دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث - الفصل الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث - الفصل الرابع   السبت فبراير 04, 2012 4:31 pm

الفصل الثالث

إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعلاقتها بكل من:بعض المتغيرات الشخصية المدروسة ،وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى وعناصره.

الفصل الثالث

يتناول هذا الفصل عرض النتائج المتعلقة بإستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية المدروسة، كما يتضمن العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى وعناصره.
العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وبعض المتغيرات المدروسة:
أوضحت النتائج بالجدول( رقم 54) أن 22.79% من إجمالى المرشدين الزراعيين المبحوثين إستفادتهم مرتفعة جدا ،وأن 43.33% إستفادتهم مرتفعة، وأن 20% إستفادتهم متوسطة، وأن 9.44% إستفادتهم منخفضة ، وأن 4.44% إستفادتهم منخفضة جدا.
وتشير هذه النتائج إلى أن 66.2% من المرشدين الزراعيين المبحوثين إستفادتهم مرتفعة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح،وأن 13.88% إستفادتهم منخفضة ، وكان المتوسط الحسابى51.75، والإنحراف المعيارى6.23، ومعامل الإختلاف 12.04.
كما تشيرهذه النتائج إلى أن البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح يعتبر برنامجا مفيدا لعدد كبير من المرشدين الزراعيين الذين تعرضوا له حيث أنه يعتبر برنامجاً هادفاً ويؤدى إلى زيادة معارف ومهارات المرشدين الزراعيين المبحوثين فى مجال تحميل القطن على القمح مما يساعدهم على توعية الزراع ومساعدتهم على تطبيقه فى مزارعهم.
وبإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وبعض المتغيرات الشخصية المدروسة وهى:السن- عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى- نوع المؤهل الدراسى- نوع التخصص الدراسى- النشأة- عدد الدورات التدريبية التى فى مجال تحميل القطن على القمح.أوضحت النتائج ما يلى:
1. السن:
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 55) لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم بلغت 0.013، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.





2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة بالجدول( رقم 55) لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى الإرشاد الزراعى بلغت 0.043، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى". ويستنتج من ذلك عدم وجود
علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. نوع المؤهل الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول رقم (56) لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى بلغت10.27، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.

4. نوع التخصص الدراسى:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول رقم (57) لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى بلغت 12.59، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و نوع تخصصهم الدراسى ". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
5. النشأة:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 ) المحسوبة بالجدول رقم (58) لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم بلغت 1.15، وهى أقل من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك لا يمكن رفض الفرض الإحصائى القائل:" لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم". ويستنتج من ذلك عدم وجود علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشاتهم.
6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
أن قيمة مربع كاى ( كا2 )المحسوبة بالجدول (رقم 59) لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح بلغت 16.23، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.05، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح و عدد الدورات التدريبية التى انتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح ". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريببية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
ولتحديد أثر عدد الدورات التدريبية التى إنتظم فيها المرشدين الزراعيين المبحوثين على درجة إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح : تم حساب متوسط الإستفادة للمرشدين الذين حضروا دورة واحدة والذين حضروا دورتين والذين حضروا ثلاث دورات ، وتم إستخدام تحليل التباين لمعرفة معنوية الإختلاف بين هذه المتوسطات وقد أوضحت نتائج تحليل التباين بالجدول (رقم 14) ما يلى :
أن قيمة تحليل التباين أُحادى الإتجاه (ف) المحسوبة لإختبار معنوية الإختلاف فى متوسط إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين فى المجموعات الثلاث ( 3.85)، و( 3.94)،و(4.16) من حيث عدد الدورات (دورة) ،و(دورتين) ،و( ثلاث دورات) من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 6.58، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل : "يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى متوسط إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
وبالمقارنة بين المتوسطات باستخدام أقل فرق معنوى بالجدول رقم (60 ) إتضح أن المجموعة الثالثة هى الأفضل حيث يزيد متوسطها بفارق معنوى عن المجموعتين الأُولى والثانية، ويستنتج من ذلك أن زيادة عدد مرات التدريب يؤدى إلى زيادة متوسط الإستفادة.
وتشير النتائج السابقة إلى وجود إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاث من المرشدين الزراعيين المبحوثين فى إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وأن المجموعة الثالثة التى حصلت على ثلاث دورات تدريبية هى الأفضل من حيث درجة الإستفادة.
يستنتج من العرض السابق للعلاقات أن الإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى لها علاقة بعدد الدورات التى ينتظم بها المتدرب.
العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى وعناصره:
لتحديد العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى وعناصره وهى: المدربون – المحتوى التدريبى – الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب – مكان التدريب – الجدول الزمنى – وأساليب تقببم المتدربين .أوضحت النتائج بالجدول ( رقم 61) ما يلى: -
‌أ. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 0.702، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل: "توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين درجة الإستفادة والإتجاه نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
‌ب. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 0.426، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند
مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين الإستفادة والإتجاه نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
‌ج. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 0.696، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين الإستفادة والإتجاه نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
‌د. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 0.457، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين الإستفادة والإتجاه نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
‌ه. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو مكان التدريب بلغت 0.513، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل: "توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين الإستفادة والإتجاه نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
‌و. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 0.494، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين الإستفادة والإتجاه نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
‌ز. أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة لإختبار معنوية العلاقة بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح بلغت 0.590، وهى أعلى من نظيرتها الجدولية عند مستوى معنوية 0.01، وبناء على ذلك أمكن رفض الفرض الإحصائى وقبول الفرض البحثى البديل القائل:" توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج
التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح". ويستنتج من ذلك وجود علاقة معنوية بين الإستفادة والإتجاه نحو الأساليب المستخدمة فى تقييم المرشدين الزراعيين المبحوثين فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
يستنتج من العرض السابق للعلاقات أن الإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح لها علاقة بإتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره.
وتوضح النتائج السابقة انه كلما شعر المرشد الزراعى بالإستفادة من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح كلما تكونت لديه إتجاهات ايجابية وقوية نحو البرنامج وأيضا كلما كانت إتجاهات المرشد الزراعى قوية وإيجابية تجاه البرامج التى يتم تدريبه عليها كلما إرتفعت إستفادته من هذه البرامج.









الفصل الرابع
المشكلات المتعلقة بتدريب المرشدين الزراعيين المبحوثين فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ومقترحاتهم لحلها.
الفصل الرابع

لقد كان من أهداف هذه الدراسة التعرف على المشكلات المتعلقة بتدريب المرشدين الزراعيين المبحوثين حتى يتسنى للقائمين على تنفيذ البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح أخذها فى الإعتبار والعمل على تلافيها مستقبلا لنجاح هذا البرنامج فى تحقيق أهدافه التى يسعى إلى تحقيقها.
وقد أمكن ترتيب المشكلات المتعلقة بتدريب المرشدين الزراعيين فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وفقا لأراء المرشدين الزراعيين المبحوثين بالجدول (رقم 62) وكان أهم هذه المشكلات كما يلى على الترتيب:
المشكلات الرتبة

عدم صرف حوافز للمتدربين . (1)
عدم وجود وسائل مواصلات لمكان التدريب (2)
عدم توافر وسائل الإعاشة فى مكان التدريب (3)
برنامج التدريب غير مناسب مع زراع القمح (4)
مدة التدريب غير كافية. (5)
التركيز على الجانب النظرى اكثر من العملى. (6)
عدم توافر ادوات الشرح من وسائل سمعية وبصرية. (7)
بعد مكان التدريب عن موقع العمل (Cool
مكان التدريب ليس جيد من حيث التهوية والنظافة. (9)
مقترحات المرشدين الزراعيين المبحوثين لحل مشكلات البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح:
وقد أمكن ترتيب المقترحات التى تقدم بها المرشدون الزراعيون المبحوثون أنفسهم للمساهمة فى حل مشكلات التدريب التى واجهتهم أثناء تدريبهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وفقا لتكرارات الإستجابات بالجدول (رقم 63) وكان أهم هذه المقترحات كما يلى على الترتيب:
المقترحات الرتبة

صرف حوافز . (1)
العمل على إيجاد مواصلات لمكان التدريب . (2)
توفير وسائل الإعاشة . (3)
التدريب على العمل على أن يتم فى حقول إرشادية تلتزم بخطوات
عملية التحميل (4)
العمل على حضور مزارعين للتدريب . (5)
توفير أماكن للترفية بحيث لا يشعر المتدرب بالملل أثناء التدريب. (6)





<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث - الفصل الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح فى محافظة المنيا-
انتقل الى: