دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةدوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

دوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس Empty
مُساهمةموضوع: دوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس   دوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 9:28 pm

محاضرة
دوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس
حيل الدفاع عن النفس:
() تعتبر حيل الدفاع النفسي غير مباشرة تحاول إحداث التوافق النفسي.
وحيل الدفاع النفسي هي وسائل وأساليب لا شعورية من جانب الفرد من وظيفتها تشوية ومسخ الحقيقة حتى يتخلص الفرد من حالة التوتر والقلق الناتجة عن الاحباطات والصراعات التي لم تحل والتي تهدد آمنه النفسي وهدفها وقاية الذات والدفاع عنها والاحتفاظ بالثقة في النفس واحترام الذات وتحقيق الارحة النفسية.
وتعتبر هذه الحيل بمثابة أسلحة دفاع نفسي تستخدمها الذات ضد الإحباط أو الصراع والتوتر والقلق.
() وحيل الدفاع النفسي تعتبر محاولات للإبقاء على التوازن النفسي من أن يصيبه الاختلال وهي حيل عادية يلجأ إليها كل الناس السوي واللاسوي والشاذ والصحيح والمريض، ولكن الفرق بينهما هو نجاح الأول وإخفاق الثاني باستمرار ووجودها بصورة معتدلة عند الأول وبصورة مفرطة عند الثاني. وما زاد عن الحد انقلب إلى الضد.
() وتختلف حيل الدفاع النفسي اللاشعورية عن الضبط الشعوري للسلوك الذي يعتبر عملية توافق واعية مرنة بتطلب طاقة واقية كافية من ذات مدركة واعية.

() وتتعدد حيل الدفاع عن النفسي وتنقسم إلى أقسام منها:


- حيل الدفاع الانسحابية "الهروبية": مثل الانسحاب والنكوص والتفكيك والتخيل والتبرير و الإنكار و الإلغاء والسلبية.
- حيل الدفاع العدوانية"الهجومية":مثل الدوران والإسقاط والاحتواء.
- حيل الدفاع الابدالية: مثل الإبدال والإزاحة والتحويل والإعلاء والتعويض والتقمص وتكوين رد الفعل والتعميم والرمزية والتقدير المثالي
وهناك تقسيم أخر لحيل الدفاع النفسي وهو:
- حيل الدفاع السوية: وهي غير عنيفة وتساعد الفرد في حل أزمته النفسية وتحقيق توافقه النفسي مثل الإعلاء والتعويض والتقمص والإبدال.
- حيل الدفاع الغير سوية: وهي عنيفة ويلجأ إليها الفرد عندما تخفق حيله الدفاعية السوية فيظهر سلوكه مرضيا مثل الإسقاط والنكوص والعدوان والتحويل والتفكيك والسلبية.
وفيما يلي حيل الدفاع عن النفس:
¯الإعلاء"التسامي": Sublimation
هو الارتفاع بالدوافع التي لا يقبلها المجتمع وتصعيدها إلى مستوى أعلى وأسمى والتعبير عنها بوسائل مقبولة اجتماعيا، مثال: إعلاء دافع العدوان الى رياضة الملاكمة.

¯التعويض: Compensation
هو محاولة الفرد النجاح في ميدان لتعويض إخفاقه أو عجيصبح خطيب والمتخيل في ميدان أخر مما أشعره بالنقص.مثال: طفل يعاني من اضطراب الكلام يدفعه لتعويضه بأن يصبح خطيب مفوه.

¯التقمص"التوحد": Identification
هوان يجمع الفرد ويستعير ويتبنى وينسب إلى نفسه ما في غيره من صفات مرغوبة ويشكل نفسه على غرار شخص آخر يتحلى بهذه الصفات أي أن الفرد يتوحد أو يندمج في شخصية شخص آخر أو جماعة أخرى بها صفات غير مرغوبة لا توجد لدى الفرد.
والتقمص يختلف عن التقليد في أن التقمص لا شعوري بينما التقليد شعوري، مثال
: تقمص شخصيات الأساتذة و الأبطال والنجوم.

¯الاحتواء"الاستدماج": Introjaction
هو استدماج وامتصاص الفرد في بناء ذاته شخصا أو موضوعا أو مشاعر أو عواطف أو معايير وقيم الآخرين ويستجيب وكأن ذلك عنصر من نفسه. والاحتواء عكس الإسقاط. مثال:امتصاص الشخص لمعايير السلوك الاجتماعي والتعبير عنها.

¯الإسقاط: Projection
هو أن ينسب الفرد ما في نفسه من عيوب وصفات غير مرغوبة إلى غيره من الناس ويلصقها بهم وبصورة مكبرة.
وقد يحيل ذلك على القدر أو سوء الحظ ويعتبر الإسقاط اعترافا لا شعوريا إلى النفس أكثر منه اتهاما للغير.
والإسقاط عكس الاحتواء، مثال:وصف الناس باللامبالاة والأنانية والكذب والغش.

¯النكوص:Regression
هو العودة أو الردة أو الرجوع أو التقهقر إلى مستوى غير ناضج من السلوك والتوافق حين يعترض الفرد مشكله أو موقف محبط.
والنكوص يختلف عن التثبيتfixation أي توقف نمو الشخصية عند مرحلة من النضج لا يتعداها.

¯التفكيك"العزل":Dissociation
هو فك وانحلال الرابطة بين الانفعال والأفعال وبين أنماط السلوك المتناقضة وعزل كل منها في واد بعيد عن الأخر.مثل: شخص يصلي ويزني.

¯السلبية:Negativism
هي مقاومة المسؤوليات والضغوط حيث يفعل الشخص عكس ما يطلب منهنه أو يتجنب فعله.مثال الصمت والمقاومة والتمرد والعناد.

¯العدوان:Agression
هو هجوم يوجه نحو شخص أو شيء مسؤل عن إعاقة بالغة.مثل:التشهير أو الاستخفاف والنكت اللاذعة.
¯الانسحاب:Withdrawal
هو الهروب والابتعاد عن عوائق إشباع الدوافع والحاجات وعن مصادر التوتر والقلق وعن مواقف الإحباط والصراع الشديد، مثال:الانسحاب والعزلة والوحدة.

¯التخيل:Fantasy
وهو اللجوء إلى عالم الخيال لتحقيق ما عز تحقيقه من نجاح في الواقع، مثال: الاستغراق المفرط في أحلام اليقظة وبناء القصور في الهواء.

¯التحويل:Conversion
هو تحويل والصراعات الانفعالية أو الدوافع المكبوتة وتعبيرها ن نفسها خارجيا من خلال العمليات الحسية أو العمليات الفسيولوجية.مثال: صدمة الانفجار التي تصيب الجنود في الحرب.

¯التبرير:Raionalization
هو تفسير السلوك الفاشل أو الخاطيء بأسباب منطقية معقولة أو أعذار مقبولة.مثال:منهم من يرى البخل حرص والتبذير كرم.
والتبرير يختلف عن الكذب في أن التبرير لا شعوري ويخدع الفرد فيها نفسه.
بينما الكذب شعوري ويخدع الفرد فيها الآخرين.

¯الإنكار:Denial
الانكار اللاشعورية لما هو موجود ليتجنب الفرد واقعه المؤلم أو المسبب للقلق وكأنه كالنعام يدفن رأسه في الرمال.ممثال : إنكار موت عزيز....

¯الإلغاء"الإبطال":Undoing
هو قيام الفرد بسلوك معاكس ما قام به فلا وكان غير مقبول شخصيا أو اجتماعيا وكأنه يحاول إصلاح ما أفسده وإلغاء وإبطال مفعولة. مثال:إلغاء الأم عقابها لطفلها بإغراقه بالحب.

¯الكبت:Repression
هو إبعاد الدوافع والأفكار المؤلمة أو المخزية أو المخيفة المؤدية إلى القلق من حيز الشعور إلى حيز اللاشعور حتى تنسى وهو وسيلة توقى إدراك الدوافع التي يفضل الفرد إنكارها وكأنه يهذب ذاته خشية الشعور بالإثم والندم وعذاب الضمير وإيلام الذات.
والكبت يختلف عن القمعsppression في أن القمع يتضمن كبح وضبط النفس شعوريا في ضوء المعايير الاجتماعية خشية الخزي والعار.

¯النسيان:Forgetting
اخفاء الدوافع والخبرات والمواقف غير المقبولة أو المهددة عن الوعي والإدراك وهو ينتج عن حيلة الكبت. مثال : نسيان موعد غير مرغوب.


¯الإزاحة:Displacement
هي إعادة توجية الانفعالات المحبوسة نحو أشخاص أو موضوعات أو أفكار غير الأشخاص أو الموضوعات أو الأفكار الأصلية التي سببت الانفعال. مثال: إزاحة حب امرأة إلى ابنها.

¯الإبدال:Substitution
هو اتخاذ بديل لإشباع دافع غير مشبع وحاجة محبطة أو تحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا ويكون البديل عادة مشابها إلى حد كبير للدافع غير المشبع أو الحاجة المحبطة أو الهدف أو السلوك غير المقبول اجتماعيا، مثال: إبدال السلوك العدواني الموجة إلى احد الوالدين إلى لعبة وتحطيمها.

¯التعميم:Generalization
هو تعميم تجربة أو خبرة معينة على سائر التجارب والخبرات المشابهة أو القريبة منها

¯تكوين رد الفعل العكسي:Reaction Formation
هو التعبير عن الدوافع المستهجنة سلوكيا في شكل معاكس أو في شكل استجابة مضادة.
مثال: التدين رد فعل عكسي للإلحاد.

¯الرمزية:Symbolisation
هي اعتبار مثير لا يحمل أي معنى انفعالي رمزا لفكرة أو اتجاه مشحون انفعاليا، مثال: اهتمام شاب بملابس النساء رمزا لاهتمامه بالجنس الآخر.

¯التقدير المثالي:Idealization
هو المبالغة في التقدير ورفع الشأن بما يعي الفرد عن حقيقة الشيء ويحرمه من النظرة الموضوعية، مثال: المبالغة في تقدير المحبوب ووصفه بكل المحاسن وتنزيهه عن كل المساويء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دوافع السلوك الطلابى وحيل الدفاع عن النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث ( دوافع مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي الزراعي.)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: التربية العملية (أ) الأسس والمفاهيم-
انتقل الى: