دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الباب الثانى - الفصل الأول - التنظيم الإرشادى الزراعى فى مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: الباب الثانى - الفصل الأول - التنظيم الإرشادى الزراعى فى مصر   السبت فبراير 04, 2012 3:37 pm

الباب الثانى
الإستعراض المرجعى والدراسات السابقة

الفصل الأول : التنظيم الإرشادى الزراعى فى مصر
- تمهيد
- الهيكل التنظيمى لجهاز الإرشاد الزراعى فى مصر
- الهيكل التنظيمى لجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة
الفصل الثانى : أخصائيو المواد الإرشادية و المرشدون الزراعيون
- أخصائيو المواد الإرشادية
- المرشدون الزراعيون
الفصل الثالث : علاقات العمل بين أخصائى المواد الإرشادية و المرشدين
الزراعيين
- العلاقات العامة
- العلاقات العمالية
- علاقات العمل : أهدافها ومستوياتها
الفصل الرابع : الدراسات السابقة





















الفصل الأول : التنظيم الإرشادى الزراعى فى مصر

- الهيكل التنظيمى لجهاز الإرشاد الزراعى فى مصر
- الهيكل التنظيمى لجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة














الفصل الأول

الهيكل التنظيمى لجهاز الإرشاد الزراعى فى مصر

تمهيد :
يعتبر الإرشاد الزراعى من أهم الأجهزة التنموية التى تسعى إلى تحقيق التطور والتقدم الدائم بالريف باعتباره المسئول عن توصيل نتائج البحث العلمى فى مجال الزراعة فى صورة مبسطة إلى جمهور الريفيين Mosher1966.p.10)) وبناءً عليه فقد أصبح الإرشاد الزراعى ضرورة أساسية لكل بلد زراعى متقدم أو نامى ، ودعامة رئيسية لنشر الوعى السليم فى الريف ، مستهدفاً تنمية الإنسان الريفى وتزويده بالمعارف والمهارات لتطوير أساليبه الإنتاجيه مستخدماً فى ذلك طرقاً إرشادية متعددة ومتنوعة ليقابل التباين الثقافى والتعليمى الواضح بين جمهوره . ( سلام وآخرون 1999، ص : 2 ) .
فالإرشاد الزراعى كنوع من الإتصال الإختيارى يعتمد على العمل مع الناس ، ومن أجلهم فيوضح لهم السبل ليختاروا من بينها الطريق الذى يخدم مصالحهم ويحل مشكلاتهم ، ولايعتبر إرشاداً ما قدم للناس من خدمات فقط ، ولكن ما أثر فيهم وساعدهم ليساعدوا أنفسهم على الوصول إلى أهدافهم فى الحياة . ( عمر 1992 ، ص : 205 )

ويعتبر الإرشاد الزراعى مدخلاً واقعياً لتنمية الجماهيرالريفية متخذاً من التعليم محوراً لأنشطته وإجراءته ( فريد 1984 ، ص : 5 ) ، التى تستهدف رفع القدرة الإنتاجيه للمزارع من خلال إحداث تغيرات سلوكية مرغوبة فى معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم كوسيلة لدفع عجلة التنمية ، وأحد الركائز الهامة للنهوض بالإنتاج الزراعى ، وخاصة فيما يتعلق بنشر وتبنى التوصيات الجديدة بين الزراع وإيجاد إتجاهات موالية للأساليب الإنتاجية المثلى والمستحدثات الزراعية ( فرج 2002 ، ص : 4 ) ، وهو لذلك يسعى إلى تطوير معارف الزراع وقدراتهم الأدائية للممارسات المزرعية ( Roling1990.p.33 ) ، وذلك بتوعيتهم ومساعدتهم على إدراك مشاكلهم وتحديد أسبابها وطرق حلها وتشجيعهم على تقييم أنشطتهم وأعمالهم وما توصلوا إليه من نتائج بما يؤدى إلى تعلمهم من خبراتهم السابقة ، وبذلك يتحول الإرشاد من نظام تقليدى يعتمد على المرسل النشط كمصدر وحيد للمعرفة ، ويتمركز حول المعلم ، إلى نظام تعليمى متقن يتمركز حول المتعلم ( زايد 2003 ، ص ص : 4-5 )

ومما لاشك فيه أن نجاح المنظمات التعليمية فى تحقيق هذه الأهداف يتوقف على كفاءة العملية التنظيمية بما يدعم قدرة هذه التنظيمات على توجيه القوى البشرية نحو الأهداف المشتركة وحفزها على العمل المتواصل بجد واهتمام لتحقيق الأهداف المرسومة بأكبر كفاءة ممكنة (حمزة 1976 ، ص : 133 ) ، وبدون بناء هيكل تنظيمى سليم لن تستطيع إدارة التنظيم القيام بمهام الإتصال والتنسيق والتعاون سواء داخل المنظمة أو بينها وبين التنظيمات الأخرى ، فالتنظيم الجيد الذى يمكن من إنجاز العمل يجب أن يوضح ثلاثة أنواع من العلاقات Dimackard others1959.p.235 ( أ ) العلاقات الخارجة عن الجهاز كتلك التى تتصل بالسلطة التشريعية والجماعات المعنية ، وكذلك المستفيدين من خدمات التنظيم حيث تخصص الهيئات والمؤسسات الكبيرة جهازاً أو أجهزة للعلاقات الخارجية والإتصال بعناصر البيئة التى تتعامل معها ( عمر 1992 ، ص :62 ) ، ( ب ) علاقات داخل نطاق التنظيم على المستوى المركزى بنوعيها الأفقية والرأسية ، ( جـ ) علاقات المركز الرئيسى بالفروع والوحدات العاملة فى الميدان ، وتنشأ الحاجة إلى التنظيم من خلال الإرتباط بأهداف محددة ينبغى وصول التنظيم إليها ، وقد بدأ أول تنظيم إرشادى فى مصر عام 1953 أستجابة لتوصيات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، ومر التنظيم الإرشادى منذ ذلك الوقت بعديد من المراحل التطويرية سواء فى الهيكل الإدارى أو فى عدد ونوعية الكوادر العاملة فيه وما يؤديه التنظيم من وظائف إرشادية ، فبعد أن كان التنظيم عبارة عن قسم تابع لمصلحة الثقافة الزراعية بوزارة الزراعة على المستوى القومى أصبح الآن أحد قطاعات ثلاثة رئيسية فى الوزارة هى قطاع الإرشاد الزراعى وقطاع البحوث الزراعية وقطاع الدراسات الإقتصادية الزراعية .

ويتبع قطاع الإرشاد فى هذا المستوى الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والتى تضم مجموعة من الإدارات العامة مثل إدارة البرامج الإرشادية وإدارة الوسائل الإرشادية وإدارة المتابعة والتوجيه وإدارة الشئون المالية والإدارية وإدارة التنمية الريفية وكل منها يتفرع عنه مجموعة من الأقسام الفنية .

أما على المستوى الإقليمى فيمثل التنظيم الإرشادى ثلاث إدارات عامة هى الإدارة العامة للإرشاد التطبيقى بالقاهرة ، والإدارة العامة للإرشاد التطبيقى بالوجه البحرى ، والإدارة العامة للإرشاد التطبيقى بالوجه القبلى ، وكل إدارة من تلك الإدارات تختص بمتابعة وتقييم الإرشاد الزراعى فى عدد من المحافظات . ويتفرع عن كل إدارة منها أربع إدارات هى : إدارة المجالس الزراعية والوحدات الإرشادية ، وإدارة النهوض بالمحاصيل والمجتمعات الجديدة ، وإدارة التنمية الريفية ، وإدارة الإرشاد الحيوانى ، ويتفرع عن كل منها مجموعة من الأقسام الفنية .

وعلى مستوى المحافظة يوجد التنظيم الإرشادى الزراعى كأحد إدارات مديرية الزراعة فى المحافظة ، وعلى مستوى المركز يمثل التنظيم الإرشادى قسم الإرشاد الزراعى كأحد أقسام الإدارة الزراعية فى المركز . أما على مستوى القرية فيمثل التنظيم المركز الإرشادى الزراعى الذى يعد الوحدة الفنية القاعدية للتنظيم الإرشادى على مستوى قرية رئيسية وتوابعها ، وتعد المراكز الإرشادية أحدث حركة تطوير فى التنظيم الإرشادى المصرى والتى بدأ تشغيلها عام 1997 على أسس علمية وعملية والتى أصبح عددها قرابة مائتى مركز إرشادى حتى جمع بيانات هذه الدراسة . أما الوحدات المحلية التى لم ينشأ بها بعد مراكز إرشادية فيمثل التنظيم الإرشادى بها المرشدون الزراعيون العاملون على مستوى القرية .


الهيكل التنظيمى لجهازالإرشادى الزراعى فى مصر :
يعتمد وصف البناء التنظيمى الإرشادى المصرى على آخر القرارات التنظيمية وهو قرار رقم 101 لسنة 1991 والقرارات الصادرة بعده وذلك كما يلى :


وزير الزراعة







وكالة مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب قطاع الإرشاد الزراعى
منذ عام 1997








الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى






وتتشكل الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى من الإدارات السبع الفنية التالية بخلاف إدارة الشئون المالية والإدارية والسكرتارية الفنية : ( فريد 2006 ، ص ص : 100 – 101 )
أولاً : إدارة النهوض بالمحاصيل والمجتمعات الجديدة وتتبعها الأقسام التالية :
1- قسم النهوض بالمحاصيل والمجتمعات الجديدة .
2- قسم النهوض بالزراعات المحمية .
3- قسم النهوض بترشيد استخدام المياه .
ثانياً : إدارة المتابعة والتوجية ويتبعها الأقسام التالية :
1- قسم متابعة النهوض بالمحاصيل .
2- قسم متابعة النهوض بالوحدات الإرشادية .
3- قسم متابعة النهوض بالمجالس الزراعية .
4- قسم متابعة النهوض بالإرشاد الميدانى .
5- قسم متابعة النهوض بالتنمية الريفية .
6- قسم متابعة النهوض بالإرشاد الحيوانى .
ثالثاً : إدارة البرامج الإرشادية ويتبعها الأقسام التالية :
1- قسم إعداد وتخطيط البرامج الإرشادية .
2- قسم تنفيذ البرامج .
3- قسم تقييم البرامج .
رابعاً : إدارة الوسائل ويتبعها الأقسام التالية :
1- قسم وسائل الإعلام
2- قسم الدعم الإعلامى
3- قسم الوحدات والحقول الإرشادية
خامساً : إدارة المجالس ويتبعها الأقسام التالية :
1- قسم مشروعات المجالس الزراعية ومراجعتها .
2- قسم إجتماعات المجالس الزراعية .
سادساً : إدارة التنمية الريفية ويتبعها الأقسام التالية :
1- قسم إرشاد المرأة الريفية .
2- قسم الشباب الريفى .
سابعاً : قسم الإرشاد الحيوانى ويتبعها الأقسام التالية :
1- قسم الماشية والأغنام .
2- قسم الأعلاف .
3- قسم الدواجن والأرانب .
4- قسم الإرشاد السمكى .

المستوى الإقليمى :
إستناداً للقرار رقم 148 لسنة 1994 أنشئت الإدارة العامة للإرشاد التطبيقى فى كل من القاهرة والوجه البحرى والوجه القبلى وتم زيادتها طبقاً للقرار رقم 1833 لسنة 2000 الصادر فى 30/12/2000 إلى تسع إدارات عامة فى تسع مناطق إدارية إرشادية وهى كما يلى :
1- إدارة شمال الدلتا وتضم محافظتى كفر الشيخ والبحيرة وتخدمها محطة بحوث سخا .
2- إدارة غرب الدلتا وتضم محافظتى الأسكندرية ومطروح وتخدمها محطات بحوث الصبحية والنوبارية .
3- إدارة شرق الدلتا وتضم محافظات الشرقية – الإسماعيلية – السويس – البحر الأحمر ومقرها الشرقية وتخدمها محطة بحوث القصاصين .
4- إدارة جنوب وسط الدلتا وتضم محافظات الغربية – المنوفية والقليوبية وتخدمها محطة بحوث الجميزة .
5- إدارة شمال الصعيد وتضم محافظات الجيزة – الفيوم – بنى سويف ومقرها بنى سويف وتخدمها محطة بحوث سدس .
6- إدارة مصر الوسطى وتضم محافظات المنيا – اسيوط – الوادى الجديد ومقرها المنيا وتخدمها محطات بحوث ملوى والخارجة .
7- إدارة مصر العليا وتضم محافظات سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان ومقرها الأقصر وتخدمها محطة بحوث شندويل .
8- الإدارة الثامنة وتضم محافظتى شمال وجنوب سيناء ومقرها العريش وتخدمها محطة بحوث العريش .
9- إدارة شمال ووسط الدلتا وتضم محافظة الدقهلية وتخدمها محطة بحوث السرو

وتتولى مديريات الزراعة ومحطات البحوث توفير الأعداد اللازمة من العاملين لكل إدارة .. وجوهر مهمة الإدارات هو الإشراف الكامل على تنفيذ خطط وبرامج وأنشطة الإرشاد الزراعى بالمحافظات التابعة لها وتقديم تقريرأسبوعى يرفع للإدارة المركزية للإرشاد الزراعى متضمناً المتابعة والتقييم لأداء العمل بكل من هذه المحافظات والتنسيق الكامل مع المعاهد البحثية ومحطات البحوث الإقليمية للتعرف على الإحتياجات والمشكلات التى تعترض زيادة الإنتاج الزراعى والعمل على حلها من خلال البرامج التى توضع بالإشتراك مع المحطات البحثية والجامعات الإقليمية ومناطق الإرشاد الزراعى ومديرى الإرشاد الزراعى وقادة الزراع بالمحافظة .

مستوى المحافظة :
يتكون هذا المستوى من مدير للإرشاد الزراعى يتبع وكالة وزارة الزراعة بالمحافظة ويعاونه عدد من الأخصائيين ومفتشى الإرشاد وتتبعه الإدارات التالية :
1- إدارة المجالس الزراعية والوحدات الإستشارية .
2- إدارة النهوض بالمحاصيل والمجتمعات الجديدة .
3- إدارة التنمية الريفية .
4- إدارة الإرشاد الحيوانى .
وتتبع الإدارة الأولى ثلاثة أقسام والثانية ثلاثة أقسام والثالثة قسمان أما إدارة الإرشاد الحيوانى فيتبعها أربعة أقسام .

مستوى المراكز الإدارية :
وفيه يوجد قسم الإرشاد الزراعى ورئيس لهذا القسم يتبع مدير الإدارة الزراعية بالمركز الإدارى ، ويعاون رئيس القسم مجموعة من الأخصائيين ووكلاء القطاعات بواقع وكيل لكل عشر قرى .



مستوى القرية :
وفيه يوجد عدد من المرشدين بواقع مرشد لكل 200 فداناً يتعاملون مع القادة المحليين . وتوجد المراكز الإرشادية الزراعية بالقرى الأم بالمحافظة ويرأس كل منها مسئول ومعه ثلاثه إلى أربعة أخصائيين إرشاديين فى المحاصيل والبساتين ومكافحة الآفات والمرأة الريفية إذا توفر العنصر النسائى ، وتدار المراكز الإرشادية من الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى على المستوى القومى .

الهيكل التنظيمى لجهاز الإرشاد الزراعى بمحافظة البحيرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويتكون من مدير للإرشاد على مستوى المحافظة يتبعه عشرة أقسام هى :
1- قسم النهوض بالمحاصيل الحقلية 2- قسم المجالس الزراعية
3- قسم الإنتاج الحيوانى والأعلاف غير التقليدية 4- قسم التدريب
5- قسم الميكنة 6- قسم الوحدات
7- قسم التنمية الريفية 8- قسم البرامج
9- قسم المحاصيل الزيتية 10- قسم الوسائل السمعية والبصرية
أما على مستوى المركزفيتكون من مفتش الإرشاد الزراعى يتبعه أخصائى المواد الإرشادية على مستوى المركز بالإضافة إلى المشرفين ومرشدى القرى . ( قسم الإرشاد الزراعى - مديرية الزراعة – محافظة البحيرة )


















<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahm123ed
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: الباب الثانى - الفصل الأول - التنظيم الإرشادى الزراعى فى مصر   الأحد مايو 11, 2014 2:49 pm

فين المراجعه الارشاد الزراعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الثانى - الفصل الأول - التنظيم الإرشادى الزراعى فى مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: علاقات العمل بين أخصائيي المواد الإرشادية والمرشدين الزراعيين بمحافظة البحيرة-
انتقل الى: