دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الثالث - طريقة البحث I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الثالث - طريقة البحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الثالث - طريقة البحث Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثالث - طريقة البحث   الباب الثالث - طريقة البحث Icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 3:40 pm








البــــاب الثالـــــث

- تمهيد
- منهج البحث
- منطقة البحث
- شاملة وعينة البحث
- طريقة جمع البيانات
- المعالجة الكمية للبيانات
- أدوات التحليل الإحصائى للبيانات
- الفروض الإحصائية





البــــاب الثالـــث

طريقة البحث

يتناول هذا الباب طريقة البحث من حيث : تحديد منهج البحث ومنطقة البحث وعينته ، وطريقة جمع البيانات ، ثم طرق تبويب البيانات ومعالجتها كمياً ، وأدوات تحليل هذه البيانات والفروض الإحصائية للبحث .

منهج البحث :
إعتمد هذا البحث على كل من المنهج الوصفى والمنهج التحليلى لمعرفة علاقات العمل بين أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة وذلك بجمع المعلومات والبيانات المرتبطة بمشكلة الدراسة ، ومن ثم إمكانية وصفها كمياً وكيفياً ، فى ضوء أهداف الدراسة ، وتم إجراء عمليات التحليل والتفسيرلهذه البيانات وتحديد العلاقات المرتبطة بالمشكلة بالإضافة إلى تقديم نتائج يمكن الإستفادة منها فى المستقبل لتقوية علاقات العمل بين أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين .

منطقة البحث :
أجريت هذه الدراسة بمحافظة البحيرة حيث أنها موطن ومحل إقامة الباحث مما يسهل عليه إجراء البحث دون عناء كبير كما يمكنه الحصول على بيانات دقيقة عن علاقات العمل بين أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين على المستوى المحلى، وتتكون هذه المحافظة من خمسة عشر مركزاً يوجد بها 140 أخصائى محصول و 297 مرشداً زراعياً . يتوزعون فى 340 قرية بالإضافة إلى الموجودين منهم فى المديرية ( جدول رقم 1 ) .
شاملة وعينة البحث :

تحددت شاملة البحث فى عشرة مراكز هى الأكبر فى عدد المرشدين الزراعيين فيها وهى مراكز : دمنهور وكوم حمادة و إيتاى البارود و الدلنجات و شبراخيت و كفر الدوار والمحمودية ورشيد والرحمانية وأبو حمص ويوجد بهذه المراكز 113 أخصائياً و 280 مرشداًزراعياً وهى فى مجموعها تشكل شاملة هذا البحث . وباستخدام معادلة " كرجسى ومورجان " تم حساب حجم العينة فى المراكز المختارة وكانت بالنسبة للمرشدين 168 مرشداً ، وبالنسبة للأخصائيين 87 أخصائياً ( جدول رقم 2 )






جدول رقم ( 1 ) توزيع أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين
بمراكزمحافظة البحيرة
م الجهة أخصائى المحصول عدد المرشدين عدد القرى
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15 المديرية
أبو المطامير
ادكو
الدلنجات
ابو حمص
شبراخيت
كفر الدوار
حوش عيسى
رشيد
جناكليس
المحمودية
ايتاى البارود
كوم حمادة
الرحمانية
دمنهور 11
4
4
12
13
11
10
10
6
3
12
15
18
8
8 16
-
-
33
15
28
9
1
8
-
15
47
54
15
56 -
23
6
36
41
40
34
12
8
6
27
48
52
15
42

الإجمالى 145 297 340



























المصدر : مديرية الزراعة بالبحيرة 15 / 1 / 2009



جدول رقم ( 2 ) عدد الأخصائيين والمرشدين بالمراكز المختارة وحجم العينة

م
أسم المركز عدد الأخصائيين
العينة عدد المرشدين
العينة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10 الدلنجات
ابو حمص
شبراخيت
كفر الدوار
رشيد
المحمودية
إيتاى البارود
كوم حمادة
الرحمانية
دمنهور 12
13
11
10
6
12
15
18
8
8 9
11
9
8
4
9
10
15
6
6 33
15
28
9
8
15
47
54
15
56 20
9
17
5
5
9
28
32
9
34
إجمالى الشاملة 113 87 280 168
إجمالى العينة 87 ــــــ 168 ـــــ

طريقة جمع البيانات
جمعت بيانات البحث عن طريق المقابلة الشخصية بواسطة نوعين من الإستبيان الأول للأخصائيين والثانى للمرشدين الزراعيين تم تجهيزهما لهذا الغرض :
الأستبيان الأول : وهولأخصائى المواد الإرشادية ويتضمن قسمين :
القسم الأول : ويحتوى على بيانات عن بعض الصفات الشخصية لهم وهى السن و محل الإقامة والمؤهل والتخصص الدراسى بنود ( 1 – 8 ) ، كما تتضمن البنود ( 9 – 16 ) عدة أسئلة لها عدة إجابات تتعلق بأخصائى المواد الإرشادية من حيث مكان الإتصال ونوع وصور وطرق وأهمية المشاركة وأسباب ضعف المشاركة وعلى الأخصائيين أن يختاروا الإجابة الصحيحة لكل سؤال من وجهة نظرهم .
القسم الثانى : ويحتوى الجزء الأول منه على المهام والأنشطة الوظيفية التى يقوم بها أخصائيو المواد الإرشادية حيث طلب من الأخصائى المبحوث تحديد درجة وصور مشاركة المرشد لهم فى أداء هذه المهام وتلك الأنشطة الوظيفية ، وذلك بوضع الرقم الذى يعبر عن رأيه فى درجة المشاركة والحرف الذى يعبر عن رأيه فى صور المشاركة أمام كل مهمة .
درجة المشاركة الأرقام التالية : وصور المشاركة الحروف التالية :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 لمساعدة فى تنفيذ المهام = د
الجزء الثانى : ويحتوى على مجموعة المهام والأنشطة الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى حيث طلب من الأخصائى المبحوث تحديد درجة وصور مشاركته فى أدائها وذلك بوضع الرقم الذى يعبرعن رأيه فى درجة المشاركة والحرف الذى يعبر عن رأيه فى صور المشاركة أمام كل مهمة .
درجة المشاركة الأرقام التالية : وصور المشاركة الحروف التالية :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ المهام = د

الإستبيان الثانى : وهوخاص بالمرشدين الزراعيين ويتضمن قسمين :
القسم الأول : ويحتوى على بيانات عن بعض الصفات الشخصية لهم وهى السن و محل الإقامة والمؤهل والتخصص الدراسى ( بنود 1 - 8 ) ، كما يتضمن ( البنود 9 - 16) سؤالاً له عدة إجابات تتعلق بالمرشدين الزراعيين من حيث مكان الإتصال ونوع وصور وطرق وأهمية المشاركة وأسباب ضعف المشاركة وعلى المرشدين أن يختاروا العبارة أو العبارات التى تعبر عن الإجابات الصحيحة لكل سؤال من وجهة نظرهم . وتؤدى الإستجابة لها إلى جمع البيانات الخاصة لتحقيق أهداف البحث .
القسم الثانى : ويحتوى الجزء الأول منه على المهام والأنشطة الوظيفية التى يقوم بها المرشدون الزراعييون حيث طلب من المرشد المبحوث تحديد درجة وصور مشاركة الأخصائى له فى أداء هذه المهام وتلك الأنشطة وذلك بوضع الرقم الذى يعبر عن رأيه فى درجة المشاركة والحرف الذى يعبر عن رأيه فى صور المشاركة أمام كل مهمة حيث تأخذ :
درجة المشاركة الأرقام التالية : وصور المشاركة الحروف التالية :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ المهام = د
الجزء الثانى : ويحتوى على مجموعة المهام والأنشطة الوظيفية التى يقوم بها أخصائيو المواد الإرشادية حيث طلب من المرشد المبحوث تحديد درجة وصور مشاركة المرشد فى أدائها وذلك بوضع الرقم الذى يعبر عن رأيه فى درجة المشاركة أمام كل مهمة والحرف الذى يعبر عن رأيه فى صور المشاركة حيث تأخذ :
درجة المشاركة الأرقام التالية : وصور المشاركة الحروف التالية :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ المهام = د
هذا وقد تم جمع بيانات هذا البحث ميدانياًخلال شهرى أغسطس وسبتمبر عام 2009 ، باستخدام الإستبيان بالمقابلة الشخصية للباحث مع عينة البحث من أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين المبحوثين بمنطقة البحث .
المعالجة الكمية للبيانات :
بعد جمع البيانات على النحو السابق ، تم تفريغها فى صورة جداول حصر عددى ونسب مئوية كما تم معالجتها كمياً على النحو التالى : -
1- السن : تم حسابه بعدد سنوات عمر المبحوث حتى وقت جمع البيانات. فقد تراوح السن بالنسبة لأخصائى المواد الإرشادية المبحوثين من 29 – 60 سنة ، وتم تقسيمهم وفقاً للسن إلى ثلاث فئات هى صغار السن (29 - 40 سنة ) ، ومتوسطى السن ( 41 – 50 سنة ) ، وكبار السن ( 51 - 60 ). أما بالنسبة للمرشدين الزراعيين المبحوثين فقد تراوح السن بين 31 – 60 وتم تقسيمهم وفقاً للسن إلى ثلاث فئات هى صغار السن (31 - 40 سنة ) ، ومتوسطى السن ( 41 – 50 سنة ) ، وكبار السن ( 51 - 60 ).
2- النشأة : تم توزيع المبحوثين وفقاً لنشأتهم إلى فئتين : ريفى وحضرى .
3- محل الإقامة : تم توزيع المبحوثين وفقاً لمحل إقامتهم إلى ثلاث فئات هى : قرية ، مركز ، محافظة .
4- المؤهل الدراسى .. تم توزيع المبحوثين وفقاً للمؤهل الدراسى إلى ثلاث فئات هى : مؤهل متوسط ، مؤهل عال ، دراسات عليا .
5- التخصص الدراسى : تم توزيع المبحوثين وفقاً لتخصصهم إلى فئتين هما : إرشاد زراعى ، وتخصص أخر و غير متخصص .
6- مدة الخبرة فى العمل الإرشادى : تم توزيع المبحوثين من أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين وفقاً لمدة خدمتهم فى الإرشاد الزراعى إلى ثلاث فئات هى : من ( 1 - 13 ) سنة ، ومن ( 14 – 26) سنة ، ومن ( 27 – 39 ) سنة ، حيث تبين تساويهم فى المدى الفعلى من 1 إلى 39 سنة .
7- الحالة الإجتماعية : تم توزيع المبحوثين وفقاً للحالة الإجتماعية إلى فئتين هما : أعزب ، ومتزوج.
8- نوع العلاقة بين المبحوثين : تم توزيع المبحوثين وفقاً لنوع العلاقة إلى ثلاثة انواع هى : علاقة رسمية ، وعلاقة غير رسمية ، وعلاقة رسمية وغير رسمية .
9- صورالمشاركة بين المبحوثين : تم توزيع المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين وفقاً لرأيهم فى صور المشاركة بينهم إلى ثلاث صور هى : تبادل التوصيات ، وتحديد المشكلات ، ومناقشة حلول المشكلات .
10- طرق المشاركة فى أداء المهام الوظيفية بين المبحوثين : تم توزيع المبحوثين وفقاً لذلك إلى سبعة طرق تتمثل فى : إجتماع إرشادى ، وتجارب إيضاح عملى ، وزيارات مكتبية متبادلة ، ودورات تدريبية ، وحقل إرشادى ، وتليفون ، وحلقات عمل.
11- الرأى فى أهمية المشاركة : تم توزيع المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين وفقاً لرأيهم فى أهمية المشاركة بينهم إلى خمس فئات هى : هامة جداً ، وهامة ، ونوعاً ما ، وغير هامة ، وغير هامة بالمرة . وتم إعطاؤها درجات من 1 – 5 حسب رأى المبحوث .
12- أسباب ضعف العلاقة بين المرشدين والأخصائيين : تم حساب التكرارات لكل سبب من الأسباب التى ذكرها المبحوثون وترتيبها وفقاً للنسب المئوية .
13- مستوى الرضا عن علاقات العمل بين المبحوثين : - تم توزيع المبحوثين وفقاً لإستجابتهم عن رأيهم فى مستوى الرضا عن علاقات العمل بين الأخصائيين والمرشدين إلى خمس فئات هى : ممتاز ، وجيد جداً ، وجيد ، ومقبول ، وضعيف .
ثانياً : حساب درجة المشاركة بين المبحوثين : -
لحساب المتوسط المرجح لدرجة المشاركة لكل مهمة أو نشاط وفقاً لأراء المبحوثين من الأخصائيين والمرشدين فى درجة المشاركة بينهم ، تم حساب عدد الإستجابات على فئات المقياس 1 – 4 وحساب المتوسط المرجح وذلك بضرب قيمة كل فئة على المقياس فى عددالتكرارات ثم قسمتها على حجم العينة ، لحساب المتوسط المرجح – وذلك لكل المهام والأنشطة وتم ترتيبها بعد ذلك وفقاً لقيم المتوسطات المرجحة . كما تم حساب المتوسط العام لكل الأنشطة وذلك بقسمة إجمالى المتوسطات للمهام والأنشطة على عددها

أدوات التحلـيل الإحصائى للبيانات :
تم استخدام الأدوات الإحصائية التالية لتحليل بيانات الدراسة :
العرض الجدولى بالتكرار، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابى ، والمتوسط المرجح ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومربع كاى ( كا2 ) لقياس العلاقة بين الصفات الشخصية المدروسة للمبحوثين ودرجة المشاركة بينهم فى أداء المهام والأنشطة الوظيفية .
كما تم استخدام معامل إرتباط الرتب ( سبيرمان ) لمعرفة درجة الإتفاق بين الأخصائيين والمرشدين فى رأيهم فى درجة المشاركة فى أداء المهام والإنشطة بناء على الرتب التى تم تحديدها للمهام والأنشطة الوظيفية وفقاً لاستجابات كل فئة من المبحوثين .




الفروض الأحصائية :
أمكن تحديد الفروض الإحصائية فيما يلى :
1- لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين الزراعيين فى درجة مشاركة المرشدين للأخصائيين فى أداء مهامهم .
2- لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين الزراعيين فى مشاركة المرشدين فى أداء الأنشطة الوظيفية للأخصائيين .
3- لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين الزراعيين فى درجة مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء مهامهم الوظيفية .
4- لاتوجد علاقة بين رأى كل من الأخصائيين والمرشدين الزراعيين فى مشاركة الأخصائيين للمرشدين فى أداء أنشطتهم الوظيفية .
5- لاتوجد علاقة بين كل من الخصائص الشخصية لأخصائيى المواد الإرشادية : السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة لإجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والرأى فى أهمية المشاركة لأخصائى المواد الإرشادية وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم فى أداء مهام المرشدين الزراعيين .
6- لاتوجد علاقة بين كل من الخصائص الشخصية التالية لأخصائيى المواد الإرشادية : السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة إجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والرأى فى أهمية المشاركة وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم فى أداء أنشطة المرشدين الزراعيين .
7- لاتوجد علاقة بين كل من الخصائص الشخصية التالية للمرشدين الزراعيين : السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة إجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والرأى فى أهمية المشاركة وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم فى أداء مهام الأخصائيين .
8- لاتوجد علاقة بين كل من الخصائص الشخصية التالية للمرشدين الزراعيين : السن و المؤهل الدراسى والتخصص والنشأة والحالة إجتماعية ومدة الخبرة والرضا الوظيفى والرأى فى أهمية المشاركة للمرشدين الزراعيين وبين رأيهم فى درجة مشاركتهم فى أداء أنشطة الأخصائيين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثالث - طريقة البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثالث - طريقة البحث
» الباب الثالث - طريقة البحث
» الباب الخامس - ملخص البحث وتوصياته
» تابع الباب الثالث - طريقة البحث
» الباب الخامس - ملخص البحث وتوصياته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: علاقات العمل بين أخصائيي المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة-
انتقل الى: