دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةتابع الباب الثالث - طريقة البحث I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع الباب الثالث - طريقة البحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

تابع الباب الثالث - طريقة البحث Empty
مُساهمةموضوع: تابع الباب الثالث - طريقة البحث   تابع الباب الثالث - طريقة البحث Icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2014 9:17 pm

طريقة جمع البيانات :
        تم جمع هذه البيانات من خلال استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت لهذا الغرض، وقد مر إعداد الاستمارة بمرحلتين هما:
أولاً: تصميم استمارة الاستبيان :
        بعد تحديد أهداف البحث وصياغة فروضه تم تصميم استمارة الاستبيان روعي في أسئلتها وعباراتها أن تكون واضحة ومعبرة تعبيرا دقيقا عن أهداف البحث.
وقد اشتملت الاستمارة على الأقسام التالية :
القسم الأول : ( المتغيرات المستقلة) :
        وتتضمن ست أسئلة للمبحوث ( أسئلة من 1 – 6 ) توضح الإجابة عليها متغيرات المبحوثين المستقلة المدروسة وهي :
1-   السن : لأقرب سنة وقت إجراء البحث.
2-   الحالة التعليمية : من حيث الإلمام أو عدم الإلمام بالقراءة والكتابة.
3-   المستوى التعليمي : عدد سنوات التعليم لمن يقرأ ويكتب من خلال المرحلة التعليمية.
4- حجم الحيازة الزراعية : وتعني المساحة التي في حيازة المبحوث سواء بالملك أو بالإيجار أو بالمشاركة مقاسة بالقيراط والفدان.
5-   الحالة الزواجية : من حيث أن المبحوث أعزب أو متزوج أو مطلق أو أرمل.
6- عضوية المنظمات الاجتماعية : حيث يتم التعرف على ما إذا كان المبحوث عضوا أم لا في المنظمات التالية : الجمعية التعاونية الزراعية، وبنك القرية، وجمعية تنمية المجتمع المحلي بالقرية، والمجلس الشعبي المحلي بالقرية، والمجلس الشعبي المحلي للمركز، والمجلس الشعبي المحلي للمحافظة، والنادي الريفي، ومجلس آباء المدرسة.
القسم الثاني : مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة بعض الطرق الإرشادية :
        ويتضمن سؤالا واحدا هو رقم (7) ويشتمل على 41 بندا تدور حول مدى المشاركة في أنشطة بعض الطرق الإرشادية يستجيب لها المبحوث على مقياس مكون من أربع درجات هي : دائما ، أو أحيانا، أو نادرا، أولا، لتعبر عن درجة مشاركة المبحوث في الأنشطة المدروسة ، وقد قسمت بنود المشاركة كما يلي:
-       المشاركة في أنشطة الحقول الإرشادية: وتم قياسها بعدد 8 بنود (1 – Cool يدور مضمونها حول قيام القائد المحلي بمساعدة المرشد الزراعي في تنفيذ الحقل الإرشادي ومتابعة تنفيذه ونشر النتائج من تنفيذ الحقل الإرشادي على الزراع.
-   المشاركة في أنشطة التجميعات الإرشادية: وتم قياسها بعدد 7 بنود ( 9 – 15) يدور مضمونها حول قيام القائد المحلي بمساعدة المرشد الزراعي في إقامة التجميعات الإرشادية وتنفيذ التوصيات الإرشادية بها ومتابعة تنفيذ التوصيات ودعوة الزراع لمشاهدة نتائج التجميعة الإرشادية.
-   المشاركة في أنشطة الإيضاح العملي: وتم قياسها بعدد 7 بنود ( 16 – 22) ويدور مضمونها حول قيام القائد المحلي الإرشادي بمساعدة المرشد الزراعي في تنفيذ الإيضاح العملي والعمل على نشر نتائج التجارب الإيضاحية للزراع.
-   المشاركة في أنشطة عقد الاجتماعات الإرشادية: وتم قياسها بعدد 7 بنود
( 23 – 29) ويدور مضمونها حول قيام القائد المحلي الإرشادي بمساعدة المرشد الزراعي في عقد الاجتماعات الإرشادية والعمل على نشر التوصيات التي أسفرت عنها تلك الاجتماعات على الزراع.
-   المشاركة في أنشطة المطبوعات الإرشادية: وتم قياسها بعدد 7 بنود
(30 – 36) ويدور مضمونها حول قيام القائد المحلي الإرشادي بمساعدة المرشد الزراعي في نقل محتوى المطبوعات الإرشادية إلى الزراع وتوزيع المطبوعات الإرشادية على الزراع وتطبيق ما بها من توصيات إرشادية على الزراع.
-   المشاركة في أنشطة عمل الزيارات الحقلية: وتم قياسها بعدد 5 بنود ( 37 – 41) ويدور مضمونها حول معاونة المرشد الزراعي في عمل الزيارات الحقلية ومرافقة المرشد الزراعي أثناء تلك الزيارات ومتابعة تنفيذ التوصيات الإرشادية بها.
القسم الثالث : دوافع مشاركة القادة المحليين الإرشاديين :
        وتم قياسها بعدد عشرون بندا من خلال سؤال واحد هو رقم (Cool ويدور مضمونها حول دوافع المشاركة في الأنشطة الإرشادية المدروسة في تحقيق كل من العناصر الأربعة التالية :
1-   الرغبة في خدمة الغير ( بنود 1 – 4).
2-   الرغبة في خبرات جديدة ( بنود 5 – 9).
3-   تحقيق مكانة اجتماعية ( بنود 10 – 15).
4-   أهمية الأنشطة الإرشادية ( بنود 16 – 20).
ويستجيب لها المبحوث على مقياس مكون من ثلاث درجات هي: موافق، أو سيان، أو غير موافق.
القسم الرابع : العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين الإرشاديين:
        ويتضمن سؤالا واحدا هو رقم (9) ويشتمل على 29 بندا تدور حول العوامل التي تؤثر على مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في الأنشطة الإرشادية، ويستجيب لها المبحوث على مقياس مكون من ثلاث درجات هي: موافق، أو سيان، أو غير موافق لتعبر عن رأيه في تلك العوامل وقد قسمت بنوده إلى ما يلي :
1-  عوامل تتعلق بالمرشد الزراعي : ( بنود 1 – 13) تدور حول معارف ومهارات واتجاهات المرشد الزراعي فيما يتعلق بالتوصيات الإرشادية والطرق الإرشادية والتعامل مع القادة المحليين.
2-    عوامل تتعلق بالقادة أنفسهم : ( بنود 14 – 22) تدور حول معارف وقدرات واتجاهات القادة المحليين بالعمل الإرشادي
3-  عوامل تتعلق بالزراع : ( بنود 23 – 29) تدور حول معارف وقدرات واتجاهات الزراع بالعمل الإرشادي وتوصياته وقادته المحليين.
القسم الخامس : معوقات مشاركة القادة المحليين الإرشاديين :
        وهو عبارة عن سؤال واحد ( رقم 10) ويحتوي ثمانية عشر معوقا تقلل أو تمنع القادة المحليين الإرشاديين من القيام بالمشاركة في الأنشطة الإرشادية.
        وقد طلب من المبحوث أن يستجيب لكل معوق على مقياس مكون من درجتين هي: ( نعم ،أولا). بحيث يضع علامة ( صح) في الخانة التي تعبر عن رأيه.
القسم السادس : مقترحات القادة المحليين الإرشاديين :
        وتم قياسها بعدد ثلاثة عشر مقترحا من خلال سؤال واحد ( رقم 11) ويدور مضمونها حول تعامل المرشد الزراعي مع القادة المحليين، وتحفيزهم وتدريبهم وتوعيتهم، ومراعاة ظروفهم وكيفية اختيارهم.
ثانياً : اختبار استمارة الاستبيان :
        بعد صياغة استمارة الاستبيان بأسئلتها وعباراتها أجرى اختبار مبدئي لها عن طريق جمع بياناتها من (20) قائدا محليا من قرى مشتهر، وأجهور الكبرى وميت كنانة مركز طوخ بمحافظة القليوبية.
        وتبين من نتائج هذا الاختبار حاجة بعض الأسئلة والعبارات للتعديلات حتى تكون واضحة ومفهومة، وبعد إجراء التعديلات المطلوبة أصبحت الاستمارة جاهزة لجمع البيانات.
ثالثاً : جمع البيانات :
        وبعد الانتهاء من إعداد استمارة الاستبيان على النحو السابق ، واختبارها قد تم جمع البيانات ميدانيا من قرى البحث عن طريق المقابلة الشخصية للباحث مع المبحوثين من القادة المحليين، وذلك خلال شهري يناير وفبراير عام 2010.
رابعاً : تبويب البيانات ومعالجتها كميا:
بعد جمع البيانات تم تفريغها ومعالجتها كميا تمهيدا لتحليلها كما يلي :
أولا : البيانات الشخصية للقادة المحليين المبحوثين وهي :
1- السن : بلغ الحد الأدنى للمبحوثين 35 سنة، وحده الأعلى75 سنة، وعليه تم توزيع المبحوثين وفقا لسنهم إلى أربع فئات على النحو التالي:
-       من 35 سنة – أقل من 45 سنة .
-       من 45 سنة – أقل من 55 سنة
-       من 55 سنة – أقل من 65 سنة.
-       65 سنة فأكثر.
2-   الحالة التعليمية : تم توزيع المبحوثين وفقا لحالتهم التعليمية إلى فئتين هي أمي ، ويقرأ ويكتب.
3-   مستوى التعليم : تم توزيع المبحوثين وفقا لعدد سنوات التعليم التي حصل عليها على النحو التالي :
-       المرحلة الابتدائية وأعطى له 6 درجات – المرحلة الإعدادية وأعطى له 9 درجات.
-       المرحلة الثانوية وأعطى له 12 درجة – المرحلة الجامعية وأعطى له 16 درجة.
-   حجم الحيازة الزراعية: بلغ الحد الأدنى لحجم الحيازة الزراعية 4 قيراط، وحدها الأعلى 380 قيراط، وعليه تم توزيع المبحوثين إلى أربع فئات هي على النحو التالي :
-       أقل من فدان.
-       من فدان – أقل من 3 أفدنة.
-       من 3 أفدنة – اقل من 5 أفدنة.
-       من 5 أفدنة فأكثر.
5- الحالة الزواجية : تم توزيع المبحوثين وفقا لحالتهم الزواجية إلى أربع فئات هي :
أعزب، متزوج، ، ومطلق ، وأرمل وأعطيت الدرجات 1 ، 2 ، 3، 4 على الترتيب لكل منها.
6- العضوية في المنظمات الاجتماعية : تم تقسيم المبحوثين وفقا لعضويتهم في المنظمات الاجتماعية إلى الفئات التالية :
-       عضو في منظمة واحدة.
-       عضو في منظمتين.
-       عضو في ثلاث منظمات.
-       عضو في أربع منظمات
-       عضو في خمس منظمات.
-       عضو في ست منظمات.
وقد أعطيت الدرجات 1 ، 2 ، 3، 4 ، 5، 6 على الترتيب لكل منها.
ثانيا : مشاركة القادة المحليين المبحوثين في الأنشطة الإرشادية المدروسة :
تم إعطاء درجات لفئات المقياس المستخدم لقياس درجة مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية للطرق الإرشادية المدروسة كالآتي :
-       ثلاث درجات لفئة دائماً ، ودرجتان لفئة أحياناً ، ودرجة واحدة لفئة نادراً ، وصفر لفئة لا يشارك .
ثم جمعت الدرجات الحاصل عليها المبحوث لتعبر عن مستوي مشاركته في أنشطة كل طريقة كما يلي :
1-  مشاركة القادة المحليين للمرشدين في الأنشطة الخاصة بالحقول الإرشادية بلغ الحد الأدنى لمشاركة القادة المحليين للمرشدين في الحقول الإرشادية درجتان، وحدها الأعلى 24 درجة، وعليه تم تقسيم المبحوثين وفقا لمستوى مشاركتهم للمرشدين في أنشطة الحقول الإرشادية إلى ثلاث فئات هي :
-       مشاركة منخفضة : من صفر – 8 درجة .
-       مشاركة متوسطة : من 9 – 16 درجة .
-       مشاركة عالية : من 17 – 24 درجة .
2-  مشاركة القادة المحليين للمرشدين الزراعيين في الأنشطة الخاصة بالتجميعات الإرشادية بلغ الحد الأدنى لمشاركة القادة المحليين الإرشاديين الزراعيين في أنشطة التجميعات الإرشادية صفر، وحدها الأعلى 21 درجة، وعليه تم تقسيم المبحوثين وفقا لمستوى مشاركتهم للمرشدين في تلك الأنشطة إلى ثلاث فئات هي :
-       مشاركة منخفضة : من صفر – 7 درجة .
-       مشاركة متوسطة : من 8 – 14 درجة .
-       مشاركة عالية : من 15 – 21 درجة .
3-    مشاركة القادة المحليين للمرشدين في أنشطة الإيضاح العملي .
بلغ الحد الأدنى لمشاركة القادة المحليين للمرشدين الزراعيين في أنشطة الإيضاح العملي صفر، وحدها الأعلى 21 درجة، وعليه تم تقسيم المبحوثين وفقا لمستوى مشاركتهم للمرشدين في تلك الأنشطة إلى ثلاث فئات هي:
-       مشاركة منخفضة : من صفر – 7 درجة .
-       مشاركة متوسطة : من 8 – 14 درجة .
-       مشاركة عالية : من 15 – 21 درجة .
4-    مشاركة القادة المحليين للمرشدين في الأنشطة الخاصة بالاجتماعات الإرشادية.
بلغ الحد الأدنى لمشاركة القادة المحليين للمرشدين الزراعيين في أنشطة الاجتماعات الإرشادية صفر، وحدها الأعلى 21 درجة، وعليه تم تقسيم المبحوثين وفقا لمستوى مشاركتهم للمرشدين في أنشطة الاجتماعات الإرشادية إلى ثلاث فئات هي :
-       مشاركة منخفضة : من صفر – 7 درجة .
-       مشاركة متوسطة : من 8 – 14 درجة .
-       مشاركة عالية : من 15 – 21 درجة .
5-    مشاركة القادة المحليين للمرشدين في الأنشطة الخاصة بالمطبوعات الإرشادية .
بلغ الحد الأدنى لمشاركة القادة المحليين للمرشدين الزراعيين في أنشطة المطبوعات الإرشادية صفر، وحدها الأعلى 21 درجة، وعليه تم تقسيم المبحوثين وفقا لمستوى مشاركتهم في تلك الأنشطة الخاصة بالمطبوعات الإرشادية إلى ثلاث فئات وهي :
-       مشاركة منخفضة : من صفر – 7 درجة .
-       مشاركة متوسطة : من 8 – 14 درجة .
-       مشاركة عالية : من 15 – 21 درجة .
6-    مشاركة القادة المحليين للمرشدين في الأنشطة الخاصة بالزيارات الحقلية .
بلغ الحد الأدنى لمشاركة القادة المحليين للمرشدين الزراعيين في أنشطة الزيارات الحقلية صفر، وحدها الأعلى 15 درجة، وعليه تم تقسيم المبحوثين وفقا لمستوى مشاركتهم في أنشطة تنفيذ الزيارات الحقلية إلى ثلاث فئات هي:
-       مشاركة منخفضة : من صفر – 5 درجة .
-       مشاركة متوسطة : من 6 – 10 درجة .
-       مشاركة عالية : من 11 – 15 درجة .
ثالثا: دوافع مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في العمل الإرشادي:
        تم توزيع المبحوثين وفقا لاستجابتهم على المقياس المكون من ثلاث فئات
( موافق – سيان – غير موافق ) وأعطيت الدرجات الآتية على الترتيب 3 ، 2 ، 1،
ثم جمعت الدرجات الحاصل عليها المبحوث لتعبر عن مستوى دوافعه للمشاركة في أنشطة الطرق الإرشادية ، وقد بلغ الحد الأدنى للدوافع 20 درجة ، والحد الأعلى 60 درجة وعليه تم تقسيم الدوافع إلى ثلاث مستويات هي :
-       منخفضة : من 20 33 درجة .
-       متوسطة : من 34 46 درجة .
-       عالية : من 47 – 60 درجة .
رابعا : العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في الأنشطة الإرشادية :
        لتحديد العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية،تم وضع سؤال مكون من تسع وعشرون عبارة، وتم تقسيمهم إلى عوامل متعلقة بالمرشد الزراعي ، وعوامل متعلقة بالقادة أنفسهم ، وعوامل متعلقة بالزراع ،  وتم قياس تلك العوامل علي مقياس مكون من ثلاث فئات وهي ( موافق ، سيان، غير موافق ) وأعطيت الدرجات 3، 2، 1، على الترتيب، ثم بعد ذلك تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوثين في كل مجموعة من العوامل المدروسة والخاصة بالمرشد ، والقادة ، والزراع ، وقسمتها على العدد الكلي لكل منها للخروج بدرجة متوسطة تعبر عن مشاركة المبحوث للمرشد الزراعي عند قيامه بجميع الأنشطة الإرشادية المدروسة.
خامساً: المعوقات التي تواجه القادة المحليين الإرشاديين عند مشاركتهم في الأنشطة الإرشادية :
        ويتضمن هذا القسم من الدراسة ثمانية عشر معوقا تقلل من مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية، وقد تم جمع الاستجابات للمبحوثين على المقياس المكون من فئتين هما ( نعم ، لا )، وأعطيت الدرجات 1 ، صفر على الترتيب لكل معوق من المعوقات المدروسة.
سادساً: مقترحات المبحوثين من القادة المحليين لزيادة مشاركتهم في الأنشطة الإرشادية:
        ويتضمن هذا القسم ثلاثة عشر مقترحاً لزيادة مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية، وقد تم جمع استجابات المبحوثين على المقياس المكون من فئتين هما ( نعم ، لا)، وأعطيت الدرجات 1، صفر على الترتيب لكل مقترح من المقترحات المدروسة.


أدوات التحليل الإحصائي للبيانات:
بعد المعالجة الكمية للبيانات على النحو السابق، تم تحليلها إحصائيا لتحقيق أهداف البحث باستخدام الأدوات التالية :
1-  العرض الجدولي بالتكرارات والنسب المئوية، وذلك لوصف المتغيرات الشخصية المدروسة للمبحوثين، وأيضا لتحديد درجة مشاركتهم للمرشد الزراعي في الأنشطة الإرشادية التي يقوم بها في كل نشاط من الأنشطة المدروسة، وكذلك استخدمت الدرجة المتوسطة للتعبير عن مشاركة المبحوثين للمرشد الزراعي في كل نشاط من الأنشطة الإرشادية المدروسة، هذا وقد تم حساب الدرجة المتوسطة وفقا للمعادلة التالية ([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB.doc#_ftn1][1][/url]) :
مجموع تكرار كل فئة × درجة الفئة
الدرجة المتوسطة =     ــــــــــــــــــــــــــ
                                                عدد العينة
2-  معامل الارتباط البسيط باستخدام الحاسب الآلي بالبرنامج (SPSS) لاختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة التالية للمبحوثين وهي: السن ، عدد سنوات التعليم، حجم الحيازة الزراعية ، ودرجة المشاركة في المنظمات الاجتماعية، وبين إجمالي مشاركتهم في الأنشطة الإرشادية المدروسة.
3-  استخدام معامل التطابق النسبي ( كا2) المعدل نظرا لأن الجداول تحتوي على بعض الخلايا التي تقل تكراراتها المشاهدة عن خمسة ومعادلته هي([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB.doc#_ftn2][2][/url]) :


مجموع ( التكرار المشاهد – التكرار المتوقع – 0.05)2
كا2 المعدل =                          ـــــــــــــــــ
                   التكرار المتوقع
لاختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة التالية للمبحوثين وهي الحالة التعليمية، والحالة الزواجية.
الفروض الإحصائية :
لاختبار الفروض البحثية السابق ذكرها في الباب الأول تم صياغة الفروض الإحصائية كما يلي :
1-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن ، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات الإجتماعية، والحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وبين درجة مشاركتهم  في الأنشطة الخاصة بالحقول الإرشادية .
2-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن ، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، الحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وبين درجة مشاركتهم في الأنشطة الخاصة بالتجميعات الإرشادية .
3-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، والحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وبين درجة مشاركتهم في الأنشطة الخاصة بالإيضاح العملي .
4-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، والحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وبين درجة مشاركتهم في الأنشطة الخاصة بالإجتماعات الإرشادية .
5-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات، الحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وبين درجة مشاركتهم في الأنشطة الخاصة بالمطبوعات الإرشادية .
6-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات، الحالة التعليمية، الحالة الزواجية، وبين درجة مشاركتهم في أنشطة الزيارات الحقلية .
7-  لا توجد علاقة معنوية بين المتغيرات المستقلة للقادة المحليين الإرشاديين وهي : السن، وعدد سنوات التعليم، وحجم الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، والحالة التعليمية، والحالة الزواجية، وبين مستوى دوافع مشاركتهم في الأنشطة الإرشادية.
8-  لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين الإرشاديين والمرشد الزراعي والزراع ، وبين درجة مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة الحقول الإرشادية.
9-  لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين الإرشاديين والمرشد الزراعي والزراع، وبين درجة مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة التجميعات الإرشادية.
10- لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين الإرشاديين والمرشد الزراعي والزراع، وبين درجة مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة الإيضاح العملي.
11- لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين الإرشاديين والمرشد الزراعي والزراع وبين درجة مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة الاجتماعات الإرشادية.
12- لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين الإرشاديين والمرشد الزراعي والزراع، وبين درجة مشاركة القادة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة المطبوعات الإرشادية.
13- لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين والمرشد الزراعي والزراع، وبين درجة مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة الزيارات الحقلية.
14- لا توجد علاقة معنوية بين العوامل المتعلقة بكل من القادة المحليين والمرشد الزراعي والزراع، وبين دوافع مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في الأنشطة الإرشادية.
 
 





[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB.doc#_ftnref1][/url]([1]) محمد عبد السميع عناني ( دكتور ) مبادئ الإحصاء الوصفي ، المكتبة العلمية بالزقازيق ، 1994، ص 234.
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB.doc#_ftnref2][/url]([2]) محمد طه عيد  ( دكتور ) ، الإحصاء التجريبي ، مكتب النهضة المصرية ، القاهرة ، الطبعة الأولى، 1993، ص15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الباب الثالث - طريقة البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثالث - طريقة البحث
» الباب الثالث - طريقة البحث
» الفصل الثالث - طريقة البحث
» الباب الثالث - طريقة البحث
» الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: مشاركة القادة المحليين فى العمل الإرشادى والعوامل المؤثرة عليها (دراسة ميدانية بمحافظة القليوبية)-
انتقل الى: