دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالفصل الخامس المفاهيم الإجرائية I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الخامس المفاهيم الإجرائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الفصل الخامس المفاهيم الإجرائية Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الخامس المفاهيم الإجرائية   الفصل الخامس المفاهيم الإجرائية Icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 5:36 pm

الفصل الخامس
المفاهيم الإجرائية
Operational definitions
تمهيد: Preface
تعد عملية تحديد المفاهيم فى البحث العلمي مطلب أساسي وأمر لا مفر منه لتلافى الاختلافات فى وجهات النظر التى قد ترى نفس المفهوم من منظور مغاير، وتعتبر عملية تحديد المفهوم وعناصره أولى مراحل إعداد القياس الاجتماعي وذلك عن طريق وضع التعريف الإجرائي operational Definition (بركات، 1988، ص 79) ويشير التعريف الإجرائي إلى التعريف الذي يحدد المفهوم باستخدام ما يتبع فى ملاحظته أو قياسة أو تسجيله (حسن، 1982،
ص 177).
وفيما يلي عرضاً لمفاهيم الدراسة الإجرائية الخاصة بالمتغيرات التابعة والمستقلة:
أولاً: المفاهيم الإجرائية الخاصة بالمتغير التابع
رغم تعدد التعريفات المتعلقة بالفعالية إلا أنها تركز على أن الفعالية هي قدرة المنظمة أو الهيئة على تحقيق أهدافها.
ويشير التعريف الاجرائى للفعالية “Effectiveness” بالدراسة الحالية إلى مجموع الدرجات التى تحصل عليها الجمعيات موضع الدراسة كمؤشر لمدى قدرة الجمعية على تحقيق أهدافها ، وذلك من خلال الحصول على الموارد اللازمة من البيئة المحيطة، والتوظيف الأمثل لهذه الموارد وتحويلها إلى مخرجات ومنتجات لازمة للبيئة مما يؤدى للمساهمة فى برامج ومشروعات التنمية.
وذلك من خلال عدة محاور تتمثل فى:
قدرة الجمعية على تعبئة الموارد الضرورية لممارستها لأنشطتها، وقدرة الجمعية على توظيف الموارد المتاحة فى أداء أنشطتها، ودرجة مساهمة الجمعية فى التنمية الريفية.
أما بالنسبة للمحاور الثلاثة المستخدمة لقياس الفعالية فقد عرفتها الدراسة إجرائياً كالتالى:
1- قدرة الجمعية على تعبئة الموارد الضرورية لممارستها لأنشطتها.
ويقصد به قدرة الجمعية على الحصول على الموارد اللازمة لأنشطتها من البيئة المحيطة.
2- قدرة الجمعية على توظيف الموارد المتاحة فى أداء أنشطتها.
ويقصد به قدرة الجمعية على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لأداء أنشطتها.
3- درجة مساهمة الجمعية فى التنمية الريفية
ويقصد به قدرة الجمعية على تحويل الموارد والمدخلات إلى مشروعات وخدمات يستفيد منها جمهور المتعاملين.
ثانياً: المفاهيم الإجرائية الخاصة بالمتغيرات المستقلة:
1- عمر الجمعية
ويقصد به عدد السنوات التى مضت منذ إشهار الجمعية وحتى تاريخ إجراء الدراسة الميدانية.
2- عدد المنظمات الحكومية المتعاونة مع الجمعية.
ويقصد به مجموع عدد المنظمات الحكومية والتى سبق للجمعية التعاون معها فى تقديم مشروعات أو خدمات.
3- عدد المنظمات غير الحكومية المتعاونة مع الجمعية
ويقصد به مجموع عدد المنظمات الأهلية والتى سبق للجمعية التعاون معها فى تقديم خدمات أو مشروعات.
4- درجة وضوح الهيكل التنظيمى.
ويقصد به التنسيق والتكامل بين الوحدات المختلفة بالجمعية ، والتحديد الواضح للوظائف، مع وضوح خطوط المسئولية.
5- درجة وضوح الأهداف
ويقصد به مدى تفهم الأعضاء لأهداف الجمعية ، ومشاركتهم فى وضعها، بالإضافة إلى مدى واقعية الخطط الموضوعة.
6- درجة الاتصال داخل المنظمة
ويقصد به عملية إرسال واستقبال المعلومات بهدف إحداث تغير إيجابي فى سلوك الأفراد ومدى انسياب المعلومات المختلفة بين مختلف الإدارات والأقسام داخل الجمعية.
7- درجة التنسيق المنظمى
ويقصد به العمل المشترك والعلاقات التعاونية بين الجمعية وغيرها من المنظمات الأخرى بالقرية.
8- المستوى التدريبي للأعضاء
ويقصد به العملية التى يتم من خلالها رفع مستوى الأداء من خلال تنمية المعارف وصقل المهارات للأفراد والعاملين بالجمعية.
9- درجة التكيف
ويقصد به قدرة الجمعية على الاستجابة للتغيرات الداخلية والخارجية فى البيئة المحيطة التى تعمل بها الجمعية.
10- مستوى خبرة أعضاء الجمعية.
ويقصد به المدة التى قضاها أعضاء الجمعية فى ممارسة العمل الأهلى.
11- درجة تدخل الجهات الإشرافية
ويقصد به مدى تدخل الشئون الاجتماعية فى أمور فنية تعوق عمل المجلس، بجانب انعدام التصرف فى الأمور المالية وجمع التبرعات إلا بالرجوع إلى الجهات الإشرافية.
12- العلاقة بين الأعضاء
ويقصد به مدى شعور الأفراد بالألفة داخل الجمعية ، ويتمثل ذلك من خلال علاقات التعاون أو الصراع بين الأفراد داخل الجمعية.
13- الرضا الوظيفي للأعضاء بالجمعية
ويقصد به الدرجة التى تعبر عن ما يحسه العضو تجاه الجوانب المختلفة لعمله الذي يؤديه في الجمعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الخامس المفاهيم الإجرائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع- الفصل الخامس
» الفصل الخامس - فعالية المنظمات الاجتماعية الريفية
» الباب الثانى - الفصل الخامس - الدراسات السابقة
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الخامس(المعوقات التي تقلل من مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي ومقترحاتهم لحلها )
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الأول - الفصل الثانى - الفصل الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: دراسة لبعض العوامل المؤثرة على فعالية جمعيات تنمية المجتمع المحلي فى الريف المصري-
انتقل الى: