق الميدانية ، وتوضيح المشكلات القائمة والمتعلقة بالتخصص بمتوسط 3.13 .
وبحساب معامل إرتباط الرتب لمعرفة العلاقة الإرتباطية بين رأى كل من المجموعتين فى مشاركة المرشدين فى تنفيذ أنشطة الأخصائيين ، وجد أن قيمته 0.844 وهى معنوية عند مستوى 0.01.
وبناءاً على ذلك أمكن رفض الفرض الأحصائى الذى ينص على أنه " لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة المرشدين فى أداءالأنشطة الوظيفية للأخصائيين " ، وبالتالى قبول الفرض البحثى المقابل . أى أن هناك إتفاقاً بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى درجة مشاركة المرشدين فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائيين .

















جدول رقم ( 11 ) توزيع المرشدين وفقاً لرأيهم فى درجة مشاركتهم أخصائيى المواد الإرشادية فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائى :
م مشاركةالمرشدين

نوع النشاط دائما أحيانا نادراً لا
المتوسط المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
1 تزويد العاملين الأرشاديين
أولاً بأول بمكتشفات العلم
( نتائج البحوث )
90
53.3
53
31.5
18
11.0
7
4.2
3.34
1
2 الإتصال بمحطات البحوث 34 0.0 63 37.7 49 29.3 22 13.0 2.77 12
3 ترجمة نتائج البحوث بأسلوب بسيط يمكن للمرشد نقله وتبسيطه للزراع
69
40.9
61
36.1
32
19.3
6
3.7
3.14
5
4 دراسة المستوى الحالى
من الإنتاج الزراعى 65 38.7 63 37.7 29 16.8 11 6.8 3.08 7
5 تحديد أوجه القصور فى
الإنتاج الزراعى وتفسير
المعلومات المتاحة
64
38.2
68
40.3
28
16.8
8
4.7
3.12
6
6 وضع التوصيات الصحيحة
عن الإجراءات الواجب
إتخاذها من قبل الإرشاد
78
46.6
55
32.5
31
18.3
4
2.6
3.23
3
7 ترتيب المشكلات الواجبة
الحل حسب أولويتها
وطرق حلها لتطوير
العمل الإرشادى
72
43.0
67
39.7
13
8.0
16
9.3
3.16
4
8 المشاركة فى تخطيط
البرامج الإرشادية 62 36.8 59 35.0 36 21.4 11 6.8 3.01 10
9 تمثيل الإرشاد الزراعى
عند وضع خطط لتطوير
الإنتاج الزراعى
70
41.9
47
27.7
40
24.1
11
6.3
3.05
9
10 التأكد من إحتياجات
الزراع الفعلية
90
53.3
45
26.7
24
14.7
9
5.3
3.28
2
11 تدريب المرشدين الزراعيين
ميدانياً على الإستخدام
الفعال للطرق والمعينات
الإرشادية فى مجال التخصص
64
37.7
65
38.7
27
16.3
12
7.3
3.06
8
12 المساعدة فى إعداد المواد
المكتوبة اللازمة
للصحف والإذاعة
والتليفزيون والمرتبطة
بمجال الخصص
44
26.2
44
26.2
44
26.2
36
21.4
2.57
15
13 المساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية
32
18.9
46
27.7
48
28.3
42
25.0
2.45
16

تابع جدول رقم ( 11 ) توزيع المرشدين وفقاً لرأيهم فى درجة مشاركتهم أخصائيى المواد الإرشادية فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائى :
المتوسط العام = 2.97
م مشاركة المرشدين
نوع النشاط دائما أحيانا نادراً لا المتوسط المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
14 إعداد تقارير الإنجاز التى
تحتاج إليها إدارة الإرشاد
الزراعى وأجهزة البحث
49
29.3
57
33.5
35
20.9
27
16.3
2.75
13
15 المشاركة فى إجراء
الدراسات والتقييمات
المتعلقة بالجانب الفنى
فى مجال الخصص
42
25.1
55
33.0
46
27.2
25
14.7
2.68
14
16 التنسيق مع مسئول
المركز الإرشادى بغرض
توفير الدعم الفنى
( التوصيات الإرشادية )
45
26.7
70
41.9
31
18.4
22
13.0
2.82
11

ثالثاً : رأى الأخصائيين والمرشدين المبحوثين فى مشاركة الأخصائيين فى أداءالمهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين :
1- فيما يتعلق برأى أخصائيى المواد الإرشادية فى درجة مشاركتهم فى أداء مهام المرشدين :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 12 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء مهامهم تراوحت من 2.32 إلى 3.48 بمتوسط عام قدره 2.8 وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى الأخصائيين فى مشاركتهم فى أداء كل مهمة أمكن ترتيب هذه المهام ووضعها فى ثلاث فئات ، الفئة الأولى وتشمل المهام التى تراوحت متوسطاتها من 2.87 إلى 3.48 والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون دائماً وهى : دراسة المشكلات التى تواجه الزراع ونقلها إلى جهات البحث لدراستها بمتوسط 3.48 ، و إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة بمتوسط 3.05 ، و تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية بمتوسط 2.96 ، و تنظيم المكتب الإرشادى ليكون أداة إرشادية ناجحة بمتوسط 2.94 ، و تقييم البرنامج الإرشادى بجمع البيانات والإحصاءات وتحليلها بمتوسط 2.87 . الفئة الثانية وتشمل االمهام التى تراوحت متوسطاتها من 2.66 إلى 2.83 والتى يشارك فى تنفيذها الأخصائيون أحياناً وهى : إعداد البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بالإشتراك مع المهتمين بها من أهل الريف بمتوسط 2.83 ، و توعية الريفيين بالتنظيمات الزراعية وشرح فوائدها بمتوسط 2.79 ، و تشجيع إهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية بمتوسط 2.73 ، و التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى برامجها التعليمية المتكاملة مع البرامج الإرشادية بمتوسط 2.67 ، و تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية بمتوسط 2.66 ، و مساعدة منظمات الشباب الريفى على تطوير برامجها وتدريب قادتها وإختيارهم بمتوسط 2.66 الفئة الثالثة وتشمل المهام التى تراوحت متوسطاتها من 2.32 إلى 2.60 والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون نادراُ وهى : تنمية الترابط والتكامل والتنسيق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمة بالزراعة والحياة الريفية بمتوسط 2.60 ، و تنفيذ البرنامج الإرشادى بمتوسط 2.32 .

2- فيما يتعلق برأى المرشدين المبحوثين فى درجة مشاركة أخصائيى المواد الإرشادية لهم فى أداء مهام المرشد :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 13 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء مهامهم تراوحت من 2.67 إلى 3.48 بمتوسط عام قدره 2.4 وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى المرشدين فى مشاركة الخصائيين لهم فى أداء كل مهمة أمكن ترتيب هذه المهام ووضعها فى ثلاث فئات الفئة الأولى وتشمل المهام التى تراوحت متوسطاتها من 3.07 إلى 3.48 والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون دائماً وهى : إعداد البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بمشاركة المهتمين بها من أهل الريف بمتوسط 3.48 ، ودراسة المشكلات التى تواجه الزراع ونقلها إلى جهات البحث لدراستها بمتوسط 3.37 ، و أداء البرنامج الإرشادى بمتوسط 3.33 ، و تقييم البرنامج الإرشادى بجمع البيانات والإحصاءات وتحليلها بمتوسط 3.13 ، و إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة بمتوسط 3.07 . الفئة الثانية وتشمل المهام التى تراوحت متوسطاتها من 2.82 إلى 3.02 والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون أحياناً وهى : توعية الريفيين بالتنظيمات الزراعية وشرح فوائدها بمتوسط 3.02 ، و تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية بمتوسط 2.91 ، و تشجيع إهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية بمتوسط 2.90 ، و تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية بمتوسط 2.90 ، و تنمية الترابط والتكامل والتنسيق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمة بالزراعة والحياة الريفية بمتوسط 2.85 ، و تنظيم المكتب الإرشادى ليكون أداة إرشادية ناجحة بمتوسط 2.82 . الفئة الثالثة وتشمل المهام التى تراوحت متوسطاتها من 2.81 إلى 2.67 والتى يشارك فى أداءها المرشدون نادراً وهى : مساعدة منظمات الشباب الريفى على تطوير برامجها وتدريب قادتها وإختيارهم بمتوسط 2.81 ، و التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى برامجها التعليمية المتكاملة مع البرامج الإرشادية بمتوسط 2.72 ، و المساعدة فى تكوين المنظمات والجمعيات التعاونية الزراعية بمتوسط 2.67 .
وبحساب معامل إرتباط الرتب لمعرفة العلاقة الإرتباطية بين رأى كل من المجموعتين فى مشاركة المرشدين فى أداء مهام الأخصائيين ، وجد أن قيمته 0.364 وهى غيرمعنوية .
وبناءاً على هذه النتائج لم يمكن رفض الفرض الأحصائى الذى ينص على أنه " لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى درجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء مهامهم الوظيفية" وهذا يعنى وجود إختلاف فى وجهات النظر بين رأى المجموعتين فى المشاركة فى أداء المهام الوظيفية للمرشدين .
م مشاركة الأخصائيين
نوع المهمة دائما أحيانا نادراً لا المتوسط المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%

1 دراسة المشكلات التى تواجه الزراع ونقلهاإلى جهات البحث لدراستها
50
57.6
31
35.5
4
4.6
2
2.3
3.48
1

2 إعداد البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بالإشتراك مع المهتمين بها من أهل الريف
24
27.5
34
39.0
20
23.0
9
10.5
2.83
6
3 تنفيذ البرنامج الإرشادى 45 51.8 28 32.1 11 12.6 3 3.5 2.32 12

4 تقييم البرنامج الإرشادىبجمع البيانات والإحصاءات وتحليلها 25 28.8 31 35.5 26 30.0 5 5.7 2.87 5
5 تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية 25 28.8 24 27.6 22 25.2 16 18.4 2.66 10
6
تشجيع إهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية 22 25.2 29 33.2 27 31.1 9 10.5 2.73 8

7 التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى برامجها التعليمية المتكاملةمع البرامج الإرشادية
20
23.0
32
36.9
22
25.2
13
14.9
2.67
9


8 تنمية الترابط والتكامل والتنسيق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمة بالزراعة والحياة الريفية

18

20.6

25

28.7

36

41.4


8

9.3

2.60

11

9 تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية
30
34.5
30
34.5
21
24.1
6
6.9
2.96
3
10 تنظيم المكتب الإرشادى
ليكون أداة إرشادية ناجحة 26 30.0 35 40.2 21 24.1 5 5.7 2.94 4

11 مساعدة منظمات الشباب الريفى على تطوير برامجها وتدريب قادتها وإختيارهم
21
24.1
32
36.9
18
20.6
16
18.4
2.66
10

12 المساعدة فى تكوين المنظمات
والجمعيات التعاونية الزراعية 21 24.1 28 32.1 27 31.1 11 12.7 2.67 9
13 توعية الريفيين بالتنظيمات الزراعية وشرح فوائدها 25 28.7 30 34.5 21 24.1 11 12.7 2.79 7
14 إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة
31
35.7
36
41.4
14
16.0
6
6.9
3.05

2
جدول رقم ( 12 ) توزيع أخصائى المواد الإرشادية وفقاً لدرجة مشاركتهم للمرشد فى أداء المهام الوظيفية للمرشد : المتوسط العام = 2.8

جدول رقم ( 13 ) توزيع المرشدين وفقاً لرأيهم فى درجة مشاركة أخصائى المواد
م مشاركة الأخصائيين
نوع المهمة دائما أحيانا نادراً لا المتوسط المرجح
الرتبة

تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%
تكرار
%

1 دراسة المشكلات التى تواجه الزراع ونقلها إلى جهات البحث لدراستها
91
54.0
60
35.6
15
8.9
2
1.5
3.37
2

2 إعداد البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بالإشتراك المهتمين بها من أهل الريف
64

38.2
74
44.0
25
14.7
5
3.1
3.48
1
3 تنفيذ البرنامج الإرشادى 89 53.0 51 30.3 25 14.1 4 2.6 3.33 3

4 تقييم البرنامج الإرشادى بجمع البيانات والإحصاءات وتحليلها
64
38.2
70
41.4
26
15.7
8
4.7
3.13
4
5 تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية 52 30.9 63 37.7 39 23.0 14 8.4 2.91 7
6 تشجيع إهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية 55 32.5 62 37.2 32 18.8 19 11.5 2.90 8
7 التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى برامجها التعليمية المتكاملة مع البرامج الإرشادية
48
28.3
55
33
37
22.0
28
16.7
2.72
12

8
تنمية الترابط والتكامل والتنسيق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمة بالزراعة والحياة الريفية
42
25.1
80
47.2
27
16.2
19
11.5
2.85
9

9 تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية
59
35.1
50
29.8
42
25.1
17
10
2.90
8
10 تنظيم المكتب الإرشادى ليكون أداة إرشادية ناجحة 51 30.4 58 34.5 38 22.5 21 12.6 2.82 10

11 مساعدة منظمات الشباب الريفى على تطوير برامجها وتدريب قادتها وإختيارهم
49
28.9
62
37.1
34
20.4
23
13.6
2.81
11

12 المساعدة فى تكوين المنظمات والجمعيات التعاونية الزراعية
39
23.0
63
37.7
39
23.0
27
16.3
2.67
13
13 توعية الريفيين بالتنظيمات الزراعية وشرح فوائدها 65 38.2 57 34 33 19.9 13 7.9 3.02 6

14 إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة
65

38.7
64
37.7
27
16.3
12
7.3
3.07
5
الإرشادية لهم فى أداء المهام الوظيفية للمرشد : المتوسط العام = 2.4
رابعاً : رأى كل من الأخصائيين والمرشدين فى مشاركة الأخصائيين فى أداء أنشطة المرشدين :
1- فيما يتعلق برأى اخصائيى المواد الإرشادية فى درجة مشاركتهم للمرشدين فى أداء أنشطتهم :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 14 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء أنشطتهم تراوح من 2.39 إلى3.65 بمتوسط عام قدره 2.9 وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى الأخصائيين فى مشاركتهم للمرشدين فى أداء كل نشاط أمكن ترتيب هذه الأنشطة ووضعها فى أربع فئات ، الفئة الأولى وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 3.17 إلى 3.65 والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون دائماً وهى : توعية الزراع بالمشكلات الزراعية بمتوسط 3.65 ، و تشجيع الزراع على تنفيذ الحقول الإرشادية فى أراضيهم بمتوسط 3.47 ، وإيجاد الحلول للمشكلات الزراعية التى تواجه الزراع بمتوسط 3.39 ، و التعرف على القيادات المحلية من الزراع بمتوسط 3.35 ، و عقد إجتماعات إرشادية لتوعية الزراع بمتوسط 3.32 ، و القيام بدعوة القيادات المحلية والزراع فى تنفيذ أيام الحقل بمتوسط 3.32 ، وتوعية الزراع بأنشطة الجمعية التعاونية بمتوسط 3.25 ، وتبسيط حلول المشكلات العلمية لتتناسب مع مستوى الزراع بمتوسط 3.22 ، والقيام بعمل زيارات شخصية لبعض الزراع الذين لديهم مشاكل بمتوسط 3.20 ، وتشجيع الزراع على زيارة المكتب الإرشادى بمتوسط 3.19 ، و تحديد أولويات المشكلات فى ضوء الإمكانات المتاحة بمتوسط 3.17 ، الفئة الثانية وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.83 إلى 3.16 والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون أحياناً وهى إعداد تقارير دورية بمتوسط 3.16 ، مد القادة المحليين بما يلزمهم من معلومات لتسهيل مهامهم الإرشادية بمتوسط 3.13 ، و جمع بيانات ومعلومات عن الأنشطة الزراعية بالمنطقة بمتوسط 3.03 ، و تحديد المشكلات الزراعية التى تواجه الزراع بمتوسط 3.03 ، و إعداد تقارير سنوية بمتوسط 3.03 ، وأختيار القيادات المحلية من الزراع لأداء الأنشطة الإرشادية بمتوسط 3.01 ، و نقل مشكلات الزراع إلى مراكز البحوث الزراعيةبمتوسط 3.01 ، و مساعدة الشباب الريفى للقيام بمشروعات زراعية صغيرة بمتوسط 2.98 ، واختبار واستخدام الطرق والمعينات الإرشادية لتنفيذ البرنامج الإرشادى بمتوسط 2.96 ، وحث أعضاء مراكز الشباب الريفى للمشاركة فى برامج محو الأمية بمتوسط 2.91 ، وتوعية الشباب الريفى لعمل المشروعات الصغيرة بمتوسط 2.88 ، و تحديد الأسئلة الدقيقة التى يتناولها التقييم فى كل نشاط إرشادى بمتوسط 2.88 ، و تحديد الأدلة ( المعلومات ) اللازم جمعها لإجابة الأسئلة التى يتناولها التقييم بمتوسط 2.85 ، ومتابعة نشاط القيادات المحلية بمتوسط 2.83 ، الفئة الثالثة وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.82 إلى 2.54والتى يشارك فى أداءها الأخصائيون نادراًً وهى : إعداد ملفات تحتوى على بيانات عن منطقة العمل الزراعية بمتوسط 2.82 ، و تدريب القيادات المحلية على كيفية القيام بالمهام الإرشادية بمتوسط 2.81 وتوعية الزراع بأنشطة الوحدة الصحية بمتوسط 2.79 ، وتحديد إجراءات أداء خطة العمل بمتوسط 2.77 ، و معرفة إنطباعات الزراع والمنظمات الآخرى فى نتائج تقييم البرنامج الإرشادى بمتوسط 2.77 ، وتوعية الزراع بأنشطة الوحدة المحلية بمتوسط 2.74 ، و وضع خطة عمل محددة أداء البرنامج الإرشادى بمتوسط 2.73 ، و توعية الزراع بأنشطة جمعية تنمية المجتمع بمتوسط 2.73 ، و تقييم أداء القيادات المحلية لمهامهم الإرشادية بمتوسط 2.70 ، و تحديد المصادر البشرية والمادية المتاحة فى منطقة العمل لأداء البرنامج بمتوسط 2.67 ، و توفير النشرات والمجلات الإرشادية للزراع بمتوسط 2.55 ، و تشكيل لجان من الزراع للمشاركة فى إعداد البرنامج الإرشادى بمتوسط 2.54 ، الفئة الرابعة وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.44 إلى 2.39والتى تقل كثيراً مشاركة الأخصائيون فى أداءها وهى : تبادل التقارير والمقترحات والخطابات الرسمية مع العاملين فى المنظمات الآخرى بمتوسط 2.44 ، وعقد اجتماعات مع العاملين فى المنظمات الآخرى بمتوسط 2.39 .
2- فيما يتعلق برأى المرشدين فى درجة مشاركة أخصائيى المواد الإرشادية لهم فى أداء أنشطتهم :
إتضح من نتائج ( الجدول رقم 15 ) أن المتوسط المرجح لدرجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى تنفيذ أنشطتهم تراوح من 2.48 إلى3.50 بمتوسط عام قدره 2.96 وفى ضوء المتوسط المرجح لرأى المرشدين فى مشاركة الأخصائيين فى تنفيذ كل نشاط أمكن ترتيب هذه الأنشطة ووضعها فى أربعة فئات ، الفئة الأولى وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 3.06 إلى3.50 والتى يشارك فى تنفيذها الأخصائيون دائماً وهى : عقد إجتماعات إرشادية لتوعية الزراع بمتوسط 3.5 ، و تبسيط حلول المشكلات العلمية لتتناسب مع مستوى الزراع بمتوسط 3.33 ، و إيجاد الحلول للمشكلات الزراعية التى تواجه الزراع بمتوسط 3.29 ، و جمع بيانات ومعلومات عن الأنشطة الزراعية بالمنطقة بمتوسط 3.21 ، و تحديد المشكلات الزراعية التى تواجه الزراع بمتوسط 3.20 ، و التعرف على القيادات المحلية من الزراع بمتوسط 3.19 ، و توعية الزراع بالمشكلات الزراعية بمتوسط 3.16 ، و إعداد تقارير سنوية بمتوسط 3.09 ، والقيام بدعوة القيادات المحلية والزراع لتنفيذ أيام الحقل بمتوسط 3.09 ، و القيام بعمل زيارات شخصية لبعض الزراع الذين لديهم مشاكل بمتوسط 3.07 ، و إعداد تقارير دورية بمتوسط 3.06 ، و عمل قوائم بأسماء القادة المحليين والزراع بمتوسط 3.06 ، الفئة الثانية وتشمل الأنشطة التى تراوحت متوسطاتها من 2.89 إلى 3.05 والتى يشارك فى تنفيذها الأخصائيون أحياناً وهى : توعية الزراع بأنشطة الجمعية التعاونية بمتوسط 3.05 ، و تشجيع الزراع على زيارة المكتب الإرشادى بمتوسط 3.03 ، و أختيار القيادات المحلية من الزراع لأداء الأنشطة الإرشادية بمتوسط 3.02 ، وتوعية الزراع بأنشطة الوحدة المحلية بمتوسط 3.01 ، وإعداد ملفات تحتوى على ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث - الفصل الرابع
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول (وصف عينة البحث)
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث ( دوافع مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي الزراعي.)
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: علاقات العمل بين أخصائيي المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة-
انتقل الى: