دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الثالث - الأسلوب البحثى I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الثالث - الأسلوب البحثى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الثالث - الأسلوب البحثى Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثالث - الأسلوب البحثى   الباب الثالث - الأسلوب البحثى Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 4:53 pm





الباب الثالث
الأسلوب البحثي

الفصل الأول: منطقة الدراسة.
عينة الدراسة .
الفروض الإحصائية.
الفصل الثاني: أسلوب تجميع البيانات.
التعريفات الإجرائية والقياس الكمي لمتغيرات الدراسة.
أساليب التحليل الإحصائي.




الباب الثالث
الأسلوب البحثي
يتناول هذا الباب تحديد الأسلوب البحثي المستخدم في الدراسه من خلال فصلين الأول يتضمن منطقه، وشاملة وعينة الدراسه، والفروض الإحصائية للدراسة، أما الفصل الثاني يتضمن أسلوب تجميع البيانات والتعريفات الإجرائية والقياس الكمي لمتغيرات الدراسة، وكذلك الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات الخاصة بالدراسة وذلك علي النحو التالي.
الفصل الأول
أولا: منطقة الدراسه
تقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظتي القاهرة والجيزة وشمالا محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية، ونظرا لموقع المحافظة المتميز فإنها ملتقى لشبكة خطوط المواصلات الرئيسية لجميع محافظات الوجه البحري.
وتعتبر محافظة القليوبية من المحافظات المتميزة بالإنتاج الزراعي حيث أنها تمثل الرئة الخضراء والمتنفس الرئيسي لسكان القاهرة الكبرى،حيث يبلغ زمام المحافظة (262374) فدان، كما تبلغ جملة المساحة المنزرعة بها (189464) فدان. "مركز المعلومات، محافظة القليوبية" (2007: بيانات غير رسميه)، وتشتهر محافظة القليوبية بإنتاجها الزراعي من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل: الذرة الشامية والأرز والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات وصناعة الدواجن، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة لتلك المحاصيل.
وتعتبر محافظة القليوبية الفناء الخلفي لاستقبال مخلفات محافظة القاهرة الصلبة والسائلة ومخلفات القمامة بالإضافة إلي مخلفات المحافظة نفسها أي أنها تستقبل مخلفات30% تقريبا من سكان مصر. مما يدل علي حجم الخطر الذي يواجه المحافظة من الجانب البيئي، وإلحاق أضرار صحية بالمواطنين، وتتكون المحافظة من (7) مراكز إدارية هي كفر شكر، بنها، طوخ، شبين القناطر، القناطر الخيرية، الخانكة، كما يوجد بهذه المحافظة 46 وحده محليه يتبعها 195 قرية، و901 عزبة وكفر، ، ويبلغ عدد السكان بالمحافظة (3.6) مليون نسمه منهم 52% سكان الريف، و48% سكان الحضر "تقرير التنمية البشرية بمحافظة القليوبية" (2002: ص 25).

ثانيا: شاملة وعينة الدراسه
تم اختيار محافظة القليوبية لإجراء هذه الدراسة نظرا لأنها أقرب المحافظات لمدينة القاهرة حيث تشتهر هذه المحافظة بزراعة الأرز والذرة الشامية وتبلغ المساحة المنزرعة بمحصول الأرز (32199) فدان، وتمثل2.2%من إنتاج الجمهورية، ومحصول الذره الشاميه (75655) فدان*، تمثل3.7%من إنتاج الجمهورية. العشماوي(2007:ص10)، ويتخلف عن هذه المساحات (64398) طن قش، و(143744.5) طن حطب ذرة. "مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية" (2006، بيانات رسميه غير منشوره)، وما يتبع ذلك من حرق قش الأرز وحطب الذرة والتي تتسبب في حدوث الأضرار بيئية كبيرة منها السحابة السوداء، مما يساهم في ظاهرة نوبات تلوث الهواء على القاهرة الكبرى، حيث أن محافظة القليوبية تعتبر أولي المحافظات المؤثر عليها.
كما تم اختيار هذه المحافظة حيث أن الباحث من سكان محافظة القليوبية وهذا بدوره سيكون عامل مساعد في تذليل المشكلات والصعوبات التي قد تواجه الباحث في إجراء الدراسة، بالإضافة إلي أنها من المحافظات التي طبق بها تكنولوجيا تدوير المخلفات الزراعية حيث تم تدوير(2767) طن من المخلفات إلي أسمدة عضوية، و(433) طن إلي أعلاف باستخدام اليوريا، و(50) طن إلي أعلاف باستخدام الأمونيا وذلك خلال موسم 2006-2007. "مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية" (2006، بيانات رسميه غير منشوره).
ويبلغ عدد المراكز الإرشادية الزراعية التي توجد بالمحافظة خمسة مراكز إرشادية، وقد تم اختيار عدد 160 مزارعاً بنسبة 40% من شاملة الزراع المترددين على المراكز الإرشادية والمشاركين في الأنشطة الخاصة بمجال تدوير المخلفات الزراعيةفي قرى الدراسة والبالغ عددهم 400مزارعاً، وقد تم توزيع هذا العدد على القرى المختارة بنفس نسبة اختيار العينة الكلية كما هو موضح بالجدول رقم (1).
وقد تم اختيار100مزارع للمجموعة المقارنة وذلك بطريقه عشوائية منتظمة من واقع سجلات المزارعين بالجمعيات التعاونية الزراعية من زراع الأرز والذرة الشامية وذلك بالقرى التي وقع عليها الاختيار وهي قريتي ميت عاصم، وسندوه التي تقع في زمام مراكز إدارية لا توجد بها مراكز إرشادية بواقع 50 مزارع من كل قرية كما هو موضح بالجدول رقم (2).




جدول رقم(1) توزيع الزرع المبحوثين بقرى المراكز الإرشادية
المركز الإرشادي المركز الإداري القري التي يخدمها إجمالي عدد الزراع المترددين العينة
كفر رجب
مركز كفر شكر كفر رجب 47 19
تصفا 15 6
المنشأة الكبرى
مركز كفر شكر المنشأة الكبرى 62 25
المنشأة الصغرى 25 10
قرنفيل

مركز القناطر الخيرية قرنفيل 45 18
البرادعة 23 9
طحانوب

مركز شبين القناطر طحانوب 50 20
الكوم الأحمر 33 13
السفاينة

مركز طوخ السفاينة 70 28
بلتان 30 12
الإجمـــالي 10 400 160

جدول رقم(2) توزيع الزرع المبحوثين بالقرى المقارنة
المركز الإداري القرية عدد الزراع
بنها ميت عاصم 50
الخانكة سندوة 50
الإجمالي 2 100

ثالثا: الفروض الإحصائية
1- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة معرفتهم بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلى الكومات السمادية.
2- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة معرفتهم بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام اليوريا.
3- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة معرفتهم بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام غاز الأمونيا.
4- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة معرفتهم بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام طريقة عمل السيلاج.
5- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة معرفتهم بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام سائل المفيد.
6- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة المعرفة الكلية بتوصيات تدوير المخلفات الزراعية.
7- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة تنفيذهم للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلى الكومات السمادية.
8- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة تنفيذهم للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام اليوريا.
9- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة تنفيذهم للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام غاز الأمونيا.
10- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة تنفيذهم للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام طريقة عمل السيلاج.
11- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة تنفيذهم للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية إلىأعلاف باستخدام سائل المفيد.
12- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة التنفيذ الكلية لتوصيات تدوير المخلفات الزراعية.
13- لا توجد فروق معنوية بين الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية وزراع المجموعة المقارنة فيما يتعلق بدرجة الاتجاه نحو تدوير المخلفات الزراعية.
14- لا توجد علاقة ارتباطيه معنوية بين المتغيرات المستقلة التالية: السن، والمستوى التعليمي، والتفرغ للعمل الزراعي، وإجمالي عدد أفراد الأسرة العاملين بالزراعة، والخبرة في تدوير المخلفات الزراعية، والتعرض لمصادر المعلومات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية، والحيازة الزراعية، وقيمة الثروة الحيوانية، وقيمة الآلات الزراعية، والمشاركة في المنظمات التنموية المحلية، وقيادة الرأي، والاتجاه نحو المحافظة علي البيئية وبين درجة معرفة الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية كعامل تابع.
15- لا توجد علاقة ارتباطيه معنوية بين المتغيرات المستقلة السابقة ودرجة تنفيذ الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية كعامل تابع.
16- لا توجد علاقة ارتباطيه معنوية بين المتغيرات المستقلة السابقة ودرجة اتجاه الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية نحو تدوير المخلفات الزراعية كعامل تابع.
17- لا تسهم المتغيرات المستقلة ذات العلاقة الارتباطية المعنوية بدرجة معرفة الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية في تفسير التباين الكلي في المتغير التابع.
18- لا تسهم المتغيرات المستقلة ذات العلاقة الارتباطية المعنوية بدرجة تنفيذ الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية للتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية في تفسير التباين الكلي في المتغير التابع.
19- لا تسهم المتغيرات المستقلة ذات العلاقة الارتباطية المعنوية بدرجة اتجاه الزراع المترددين علي المراكز الإرشادية نحو تدوير المخلفات الزراعية في تفسير التباين الكلي في المتغير التابع.




الفصل الثاني
أسلوب تجميع البيانات
يتضمن هذا الفصل أسلوب تجميع البيانات، والتعريفات الإجرائية والقياس الكمي لمتغيرات الدراسة، وأساليب التحليل الإحصائي وذلك على النحو التالي:
لتحقيق أهداف الدراسه تم تصميم استمارة استبيان تتضمن مجموعه من الأسئلة تتعلق بمتغيرات الدراسة، وقد روعي في تصميمها ارتباطها بالإطار العام لمشكلة الدراسة وأهدافها وبساطة أسلوبها بما يتفق مع ظروف وأوضاع للمبحوثين، وقد تتطلب ذلك عرض استمارة الاستبيان علي المتخصصين في مجال تدوير المخلفات الزراعية والاسترشاد بأرائهم، وكذلك تم تحكيم استمارة الاستبيان من المتخصصين في مجال الإرشاد الزراعي.
وقد اشتملت الاستماره علي أربعة أجزاء رئيسيه، الجزء الأول منها يركز علي الخصائص الشخصية والاجتماعية للزراع المبحوثين، ويتناول الجزء الثاني اتجاهات الزراع المبحوثين نحو فكرة تدوير المخلفات الزراعية، ويتناول الجزء الثالث الجوانب الفنية التي يتم من خلالها قياس معارف وممارسات الزراع المبحوثين لتوصيات تدوير المخلفات الزراعية، أما الجزء الرابع يتضمن استطلاع أراء المبحوثين حول المشكلات التي تقابلهم أثناء تدوير المخلفات الزراعية ومقترحاتهم لحل هذه المشكلات.
وقد تم إجراء اختبار مبدئي pre-test لاستمارة الاستبيان على عينة تضم20 مزارعاً من قرية بهادة بمركز القناطر الخيرية، حيث تأكد الباحث أن الأسئلة والعبارات واضحة وسهلة الفهم من جانب المبحوثين وأن الأسئلة تحقق أهداف البحث، وقد تم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية لزراع العينة خلال شهري أبريل ومايو 2007.

التعريفات الإجرائية والقياس الكمي لمتغيرات الدراسه
1- السن
ويقصد بها عمر المبحوث لأقرب سنه ميلادية وقت تجميع البيانات وقد تم التعبير عن هذا المتغير بالرقم الخام لعمر المبحوث .
2- المستوى التعليمي
ويقصد به الحالة التعليمية التي عليها المبحوث من حيث كونه أمياً أو يقرأ ويكتب أومتم لأحدي المراحل التعليمية وقد تم قياس المتغير علي أساس إعطاء درجة توازي عدد سنوات التعليم الرسمي التي حصل عليها المبحوث وذلك علي النحو التالي: أمي صفر، ويقرأ ويكتب (4) درجات، والحاصل علي الشهادة الابتدائية (6) درجات، والحاصل علي الشهادة الإعدادية (9) درجات، والحاصل علي الشهادة الثانوية العامة وما يعادلها (12) درجه، وشهادة التعليم فوق متوسط (14) درجه، ودرجة البكالوريس وما يعادلها (16) درجه.
3- التفرغ للعمل الزراعي
ويقصد به مدي تفرغ المبحوث للعمل بأرضه، وقد تم قياس هذا المتغير من خلال إعطاء الدرجات التالية: متفرغ تماما (3) درجات، ومتفرغ جزئيا ( درجتين) ،غير متفرغ (درجه واحده).
4- اجمالي عدد أفراد الأسرة العاملين بالزراعة
ويقصد به عدد أفراد الأسرة المقيمين مع المبحوث واللذين يعملون معه بالزراعة وتم قياس هذا المتغير بالرقم الخام.

5- الخبرة في تدوير المخلفات الزراعية
ويقصد بها عدد السنوات التي انقضت منذ تطبيق المبحوث لتوصيات تدوير المخلفات الزراعية حتى وقت جمع البيانات، وتم قياس المتغير من خلال سؤال المبحوثين الذين سمعوا عن تدوير المخلفات الزراعية عن عدد سنوات ممارستهم لكومات السماد وكومات العلف التي تشمل(معاملة المخلفات باليوريا، و معاملة المخلفات بالأمونيا، والسيلاج، ومعاملة المخلفات الزراعية بسائل المفيد).
6- الحيازة الزراعية
ويقصد بها إجمالي المساحة المنزرعة التي يقوم المبحوث بزراعتها سواء كانت ملك أو إيجار أو شرك أو وضع يد، وتم قياس المتغير بالأرقام الخام بالفدان.
7- قيمة الثروة الحيوانية
ويقصد بهذا المتغير قيمة ما يربيه المزارع من ماشيه سواء كانت ملك أو شرك وتم تقدير قيمة الثروة الحيوانية بمتوسط سعرالسوق وقت تجميع البيانات من وجهة نظر المزارع.
8- قيمة الآلات الزراعية
ويقصد بها قيمة ما يقتنيه المزارع من آلات زراعية سواء كانت ملك أو شرك وتم تقدير قيمة الآلات الزراعية بمتوسط سعر السوق وقت جمع البيانات من وجهة نظر الزراع.
9- التعرض لمصادر المعلومات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية
ويقصد بها المصادر التي يلجأ إليها المبحوث للحصول علي معلومات خاصة بتدوير المخلفات وتم قياس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوثين عن أهم المصادر التي يحصلون منها علي المعلومات المتعلقة بتدوير المخلفات الزراعية وهي مدير المركز الإرشادي، والأخصائي الزراعي بالمركز الإرشادي، والعاملين بالجمعية الزراعية، ورئيس قسم الإرشاد بالإدارة الزراعية، والجيران، والأقارب، وكبار الزراع، والباحثين، والخبرة الشخصية، واجتماع إرشادي، والإيضاح عملي، والبرامج التليفزيونية، والبرامج الإذاعية، والمطبوعات الإرشادية، وقد تم إعطاء الدرجات التالية لكل مصدر ( ثلاث) درجات في حالة التعرض الدائم، و(درجتين) درجه في حالة التعرض أحيانا، (درجه واحده) في حالة التعرض نادرا، و(صفر) في حالة عدم التعرض، وتم حساب مجموع الدرجات التي حصل عليها المبحوث في المؤشرات السابقة لتعبر عن درجة التعرض لمصادر المعلومات التي يلجأ إليها الزراع في مجال تدوير المخلفات الزراعية.
10- المشاركة في المنظمات التنموية المحلية
ويقصد بها درجة عضوية المبحوثين في المنظمات المحلية التنموية ومدي حضورهم لاجتماعات هذه المنظمات، وتم قياس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوثين عن درجة المشاركة في المنظمات التالية الجمعية التعاونية، والوحدة المحلية، وجمعية تنمية المجتمع، وحزب سياسي، ومركز الشباب، وجمعيه دينيه، وجمعية تسويق المحاصيل، وتم إعطاء (4) درجات لرئيس مجلس الإدارة، و(3) درجات لعضو مجلس الإدارة، و(درجتان) لعضو اللجنة، و(درجه واحده) للعضو العادي، و(صفر) في حالة عدم المشاركة، كما أعطي (درجتان) لمن يحضر الاجتماعات والأنشطة من أعضاء هذه المنظمات، و(صفر) لمن لا يحضر، ثم جمعت الدرجات التي حصل عليها المبحوث في هذا المقياس لتمثل درجة المشاركة في المنظمات التنموية المحلية.


11- قيادة الرأي
ويقصد بها قيام المبحوثين بتقديم النصح والمعلومات الزراعية لغيرهم من الزراع اللذين يلجئون إليهم، وتم قياس هذا المتغير باستخدام طريقة التقدير الذاتي من خلال سؤال المبحوث عدة أسئلة حيث أعطي المبحوث (درجتين) لمن أجاب بنعم، و(صفر) لمن أجاب بلا وذلك في السؤال(12أ) باستمارة الاستبيان، أما السؤال(12ب) فقد أعطي المبحوث(درجه واحده) للإجابه بـ (أسيبهم في حالهم)، و(درجتان ) للإجابه بـ (أقعد معاهم وأسمع فقط)، و(ثلاث) درجات للإجابه بـ (أقعد معاهم وأقول رأي)، و(أربعة) درجات للإجابه بـ (أقعد معاهم وأقول رأي وأقنعهم به).
12- الاتجاه نحو المحافظة علي البيئة
ويقصد به استجابة المبحوثين لبعض العبارات التي تعكس الاتجاه نحو المحافظة علي البيئة، وتم قياس هذا المتغير باستخدام مقياس مكون من(10) عبارات منها الموجبة وهي العبارات أرقام(10،9،8،7،6،4،3)، ومنها السالبة وهي العبارت أرقام(5،2،1)، وقد تدرجت الاستجابة لكل من هذه العبارات من (موافق، وسيان، وغيرموافق)، وقد تم تخصيص درجات لهذه الاستجابات بحيث تكون (1،2،3) علي التوالي في العبارات الموجبة، بينما انعكست الدرجات لتصبح(1،2،3) في العبارت السالبة، وقد حسبت درجة الاتجاه نحو المحافظة علي البيئة من خلال حساب مجموع درجاتهم التي حصلوا عليها في هذا المقياس، وكانت قيمة معامل ألفا لهذا المقياس قد بلغت (73,) وهى تعبر عن درجة ثبات عالية.
13- الاستعداد للتحديث في الزراعة
ويقصد بهذا المتغير درجة استعداد المبحوث لتطبيق الأفكار والممارسات المزرعيه والحيوانية المستحدثة، وتم قياس هذا المتغير من خلال عدة أسئلة تعكس استعداد المبحوث للتحديث في الزراعة، وأعطيت الأوزان التالية (2، 1، صفر) لكل استجابة بـ ( أنفذها فورا، أنتظر لما حد ينفذها، لا أنفذها) علي الترتيب، وذلك بالسؤال رقم (14) باستمارة الاستبيان، وتم جمع الدرجات لتعبرعن استعداد المبحوث للتحديث في الزراعة.
14- درجة وعي الزراع بجودة الخدمة الإرشادية بالمركز الإرشادي
يقصد به إدراك المبحوثين لكل بعد من أبعاد الخدمة الإرشادية المقدمة من المركز الإرشادي وهي الاعتماديه، والاستجابة، والأمان، والتعاطف، حيث تم الاكتفاء بأربعة جوانب فقط من الجوانب الخمسة في المقياس المأخوذ عن (فريد وآخرون :2003).
الاعتماديه: يقصد بها مدي الثقة في مسؤل المركز الإرشادي.
الاستجابة : ويقصد بها في الدراسه إدراك المبحوثين لسرعة تقديم الخدمة.
الأمان: ويقصد به مدي شعور الزراع بكفاءة العاملين بالمركز الإرشادي من الناحية الزراعية والإرشادية وأن لديه المعرفة والمهارة التي تؤهله للقيام بعمله، والقيام بمتابعة الزراع في حل مشكلاتهم.
التعاطف: يقصد به مدي تعامل العاملين بالمركز الإرشادي بنوع من المودة والصداقة مع الزراع.
وتم قياس هذا المتغير من خلال استجابة المبحوث لعدة عبارات تمثل الأبعاد الأربعة السابقة، وتم اختيارها من المقياس المأخوذ عن (فريد وآخرون : 2003)، بما يتلاءم مع ظروف البحث، وقد وضعت العبارات علي مقياس متدرج حيث أعطيت الدرجات التالية (1،2،3) وذلك في حالة الإجابة بـ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬ (بشده، ولحد ما، وبقله) علي الترتيب، ثم تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتعبر عن إدراك المبحوث لجودة الخدمة الإرشادية المقدمة من المركز الإرشادي.
15- الاتجاه نحو تدوير المخلفات الزراعية
ويقصد بهذا المتغير استجابة الزراع المبحوثين لبعض العبارات التي تعكس اتجاهاتهم واستعدادهم نحو الاستفادة من المخلفات الزراعية بتحويلها إلي أعلاف وأسمده عضويه وتم قياس هذا المتغير باستخدام مقياس مكون من(12)عبارة منها الموجبة وهي العبارات أرقام(12،11،10،8،4،2)، ومنها السالبة وهي العبارت أرقام(9،7،6،5،3،1)، وقد تدرجت الاستجابة لكل من هذه العبارات من (موافق، وسيان، وغيرموافق)، وقد تم تخصيص درجات لهذه الاستجابات بحيث تكون (3،2،1) علي التوالي في العبارات الموجبة، بينما أنعكست الدرجات لتصبح (1،2،3) في العبارت السالبة. وقد حسبت درجة الاتجاه نحو تدوير المخلفات من خلال حساب مجموع درجاتهم التي حصلوا عليها في هذا المقياس، وكانت قيمة معامل ألفا لهذا المقياس قد بلغت (63,) وهى تعبر عن درجة ثبات عالية.
16- درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الخاصة بعمل الكومات السمادية
ويقصد بها هنا قدرة المبحوث علي تذكر واسترجاع المعلومات الخاصة بإعادة تدوير المخلفات الزراعية، وتم تحديد درجة معرفة المبحوث من خلال السؤال عن فوائد الكومات السمادية وعددها (4) فوائد، وعن توصيات عمل كومة السماد وعددها (Cool توصيات وقد أعطي المبحوث (درجتين) لكل إجابه صحيحة، و(صفر) عن كل إجابه خاطئة ثم تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتمثل درجة المعرفة في مجال عمل الكومات السمادية.


17-درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الخاصة بمعاملة المخلفات باليوريا
تم قياس درجة معرفة المبحوثين من خلال سؤالهم عن فوائد كومات اليوريا وعددها (3) فوائد وأيضا معرفتهم بتوصيات عمل كومات اليوريا وعددها (Cool توصيات، وقد أعطي المبحوث (درجتين) لكل إجابه صحيحة، و(صفر) عن كل إجابه خاطئة، ثم تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتمثل درجة المعرفة في مجال عمل كومات اليوريا.
18- درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الخاصة بمعاملة المخلفات بغاز الأمونيا
تم قياس درجة المعرفة للمبحوثين من خلال سؤالهم عن فوائد كومات الأمونيا وعددها (4) فوائد وكذلك عن معرفتهم بتوصيات عمل كومات الأمونيا وعددها(6) توصيات، وقد أعطي المبحوث(درجتين) لكل إجابه صحيحة، و(صفر) عن كل إجابه خاطئة، ثم تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتمثل درجة المعرفة في مجال عمل كومات الأمونيا.
19- درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الخاصة بعمل السيلاج
تم تحديد درجة المعرفة للمبحوثين من خلال السؤال عن فوائد السيلاج وعددها (5) فوائد، وكذلك معرفتهم بتوصيات عمل السيلاج وعددها(7) توصيات، وقد أعطي المبحوث (درجتين) لكل إجابه صحيحة، و(صفر) عن كل إجابه خاطئة، ثم تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتمثل درجة المعرفة في مجال عمل السيلاج.


20- درجة معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الخاصة بمعاملة المخلفات بسائل المفيد
تم تحديد درجة معرفة المبحوثين من خلال السؤال عن فوائد معاملة المخلفات بسائل المفيد وعددها(4) فوائد، وأيضا معرفتهم بتوصيات معاملة المخلفات بسائل المفيد وعددها(5) توصيات، وقد أعطي المبحوث (درجتين) لكل إجابه صحيحة، و(صفر) عن كل إجابه خاطئة، ثم تم جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث لتمثل درجة المعرفة في مجال معاملة المخلفات بسائل المفيد.
21- الدرجة الكلية لمعرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الخاصة بتدوير المخلفات الزراعية
تم قياسه من خلال جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث عن كل توصية قام بذكرها في مجال تدوير المخلفات الزراعية السابق ذكرها لتمثل درجة المعرفة الكلية.
22- درجة تنفيذ الزراع المبحوثين في مجال عمل الكومات السمادية
تم تحديد درجة تنفيذ المبحوثين من خلال سؤال المبحوث عما إذا كان ينفذ توصيات عمل الكومات السمادية وعددها (Cool توصيات، أو لا ينفذها وتم إعطاء (درجتين) لكل توصية يقوم المبحوث بتنفيذها بشكل صحيح، و(صفر) في حالة عدم تنفيذ التوصية، ثم تم جمع الدرجات لتعبر عن درجة تنفيذ المبحوث في مجال عمل الكومات السمادية.
23- درجة تنفيذ الزراع المبحوثين في مجال عمل كومات اليوريا
تم تحديد درجة تنفيذ المبحوثين من خلال السؤال عما إذا كان المبحوث ينفذ توصيات عمل كومات اليوريا وعددها (Cool توصيات أو لا ينفذها، وتم إعطاء (درجتين) لكل توصية يقوم المبحوث بتنفيذها بشكل صحيح، و(صفر) في حالة عدم تنفيذ التوصية، ثم تم جمع الدرجات لتعبر عن درجة تنفيذ المبحوث في مجال عمل كومات اليوريا.
24- درجة تنفيذ الزراع المبحوثين في مجال عمل كومات الأمونيا
تم تحديد درجة تنفيذ المبحوثين من خلال السؤال عما إذا كان المبحوث ينفذ توصيات عمل كومات الأمونيا وعددها (6) توصيات، أولا ينفذها، وتم إعطاء(درجتين) لكل توصية يقوم المبحوث بتنفيذها بشكل صحيح، و(صفر) في حالة عدم تنفيذ التوصية، ثم تم جمع الدرجات لتعبر عن درجة تنفيذ المبحوثين في مجال عمل كومات الأمونيا.
25- درجة تنفيذ الزراع المبحوثين في مجال عمل السيلاج
تم تحديد درجة تنفيذ المبحوثين من خلال السؤال عما إذا كان المبحوث ينفذ توصيات عمل السيلاج وعددها(7) توصيات، أولا ينفذها، وتم إعطاء (درجتين) لكل توصيه يقوم المبحوث بتنفيذها بشكل صحيح، و(صفر) في حالة عدم تنفيذ التوصية، ثم تم جمع الدرجات لتعبر عن درجة تنفيذ المبحوثين في مجال عمل السيلاج.
26- درجة تنفيذ الزراع المبحوثين في مجال معاملة المخلفات الزراعية بسائل المفيد
تم تحديد درجة تنفيذ المبحوثين من خلال السؤال عما إذا كان المبحوث ينفذ توصيات معاملة المخلفات الزراعية بالسائل المفيد وعددها(5) توصيات أولا ينفذها، وتم إعطاء (درجتين) لكل توصيه يقوم المبحوث بتنفيذها بشكل صحيح، و(صفر) في حالة عدم تنفيذ التوصية، ثم تم جمع الدرجات لتعبر عن درجة تنفيذ المبحوثين في مجال معاملة المخلفات بسائل المفيد.

27- الدرجة الكلية لتنفيذ الزراع المبحوثين توصيات تدوير المخلفات الزراعية
تم قياس درجة التنفيذ الكلية من خلال جمع الدرجات التي حصل عليها المبحوث عن كل توصية قام بتنفيذها بشكل صحيح في مجال تدوير المخلفات الزراعية السابق ذكرها لتمثل درجة التنفيذ الكلية للزراع المبحوثين.
أساليب التحليل الإحصائي
لتحليل بيانات هذه الدراسة تم استخدام كل من التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار( t)، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرجregression analyses stepwise.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثالث - الأسلوب البحثى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثالث - الطريقة البحثية
» الباب الثالث - طريقة البحث
» الباب الثالث - طريقة البحث
» الفصل الثالث - طريقة البحث
» الباب الثالث - الطريقة البحثية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: الآثار التعليمية للمراكز الإرشادية في مـجال تدوير المخلفات الزراعية بمحافظة القليوبية-
انتقل الى: