إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح فى محافظة المنيا
رسالة مقدمة من
إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
المستخلص
يعتبر تحميل المحاصيل من أهم النظم المزرعية المتبعة فى التكثيف المحصولى وذلك لزيادة المساحة المحصولية وغلة الفدان من وحدة المساحة.
ويعتبر نموذج تحميل محصول القطن على القمح من أهم نماذج النظم المزرعية التى تم تطبيقها فى محافظة المنيا ولذلك كان من الضرورى تدريب المرشدين الزراعيين من خلال برامج التدريب أثناء الخدمة على تطبيق هذا النموذج المزرعى لتتوفر لديهم المعرفة والمهارات التى تساعدهم فى إرشاد الزراع فى هذا المجال.
وقد ظهرت الحاجة الى هذه الدراسة للتعرف على إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو هذا البرنامج التدريبى وعناصره، بالإضافة الى تحديد العلاقة بين إتجاهاتهم وبعض المتغيرات المستقلة، وتحديد درجة الإستفادة من هذا البرنامج وذلك لإستنتاج المعوقات، وطرق التغلب عليها للمساعدة فى تحسين وتطوير هذا البرنامج التدريبى.
وتكونت شاملة هذه الدراسة من المرشدين الذين التحقوا بهذا البرنامج بمحافظة المنيا وعددهم 336 مرشدا زراعيا وقد تم أخذ عينة عشوائية منهم قوامها 180 مبحوثاً لجمع البيانات المطلوبة لتحقيق أهداف الدراسة.
وتم جمع بيانات الدراسة من المرشدين الزراعيين المبحوثين باستخدام استمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية مع المبحوثين من أفراد العينة وتم تفريغ وجدولة وتحليل لبيانات باستخدام المتوسطات، والإنحراف المعيارى، ومعامل الإرتباط لبيرسون، وتحليل التباين الأُحادى، ومربع كاى.
وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية :
أولا : وجد أن
أ. نحو50% من المبحوثين لديهم إتجاهات موجبة قوية نحو البرنامج التدريبى بصفة عامة، والعناصر التالية؛ وهى: المدربون، وأساليب تقييم المتدربون.
ب. نحو ثلثى المبحوثين لديهم إتجاهات موجبة قوية نحو مكان التدريب.
ج. نحو ثلثى المبحوثين لديهم إتجاهات موجبة قوية نحو محتوى البرنامج، والجدول الزمنى للأنشطة التدريبية.
ثانيا: وجد أن إستفادة المبحوثين مرتفعة من هذا البرنامج، كما أن هذه الإستفادة اختلفت فى المستوى تبعا لعدد الدورات التدريبية التى إنتظم بها المبحوثين.
كما وجدت علاقة معنوية بين عدد الدورات التى انتظم بها المرشدين الزراعيين المبحوثين وكل من الإتجاه نحو البرنامج وعناصره والإستفادة من البرنامج التدريبى.
ثالثا: وجدت علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين المبحوثين نحو البرنامج بصفة عامة، والطرق والمعينات المستخدمة، ومكان التدريب، وأساليب تقييم المتدربين والمتغير المستقل (عدد الدورات التدريبية التى إنتظم بها المرشدين الزراعيين المبحوثين فى نفس البرنامج).
كما وجدت علاقة معنوية بين الإتجاه نحو مكان التدريب والنشأة، كما وجدت علاقة معنوية بين الإتجاه نحو الجدول الزمنى وعدد سنوات العمل فى المجال الإرشادى.
رابعا: فى ضوء نتائج الدراسة تم إقتراح ستة توصيات لتحسين البرنامج التدريبى للمرشدين الزراعيين لتحميل القطن على القمح .