أخصائيو المواد الإرشادية
أولاً : أخصائيو المواد الإرشادية:
- تمهيد
- الكفايات المهنية لأخصائى المواد الإرشادية
- مهام وواجبات أخصائى المواد الإرشادية
- الأنشطة الوظيفية لأخصائى المواد الإرشادية
ثانياً : المرشدون الزراعيون:
تمهيــد
- الكفايات المهنية للمرشدين الزراعيين
- خصائص المرشدين الزراعيين
- أهمية المرشدين الزراعيين فى العمل الإرشادى
- المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين
- واجبات المرشدين الزراعيين
- مسئوليات وصلاحيات المرشد الزراعى
أولاً :أخصائيو المواد الإرشادية
تمهيد :
تعتبروظيفة الأخصائى من وظائف الإرشاد وله علاقة بكل من البحث والعاملين الإرشاديين ، والأخصائيون يتبعون الإرشاد الزراعى وهم كادر من كوادره ، ومهمته الإتصال بالبحوث والإتصال بالإرشاد بهدف نقل المشكلات التى ليس لها حلول إلى البحوث مع تبسيط النتائج البحثية لهم وتدريب الجهازالإرشادى على التكنولوجيا الحديثة والمشاركة فى العمل الإرشادى ويجب أن يكون الأخصائى متخصصاً فى فرع من الفروع الزراعية .
ويشير ( عمر 1992 ، ص : 214 ) إلى أن هناك مفهوماً بديلاً لجهاز تنمية ونقل التقنية واستخدامها بغرض الإندماج المباشر للباحثين الزراعيين فى تحديد مشكلات الزراع ثم العمل على حلها من خلال أسلوب أجهزة البحث التى تتكون من لجنة فنية تتضمن زراعاً وباحثين وأخصائيين إرشاديين إضافة إلى بعض ممثلى الخدمات الزراعية بالمنطقة والبنوك ، وذلك لعمل تقنية يمكن نشرها بواسطة الإرشاد وإستخدامها بواسطة الزراع .
أخصائى المواد الإرشادية
لجنة الإستشارات الفنية
زراع الإتصال
فريق بحث النظم المزرعية
مفهوم بديل لجهاز تنمية ونقل التقنية واستخدامها
وتقع مسئولية عملية المساندة للمرشد على عاتق الأخصائيين ، ولن يتوقف دور الأخصائى عند تدريب المرشدين فقط ، ولكن وفقاً لمسئولياته فإن عليه أن يتأكد من القدرة العملية للمرشدين فى إدارة الندوات بالشكل الذى يضمن تحقيق الهدف المرجو من الندوة . وعلى الأخصائي أن يبنى علاقة جيدة مع المرشد دائما ومساعدته فى أداء عمله بأفضل شكل ممكن . كما أن أخصائى المواد الإرشادية يتبادل مع المرشد عملية التعلم والإستفادة من كل المواقف التى يمر بها .
ويقوم أخصائى المواد الإرشادية بتنظيم لقاءات دورية مع المرشدين لمناقشة الصعوبات التى يواجهونها فى عملهم وكيفية التغلب عليها سواء من خلال التوصية باتخاذ إجراءات إدارية أو من خلال تنمية المعارف والمهارات فى مجال معين . ومن المهم أن يحرص أخصائى المواد الإرشادية على تحسين وتطوير أدائه من خلال الآتى ( الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى 2001 ، ص : 84 )
1- التخطيط الجيد لعملية المتابعة أو المساندة للمرشد .
2- حضور الإجتماعات والندوات الإرشادية التى يديرها المرشدون للتعرف على احتياجاتهم بحيث يتمكن من تلبيتها سواء من خلال الإجتماعات الشهرية أو الدورات التنشيطية .
3- مشاركة الخبراء مع باقى الأخصائيين فى نفس المحافظة أو المحافظات الأخرى .
4- الحرص على التقييم الذاتى أثناء تنفيذ المهام المختلفة سواء التدريب أو المتابعة
5- التعديل والتطوير المستمر للبرامج التدريبية التى تقدم للمرشدين .
6- تنويع أسلوب إدارة الإجتماعات الشهرية لضمان إثارة اهتمام المرشدين خلال الإجتماعات بشكل مستمر .
7- إشراك المرشدين فى التخطيط للإجتماعات الشهرية .
الكفايات المهنية لأخصائى المواد الإرشادية :
ينبغى توافر الصفات التالية فى أخصائى المواد الإرشادية ( سويلم 1997 – 1998 ، ص : 118 ) :
1- الدراية بشئون الريف المنزلية والمزرعية .
2- التدريب الفنى فى مجال تخصصه .
3- الخبرة السابقة كمرشدين فى التعامل مع الناس .
4- القدرة على التعليم ومساعدة المرشدين فى تخطيط وتقييم البرامج .
5- الإتصاف بالتبصر والمسلك الودى نحو المرشدين .
6- أن تتمشى فلسفة مساهمتهم فى البرنامج مع فلسفة الإرشاد الزراعى .
مهام وواجبات أخصائى المواد الإرشادية:
يمكن إبراز هذه المهام والتى ذكرها ( مدكور وأخرون 1988ص ص : 116- 117 ) فيما يلى:
1- تزويد العاملين الإرشاديين أولاً بأول بمكتشفات العلم وإنجازاته التكنولوجية وكيفية تطبيقها لحل المشكلات الزراعية والمنزلية من خلال إتصالاته بمحطات البحوث وكليات الزراعة والمراجع العلمية الحديثة والأقسام الفنية بوزارة الزراعة والهيئات البحثية الأخرى .
2- تبسيط نتائج البحوث الزراعية ونقلها إلى المرشدين لكى يقوموا بتوصيلها إلى الفلاحين .
3- دراسة المستوى الحالى من الإنتاج الزراعى وإتجاهاته على المستوى القومى والمحلى وتحديد أوجه القصور وتفسير المعلومات المتاحة ، ووضع التوصيات الصحيحة عن الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الجهاز الإرشادى والمشكلات واجبة الحل والطرق الجديدة التى تطور العمل الإرشادى والأهداف المقترحة للبرنامج الإرشادى فى مجال تخصصه .
4- تمثيل الإرشاد الزراعى عند وضع خطط لتطويرالإنتاج الزراعى والتأكد من مراعاة اهتمامات وإحتياجات الزراع .
5- المشاركة فى تخطيط البرامج الإرشادية على المستويين القومى والإقليمى عند تحديدالأولويات والأهداف على مستوى المركز .
6- دراسة المشكلات الفنية التى تواجه العاملين الميدانيين والعمل على حلها .
7- تدريب المرشدين الزراعيين ميدانياً على الإستخدام الفعال للطرق والمعينات الإرشادية واستخدام المعلومات والمواد التعليمية الأخرى الملائمة والمتصلة بفرع تخصصه الفنى .
8- المساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية والمواد المكتوبة اللازمة للصحف والإذاعة والتلفزيون والمرتبطة بمجال تخصصه .
9- إعداد تقارير الإنجاز التى تحتاجها كل من إدارة الإرشاد الزراعى وإدارة البحث العلمى .
10- المشاركة فى إجراء الدراسات والتقييمات المتصلة بالجانب الفنى فى مجال تخصصه .
11- التنسيق مع مسئول المركز الإرشادى بغرض توفير الدعم الفنى ( التوصيات البحثية )
12- تدريب المرشدين الزراعيين فى المجالات الزراعية المختلفة .
13- الإشتراك مع المرشدين فى تحليل الحقائق وتوضيح المشاكل التى تتصل بالبرناج الإرشادى المحلى .
14- مساعدة المرشدين فى إعداد خطة العمل السنوية للبرنامج الإرشادى كل فى مجال تخصصه .
15- حضور الإجتماعات والندوات وإبداء أرائه المتعلقة بتخصصه .
16- إعداد النشرات الخاصة بفرع تخصصه .
17- إستكمال حلقة الوصل بين البحث الزراعى والمرشدين .
18- العمل كمرجع معرفى وكمدرب تقنى ميدانى للمرشدين .
19- تطوير ذاته تقنياً وإرشادياً بصفة مستمرة .
الأنشطة الوظيفية لأخصائى المواد الإرشادية :
وتتضمن كما ذكرها كل من ( العادلى 1971 ، ص ص : 225 – 226 ) ، (عمر 1992 ، ص ص : 250-251 ) فيما يلى :
1- تزويد العاملين الإرشاديين اأولاً بأول بمكتشفات العلم ( نتائج البحوث )
2- الإتصال بمحطات البحوث .
3- ترجمة نتائج البحوث بأسلوب بسيط يمكن للمرشد نقله وتبسيطه للزراع
4- دراسة المستوى الحالى من الإنتاج الزراعى
5- تحديد أوجه القصور فى الإنتاج الزراعى وتفسير المعلومات المتاحة .
6- وضع التوصيات الصحيحة عن الإجراءات الواجب إتخاذها من قبل الجهازالإرشادى
7- ترتيب المشكلات الواجبة الحل حسب أولويتها وطرق حلها لتطوير العمل الإرشادى
8- المشاركة فى تخطيط البرامج الإرشادية .
9- تمثيل الإرشاد الزراعى عند وضع خطط لتطوير الإنتاج الزراعى.
10- التأكد من إحتياجات الزراع الفعلية .
11- تدريب المرشدين الزراعيين ميدانياً على الإستخدام الفعال للطرق والمعينات الإرشادية المتصلة بالتخصص .
12- المساعدة فى إعداد المواد المكتوبة اللازمة للصحف والإذاعة والتلفزيون والمرتبطه بمجال بالتخصص .
13- المساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية .
14- إعداد تقارير الإنجاز التى تحتاج إليها إدارة الإرشاد الزراعى وأجهزة البحث العلمى .
15- المشاركة فى إجراء الدراسات والتقييمات المتصلة بالجانب الفنى فى مجال التخصص
16- التنسيق مع مسئول المركز الإرشادى بغرض توفير الدعم الفنى ( التوصيات)
المرجع :
حمدي عبد الرحمن محمد حسن الديب ، علاقات العمل بين أخصائيي المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة، رسالة ماجستير، قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي
كلية الزراعة بالقاهرة – جامعة الأزهر
2011 م