جــامعـــــة الآزهــر
كــليــــــة الـزراعــة
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى
إستمارة إستبيان
لأخصائيي المواد الإرشادية
علاقات العمل
بين أخصائى المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة
البـيانـات الواردة فـى هذه الإستمـــارة ســرية ولاتسـتخدم إلا فى أغـراض البـحـث العلــمى
أغسطس / 2009
اولاً : بيانات شخصية :
1- السن : ( ) سنة
2- النشأة : ريفى ( ) حضرى ( )
3- محل الإقامة : قرية ( ) مركز ( ) محافظة ( )
4- المؤهل الدراسى : متوسط ( ) عال ( ) دراسات عليا ( )
5- التخصص الدراسى : إرشاد زراعى ( ) أو غير متخصص ( )
6- مدة الخبرة الوظيفية فى العمل الإرشادى : ( ) سنة
7- بعد مكان العمل عن محل الإقامة : ( ) كم
8- الحالة الإجتماعية : أعزب ( ) متزوج ( ) مطلق ( )
9- أين يحدث الإتصال بينك وبين المرشد !؟
- فى المكتب ( ) - فى الحقل ( )
- فى الجمعية الزراعية ( ) - آخرى ( )
10- ما هى نوع علاقتك بالمرشد الزراعى !؟
- علاقة رسمية ( ) - علاقة غير رسمية ( )
- علاقة رسمية وغير رسمية ( )
11- ماهى الطرق التى تتم من خلالها المشاركة فى تنفيذ المهام الوظيفية الإرشادية
بينك وبين المرشديين الزراعيين !؟
1- إجتماع إرشادى ( ) 2- تجارب إيضاح عملى ( )
3- زيارات مكتبية متبادلة ( ) 4- دورات تدريبية ( )
5 - حقل إرشادى ( ) 6- تليفون ( )
7- حلقات عمل ( ) 8- أخرى ( )
12- ماهى صور المشاركة بينك وبين المرشدين الزراعيين ؟
1- تبادل التوصيات ( ) 2- تحديد المشكلات ( ) 3- مناقشة حلول المشكلات ( ) 4- المساعدة فى تنفيذ أنشطة بعض المهام ( )
13- وضح رأيك فى أهمية المشاركة بين المرشدين والأخصائيين فى تنفيذ المهام الوظيفيةالمشتركة !؟
1- هام جداً ( ) 2- هام ( )
3- نوعاً ما ( ) 4- غير هام ( )
5- غير هام بالمرة ( )
14- من وجهة نظرك كأخصائى ما أسباب ضعف العلاقة بين المرشدين والأخصائيين !؟
1- 2-
3- 4-
15- ما هى مقترحاتك لتقوية العلاقة الحالية بين الأخصائيين والمرشدين !؟
1- 2-
3- 4-
16- ضع علامة ( /\ ) أمام المستوى الذى يعبر عن رضاك عن علاقات العمل الحالية بينك وبين المرشدين الزراعيين ؟
- ممتاز ( ) - جيد جداً ( ) - جيد ( )
- مقبول ( ) - ضعيف ( )
* فيما يلى مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها أخصائيو المواد الإرشادية حدد درجة وصور مشاركة المرشد لك فى أدائها وذلك بوضع الرقم الذى يعبرعن رأيك فى درجة المشاركة والحرف الذى يعبر عن رأيك فى صور المشاركة علماً بأن : -
درجة المشاركة : صور المشاركة :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ أنشطة المهمة = د
م نــوع المــــهمــــة درجة
المشاركة صور المشاركة
توصيل نتائج الأبحاث الفنية إلى مجالات تطبيقها .
تبسيط نتائج البحوث إلى معلومات سهلة الفهم والتطبيق .
جمع وتحليل الحقائق الميدانية وتوضيح المشكلات القائمة والمتعلقة بالتخصص
مساعدة المرشد فنياً فى تطوير البرامج الإرشادية المحلية .
مساعدة المرشد فى الإستخدام الفعال للطرق التعليمية التى تتناسب
مع الموضوعات الفنية .
بحث أنجح الوسائل التعليمية وقنوات الإتصال المؤثرة فى توصيل
رسائل إرشادية معينة .
تدريب المرشدين والقادة المحليين والمسترشدين على النواحى الفنية
التى تحتاج إلى خبرة .
• فيما يلى مجموعة من الأنشطة التى يقوم بها أخصائيو المواد الإرشادية حدد درجة وصور مشاركة المرشد لك فى أدائها وذلك بوضع الرقم الذى يعبرعن رأيك فى درجة المشاركة والحرف الذى يعبر عن رأيك فى صور المشاركة علماً بأن : -
درجة المشاركة : صور المشـــــاركــة :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ أنشطة المهمة = د
م نــوع النشـــــــاط درجة المشاركة طبيعة المشاركة
تزويد العاملين الإرشاديين اأولاً بأول بمكتشفات العلم ( نتائج البحوث )
الإتصال بمحطات البحوث .
ترجمة نتائج البحوث بأسلوب بسيط يمكن للمرشد نقله وتبسيطه للزراع
دراسة المستوى الحالى من الإنتاج الزراعى .
تحديد أوجه القصور فى الإنتاج الزراعى وتفسير المعلومات المتاحة .
وضع التوصيات الصحيحة عن الإجراءات الواجب إتخاذها من قبل الجهازالإرشادى .
ترتيب المشكلات الواجبة الحل حسب أولويتها وطرق حلها لتطوير العمل الإرشادى .
المشاركة فى تخطيط البرامج الإرشادية .
تمثيل الإرشاد الزراعى عند وضع خطط لتطوير الإنتاج الزراعى .
التأكد من إحتياجات الزراع الفعلية .
تدريب المرشدين الزراعيين ميدانياً على الإستخدام الفعال للطرق والمعينات الإرشادية المتصلة بالتخصص .
المساعدة فى إعداد المواد المكتوبة اللازمة للصحف والإذاعة والتلفزيون والمرتبطه بمجال بالتخصص .
المساعدة فى إعداد المطبوعات والمعينات الإرشادية .
إعداد تقارير الإنجاز التى تحتاج إليها إدارة الإرشاد الزراعى وأجهزة البحث العلمى .
المشاركة فى إجراء الدراسات والتقييمات المتصلة بالجانب الفنى فى مجال التخصص .
التنسيق مع مسئول المركز الإرشادى بغرض توفير الدعم الفنى ( التوصيات)
* فيما يلى مجموعة من المهام التى يقوم بها المرشد حدد درجة وور مشاركتك له فى أدائها وذلك بوضع الدرجة التى تعبرعن رأيك فيما يتعلق بدرجة المشاركة والحرف الذى يعبرعن رأيك فى طبيعة المشاركة علماً بأن : -
درجة المشاركة : صور المشاركة :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ أنشطة المهمة = د
م
نــوع المــــهمــــة درجة المشاركة صور المشاركة
دراسة المشكلات التى تواجه الزراع ونقلها إلى جهات البحث لدراستها .
إعداد البرامج الإرشادية فى الزراعة والحياة الريفية بالإشتراك مع المهتمين من أهل الريف .
تنفيذ البرنامج الإرشادى .
تقييم البرنامج الإرشادى بجمع البيانات والإحصائيات وتحليلها .
تشجيع تشكيل المجالس الإرشادية .
تشجيع إهتمام الهيئات المحلية بالتنمية الريفية .
التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية فى برامجها التعليمية المتكاملة مع البرامج الإرشادية .
تنمية الترابط والتكامل والتنسيق بين أوجه النشاط الإرشادى وبين الهيئات والمؤسسات المحلية المهتمه بالزراعة والحياة الريفية .
تطوير القيادة الريفية ومد القادة المحليين بما يلزمهم لتسهيل مهمتهم الإرشادية .
تنظيم المكتب الإرشادى ليكون أداة إرشادية ناجحة .
مساعدة منظمات الشباب الريفى على تطوير برامجها وتدريب قاداتها وأختيارهم
المساعدة فى تكوين المنظمات والجمعيات التعاونية الزراعية .
توعية الريفيين بالتنظيمات الزراعية وشرح فوائدها .
إمداد المسترشدين بالمعلومات والخبرات والمطبوعات اللازمة .
* فيما يلى مجموعة من الأنشطة التى يقوم بها المرشد حدد درجة وصور مشاركتك له فى أدائها وذلك بوضع الدرجة التى تعبرعن رأيك فى درجة المشاركة والحرف الذى يعبر عن رأيك فى صور المشاركة علماً بأن : -
درجة المشاركة : صور المشاركة :
دائماً = 4 تبادل التوصيات = أ
أحياناً = 3 تبادل المشكلات = ب
نادراً = 2 مناقشة حلول المشكلات = جـ
لا = 1 المساعدة فى تنفيذ أنشطة المهمة = د
م نــوع النشاط درجة المشاركة صور المشاركة
توعية الزراع بالمشكلات الزراعية .
إيجاد حلول للمشكلات الزراعية التى تواجه الزراع .
نقل مشكلات الزراع إلى مراكز البحوث الزراعية .
تبسيط حلول المشكلات العلمية لتتناسب مع مستوى الزراع .
التعرف على القيادات المحلية من الزراع .
إختيار القيادات المحلية من الزراع لأداء الأنشطة الإرشادية .
مد القادة المحليين بما يلزمهم من معلومات لتسهيل مهامهم الإرشادية .
متابعة نشاط القيادات المحلية .
تدريب القيادات المحلية على كيفية القيام بالمهام الإرشادية .
تقييم أداء القيادات المحلية لمهامهم الإرشادية .
عقد إجتماعات مع العاملين فى المنظمات الاخرى .
تبادل التقارير والمقترحات والخطابات الرسمية مع العاملين فى المنظمات الأخرى .
جمع بيانات ومعلومات عن الأنشطة الزراعية.
تحديد المشكلات الزراعية التى تواجه الزراع .
تحديد أولويات المشكلات فى ضوء الإمكانيات المتاحة .
تشكيل لجان من الزراع للمشاركة فى إعداد البرنامج الإرشادى .
وضع خطة عمل محددة لتنفيذ البرنامج الإرشادى .
تحديد المصادر البشرية والمادية المتاحة فى منطقة العمل.
تحديد إجراءات تنفيذ خطة العمل .
إختيار واستخدام الطرق والمعينات الإرشادية لتنفيذ البرنامج الإرشادى .
تحديد الأسئلة الدقيقة التى يتناولها التقييم فى كل نشاط إرشادى .
تحديد الأدلة والمعلومات اللازم جمعها لإجابة الأسئلة التى يتناولها التقييم .
معرفة إنطباعات الزراع والمنظمات الأخرى عن نتائج تقييم البرنامج الإرشادى .
إعداد تقارير دورية .
إعداد تقارير سنوية .
عمل قوائم بأسماء القادة المحليين والزراع .
إعداد ملفات تحتوى على بيانات عن منطقة العمل الزراعية .
توفير النشرات والمجلات الإرشادية للزراع .
توعية الشباب الريفى لعمل المشروعات الصغيرة .
حث أعضاء مراكز الشباب الريفى للمشاركة فى برامج محو الأمية .
توعية الزراع بأنشطة الوحدة المحلية .
توعية الزراع بأنشطة الجمعية التعاونية .
توعية الزراع بأنشطة الوحدة الصحية .
توعية الزراع بأنشطة جمعية تنمية المجتمع .
مساعدة الشباب الريفى للقيام بمشروعات زراعية صغيرة .
عقد إجتماعات إرشادية لتوعية الزراع .
تشجيع الزراع على تنفيذ الحقول الإرشادية فى أراضيهم .
القيام بدعوة القيادات المحلية والزراع لتنفيذ أيام الحقل الإرشادية .
القيام بعمل زيارات شخصية لبعض الزراع الذين لديهم مشاكل .
تشجيع الزراع على زيارة المكتب الإرشادى .