دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استمارة الاستبيان -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: استمارة الاستبيان -    السبت فبراير 04, 2012 4:21 pm


ثانيا: إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو عناصر البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.

أ ـ المدربون.
من فضلك بين درجة موافقتك على العبارات التالية:
م العبـــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا

1 المدربون لديهم معرفة بالموضوعات المعروضة.
2 المدربون لديهم مهارة فى استخدام أساليب التدريب المتنوعة.
3 المدربون عرضوا الموضوعات التدريبية بطريقة مشوقة.
4 المدربون عرضوا عناصر الموضوعات التدريبية بطريقة منتظمة.
5 المدربون استطاعوا ربط الموضوعات التدريبية بظروف العمل الميدانية.
6 مدربو البرنامج التدريبى تميزوا بالمظهر الحسن.
7 المدربون استغلوا وقت التدريب بفاعلية.
8 المدربون تميزوا بوضوح الصوت.
9 شرح المدربين للموضوعات التدريبية مفهوم وواضح.
10 اتاح المدربون الفرصة للمتدربين لطرح الأسئلة والمناقشة.
11 المدربون على دراية بكيفية التعامل مع المتدربين.
12 المدربون استطاعوا قيادة العملية النقاشية بنجاح.
13 المدربون تميزوا بالديمقراطية فى إدارة الجلسات والمناقشات.
14 المدربون حرصوا على إثارة الانتباه.
15 المدربون اهتموا بتحويل الأفكار النظرية الى واقع عملى.
16 المدربون تميزوا بالقدرة على تبسيط المعلومات المقدمة للمتدربين.
17 المدربون اهتموا بتطبيق ما تم التدريب عليه فى الواقع العملى.
18 المدربون لديهم الإجابة الفورية على الأسئلة التى تقدم لهم من المتدربين.
19 وفرة المعرفة لدى المدربين عن عناصر الموضوعات التدريبية.
20 المدربون ساعدوا المتدربين على استيعاب الموضوعات التدريبية.
21 المدربون قاموا بتدريب المتدربين على مهارات تحميل القطن على القمح.
22 المدربون على دراية بجوانب الموضوع التدريبى.
23 العلاقات الاجتماعية بين المدرب والمتدرب كانت طبيعية.
24 هناك تفاعل بين المدربين والمتدربين فى الموقف التعليمى.
25 المدربون يقومون بتلخيص الموضوعات كل فترة.
26 الاحترام المتبادل كان مفقودا بين المدربين والمتدربين.
27 المدربون يلتزمون بالحضور فى الموعد.
28 المدربون جعلوا وقت التدريب يتسم بالحزم.
29 المدربون يقضون اغلب الوقت فى الأحاديث الجانبية البعيدة عن الموضوع الرئيسى للبرنامج التدريبى.
30 المدربون هم المتحدثون ولا يسمحون بالنقاش فى الموقف التعليمى.
31 مشاعر الاحترام كانت متبادلة بين المدربين والمتدربين.
32 المهارات اللازمة للتدريب لم تكن متوفرة لدى المدربين.



ب ـ المحتوى التدريبى:
من فضلك بين درجة موافقتك على العبارات التالية
م العبــــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا


1 الموضوعات التى تضمنها البرنامج التدريبى سهلة.
2 الموضوعات التى تضمنها البرنامج التدريبى أمكن تطبيقها عمليا.
3 المحتوى التدريبى تضمن معارف جديدة عن تحميل القطن على القمح.
4 المحتوى التدريبى تضمن معارف كثيرة عن تحميل القطن على القمح.
5 الموضوعات التدريبية عرضت وفقا للترتيب المنطقى.
6 المحتوى التدريبى تضمن مهارات كيفية تحميل القطن على القمح.
7 المحتوى التدريبى كان مناسبا لمستوى المتدربين.
8 المحتوى التدريبى تضمن معارف عن كيفية إقناع المتدربين للزراع بتبنى ممارسات تحميل القطن على القمح.
9 المحتوى التدريبى تضمن مهارات عن كيفية إقناع المتدربين للزراع بتبنى ممارسات تحميل القطن على القمح.
10 المحتوى التدريبى لم يضف معلومات جديدة للمتدربين.
11 المحتوى التدريبى الموزع على المتدربين كان مكتوبا بلغة صعبة وغير مفهومه.
12 المحتوى التدريبى ساعد على تنمية مهارات المتدربين فى توعية المسترشدين
13 المحتوى التدريبى ساعد فى زيادة قدرة المتدربين على حل المشكلات التى تواجههم مع الزراع.
14 المحتوى التدريبى تناول جميع النواحى التطبيقية الخاصة بتحميل القطن على القمح.
15 المحتوى التدريبى الموزع على المتدربين كان مكتوبا بلغة سهله.
16 هناك اختلاف كبير بين المحتوى المكتوب وبين وما تم عرضه بواسطة المدربين.
17 المحتوى التدريبى متسقا مع أهداف الدورة التدريبية.
18 المحتوى التدريبى متوازنا فى الجوانب النظرية والعملية للموضوعات.
19 المحتوى التدريبى اهتم بالتركيز على النواحى العملية أكثر من النظرية.
20 المحتوى التدريبى أعطى صورة واضحة للمتدربين عن ما يجب تعليمه للزراع فى مناطق تحميل القطن على القمح.


ج ـ الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب:
من فضلك بين درجة موافقتك على العبارات التأليه:
م العبــــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا


1 الطرق التدريبية المستخدمة فى التدريب مناسبة للمحتوى التدريبى.

2 تنوع الطرق التدريبية المستخدمة ساعد المتدربين على الاستفادة من التدريب.

3 اقتصار التدريب على طريقة واحدة كان أكثر فائدة

4 الطرق التدريبية المستخدمة فى العملية التدريبية مناسبة لمكان التدريب.

5 المعينات المستخدمة فى العملية التدريبية مناسبة لمكان التدريب.

6 بعض الطرق التدريبية غير مناسبة لعدد المتدربين.

7 المدربون يعتمدون على المحاضرات دون باقى الطرق.

8 الطرق التدريبية التى استخدمت فى التدريب متنوعة.


9 الطرق التدريبية المستخدمة مشوقة ومحفزة للمتدربين.

10 الطرق التدريبية المستخدمة كانت فعالة.

11 المطبوعات الخاصة بالموضوعات التدريبية قدمت فى الوقت المناسب.

12 المطبوعات الخاصة بالموضوعات التدريبية قدمت بعد نهاية التدريب مما قلل من الاستفادة منها.

13 المدربون ركزوا على استخدام معينة واحدة وأهملوا باقى المعينات.

14 مدربو البرنامج التدريبى كانت لديهم المهارة فى استخدام المعينات.

15 النشرات الخاصة بتحميل القطن على القمح التى وزعت على المتدربين ساعدت على الإلمام بموضوع التدريب.

16 بعض الطرق التدريبية المستخدمة غير مناسبة لموضوعات التدريب.

17 الطرق التدريبية التى استخدمت غير مناسبة لمكان التدريب.



د ـ مكان التدريب وتجهيزاته.
من فضلك بين درجة موافقتك عن العبارات التالية:
م العبــــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا

1 المقاعد وأماكن الجلوس مرتبة ومريحة.

2 القاعة كبيرة ومناسبة لعدد الحاضرين.

3 المكان المعد للتدريب سهل الوصول إليه.

4 المعينات الإيضاحية المناسبة للعملية التدريبية متوفرة فى مكان التدريب.

5 مستلزمات العملية التدريبية من أوراق وأقلام متوفرة للمتدربين.

6 تجهيزات مكان التدريب من تهوية وإضاءة ملائمة للعملية التدريبية.

7 وسائل الإعاشة متوفرة فى مكان التدريب.

8 وسائل الانتقال المعدة ليستخدمها المشاركون فى البرنامج التدريبى مريحة.

9 مكان التدريب تميز بوجود مكان للصلاة.

10 مكان التدريب مزود بالعمال ومساعدى المدربين.

11 حوائط مكان التدريب مزودة بالملصقات وصورعن موضوع التدريب.

12 دورات المياه متوفرة ونظيفة ومجهزة.

13 مكان التدريب مناسبا فى الاتساع لعدد المتدربين.



ه ـ الجدول الزمنى
من فضلك بين درجة موافقتك على العبارات التالية:
م العبــــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا


1 ميعاد تنفيذ البرنامج التدريبى ملائما لموعد إجراءات تحميل القطن على القمح.
2 موعد عرض الموضوعات بالبرنامج التدريبى ملائما لميعاد تنفيذها فى الواقع.
3 تناسب زمن البرنامج التدريبى مع الطرق المستخدمة من قبل المدربين.
4 مدة البرنامج التدريبى كافية لإكساب المعارف.

5 مدة البرنامج التدريبى غير كافية لإكساب المهارات.

6 مدة البرنامج التدريبى كافية لتنفيذ الموضوعات التدريبية.

7 كل موضوع تدريبى اخذ حقه من الوقت.

8 أوقات الراحة مناسبة لظروف المتدربين.

9 التوقيت اليومى للتدريب مناسب لظروف المتدربين.

10 فترة التدريب تزيد عن الزمن المحدد.

11 الزمن المحدد لكل موضوع مناسب.

12 موعد الدورة التدريبية لا يتناسب مع موعد إجراءات تحميل القطن على القمح.
13 مدة التدريب غير كافية لتزويد المتدربين بالمعلومات.

14 التدريب كان ينتهى فى الوقت المناسب لظروف المتدربين.

15 مدة التدريب كافية لإكساب المهارات.

16 التوقيت اليومى للتدريب غير مناسب لظروف المتدربين.




و ـ أساليب تقييم المتدربين .
من فضلك بين درجة موافقتك على العبارات التالية:
م العبــــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا


1 الامتحانات التى استخدمت لتقييم المتدربين أثناء التدريب مضيعة للوقت.

2 استمارة الاستبيان من أحسن أساليب التقييم.

3 الامتحانات التى استخدمت لتقييم المتدربين أثناء التدريب تثبت المعلومات.

4 ملاحظة التنفيذ فى الحقل مع الزراع من وسائل التقييم الناجحة.

5 أسلوب التقييم عن طريق الامتحانات عقيم.

6 استمارة الاستبيان تعطى فرصة كبيرة للإجابة على الأسئلة.

7 الامتحانات التى استخدمت أثناء التدريب وسيلة جيدة لقياس ما تم استيعابه من المعلومات.
8 استمارة الاستبيان تعطى نتائج أفضل فى التقييم.

9 الامتحانات التى استخدمت أثناء التدريب تبين مدى التقدم الحادث فى التدريب.

10 الملاحظة أثناء الامتحان أسلوب عقيم يشعر الشخص بأنه مراقب.

11 معرفة المتدربين بنتائج الامتحانات التى أجريت لهم أثناء التدريب كان له اثر كبير فى زيادة ثقتهم بأنفسهم
12 الامتحانات كانت من أحسن الأساليب فى التقييم.

13 استمارة الاستبيان تعطى حرية اكبر فى التعبير عن الراى.

14 كثرة الامتحانات التى أجريت أثناء التدريب تجعل المتدرب يشعر بالملل.

14 سرية البيانات فى استمارة الاستبيان تجعل الشخص أكثر صراحة.

15 التغذية المرتدة من نتائج الامتحانات كانت تفيد المتدرب والمدرب.

16 الامتحانات التى استخدمت أثناء التدريب تعطى الشخص الفرصة لاسترجاع المعلومات.


ثالثا: تحديد درجة استفادة المرشدين الزراعيين من البرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح.

من فضلك بين درجة موافقتك على العبارات التالية: -
م العبــــــــارات موافق جدا موافق سيان غير موافق غير موافق جدا

1 البرنامج غطى كل احتياجات المتدربين عن تحميل القطن على القمح.

2 برنامج تحميل القطن على القمح كان مرضيا.

3 البرنامج أجاب على تساؤلات المتدربين عن تحميل القطن على القمح.

4 البرنامج به معلومات جديدة عن تحميل القطن على القمح.

5 البرنامج قدم حلولا للمشكلات التى تواجه الزراع فى تحميل القطن على القمح.

6 البرنامج ساعد فى كيفية التعامل مع المزارعين.

7 المعلومات والمهارات التى تم اكتسابها من البرنامج جعلت المتدرب مميزا بين زملائه فى العمل.
8 البرنامج ساعد فى تعلم مهارات نقل ممارسات تحميل القطن على القمح للزراع.

9 البرنامج ساعد فى تعلم أسلوب المناقشة السليم والمقنع.

10 البرنامج توجد به معلومات كثيرة عن تحميل القطن على القمح.

11 البرنامج ساعد فى تعلم كيفية توصيل الرسائل الإرشادية الى الزراع.

12 البرنامج لم يزود المتدربين بمهارات تحميل القطن على القمح.

13 البرنامج ساعد المتدرب فى سرعة اتخاذ القرارات الخاصة بحل المشكلات التى تواجه الزراع فى عملهم أثناء تنفيذ تحميل القطن على القمح










<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استمارة الاستبيان -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح فى محافظة المنيا-
انتقل الى: