دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي   الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي Icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2014 9:23 pm

ثانياً : العوامل المتعلقة بالقادة المحليين : 
يعتبر القادة المحليون القاعدة الرئيسية التي يعتمد عليها نجاح العمل الإرشادي الزراعي ، فهم الجماعة الأكثر تأثيراً وتغييراً في سلوك المسترشدين ، ويعتمد المرشد الزراعي الناجح بصفة أساسية عليهم في إجراءات تخطيطية وتنفيذية وتقيمية للأنشطة والبرامج الإرشادية ، ويعد عمل القادة المحليين هو امتداد لعمل المرشد الزراعي في ما يتعلق بتحقيق واجباته ومسؤلياته في مساعدة جمهور الإرشاد ليساعدوا أنفهسم([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn11][11][/url]) . 
وذكر " العادلي "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn12][12][/url]) أنه في العمل الإرشادي الزراعي يعمل القادة المحليون كهمزة وصل بين المرشد الزراعي والزراع ، وعليهم تتوقف عملية نقل وتوصيل المعارف المبسطة والأفكار والأساليب الزراعية المستحدثة لبقية الزراع. 
وتنتشر الرسائل الإرشادية المتضمنة أفكار مستحدثة والتي يوصي بها الجهاز الإرشادي الزراعي بين أفراد المجتمع المحلي "روجرز"([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn13][13][/url]) علي مرحلتين: 
الأولي : تتمثل في انتقال الرسائل الإرشادية من المصدر وهو المرشد الزراعي إلي القادة المحليين وتعتبر مرحلة انتقال المعلومات . 
الثانية : هي عبارة عن انتقال الرسائل الإرشادية من القادة المحليين إلي باقي افراد المجتمع المحلي ، وتعرف بمرحلة انتشار الرسائل الإرشادية . 
ولكي يتحقق مشاركة القادة المحليين للمرشد الزراعي في إنجاز الأنشطة الإرشادية فقد اقترح " عمر "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn14][14][/url]) مجموعة من الصفات والخصائص الواجب توفرها في القادة المحليين منها ما يتعلق بمواصفاتهم الشخصية ومنها ما يتعلق بمهاراتهم الإتصالية وبعضها ما يتعلق بتصرفاتهم الاجتماعية ، وفيما يلي أهم هذه الصفات : 
أولاً : بالنسبة لصفاتهم الشخصية : 
1-    أن يكونوا من بين الأفراد الأكبر سناً من معظم أفراد مجتمهم المحلي . 
2-    أن يكونوا من المتزوجين ، وألا يقل متوسط عدد أفراد الاحتواء البشري المنزلي لديهم عن متوسط عدد أفراد الاحتواء البشري المنزلي لدي أفراد مجتمعهم المحلي . 
3-    أن تصل فترة خبراتهم في العمل المزرعي إلي ثلاثين عاماً أو تزيد . 
4-    أن يكون هناك اتجاه إلي تفضيل الافراد الأكثر تعليماً منهم . 
5-    تبنيهم للممارسات المزرعية بإتقان في غير تسرع ، وقبولهم للتغيير أكثر من أفراد مجتمعهم المحلي . 
ثانياً : بالنسبة لمهارتهم الإتصالية : 
1-      اهتمامهم الواضح بالمشكلات المزرعية التي يصادفها غيرهم من أفراد مجتمعهم الريفي . 
2-      إجادتهم للتعبير عن آرائهم بوضوح وتقبلهم للمعارضة من الغير بصدر رحب . 
3-      حرصهم علي الاتصال بالمرشد الزراعي أكثر من غيرهم . 
4-      تعرضهم لوسائل الإعلام المختلفة أكثر من غيرهم من أفراد مجتمعهم المحلي . 
5-      تحدثهم ببطء وبصوت هادئ . 
6-      بشاشتهم وحرصهم علي الابتسام أثناء التحدث مع الآخرين . 
7-      تميزهم بالصمت أثناء الحديث مع الآخرين في مشكلاتهم الخاصة . 
ثالثاً : بالنسبة لتصرفاتهم الاجتماعية : 
1-    حرصهم علي إلقاء السلام علي أفراد مجتمهم المحلي . 
2-    حرصهم علي مشاركة أفراد مجتمعهم المحلي في مناسباتهم الاجتماعية . 
3-    محبتهم بواسطة أقاربهم وأفراد مجتمهم المحلي . 
4-    اهتمامهم بأمور دينهم وحرصهم علي مناقشتها والمحافظة عليها . 
5-    تمسكهم بتقاليد مجتمعهم في غير جمود . 
6-    اهتمامهم بصلة أرحامهم . 
وقد أوضحت نتائج دراسة " عثمان "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn15][15][/url]) أن الصفات التي يري المبحوثين ضرورة توافرها في القيادات المحلية وتؤثر علي درجة مشاركتهم تنحصر في التقوي والصلاح والإلمام بمشاكل القرية ، والرغبة الصادقة في تحمل المسئوليات القيادية والقدرة علي التأثير في الآخرين ، والمشاركة في الأنشطة الإرشادية المختلفة ، والحماس للعمل ، والانتماء إلي الزراع الناجحين ، والانتماء لفئة المتعلمين ، وكبار السن ، والثراء ، والانتماء لأبرز العائلات الفردية . 
وقد أشار " عبد الوهاب "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn16][16][/url]) في دراسته إلي أن مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية تتأثر بما يلي : 
1-    ضيق وقت القادة المحليين . 
2-    ضعف معرفة القادة المحليين بأنشطة دورهم في العمل الإرشادي . 
3-    عدم وضوح التوصيات الإرشادية التي يوصي باتباعها الجهاز الإرشادي. 
4-    عدم الحصول علي مقابل مادي أو عيني . 
5-    عدم تدريب القادة المحليين للقيام بأنشطة دورهم في العمل الإرشادي . 
وقد ذكر " حامد "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn17][17][/url]) في دراسته أن هناك عوامل تؤثر علي فاعلية الاتصال بين المرشد والقائد المحلي وهذه العوامل تؤدي إلي عزوف القادة المحليين عن العمل الإرشادي وعدم مشاركتهم في أنشطته وذكر منها : 
1-    ضعف معارف القادة المحليين عن الإرشاد الزراعي ودوره وأهميته . 
2-    سلبية اتجاهاتهم نحو الإرشاد الزراعي والمرشد الزراعي كمصدر للمعلومات. 
3-    سلبية اتجاهاتهم نحو الزراع في تنفيذ التوصيات الإرشادية . 
4-    عدم إدراكهم لأهمية التوصيات الإرشادية في زيادة دخولهم . 
مما سبق يتضح أنه يوجد مجموعة من العوامل التي تتعلق بالقادة المحليين أنفسهم وتؤثر علي مشاركتهم الإرشادية كضعف معارفهم عن الإرشاد الزراعي ودوره وأهميته ، وبالدور الذي يكلفون به والطرق الإرشادية ، أو سلبية اتجاهاتهم نحو الإرشاد الزراعي والمرشد الزراعي كمصدر للمعلومات ، وعدم إدراكهم لأهمية التوصيات الإرشادية في زيادة دخولهم وكذلك أفراد مجتمعهم . 
ثالثاً : العوامل المتعلقة بالزراع : 
يعتبر المسترشد العنصر الأكثر أهمية في عملية الإتصال الإرشادي ، فهو الفرد الذي يستقبل الرسالة الإرشادية ويستخلص معناها ثم يستجيب لها ، وهو يتأثر في هذا بخبرته واتجاهاته وحاجاته ورغباته ، وهذه المتغيرات تساعده علي تحديد المعني الذي يستنتجه من الرسالة الإرشادية وكذلك فإنها تؤثر علي استجابته للرسالة نفسها ([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn18][18][/url]) . 
ويذكر " عمر "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn19][19][/url]) أن المسترشدين من أهم عناصر الإتصال ، وهم مجموعة من الناس إما صغيرة أو جمهور غفير منهم . 
وذكر " الرافعي "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn20][20][/url]) بأن المسترشد هو الذي يتلقي الرسالة الإرشادية ويفسرها ويحل رموزها ويطبق ما فيها أو يعدلها أو يمتنع عنها نهائياً ولا ينفذها. 
ويذكر " العادلي "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn21][21][/url]) أن جمهور المسترشدين في المجال الزراعي له خصائص كالسن ، والجنس ، والحجم ، والقدرات ، والخبرات ، وعلي المرشد الزراعي أن يدرك أوجه التماثل والاختلاف بين المسترشدين حتي تحقق الرسالة التعليمية الإرشادية التأثير المرغوب تحقيقه في المسترشدين . 
ولتحقيق الهدف من وصول الرسالة الإرشادية للزراع يجب أن يتوفر في المسترشد قدر من الصفات والمعارف والمهارات وأيضاً توافر الاتجاهات الإيجابية نحو المرشد الزراعي ، ونحو الرسالة الإرشادية ونحو أنفسهم . ونحو القادة المحليين . 
وتذكر " ليلي محمد "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn22][22][/url]) أن من أهم الصفات التي تؤثر علي قيام القيادات المحلية بأدوارها وتتعلق بأفراد المجتمع هو انخفاض المستوي الثقافي والتعليمي لهم، وعدم ثقة أهل الريف في كل ما هو جديد ، مما يؤدي إلي صعوبة استيعابهم للمعرفة والخبرات الجديدة والتي يقوم بنقلها القادة المحليين . 
كما تبين من نتائج الدراسة التي قام بها " محمد "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn23][23][/url]) عند سؤال مبحوثيه عن وجهات نظرهم حول ما يتسم به جمهور الزراع من صفات وخصائص يمكن أن تؤثر علي قيام القادة المحليين بأدوراهم في عملهم الإرشادي وبالتالي تؤدي إلي عدم مشاركتهم فيه ، ومن أهم هذه الصفات والخصائص هي تمسكهم بخبراتهم الشخصية ، وانخفاض المستويات التعليمية لجمهور الزراع ، وجهلهم بالإرشاد الزراعي وأهميته ، وعدم استعدادهم للتغيير . 
وقد ذكر " حامد "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn24][24][/url]) أن هناك عوامل تؤثر علي مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية وتتعلق باتجاهات الزراع نحو القادة المحليين كسلبية اتجاهات الزراع نحوهم كمصدر للمعلومات الزراعية وإدراكهم لسلبية اتجاهات الزراع نحو الإرشاد الزراعي والتوصيات الإرشادية . 
مما سبق نستخلص أن هناك عوامل تؤثر علي فاعلية مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية وتتعلق بالزراع نذكر منها : 
1-    ضعف معارف الزراع بالهدف من العمل الإرشادي . 
2-    عدم معرفة الزراع بأهمية القادة المحليين في توصيل الرسالة الإرشادية إليهم . 
3-    عدم معرفة الزراع بأهمية التوصيات الإرشادية . 
4-    عدم توافر الجرأة لدي الزراع علي تجريب التوصيات الإرشادية . 
5-    عدم اقتناع الزراع بأهمية الإرشاد الزراعي .
6-    ضعف قدرة الزراع علي تنفيذ التوصيات الإرشادية . 
7-    قلة ثقة الزراع في القادة كمصدر للمعلومات .
تلك كانت بعض العوامل التي تؤثر علي مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية والتي تناولتها بعض الكتابات النظرية والتي ستحاول هذه الدراسة التعرف عليها والوقوف علي مدي تأثيرها علي مشاركة القادة المحليين في الأنشطة الإرشادية المدروسة بمحافظة القليوبية. 
 





[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref1][/url](1) حامد عمار ( دكتور)، العمل الميداني في الريف ، المركز الدولي للتربية الأساسية في العالم العربي ، سرس الليان ، محافظة المنوفية ، 1960 ، ص 37 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref2][/url](1) عبد الغفار طه عبد الغفار ( دكتور)، مرجع سابق ، ص 313 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref3][/url](2) محمد نبيل جامع ( دكتور)، القواعد الاجتماعية الريفية في تنمية المجتمع ، وزارة الشئون الاجتماعية ، الحركة الدراسية العربية ، تخطيط التنمية الريفية ، الجزء الأول، الإسكندرية ، 9 – 30 مايو 1970 ، ص 207 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref4][/url](3) عبد الغفار طه عبد الغفار ( دكتور )، مرجع سابق ، ص 313 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref5][/url](1) محمد أحمد عبد القادر ، مرجع سابق ، ص 143 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref6][/url](1) أحمد محمد عمر( دكتور )، الإرشاد الزراعي، مرجع سابق، 1980، ص ص 73،74. 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref7][/url](2) عبد الغفار طه عبد الغفار ( دكتور )، مرجع سابق ، ص 313 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref8][/url](3) أحمد سامي ( دكتور )، مرجع سابق ، ص 273 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref9][/url](1) محمد أحمد عبد القادر ، مرجع سابق ، ص 277 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref10][/url](2) محمد يحيي حامد ، مرجع سابق ، ص 309 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref11][/url]([11]) أحمد محمد عمر ، وآخرون ( دكاتره) ، المرجع في الإرشاد الزراعي ، مرجع سابق ، ص ص 201 - 202 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref12][/url]([12]) أحمد السيد العادلي ( دكتور ) ، مرجع سابق ، ص  15 . 
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref13][/url]([13]) روجرز ، إيفريت .م.  الأفكار المستحدثة وكيف تنتشر ، مرجع سابق ، ص 293 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref14][/url]([14]) أحمد محمد عمر ( دكتور ) ، الإرشاد الزراعي ، مرجع سابق ، ص ص 104 - 106
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref15][/url]([15]) سمير عبد العظيم محمود عثمان ، دراسة تحليلية حصرية للقيادات التعاونية الزراعية الريفية ودورها في العمل الإرشادي الزراعي بمحافظة المنوفية ، ج.م.ع ، رسالة ماجستير، كلية الزراعة ، جامعة الإسكندرية ، 1973 ، ص 60 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref16][/url]([16]) محمد السيد عبد الوهاب ، مرجع سابق ، ص 146 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref17][/url]([17]) محمد يحيي حامد ، مرجع سابق ، ص 39  .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref18][/url]([18]) غنيم شعبان الجارحي ، دراسة عناصر الثقة بين الزراع المصريين كأساس لتبادل الأفكار والممارسات المزرعية المستحدثة ، رسالة دكتوراه ، كلية الزراعة ، جامعة الأزهر ،1980 ، ص 16 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref19][/url]([19]) أحمد محمد عمر ( دكتور)، الإرشاد الزراعي المعاصر ، مرجع سابق ، ص 277 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref20][/url]([20]) أحمد كامل الرافعي ( دكتور)، مرجع سابق ، ص 86 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref21][/url]([21]) أحمد السيد العادلي ( دكتور)، مرجع سابق ، ص 92 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref22][/url]([22]) ليلي سليمان محمد ، جهود التنمية المحلية الريفية وفعاليتها في تنشيط مشاركة المواطنة ، رسالة دكتوراه ، كلية لاخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، 1980 ، ص 43 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref23][/url]([23]) مصطفي أحمد محمد ، دراسة تحليلية لصفات القادة المحليين ودورهم الإرشادي بمشاريع إنتاج القطن بمركز كوستي بمديرية النيل الأزرق بالسودان ، رسالة ماجستير ، كلية الزراعة ، جامعة الإسكندرية ، 1972 ، ص 63 .
[url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftnref24][/url]([24]) محمد يحيي حامد ، مرجع سابق ، ص 39 . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع (العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي )
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث ( دوافع مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي الزراعي.)
» الباب الرابع - النتاشج ومناقشاتها - الفصل الثانى (مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة الطرق الإرشادية المستخدمة في العمل الإرشادي الزراعي.)
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الخامس(المعوقات التي تقلل من مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي ومقترحاتهم لحلها )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: مشاركة القادة المحليين فى العمل الإرشادى والعوامل المؤثرة عليها (دراسة ميدانية بمحافظة القليوبية)-
انتقل الى: