الفصل الثاني
علاقة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل ببعض المتغيرات المستقلة المدروسة
يختص هذا الجزء بعرض أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة والتي تتعلق باختبار العلاقة الارتباطية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين بعض المتغيرات المستقلة محل الدراسة وهى السن، ودرجة تعليم المبحوث، والخبرة في إنتاج عسل النحل، ومتوسط إنتاج عسل النحل، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج عسل النحل، ودرجة القيادية، ودرجة التدريب في مجال تربية نحل العسل، ودرجة الاتجاه نحو الإرشادي الزراعي.
ولدراسة هذه العلاقة تم صياغة الفرض الإحصائي الأول القائل " لا توجد علاقة معنوية بين درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين كل من المتغيرات المستقلة التالية: السن، ودرجة تعليم المبحوث، والخبرة في إنتاج عسل النحل، ومتوسط إنتاج عسل النحل، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج عسل النحل، ودرجة القيادية، ودرجة التدريب في مجال تربية نحل العسل، ودرجة الاتجاه نحو الإرشادي الزراعي.
1- السن:
انحصر مدى السن بين 20 سنة كحد أدنى، و65 سنة كحد أقصى بمتوسط حسابي 38.44 سنة، وانحراف معياري10.836، وقد تم تقسيم منتجي عسل النحل حسب متغير السن إلى ثلاث فئات هي: صغار السن(أقل من 35 سنة)، ومتوسطي السن(35 – أقل من 50 سنة)، وكبار السن(50 سنة فأكثر). وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (25) أن 46.1 % من المبحوثين يقعون في فئة صغار السن، وأن نسبة 33.3 % منهم يقعون في فئة متوسطي السن، وأن 20.6 % منهم يقعون في فئة كبار السن.
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل والسن، تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.124 وهى أقل من نظيرتها الجدولية 0.157 عند مستوى 0.05، وهذا يشير إلى عدم وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين سن المبحوثين، أي أن درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل لا تتأثر بالتباين في سن منتجي عسل النحل، وبالتالي فإن تقدم سن المبحوثين لا يؤثر في دور الإرشاد الزراعي في هذا المجال.
جدول(25) توزيع المبحوثين وفقا لفئات السن
فئات السن عدد %
صغـار السن (أقل من 35 سنة) 83 46.1
متوسطي السن (من 35- أقل من50 سنـة) 60 33.3
كبــار السن (50 سنة فأكثر) 37 20.6
المجموع 180 100
2- درجة تعليم المبحوث:
توضح النتائج المبينة في جدول رقم (26) أن1.7 % فقط من المبحوثين يقعون في فئة الأميين، وأن نسبة 15.5 % منهم يقرؤون ويكتبون وغير حاصلين على مؤهل دراسي، بينما كان 82.8 % منهم حاصلين على مؤهل دراسي. وتشير هذه النتائج إلى ارتفاع كبير في المستوى التعليمي للمبحوثين حيث تبين أن الغالبية منهم 98.3 % يجيدون القراءة والكتابة، وهو ما يجب أن يوضع في الحسبان عند اختيار الطرق المناسبة لتزويدهم بالتوصيات الفنية الخاصة بتنمية معارفهم وممارساتهم في مجال إنتاج عسل النحل.
جدول(26) توزيع المبحوثين وفقا لفئات درجة تعليمهم
فئات التعليم عدد %
أمي 3 1.7
يقرأ ويكتب 28 15.5
حاصل على مؤهل 149 82.8
المجموع 180 100
وتشير نتائج الجدول رقم (27) والخاصة بتوزيع المبحوثين الحاصلين على مؤهلات دراسية إلى أن 6.2 % من المبحوثين حاصلين على الإعدادية، و27.8% حاصلين على مؤهل متوسط، و3.3 % حاصلين على مؤهل فوق المتوسط، و41.1 % حاصلين على مؤهل جامعي، و4.4 % حاصلين على مؤهلات فوق الجامعية.
جدول رقم (27) توزيع المبحوثين وفقاً للمؤهلات الدراسية الحاصلين عليها
المؤهلات الدراسية عدد %
حاصل على إعدادية 11 6.2
حاصل على مؤهل متوسط 50 27.8
حاصل على مؤهل فوق متوسط 6 3.3
حاصل على مؤهل جامعي 74 41.1
حاصل على مؤهل فوق جامعي 8 4.4
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل ودرجة تعليم المبحوث، تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت -0.070 وهى أصغر من نظيرتها الجدولية البالغة 0.157 عند مستوى 0.05، وهذا يشير إلى عدم وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل، وبين تعليم المبحوثين، أي أن درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل لا تتأثر بالتباين في تعليم منتجي عسل النحل، وبالتالي فإن ارتفاع مستوى تعليم المبحوثين لا يؤثر في دور الإرشاد الزراعي في هذا المجال.
3- الخبرة في إنتاج عسل النحل:
انحصر مدى الخبرة في إنتاج عسل النحل بين 3 سنوات كحد أدنى، و36 سنة كحد أقصى بمتوسط حسابي 11.91 سنة، وانحراف معياري 6.822 وقد تم تقسيم منتجي عسل النحل من حيث خبراتهم في إنتاج عسل النحل إلى ثلاث فئات هي:خبرة صغيرة(أقل من 14 سنة)، وخبرة متوسطة( من 14 سنة – أقل 25 سنة)، وخبرة كبيرة ( 25 سنة فأكثر).
وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (28) أن 68.9 % من المبحوثين يقعون في فئة الخبرة الصغيرة، وأن نسبة 23.3% يقعون في فئة الخبرة المتوسطة، وأن 7.8 % يقعون في فئة الخبرة الكبيرة. وتشير هذه النتائج إلى انخفاض في مستوى خبرات منتجي عسل النحل.
جدول(28) توزيع المبحوثين وفقا لفئات الخبرة في إنتاج عسل النحل
فئات الخبرات عدد %
خبرة صغيرة (أقل من 14 سنة) 124 68.9
خبرة متوسطة( من 14- أقل من 25 سنة ) 42 23.3
خبرة كبيرة ( من 25 سنة فأكثر) 14 7.8
المجموع 180 100
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل والخبرة في إنتاج عسل النحل فقد تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.105 وهى أصغر من نظيرتها الجدولية 0.157 عند مستوى 0.05، وهذا يشير إلى عدم وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين الخبرة في إنتاج عسل النحل للمبحوثين، أي أن درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل لا تتأثر بالتباين في خبرات منتجي عسل النحل، وبالتالي فإن ارتفاع مستوى خبرات المبحوثين لا يؤثر في دور الإرشاد الزراعي في هذا المجال.
4- قيمه إنتاج عسل النحل في السنة:
انحصر مدى متوسط إنتاج عسل النحل في السنة بين 1600 جنيه كحد أدنى، و31850 جنيه كحد أقصى بمتوسط حسابي 11687.94 جنيه، وانحراف معياري 8008.376، وقد تم تقسيم منتجي عسل النحل من حيث إنتاج عسل النحل إلى ثلاث فئات هي: إنتاج منخفض(أقل من 11600 جنيه)، وإنتاج متوسط( من 11600– أقل من 21600جنيه)، و إنتاج كبير ( من 21600 جنيه فأكثر).
وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (29) أن ما يقرب من ثلثي المبحوثين 63.9 % يقعون في فئة ذوي الإنتاج المنخفض، وأن نسبة 24.4 % منهم يقعون في فئة ذوي الإنتاج المتوسط، وأن 11.7% منهم يقعون في فئة ذوي الإنتاج الكبير.
جدول رقم (29) توزيع المبحوثين وفقاً لفئات متوسط إنتاج عسل النحل
فئات متوسط إنتاج عسل النحل عدد %
إنتاج منخفض(أقل من 11600 جنيه) 115 63.9
وإنتاج متوسط( من 11600– أقل من 21600جنيه) 44 24.4
إنتاج كبير ( من 21600 جنيه فأكثر) 21 11.7
المجموع 180 100
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل و متوسط إنتاج عسل النحل فقد تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.350 وهى أكبر من نظيرتها الجدولية 0.188 عند مستوى 0.01، وهذا يشير إلى وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل ومتوسط إنتاج عسل النحل، ويفسر ذلك بأنه كلما زاد دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل يزيد متوسط إنتاج عسل النحل لدى المنتجين نتيجة الجهود الإرشادية في هذا المجال وكذلك نتيجة سعي منتجي العسل في الحصول على المعارف والممارسات الصحيحة في مجال إنتاجه.
5- درجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج عسل النحل:
انحصرت درجات اتجاه منتجي عسل النحل المبحوثين نحو المستحدثات بين 13 درجة كحد أدنى، و27 درجة كحد أقصى بمتوسط حسابي 20.48 درجة، وانحراف معياري 3.017، وقد تم تقسيم المبحوثين من حيث درجة الاتجاه نحو المستحدثات إلى ثلاث فئات هي: اتجاه سلبي(أقل من 18 درجة )، واتجاه محايد(أقل من 23 درجة)، واتجاه إيجابي( 23 درجة فأكبر ).
وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (30) أن 20 % من المبحوثين يقعون في فئة الاتجاه السلبي، و 55 % يقعون في فئة الاتجاه المحايد، و 25 % يقعون في فئة الاتجاه الإيجابي.
جدول رقم (30) توزيع المبحوثين وفقاً لفئات الاتجاه نحو المستحدثات
فئات الاتجاه نحو المستحدثات عدد %
اتجاه سلبي ( أقل من 18 درجة) 36 20
اتجاه محايد ( من 18- اقل من 23 درجـة) 99 55
اتجاه إيجابي ( من 23 درجة فأكثر) 45 25
المجموع 180 100
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة الاتجاه نحو المستحدثات لدى المبحوثين فقد تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.504 وهى أكبر من نظيرتها الجدولية 0.188عند مستوى 0.01 وهذا يشير إلى وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة الاتجاه نحو المستحدثات، ويمكن تفسير ذلك بأنه كلما زادت اتجاهات المبحوثين الإيجابية نحو المستحدثات يزيد رغبتهم في تنفيذ كل ما هو جديد في مجال إنتاج عسل النحل وبالتالي يزيد من درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل.
6- درجة القيادية:
تبين أن مدى درجات القيادية قد انحصر بين 8 كحد أدنى، و120 درجة كحد أقصى بمتوسط حسابي 40.40 درجة، وانحراف معياري 25.317 وقد تم تقسيم المبحوثين من حيث درجة قيادتهم إلى ثلاث فئات هي: قيادة ضعيفة ( أقل من 37 درجة)، وقيادة متوسطة ( 37- أقل من 45 درجة)، وقيادة مرتفعة ( 45درجة فأكثر).
وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (31) أن 58.9 % من المبحوثين يقعون في فئة ذوي القيادة الضعيفة، و 11.1 % يقعون في فئة قيادة متوسطة، و 30% يقعون في فئة قيادة مرتفعة.
جدول رقم (31) توزيع المبحوثين وفقاً لفئات قيادية الراى
فئات قيادة الرأي عدد %
قيادة منخفضه ( أقل من 37 درجة) 106 58.9
قيادة متوسطة (37 – أقل من 45 درجة ) 20 11.1
قيادة مرتفعة ( 45 درجة فأكثر) 54 30
المجموع 180 100
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة القيادية لدى المبحوثين فقد تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.110 وهى أصغر من نظيرتها الجدولية 0.157 عند مستوى 0.05 وهذا يشير إلى عدم وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة القيادية لدى المبحوثين، ويمكن تفسير ذلك بأن الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل لا تتأثر بالتباين في درجة قيادية منتجي عسل النحل.
7- درجة التدريب في مجال تربية نحل العسل:
تبين أن مدى درجات التدريب في مجال تربية نحل العسل قد انحصر بين صفر كحد أدنى، و40 درجة كحد أقصى بمتوسط حسابي 20.77 درجة، وانحراف معياري 14.216 وقد تم تقسيم المبحوثين من حيث درجة التدريب في مجال تربية نحل العسل إلى ثلاث فئات هي: تدريب ضعيف( أقل من 13 درجة)، وتدريب متوسط ( من 13- أقل من 26 درجة)، وتدريب مرتفع( 26 درجة فأكثر).
وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (32) أن 33.9 % من المبحوثين يقعون في فئة ذوي التدريب الضعيف، و 24.4 % يقعون في فئة التدريب المتوسط، و41.7% يقعون في فئة التدريب المرتفع.
جدول رقم (32) توزيع المبحوثين وفقاً لفئات التدريب في مجال تربية نحل العسل
لفئات التدريب عدد %
تدريب ضعيف ( أقل من 13 درجة) 61 33.9
تدريب متوسط (13 – أقل من 26 درجة ) 44 24.4
تدريب مرتفع ( 26 درجة فأكثر) 75 41.7
المجموع 180 100
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة التدريب في مجال تربية نحل العسل لدى المبحوثين فقد تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.361 وهى أكبر من نظيرتها الجدولية 0.188 عند مستوى 0.01 وهذا يشير إلى وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة التدريب في مجال تربية نحل العسل لدى المبحوثين، ويمكن تفسير ذلك بأن الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل تتأثر بزيادة التدريب في مجال تربية عسل النحل حيث تزيد بزيادتها.
8- درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي:
انحصرت درجات اتجاه منتجي عسل النحل المبحوثين نحو الإرشاد الزراعي بين 16 درجة كحد أدنى، و27 درجة كحد أقصى بمتوسط حسابي 21.78 درجة، وانحراف معياري 2.367، وقد تم تقسيم المبحوثين من حيث درجة اتجاههم نحو الإرشاد الزراعي إلى ثلاث فئات هي: اتجاه سلبي( أقل من 20 درجة)، واتجاه محايد (من 20 - أقل من 24 درجة)، واتجاه إيجابي ( 24 درجة فأكبر).
وتوضح النتائج المبينة في جدول رقم (33) أن 20% من المبحوثين يقعون في فئة الاتجاه السلبي نحو الإرشاد الزراعي، و 71.1 % يقعون في فئة الاتجاه المحايد، و 8.9 % يقعون في فئة الاتجاه الإيجابي.
جدول رقم (33) توزيع المبحوثين وفقاً لفئات الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي
فئات الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي عدد %
اتجاه سلبي ( أقل من 20 درجـة) 36 20
اتجاه محايد (من 20 - أقل من 24 درجة) 128 71.1
اتجاه إيجابي ( 24 درجة فأكبر) 16 8.9
المجموع 180 100
ولاختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي لدى المبحوثين فقد تم حساب قيمة معامل الارتباط البسيط والتي بلغت 0.654 وهى أكبر من نظيرتها الجدولية 0.188 عند مستوى 0.01 وهذا يشير إلى وجود علاقة معنوية بين الدرجة الكلية لدور الإرشاد الزراعي في مجال تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي، ويمكن تفسير هذه العلاقة بأنه كلما كان اتجاه منتجي عسل النحل نحو الإرشاد الزراعي إيجابياً كلما كانت ثقته في هذا الجهاز كبيرة وبالتالي يثق في التوصيات التي تعرض عليه من العاملين في جهاز الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبالتالي يقوم بتنفيذها في منحله مما يزيد من دور جهاز الإرشاد الزراعي في هذا المجال.
وهكذا يتبين من دراسة العلاقة الارتباطية السابقة والتي يظهرها الجدول رقم (34) أن درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل كانت ذات علاقة معنوية عند مستوى معنوية 0.01 بكل من متوسط إنتاج عسل النحل، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في مجال تربية نحل العسل، ودرجة التدريب في مجال تربية نحل العسل، ودرجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي.
تحقيق الفرض البحثي:
بناء على هذه النتائج سالفة الذكر يمكن قبول الفرض الإحصائي الأول جزئياً وقبول الفرض النظري بعد تعديله كما يلي : " توجد علاقة معنوية بين درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين كل من متوسط إنتاج عسل النحل، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في مجال تربية نحل العسل، ودرجة التدريب في مجال تربية نحل العسل، ودرجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي.
جدول رقم (34) قيم معاملات الارتباط والمتوسط الحسابى و الانحراف المعيارى بين درجات دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين بعض المتغيرات المستقلة المدروسة
م البيــــان
المتغيرات المستقلة المدروسة المتوسط الحسابى الانحراف المعيارى قيم معامل
الارتباط
1- السن 38.44 10.836 • 0.124
2- درجة تعليم المبحوث - 0.70 - 0.070
3- الخبرة في إنتاج عسل النحل 11.91 6.822 0.105
4- قيمه إنتاج عسل النحل في السنة 11687.94 14.216 0.350**
5- درجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج عسل النحل 30.48 3.017
0.504**
6- درجة القيادية 40.40 25.317 0.110
7- درجة التدريب في مجال تربية نحل العسل 20.77 14.216 0.361**
8- درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي 21.78 2.367 0.654**
قيمة معامل الارتباط الجدولية د.ح = 178 ومستوى معنوية 0.01 هي: 0.188
* معنوية عند 0.05
** معنوية عند 0.01
وللتأكد من النتائج السابقة الدالة على وجود علاقة معنوية بين درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين كل المتغيرات المستقلة ذات العلاقة المعنوية بها وجعلها أكثر دقة في ظل ديناميكية المتغيرات الأخرى، وبأخذ أثر هذه المتغيرات في الاعتبار، فقد تم وضع الفرض الإحصائي التالي القائل بأنه " لا تسهم المتغيرات المستقلة ذات العلاقة المعنوية بدرجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل في التباين الكلي المفسر لها، وهذه المتغيرات هي: متوسط إنتاج عسل النحل، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في مجال تربية نحل العسل، ودرجة التدريب في مجال تربية نحل العسل، ودرجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي "
ولاختبار صحة هذا الفرض ولتقدير نسب مساهمة كل من المتغيرات المستقلة ذات العلاقة المعنوية بدرجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل في التباين الكلي المفسر لها، استخدم نموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد،
وبحساب المصفوفة الارتباطية لهذه المتغيرات كما في جدول رقم (35) وبتطبيق الشرطين السابقين على معاملات الارتباط البينية تبين أنه يمكن الإبقاء على الأربع متغيرات ذات العلاقة بدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل لاستخدامها في نموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد.
جدول رقم (35) المصفوفة الارتباطية للمتغيرات المستقلة ذات العلاقة الارتباطية بدرجات دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل
المتغيرات متوسط إنتاج عسل النحل درجة الاتجاه نحو المستحدثات درجة التدريب درجة الاتجاه نحو الإرشاد
متوسط إنتاج عسل النحل -
درجة الاتجاه نحو المستحدثات في مجال تربية نحل العسل 0.228** -
درجة التدريب في تربية عسل النحل 0.150* 0.214** -
درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي 0.275** 0.418** 0.356** -
قيمة معامل الارتباط الجدولية (د.ح = 178) عند مستوى معنوية 0.05، 0.01 هي 0.149، و 0.188 على الترتيب
* معنوية عند 0.05
** معنوية عند 0.01
ومن نتائج التحليل المبينة بجدول رقم (36) اتضح أن نسبة مساهمة هذه المتغيرات في تفسير التباين الكلي لدور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل كانت معنوية عند مستوى 0.01 وأن نسبة مساهمتهم مجتمعين معاً في القدرة التنبؤية لتغيرها هي 51.4 %. منه 42.4 % تعزى إلى درجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي، و6.2% إلى درجة الاتجاه نحو المستحدثات في مجال إنتاج عسل النحل، و 1.8 % إلى متوسط إنتاج عسل النحل، و 1.0 % إلى درجة التدريب في مجال تربية نحل العسل.
وطبقاً للنتائج السابقة يمكن قبول الفرض الإحصائي السابق، ويمكن قبول المتغيرات المرتبطة معنوياً بدرجة دور الإرشاد الزراعي في مجال تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل ، وهي: قيمه إنتاج عسل النحل، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في مجال تربية نحل العسل، ودرجة التدريب في مجال تربية نحل العسل، ودرجة الاتجاه نحو الإرشاد الزراعي، ويمكن تفسير ذلك بأنه كلما كان الفرد ذو درجة عالية من التدريب في مجال تربية نحل العسل فتزيد معه معارفهم ويزيد معدل تنفيذهم لبنود التوصيات الإرشادية في هذا المجال فيزيد اتجاهه الإيجابي نحو الأنشطة الإرشادية التي تقدم له وبالتالي تزيد اتجاهاته نحو المستحدثات في مجال تربية نحل العسل فيزيد إنتاجيته من عسل النحل رغبته في الاتصال بوكلاء التغيير مما يساهم في زيادة إنتاجيته من عسل النحل.
جدول رقم (36) التحليل ألارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد لعلاقة بين درجة دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبين بعض المتغيرات المستقلة
خطوات التحليل المتغيرات الداخلة في التحليل معامل الارتباط المتعدد النسبة المئوية التراكمية للتباين المفسر للمتغير التابع النسبة المئوية للتباين المفسر للمتغير التابع معامل الانحدار
الخطوة الأولى درجة الاتجاه نحو الإرشاد 0.427** 42.4 42.4 36.108**
الخطوة الثانية درجة الاتجاه نحو المستحدثات 0.492** 48.6 6.2 34.117**
الخطوة الثالثة قيمه إنتاج عسل النحل 0.513** 50.4 1.8 33.492**
الخطوة الرابعة درجة التدريب في تربية عسل النحل 0.525** 51.4 1.00 33.155**
قيمة الجزء الثابت من المعادلة (قيمة ألفا) = 103.343
** معنوي عند مستوى معنوية 0.01
ويمكن تلخيص النتائج الخاصة بدراسة العلاقة بين دور الإرشاد الزراعي في تنمية معارف وممارسات منتجي عسل النحل وبعض المتغيرات المستقلة وكذلك التحليل الارتباطي والانحداري لها في الشكل رقم(4) التالي :
الدور المستقبلي للإرشاد الزراعي.
استنادا إلى النتائج السابقة فأن الدراسة الحالية ترى ضرورة أن يقوم الإرشاد الزراعي بدور أكبر في مجال إنتاج عسل النحل وذلك من خلال قيامه فى الوقت الراهن والمستقبلي بأداء الأنشطة والمهام الإرشادية الهادفة إلى توعية منتجي عسل النحل تطوير بنيانهم المعرفي فيما يتعلق بهذه التوصيات وذلك بإكسابهم للمعارف والخبرات التى أثبتت الدراسة أنها كانت منخفضة أو متوسطة والمثبتة بخطة العمل الإرشادية المقترحة فى صور رسائل إرشادية للاسترشاد بها عند وضع البرنامج الإرشادي للنهوض بإنتاج عسل النحل وهو ما ستوضحه خطة العمل التالية .
الفصل الثالث
تصور مقترح لخطة عمل برنامج ارشادى لمنتجى عسل النحل للنهوض بانتاجة
اتساقا مع ما أسفرت عنه نتائج البحث ووفقا لما تشير إليه بيانات جدول رقم (6) والجدول رقم (15) والخاص بمتوسطات والنسب المئويه لدرجات معرفة وتنفيذ منتجي عسل النحل لبنود التوصيات الفنية المتعلقة بإنتاج عسل النحل بمنطقة الدراسة، ورغم الارتفاع النسبي في معرفة وتنفيذ منتجي عسل النحل للغالبية العظمى من بنود التوصيات المدروسة إلا أن النتائج تشير إلى انخفاض نسبي في معرفتهم وتنفيذهم لبعض هذه البنود بالمقارنة بباقي البنود المدروسة، فقد تم الاهتداء إلى اقتراح خطة العمل الإرشادية موجهة لتلافى نواحى القصور المعرفي والتنفيذي لمنتجي عسل النحل، لذا فأن البحث الحالي يرى أهمية أن يزيد اهتمام الإرشاد الزراعى بهذه التوصيات وذلك من خلال قيامه في الوقت الراهن والمستقبلي بأداء الأنشطة والمهام الإرشادية الهادفة إلى تطوير البنيان المعرفي والتنفيذي لمنتجي عسل النحل فيما يتعلق بهذه التوصيات وذلك بإكسابهم للمعارف والممارسات التى أثبتت الدراسة أن معرفتهم وتنفيذهم لها كان منخفض أو متوسط والمثبتة بخطة العمل الإرشادية المقترحة فى صور رسائل إرشادية للاسترشاد بها عند وضع البرنامج الإرشادي للنهوض بإنتاج عسل النحل من خلال تطوير البنيان المعرفي والتنفيذي لمنتجي عسل النحل في هذا المجال، كما هو موضح بالجدول رقم(37).
جدول رقم (37) تصور مقترح لخطة عمل برنامج ارشادى للمنتجين للنهوض بإنتاجية عسل النحل.
الأهداف المعرفية الإرشادية الرسائل الإرشادية الطرق والمعينات الإرشادية أماكن التنفيذ مواعيد التنفيذ الجمهور المستهدف القائمون بالنشاط أدلة التقدم الحادث الإطار الزمني
تفهم منتجي عسل النحل للمعارف الصحيحة للتوصيات الفنية لكيفية فحص الطوائف
1-تفحص الطوائف فى الصيف كل 7-10 ايام وفى الشتاء من 20- 30 يوم لتاكد من وجود الغذاء الكافى ،وسلامه الملكه،والتاكد من خاو الطائفه من اى مظهر من مظاهر المرض تفحص الخلايا فى الايام المشمسه والمعتدله والخاليه من الرياح.
2- يجب تنظيف الخليه باستمرار اثناء الفحص ر والتخلص من اى شمع قديم لان الحشره ( دوده الشمع )تفضلها عن غيرها .
3-عدم القاء قطع الشمع على ارضيه المنحل
اجتماعات إرشادية
فيلم فيديو
ندوات
النشرات الإرشادية
الا يضاح العملي - الجمعية التعاونية الزراعية بالقرية
-الإدارة الزراعية بالمركز
- بعض مناحل منتجي عسل النحل النموذجية خلال شهر فبراير ومارس منتجي عسل النحل والنحالين - المرشدين الزراعيين
- منتجي عسل النحل ذوى الخبرة - معرفة منتجي عسل النحل للوسائل الحديثة لفحص الطوائف
- الاستجابة للتوصيات الفنية الخاصة بفحص الطوائف
-استجابة منتجي عسل النحل للطرق الصحيحة لفحص الطوائف
- استفسار منتجي عسل النحل أثناء الاجتماعات الإرشادية عن بعض بنود التوصيات الفنية للعمليات المذكورة
- يمكن استخدام استبيان أو دراسة حالة لتحديد هذه التغيرات المعرفية
- زيادة الدخل - تحديد مدة من 10- 15 يوم تدريب لكل مستوى تدريبي فني في إنتاج عسل النحل ويمكن أن تزيد حسب الحاجة
تفهم منتجي عسل النحل للمعارف الصحيحة للتوصيات الفنية لكيفية منع عملية التطريد 1-يحدث التطريد فى الربيع وفى يدايه موسم الفيض حيث يصل افراد الطائفه الى اوج النشاط وتزدحم الخليه بالنحل
وتضيق الطوائف، وعدم اضافه اقراص فارغه فى الوقت المناسب يؤدى الىالتطريد.
2-لابد من اعدام بيوت الملكات عند الفحص حتى لايحدث التطريد .
3- الاتجاه الى تربيه السلالات غير مياله للتطريد.لانه يوجد عوامر وراثيه فى بعض السلالات تكون اكثر ميلا للتطريد. اجتماعات إرشادية
فيلم فيديو
ندوات
النشرات الإرشادية
الا يضاح العملي الجمعية التعاونية الزراعية بالقرية
- الإدارة الزراعية بالمركز
- بعض مناحل منتجي عسل النحل النموذجية خلال شهر مارس وابريل منتجي عسل النحل والنحالين - المرشدين الزراعيين
- منتجي عسل النحل ذوى الخبرة - معرفة منتجي عسل النحل للوسائل الحديثة لفحص الطوائف
- الاستجابة للتوصيات الفنية الخاصة بفحص الطوائف
-استجابة منتجي عسل النحل للطرق الصحيحة لفحص الطوائف
- استفسار منتجي عسل النحل أثناء الاجتماعات الإرشادية عن بعض بنود التوصيات الفنية للعمليات المذكورة
- يمكن استخدام استبيان أو دراسة حالة لتحديد هذه التغيرات المعرفية
- زيادة الدخل - تحديد مدة من 10- 15 يوم تدريب لكل مستوى تدريبي فني في إنتاج عسل النحل ويمكن أن تزيد حسب الحاجة
تابع جدول رقم (37) تصور مقترح لخطة عمل برنامج للمنتجين للنهوض بإنتاجية عسل النحل
الأهداف التنفيذية الإرشادية الرسائل الإرشادية الطرق والمعينات الإرشادية أماكن التنفيذ مواعيد التنفيذ الجمهور المستهدف القائمون بالنشاط أدلة التقدم الحادث الإطار الزمني
تطبيق منتجي عسل النحل للممارسات الصحيحة لكيفية فحص الطوائف 1-يعد المدخن للاستخدام والوقوف على جانبى الخليه،، ،يدخن على مدخل الخليه وبعد لحظات يرفع الغظاء الخارجى ،يجب على النحا ل اان يكون هادى الطباع خفيف اليد اثناء عمليه الفحص حتى لايتسبب فى هياج النحل ويتعذرعليه فحص الطوائف
يبدا النحا ل برفع احد الاقراص الجانبيه ثم يستمر فى فحص باقى الاقراص
2- يجب فحص الاقراص فوق صندوق الخليه خوفا من سقوط الملكه وفقدها بارضيه المنحل.
3-يجب اجراء العمليات النحليه
بسرعه مع الدقه فى الفحص.
4-اعدام بيوت الملكات التى قد توجد على الاقراص خصوصا بالزويا الظرفيه. اجتماعات إرشادية
فيلم فيديو
ندوات
النشرات الإرشادية
الا يضاح العملي - الجمعية التعاونية الزراعية بالقرية
الإدارة الزراعية بالمركز
- بعض مناحل منتجي عسل النحل النموذجية خلال شهرفبراير ومارس منتجي عسل النحل والنحالين - المرشدين الزراعيين
- منتجي عسل النحل ذوى الخبرة - استخدام منتجي عسل النحل للوسائل الحديثة لفحص الطوائف
- الاستجابة لتطبيق التوصيات الفنية الخاصة بفحص الطوائف
-استجابة منتجي عسل النحل لتطبيق الطرق الصحيحة لفحص الطوائف
- استفسار منتجي عسل النحل أثناء الاجتماعات الإرشادية عن بعض بنود التوصيات الفنية للعمليات المذكورة
- يمكن استخدام استبيان أو دراسة حالة لتحديد هذه التغيرات التنفيذية
- زيادة الدخل - تحديد مدة من 10- 15 يوم تدريب لكل مستوى تدريبي فني في إنتاج عسل النحل ويمكن أن تزيد حسب الحاجة
تطبيق منتجي عسل النحل للممارسات الصحيحة لكيفية منع عملية التطريد يجب فحص الطوائف دوريا للتاكد من خلو الطوائف من بيوت الملكات وهدم هذه ابيوت ان وجدت
2- اضافه اقراص فارغه او اساسيات شمعية أو أدوار.
عليا طبقا لاحتياجات الطائفة حتى لاتحدث عمليه التطريد
.3- اجراء عمليه التقسيم للطوائف القويه حتى لايحدث التطريد اجتماعات إرشادية
فيلم فيديو
ندوات
النشرات الإرشادية
الا يضاح العملي الجمعية التعاونية الزراعية بالقرية
الإدارة الزراعية بالمركز
- بعض مناحل منتجي عسل النحلالنموذجية خلال شهر وابريل يونيو يوليو منتجي عسل النحل والنحالين - المرشدين الزراعيين
- منتجي عسل النحل ذوى الخبرة - استخدام منتجي عسل النحل للوسائل الحديثة لفحص الطوائف
- الاستجابة لتطبيق التوصيات الفنية الخاصة بفحص الطوائف
-استجابة منتجي عسل النحل لتطبيق الطرق الصحيحة لفحص الطوائف
- استفسار منتجي عسل النحل أثناء الاجتماعات الإرشادية عن بعض بنود التوصيات الفنية للعمليات المذكورة
- يمكن استخدام استبيان أو دراسة حالة لتحديد هذه التغيرات التنفيذية
- منع التطريد - تحديد مدة من 10- 15 يوم تدريب لكل مستوى تدريبي فني في إنتاج عسل النحل ويمكن أن تزيد حسب الحاجة