دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى   الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى Icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 4:30 pm

الباب الرابع
النتائج ومناقشتها


الفصل الأول : وصف عينة البحث
الفصل الثانى : إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره ،وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية المدروسة للمبحوثين.
الفصل الثالث : إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعلاقتها بكل من: بعض المتغيرات الشخصية المدروسة ،وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى وعناصره.
الفصل الرابع : المشكلات المتعلقة بتدريب المرشدين الزراعيين المبحوثين فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ومقترحاتهم لحلها.






الفصل الأول
وصف عينة البحث
الفصل الأول
وصف عينة البحث
يتناول هذا الفصل وصفا لعينة البحث من المرشدين الزراعيين من حيث السن والمؤهل الدراسى و التخصص والنشأة الإجتماعية وعدد سنوات العمل التى قضاها المرشد الزراعى فى العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
أولا: السن:
أوضحت النتائج بالجدول (رقم 2) أن 7.78 % من المرشدين الزراعيين المبحوثين يقعون فى الفئة العمرية 28-37 سنة، وأن 58.89% يقعون فى الفئة العمرية 38 – 47 سنة، وأن 33.33% من المبحوثين يقعون فى الفئة العمرية (49 فاكثر) وهذا يوضح أن أكثر من نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين يتراوح عمرهم ما بين 28 -47 سنه، وكان المتوسط الحسابى للسن 44.89 ،والإنحراف المعيارى5.76 ، ومعامل الإختلاف 12.83.
ثانيا – عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى:
أظهرت النتائج بالجدول (رقم6) أن 44.44% من المرشدين الزراعيين المبحوثين تتراوح مدة خدمتهم فى مجال الإرشاد الزراعى بين سنة إلى إثني عشرة سنة ،و أن 43.33% منهم تتراوح مدة خدمتهم فى العمل الإرشادى من ثلاثة عشر سنة إلى أربع وعشرين سنة ،وأن 12.23% ، بلغت خدمتهم خمسة وعشرين سنة فأكثر،وكان المتوسط الحسابى لسنوات العمل 14.41 سنة، والإنحراف المعيارى7.25، ومعامل الإختلاف 50.31.

وتشير هذه النتائج إلى أن مدة العمل فى مجال الإرشاد الزراعى تلعب دورا هاما وحيويا فى صقل معارف ومهارات وإتجاهات المرشدين الزراعيين لذا يتوقع أن زيادة مدة العمل فى مجال الإرشاد الزراعى قد تؤدى إلى زيادة إستفادة المرشدين الزراعيين من التدريب الإرشادى المقدم لهم.
ويتضح من النتائج السابقة أن ما يزيد على نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين بقليل (55.55%) لديهم الخبرة الكافية لمدة تتراوح بين13-38 سنة بالعمل الإرشادى الزراعى وبالتالى يتوقع زيادة قدرتهم على الإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
ثالثا : نوع المؤهل الدراسى :
كما تبين النتائج بالجدول( رقم 3) أن 75% من المرشدين الزراعيين المبحوثين حاصلون على مؤهل متوسط ، وأن 23.33% حاصلون على مؤهل جامعى ، وأن 1.67% حاصلون على مؤهل فوق جامعى ،مما يوضح أن ثلاثة أرباع المرشدين الزراعيين المبحوثين(75%) حاصلون على مؤهل متوسط وهذا يؤكد أهمية الحاجة إلى التدريب أثناء الخدمة لتنمية القدرات المهنية لهؤلاء المرشدين الزراعيين فى مجال العمل الإرشادى.
رابعا: نوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين:
أظهرت النتائج بالجدول (رقم 4) أن 48.9% من المرشدين الزراعيين المبحوثين من المتخصصين فى الإرشاد الزراعى وأن 51.1% حاصلون على مؤهل جامعى و فوق جامعى فى تخصصات أُخرى.



وتشير هذه النتائج إلى أن أكثر من نصف المرشدين الزراعيين الجامعيين العاملين فى العمل الإرشادى الميدانى غير متخصصين فى مجال الإرشاد الزراعى مما يؤكد حاجتهم إلى معلومات فنية إرشادية لأداء العمل الإرشادى الميدانى بالمجالات الزراعية ومنها مجال تحميل القطن على القمح.
خامسا : النشأة :
أوضحت النتائج بالجدول (رقم5) أن 82.78% من المرشدين الزراعيين المبحوثين نشأتهم ريفية ، وأن 17.22% منهم نشأتهم حضرية.
وتشير هذه النتائج إلى أن غالبية المرشدين الزراعيين المبحوثين نشأتهم ريفية مما يتوقع معه أن يكون لديهم من الخصائص الشخصية التى تمكنهم من التعامل مع الزراع ومساعدتهم فى أداء الأنشطة الإرشادية التى يتضمنها البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح والمتعلقة بإرشاد زراع هذين المحصولين.
سادسا :عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أظهرت النتائج بالجدول رقم (7) أن 40% من المرشدين الزراعيين المبحوثين حصلوا على دورة تدريبية واحدة فى مجال تحميل القطن على القمح ، وأن27.2% حصلوا على دورتين تدريبيتين ، وأن 32.8% حصلوا على ثلاث دورات تدريبية.
ومن العرض السابق لخصائص المرشدين الزراعيين المبحوثين يمكن القول أن: -
1. الغالبية العظمى منهم (92.23%) ، يتراوح سنهم ما بين 38 إلى 59 سنة وكان المتوسط الحسابى للسن هو 44.89، والإنحراف المعيارى 5.76 ،ومعامل الإختلاف 12.04.

2. الغالبية العظمى منهم(75%) ، حاصلون على مؤهل متوسط.
3. الغالبية العظمى منهم(87.78%) ، من غير المتخصصين دراسيا فى الإرشاد الزراعى.
4. الغالبية العظمى منهم(82.78%)، من ذوى النشأة الريفية.
5. أكثر من نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين قضوا فى مجال الإرشاد الزراعى ما بين ( 13 – 34) سنة، وكان المتوسط الحسابى لسنوات العمل 14.41 سنة، والإنحراف المعيارى 7.25، ومعامل الإختلاف 50.31.
6. ما يقرب من 40% من المرشدين الزراعيين المبحوثين حصلوا على دورة تدريبية واحدة فى مجال تحميل القطن على القمح
وهذه النتائج تعطى وصفا لخصائص عينة البحث كما تم إستخدام النتائج المتعلقة بهذه الخصائص فى دراسة العلاقات بين إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وبين المتغيرات الشخصية المدروسة فى الفصل الثانى. كما تم استخدامها فى دراسة العلاقات بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ، وبين المتغيرات الشخصية المدروسة. وكذلك العلاقات بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وبين إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح فى الفصل الثالث.








الفصل الثانى

إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره ،وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية المدروسة للمبحوثين.

الفصل الثانى

يتضمن هذا الفصل عرضا لنتائج البحث المتعلقة
أولا : بإتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو:
1 - البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
2 - عناصر البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وهى:
‌أ- المدربون.
‌ب- المحتوى التدريبى
‌ج- الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب.
‌د- مكان التدريب.
‌ه- الجدول الزمنى.
‌و- أساليب تقييم المتدربين.
ثانيا :علاقة كل من الإتجاهات السابقة وكل من المتغيرات الشخصية المدروسة التالية :
1. السن.
2. سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. نوع المؤهل الدراسى.
4. نوع التخصص الدراسى.
5. النشأة.
6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح.
اولا – الإتجاه العام نحو البرنامج التدريبى الإرشادى:
أوضحت النتائج بالجدول (رقمCool أن 12.22% من إجمالى المرشدين الزراعيين المبحوثين إتجاهاتهم قوية جدا نحو البرنامج التدريبى الإرشادى وأن 32.22% إتجاهاتهم قوية، وأن 32.22% إتجاهاتهم متوسطة، وأن 18.9% إتجاهاتهم ضعيفة، وأن 4.44% إتجاهاتهم ضعيفة جدا نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بوجه عام .
وتشير هذه النتائج إلى أن أقل من نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين (44.44%) لديهم إتجاهات قوية نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بوجه عام. وكان المتوسط الحسابى للإتجاه العام 439.85، والإنحراف المعيارى 39، ومعامل الإختلاف 8.87.
وبإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه العام نحو البرنامج التدريبى الإرشادى وبعض المتغيرات الشخصية المدروسة أوضحت النتائج ما يلى:
1. السن:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 9 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسن المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 0.097 وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج

التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم" . ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 9) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى التى قضاها المرشدون الزراعيون المبحوثون بلغت 0.116 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى. ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. نوع المؤهل الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول ( رقم 10) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع المؤهل الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 10.54، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع المؤهل الدراسى" . ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات

المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع المؤهل الدراسى.
4. نوع التخصص الدراسى :
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم11) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 12.95 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع تخصصهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
5. النشـاة :
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 12) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 2.56 ،وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.


6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 )المحسوبة بالجدول (رقم 13) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين فى مجال تحميل القطن على القمح بلغت 16.57 ، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
ولتحديد أثر عدد الدورات التدريبية التى حصل عليها المرشدون الزراعيون المبحوثون على إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح : تم حساب متوسط الإتجاه للمرشدين الذين حضروا دورة واحدة والذين حضروا دورتين والذين حضروا ثلاث دورات ، وتم إستخدام تحليل التباين لمعرفة معنوية الإختلاف بين هذه المتوسطات وقد أوضحت نتائج تحليل التباين بالجدول (رقم 14) ما يلى :
أن قيمة تحليل التباين أُحادى الإتجاه (ف) المحسوبة لإختبار معنوية الإختلاف فى متوسط إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين فى المجموعات الثلاثة ( 3.76 )، و( 3.77 )،و(3.90) من حيث عدد الدورات (دورة) ،و(دورتين) ،و( ثلاث دورات) نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت

5.10 ، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01 ، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل :" يوجد إختلاف معنوي بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى متوسط اتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح" .
وبالمقارنة بين المتوسطات باستخدام أقل فرق معنوى بالجدول رقم (15) إتضح أن المجموعة الثالثة هى الأفضل حيث يزيد متوسطها بفارق معنوى عن المجموعتين الأُولى والثانية. ويستنتج من ذلك أن زيادة عدد مرات التدريب يؤدى إلى زيادة متوسط الإستفادة.
وتشير النتائج السابقة إلى وجود إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وأن المجموعة الثالثة التى حصلت على ثلاث دورات تدريبية هى الأفضل من حيث درجة الإستفادة.
ثانيا : الاتجاه نحو عناصر البرنامج التدريبى:
‌أ. المدربون :
أظهرت النتائج بالجدول (رقم 16)، أن 14.44% من المرشدين الزراعيين المبحوثين إتجاهاتهم قوية جدا نحو المدربين، وأن 33.33 % إتجاهاتهم قوية نحو المدربين، وأن 40.57% إتجاهاتهم متوسطة، وأن 9.44% إتجاهاتهم ضعيفة، و أن 2.22% إتجاهاتهم ضعيفة جدا .
ويتضح من هذه النتائج أن ما يقرب من نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين (47.77%) لديهم إتجاهاتهم قوية نحو المدربين مما يؤكد إستعدادهم للتعامل معهم والإستفادة مما يقدمونه لهم من مواد تدريبية، وكان المتوسط الحسابى 129.8، والإنحراف المعيارى11.43، ومعامل الإختلاف 8.81 .
وبإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى وبعض المتغيرات الشخصية المدروسة أوضحت النتائج ما يلى:
1. السن:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول ( رقم 17 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسن المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 0.005 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو المدربين فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم" . ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو المدربين بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 17 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى التى قضاها المرشدون الزراعيون المبحوثون بلغت 0.035 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين

الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
نوع المؤهل الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول ( رقم 18) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع المؤهل الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 5.95 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع مؤهلهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
4. نوع التخصص الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم 19) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 9.31 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.

5. النشـاة:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم 20) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 2.97 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم.
6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم 21) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين فى مجال تحميل القطن على القمح بلغت 5.27 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.


ولتحديد أثر عدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين على إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح : تم حساب متوسط الإتجاه للمرشدين الزراعيين المبحوثين الذين حضروا دورة واحدة والذين حضروا دورتين والذين حضروا ثلاث دورات ، وتم إستخدام تحليل التباين لمعرفة معنوية الإختلاف بين هذه المتوسطات وقد أوضحت نتائج تحليل التباين بالجدول (رقم 14) ما يلى :
أن قيمة تحليل التباين أُحادى الإتجاه (ف) المحسوبة لإختبار معنوية الإختلاف فى متوسط إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين فى المجموعات الثلاثة ( 4.03 )، و( 3.96 )،و (4.14) من حيث عدد الدورات (دورة) ،و(دورتين) ،و( ثلاث دورات) نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 1.76 ،وهى أقل من نظيرتها الجدولية (3) عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل : "لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى متوسط اتجاهاتهم نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك عدم وجود إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى متوسط اتجاهاتهم نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
يستنتج من العرض السابق للعلاقات عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو المدربين والمتغيرات الشخصية المدروسة.



‌ب- محتوى البرنامج:
أوضحت النتائج بالجدول ( رقم 22) أن 17.22% من إجمالى المرشدين الزراعيين المبحوثين إتجاهاتهم قوية جدا نحو المحتوى التدريبى للبرنامج ،وأن 46.67% إتجاهاتهم قوية ، وأن 23.88% إتجاهاتهم متوسطة ، وأن 10.56% إتجاهاتهم ضعيفة، وأن 1.67% إتجاهاتهم ضعيفة جدا نحو المحتوى التدريبى.
وتشيرهذه النتائج أن نسبة كبيرة من المرشدين الزراعيين المبحوثين(63.89%) لديهم إتجاهاتهم قوية نحو المحتوى التدريبى مما يؤكد إستعدادهم الجيد للإستفادة من المحتوى التدريبى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح. وكان المتوسط الحسابى78.16 ، والإنحراف المعيارى 8.64 ،ومعامل الإختلاف 11.05.
وبإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى وبعض المتغيرات الشخصية أوضحت النتائج ما يلى:
1. السن:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 23 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسن المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 0.062، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.

2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول(رقم 23) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى التى قضاها المرشدون الزراعيون المبحوثون بلغت 0.059 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل: "لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. نوع المؤهل الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم 24) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع المؤهل الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 5.77 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع مؤهلهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.


4. نوع التخصص الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 25) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 9.36 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
5. النشـاة:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 26) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 1.47 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم.
6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 27) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 15.05 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل: "لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
ولتحديد أثر عدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين على إتجاهاتهم نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح : تم حساب متوسط الإتجاه للمرشدين الزراعيين المبحوثين الذين حضروا دورة واحدة والذين حضروا دورتين والذين حضروا ثلاث دورات ، وتم إستخدام تحليل التباين لمعرفة معنوية الإختلاف بين هذه المتوسطات وقد أوضحت نتائج تحليل التباين بالجدول (رقم 14) ما يلى :
أن قيمة تحليل التباين أُحادى الإتجاه (ف) المحسوبة لإختبار معنوية الإختلاف فى متوسط إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين فى المجموعات الثلاثة ( 3.84)، و ( 3.83)،و( 4.04) من حيث عدد الدورات (دورة) ،و(دورتين) ،و( ثلاث دورات) نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 4.63، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01 ، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل :" يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى متوسط اتجاهاتهم نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح" .
وبالمقارنة بين المتوسطات باستخدام أقل فرق معنوى بالجدول رقم (28) إتضح أن المجموعة الثالثة هى الأفضل حيث يزيد متوسطها بفارق معنوى عن المجموعتين الأُولى والثانية ، ويستنتج من ذلك أن زيادة عدد مرات التدريب يؤدى إلى زيادة متوسط الإستفادة.
وتشير النتائج السابقة إلى وجود إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وأن المجموعة الثالثة التى حصلت على ثلاث دورات تدريبية هى الأفضل من حيث درجة الإستفادة.
يستنتج من العرض السابق للعلاقات عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى والعوامل المستقلة المدروسة.
‌ج- الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب:
أوضحت النتائج بالجدول ( رقم 29) أن 25.56% من إجمالى المرشدين الزراعيين المبحوثين إتجاهاتهم قوية جدا نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى وأن 26.13% إتجاهاتهم قوية ،وأن 34.33% إتجاهاتهم متوسطة، وأن 8.32% إتجاهاتهم ضعيفة، وأن 5.56 % إتجاهاتهم ضعيفة جدا نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى.
وتشير هذه النتائج إلى أن نسبة تصل إلى نصف المرشدين الزراعيين المبحوثين (51.69%) لديهم إتجاهات قوية نحو الطرق والمعينات المستخدمة ، وكان المتوسط الحسابى 59.28 ، والإنحراف المعيارى 8.01 ، ومعامل الإختلاف 13.51. وهذا يؤكد على إستعدادهم للإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى
وبإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى وبعض المتغيرات الشخصية أوضحت النتائج ما يلى:
1. السن:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 30 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسن المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 0.101، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 30 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى التى قضاها المرشدون الزراعيون المبحوثون بلغت 0.142، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. نوع المؤهل الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم31) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع المؤهل الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 11.27، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع مؤهلهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
4. نوع التخصص الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 32) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 10.89 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
5. النشـاة:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 33) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 5.20 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:"لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم.
6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 )المحسوبة بالجدول (رقم 34) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 20.56 ، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01 ، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى انتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
ولتحديد أثر عدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين على إتجاهاتهم نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح : تم حساب متوسط الإتجاه للمرشدين الزراعيين المبحوثين الذين حضروا دورة واحدة والذين حضروا دورتين والذين حضروا ثلاث دورات ، وتم إستخدام تحليل التباين لمعرفة معنوية الإختلاف بين هذه المتوسطات وقد أوضحت نتائج تحليل التباين بالجدول (رقم 14) ما يلى :
أن قيمة تحليل التباين أُحادى الإتجاه (ف) المحسوبة لإختبار معنوية الإختلاف فى متوسط إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين فى المجموعات الثلاثة (3.51 )، و(3.38)،و(3.54) من حيث عدد الدورات (دورة) ،و(دورتين) ،و( ثلاث دورات) نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 1.79 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل :" لايوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى متوسط اتجاهاتهم نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك عدم وجود إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى إتجاهاتهم نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
يستنتج من العرض السابق للعلاقات أن الإتجاه نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة بالبرنامج له علاقة بعدد الدورات التى ينتظم بها المتدرب.
‌د- مكان التدريب:
أظهرت النتائج بالجدول (رقم 35) أن 36.67% من المرشدين الزراعيين المبحوثين إتجاهاتهم قوية جدا نحو مكان التدريب وأن 36.11% إتجاهاتهم قوية، وأن 18.33% إتجاهاتهم متوسطة، وأن 8.33% إتجاهاتهم ضعيفة، و أن 0.56% إتجاهاتهم ضعيفة جدا نحو المكان الذى تم فيه التدريب.
وتشير هذه النتائج إلى أن نسبة كبيرة تقترب من ثلاثة أرباع المرشدين الزراعيين المبحوثين (72.78%) لديهم إتجاهات قوية نحو مكان التدريب وهذا يؤكد أن تهيئة المكان المعد للتدريب له أهمية كبرى فى مساعدة المرشدين الزراعيين المبحوثين على إستيعاب ما يتم التدريب عليه والإستفادة منه، وكان المتوسط الحسابى 51.31، والإنحراف المعيارى 9.56 ، ومعامل الإختلاف 18.63.
وبإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى وبعض المتغيرات الشخصية المدروسة أوضحت النتائج ما يلى:
1. السن:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 36 ) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسن المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 0.138، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم36) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى التى قضاها المرشدون الزراعيون المبحوثون بلغت 0.055 ، هى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. نوع المؤهل الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2) المحسوبة بالجدول (رقم37) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع المؤهل الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 8.01 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع مؤهلهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
4. نوع التخصص الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 38) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع التخصص الدراسى للمرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 6.2 ، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك لايمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
5. النشأة:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول (رقم 39) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 10.20 ، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05 ، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم.


6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 )المحسوبة بالجدول (رقم 40) لإختبار معنوية العلاقة بين الإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت 29.59 ، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01 ، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
ولتحديد أثر عدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين على إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح : تم حساب متوسط الإتجاه للمرشدين الزراعيين المبحوثين الذين حضروا دورة واحدة والذين حضروا دورتين والذين حضروا ثلاث دورات ، وتم إستخدام تحليل التباين لمعرفة معنوية الإختلاف بين هذه المتوسطات وقد أوضحت نتائج تحليل التباين بالجدول (رقم 14) ما يلى :
أن قيمة تحليل التباين أُحادى الإتجاه (ف) الم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول (وصف عينة البحث)
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث - الفصل الرابع
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع (العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح فى محافظة المنيا-
انتقل الى: