دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى   الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى Icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 5:42 pm

الباب الرابع
النتائج ومناقشتها

الفصل الأول: وصف عينة البحث
الفصل الثانى: أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية.
الفصل الثالث: إسهام المناخ التنظيمى وعناصره، فى أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية والرضا عن المناخ وعناصره، وأنواع كل من المناخ التنظيمى وعناصره
الفصل الرابع: العلاقات الانحدارية والارتباطية المتعددة بين درجة إسهام المناخ التنظيمى الإرشادى وعناصره المدروسة فى أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية
الفصل الخامس: المتغيرات الشخصية للمبحوثين من المرشدين الزراعيين وعلاقتها بأدائهم لمهامهم الوظيفية، ورأيهم فى إسهام المناخ التنظيمى الإرشادى فى أدائهم لتلك المهام.











الفصل الأول
وصف عينة البحث



الفصل الأول
وصف عينة البحث
يتناول هذا الفصل وصفا لعينة البحث من المرشدين الزراعيين من حيث السن، ونوع المؤهل الدراسى، ونوع التخصص الدراسى، والنشأة، وعدد سنوات العمل التى قضاها المرشد الزراعى فى العمل فى الإرشاد الزراعى، وعدد الدورات التدريبية التى حصل عليها أثناء الخدمة فى الإرشاد الزراعى، وذلك على النحو التالى:
أولا: السن:
أوضحت النتائج بالجدول رقم (3) أن منوال سن المبحوثين من المرشدين الزراعيين يقع فى الفئة العمرية 48 -59 سنة، حيث بلغت نسبتهم 49%، وأن 39% منهم يقعون فى الفئة العمرية 38-47 سنة، وأن أقل نسبة من المبحوثين 12% تقع فى الفئة العمرية 28-37 سنة، وكان المتوسط الحسابى للسن 46,4، سنة والانحراف المعيارى6,8، ومعامل الاختلاف 14,7.
جدول رقم (3): توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقا للسن

وتشير هذه النتائج إلى أن الغالبية العظمى 88% من المبحوثين من المرشدين الزراعيين من كبار السن، الأمر الذى يشير إلى كبر عمر المرشدين الزراعيين، ويرجع ذلك إلى عدم تعيين مرشدين جدد للعمل بالجهاز الإرشادى.
ثانيا: عدد سنوات العمل فى الإرشاد الزراعى:
أوضحت النتائج بالجدول رقم (4) أن ما يزيد على خمسى المبحوثين من المرشدين الزراعيين 46%، قضوا من 11-20 سنة فى العمل كمرشد زراعى، وأن 20% منهم قضوا فى العمل الإرشادى من 1-10 سنوات، قرابة الخمس 34% قضوا فى العمل الإرشادى21-33 سنة، وكان المتوسط الحسابى 14,8، والانحراف المعيارى7,2، ومعامل الاختلاف 50,8.
جدول رقم (4) : توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقا
لعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.

وتشير هذه النتائج إلى أن ما يزيد على ثلاثة أرباع المبحوثين من المرشدين الزراعيين 80%، لديهم الخبرة الكافية لمدة تتراوح من 11-33 سنة بالعمل الإرشادى، وبالتالى يتوقع زيادة قدرتهم على أدائهم لمهامهم الوظيفية.
ثالثا : نوع المؤهل الدراسى:
أشارت النتائج جدول رقم (5) أن ما يقرب من نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين 49% حاصلون على مؤهل جامعى، وأن 46% منهم حاصلين على مؤهل متوسط، وأن 5% حاصلين على مؤهل فوق جامعى، وبهذا يتضح أن ما يزيد عن نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين 54% حاصلين على مؤهل جامعى وفوق الجامعى، وهو ما يتوقع منه زيادة قدرتهم على أدائهم لمهامهم الوظيفية.
جدول رقم (5) : توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقا لنوع المؤهل الدراسى

رابعا: نوع التخصص الدراسى:
أظهرت النتائج جدول رقم (6) أن أكثر من ثلاثة أرباع المبحوثين من المرشدين الزراعيين 77% من غير المتخصصين فى الإرشاد الزراعى، وأن 23% منهم متخصصين فى الإرشاد الزراعى.
جدول رقم (6): توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقا لنوع التخصص الدراسى.

وتشير هذه النتائج إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع (77%) المبحوثين من المرشدين الزراعيين العاملين فى العمل الإرشادى الميدانى غير متخصصين فى مجال الإرشاد الزراعى، الأمر الذى قد يؤثر بالسلب على أدائهم لمهامهم الوظيفية، مما يؤكد على الاهتمام بالتدريب أثناء الخدمة خاصة فى مجال الإرشاد الزراعى.
خامسا: النشأة:
أوضحت النتائج جدول رقم (7) أن 65% من المبحوثين من المرشدين الزراعيين نشأتهم ريفية، وأن 35% منهم نشأتهم حضرية.
جدول رقم (7): توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقا لنشأتهم الاجتماعية

وتشير هذه النتائج إلى أن ما يقرب من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين نشأتهم ريفية مما يتوقع معه أن يكون لديهم من الخصائص الشخصية التى تمكنهم من التعامل مع الزراع ومساعدتهم وكذلك تمكنهم من أدائهم لمهامهم الوظيفية.
سادسا: عدد الدورات التدريبية أثناء الخدمة فى الإرشاد الزراعى:
أظهرت النتائج جدول رقم (Cool أن الغالبية العظمى 82% من المبحوثين من المرشدين الزراعيين حصلوا على 1– 16 دورة تدريبية، وأن 14% حصلوا على 17-33 دورة تدريبية، وأن 4% حصلوا على 34-50، دورة تدريبية. وكان المتوسط الحسابى لعدد الدورات التدريبية 11,4، والانحراف المعيارى10,5، ومعامل الاختلاف 92,1.
جدول رقم (Cool : توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقا لعدد الدورات التدريبية التى حصلوا عليها فى العمل الإرشادى

ويُستنتج من ذلك أن يكون هناك اهتماماً بتدريب المرشدين الزراعيين أثناء الخدمة، فى مجال الإرشاد الزراعى لتنمية معارفهم، ومهاراتهم، ويرجع ذلك إلى أن معظم العاملين حالياً من المرشدين الزراعيين من غير المتخصصين فى الإرشاد الزراعى .
ومن العرض السابق لنتائج البحث والمتعلقة بخصائص المبحوثين من المرشدين الزراعيين يمكن القول أن:
1. الغالبية العظمى منهم 88%، من كبار السن حيث يبلغ سنهم 38 – 59 سنة.
2. أكثر من ثلاثة أرباع المبحوثين من المرشدين الزراعيين 80% قضوا فى مجال الإرشاد الزراعى من11 – 33 سنة.
3. ما يزيد عن النصف 54%، حاصلين على مؤهل جامعى وفوق جامعى.
4. ما يزيد عن ثلاثة أرباعهم 77%، من غير المتخصصين دراسيا فى الإرشاد الزراعى.
5. ما يقرب من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين 65%، من ذوى النشأة الريفية.
6. الغالبية العظمى من المبحوثين من المرشدين الزراعيين 82% حصلوا على دورات تدريبية فى حدود من 1 – 16 دورة تدريبية.
وهذه النتائج تعطى وصفا لخصائص عينة البحث كما تم استخدام النتائج المتعلقة بهذه الخصائص فى دراسة العلاقات بين رأى المبحوثين من المرشدين الزراعيين فى مستوى أدائهم لمهامهم الوظيفية وبين المتغيرات الشخصية المدروسة. كما تم استخدامها فى دراسة العلاقات بينها وبين رأى المبحوثين من المرشدين الزراعيين فى إسهام المناخ التنظيمى الإرشادى فى أدائهم لمهامهم الوظيفية.
















الفصل الثانى
أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية

أولاً: المستوى العام لأداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية.
ثانياً: مستوى أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لكل مهمة من المهام الوظيفية المدروسة.


الفصل الثانى
أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية
تمهيد:
يتضمن هذا الفصل عرضا للنتائج الخاصة بوصف مستوى أداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية إجمالاً، ولكل مهمة من المهام الوظيفية المدروسة، وقد أمكن ترتيب هذه المهام وفقاً لمتوسط درجة الأداء وجاءت النتائج على النحو التالى:
أولاً: المستوى العام لأداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية:
أوضحت النتائج بالجدول رقم (9)، أن خمسى المبحوثين من المرشدين الزراعيين 40% كان مستوى أدائهم لمهامهم الوظيفية مرتفعاً، و33% كان مستوى أدائهم لمهامهم الوظيفية متوسطاً، و27% كان مستوى أدائهم لمهامهم الوظيفية منخفضاً. وكان المتوسط الحسابى للأداء 75,0، والانحراف المعيارى27,3، ومعامل الاختلاف 36,3.
جدول رقم (9): توزيع المبحوثين من المرشدين الزراعيين وفقاً لرأيهم فى مستوى أدائهم لمهامهم الوظيفية

ويتضح من هذه النتائج ارتفاع مستوى أداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية ، حيث أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المبحوثين من المرشدين الزراعيين (73%) يقعون فى فئتى الأداء المتوسط والمرتفع، وربما يرجع ذلك إلى طول مدة خدمتهم فى العمل الإرشادى، وأن نصفهم من الحاصلين على مؤهل جامعى، ورضاهم عن المناخ التنظيمى الإرشادى.
ثانياً: مستوى أداء المبحوثين من المرشدين الزراعيين لكل مهمة من المهام الوظيفية المدروسة:
أوضحت النتائج بالجدول رقم (10) أن مهمة" إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة" جاءت فى المرتبة الأولى، بمتوسط حسابى قدره 6,7 من عشر درجات، وقد ذكر ما يقرب من ثلاثة أخماس المبحوثين من المرشدين الزراعيين (57,1%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 10,4% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكبر من نصف المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الثانية مهمة "تنظيم المكتب الإرشادى ليكون أداة إرشادية ناجحة" بمتوسط حسابى قدره 6,5من عشر درجات، وقد ذكر ما يزيد عن نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين (55%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 11,3% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكبر من نصف المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الثالثة مهمة "تنفيذ البرنامج الإرشادى" بمتوسط حسابى قدره 6,5 من عشر درجات، وقد ذكر ما يقرب من ثلاثة أخماس المبحوثين من المرشدين الزراعيين (58,9%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 12,6% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكبر من نصف المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الرابعة مهمة "دراسة مشكلات الموقف ونقلها إلى جهات البحث لدراستها" بمتوسط حسابى قدره 6,5من عشر درجات، وقد ذكر ما يزيد عن نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين (55%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 11,3% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكبر من نصف المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الخامسة مهمة "تنمية الترابط والتكامل والتناسق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمة بالزراعة والحياة الريفية" بمتوسط حسابى قدره 6,3من عشر درجات، وقد ذكر ما يقرب من نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين (48,9%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 10,8% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة السادسة مهمة "توعية الريفيين بالمنظمات الزراعية وشرح فوائدها" بمتوسط حسابى قدره 6,2 من عشر درجات، وقد ذكر أكثر من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (45,9%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 11,7% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة السابعة مهمة "تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية" بمتوسط حسابى قدره 6,0من عشر درجات، وقد ذكر ما يقرب من نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين (47,2%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 17,3% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الثامنة مهمة "تجهيز البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بالاشتراك مع المهتمين بها من أهل الريف" بمتوسط حسابى قدره 6,0 من عشر درجات، وقد ذكر ما يزيد عن نصف المبحوثين من المرشدين الزراعيين (50,2%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 15,2% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكبر من نصف المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة التاسعة مهمة "التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى تخطيط وتنفيذ برامجها التعليمية المتكاملة مع البرامج الإرشادية" بمتوسط حسابى قدره 6,0 من عشر درجات، وقد ذكر أكثر من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (42,9%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 15,6% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة العاشرة مهمة "تقييم البرنامج الإرشادى بجمع البيانات والإحصائيات وتحليلها" بمتوسط حسابى قدره 5,9 من عشر درجات، وقد ذكر أكثر من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (45,0%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 17,3% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الحادية عشر مهمة "تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية من المسترشدين" بمتوسط حسابى قدره 5,8 من عشر درجات، وقد ذكر أكثر من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (45,5%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 15,2% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الثانية عشر مهمة "تشجيع اهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية" بمتوسط حسابى قدره 5,8 من عشر درجات، وقد ذكر أكثر من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (41,1%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 20,8% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الثالثة عشر مهمة "المساعدة فى تكوين المنظمات والجمعيات التعاونية الزراعية" بمتوسط حسابى قدره 5,6 من عشر درجات، وقد ذكر أكثر من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (42,4%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 22,5% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن أكثر من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
وجاءت فى المرتبة الأخيرة مهمة "مساعدة منظمات الشباب الريفى فى تطوير برامجها وتدريب قادتها واختيارهم" بمتوسط حسابى قدره 5,5 من عشر درجات، وقد ذكر ما يقرب من ثلثى المبحوثين من المرشدين الزراعيين (39,4%) أن مستوى أدائهم لهذه المهمة مرتفع، فى حين ذكر 22,5% من المبحوثين أن مستوى أدائهم لهذه المهمة منخفضاً، مما يشير إلى أن ما يقرب من ثلثى المبحوثين يؤدى هذه المهمة بدرجة مرتفعة.
ويتضخ من هذه النتائج أن:
المهام المرتفعة فى الأداء هى :
1. إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة.
2. تنظيم المكتب الإرشادى ليكون أداة إرشادية ناجحة.
3. تنفيذ البرنامج الإرشادى.
4. دراسة مشكلات الموقف ونقلها إلى جهات البحث لدراستها.
5. تنمية الترابط والتكامل والتناسق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمة بالزراعة والحياة الريفية.
المهام المتوسطة فى الأداء هى:
1. توعية الريفيين بالمنظمات الزراعية وشرح فوائدها.
2. تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية.
3. تجهيز البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بالاشتراك مع المهتمين بها من أهل الريف.
4. التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى تخطيط وتنفيذ برامجها التعليمية المتكاملة مع البرامج الإرشادية.
5. تقييم البرنامج الإرشادى بجمع البيانات والإحصائيات وتحليلها.


المهام منخفضة الأداء هى:
1. تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية من المسترشدين.
2. تشجيع اهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية.
3. المساعدة فى تكوين المنظمات والجمعيات التعاونية الزراعية.
4. مساعدة منظمات الشباب الريفى فى تطوير برامجها وتدريب قادتها واختيارهم.
وبناءً على هذه النتائج فإنه يجب على القائمين بإعداد الدورات التدريبية الإرشادية ضرورة الاهتمام بتنمية قدرات المرشدين الزراعيين وذلك من خلال تضمين المهام التى اتضح من النتائج أنها تقع فى فئتى الأداء المتوسط والمنخفض فى هذه البرامج بهدف زيادة معارفهم ومهاراتهم الأدائية لتلك المهام أو غيرها أملا فى رفع كفاءة وفعالية الأداء لدى المرشدين الزراعيين حتى يمكنهم الإسهام بفعالية فى العمل الإرشادى الزراعى وتحقيق أهدافه على المستوى المحلى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول والثانى
» الباب الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الأول - الجزء الأول
» البال الرابع - النتائج ومناقشتها - الفصل الرابع - والخامس
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: المناخ التنظيمى وعلاقته بأداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية بمحافظة المنيا-
انتقل الى: