دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةالباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
Dr Esmaiel Abdel Malek


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي   الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي Icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2014 9:21 pm

 
 
الفصل الثالث
العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي
 
- تمهيد .
- العوامل المتعلقة بالمرشد الزراعي .
- العوامل المتعلقة بالقادة المحليين .
- العوامل المتعلقة بالزراع .
 


الفصل الثالث
العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي
تمهيد :
يتوقف نجاح العمل الإرشادي كأحد أجهزة التنمية علي مشاركة أفراد المجتمع بصفة عامة والقادة المحليين بصفة خاصة ، وتتأثر مشاركة القادة في الأنشطة الإرشادية بمجموعة من العوامل التي تتداخل وتتشابك فيما بينها ، وهذه العوامل منها ما يتعلق بالمرشد الزراعي ، ومنها ما يتعلق بالقادة المحليين أنفسهم، وأخري تتعلق بالزراع وفيما يلي استعراض لتلك العوامل من خلال الكتابات والدراسات التي تناولت هذه العوامل .
أولاً : العوامل المتعلقة بالمرشد الزراعي :
يعتبر جهاز الإرشاد الزراعي ومن يمثله علي المستوي المحلي وهم المرشدون الزراعيون من أهم مصادر الاتصال لإحداث التغيير في الريف وتوصيل النتائج والأفكار الجديدة من مصادرها البحثية إلي جمهوره المستهدف سواء كانوا قادة محليين او زراع لتطبيقها ونشرها علاوة علي ما تقوم به من دراسة للمشكلات التي تعوق هذا التطبيق .
ويوجد العديد من العوامل التي يتوقف عليها فاعلية الاتصال بين المرشد الزراعي والقادة المحليين وتؤثر علي مشاركتهم في الأنشطة الإرشادية المختلفة ، ومن هذه العوامل ما يرتبط بالمواصفات الشخصية للمرشد الزراعي ومعارفه ومهاراته واتجاهاته وظروف نشأته وطبيعة إقامته بالمجتمع القروي ، أو من حيث إعداده المهني.
وفيما يلي استعراض لبعض الدراسات والكتابات بخصصوص هذه العوامل :
أ ) المواصفات الشخصية للمرشد الزراعي :
يتوقف نجاح أو فشل مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي علي شخصية ومهارة وقدرة المرشد الزراعي واكتسابه لثقتهم فقد ذكر " عمار "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn1][1][/url]) بعض المقومات الشخصية التي يجب أن يتصف بها وكيل التغيير ومنها أن يكون مؤمناً بالعمل الذي يقوم به ومتحمساً له .
ويري " عبد الغفار "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn2][2][/url]) أنه يوجد بعض المقومات الشخصية للمرشد الزراعي والتي تمكنه في عمله ، وتفاعله الاجتماعي مع الآخرين ، ويعتبر غيابها عاملاً هاماً ومؤثراً في مشاركة القادة المحليين ، ومن هذه المقومات صفاء القلب، والصبر ، والتجديد ، والابتكار، والقدرة علي الاقناع.
وبناءاً علي ذلك فإن غياب المواصفات الشخصية التي يجب توافرها في المرشد الزراعي يعد من العوامل المؤثرة علي القيام بعمله الإرشادي بصفة عامة والعمل مع القادة المحليين بصفة خاصة .
ب ) نشأة المرشد الزراعي وطبيعة إقامته :
يفضل أن يكون وكلاء التغيير قد ولدوا ونشأوا في نفس المجتمعات المحلية، وذلك حتي لا يكون هناك مسافة بينهم وبين القرويين من الناحية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، وبالتالي يمكنهم العمل معهم بصورة طبيعية([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn3][3][/url]).
وقد ذكر " عبد الغفار "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn4][4][/url]) أن المرشد الزراعي الناجح هو الذي يكون قادراً علي تحديد احتياجات الزراع ومشاكلهم وإمكانياتهم وذلك لن يتأتي إلا إذا كان المرشد الزراعي قد نشأ في نفس المجتمع المحلي .
وقد أكد ذلك ما جاء بدراسة " عبد القادر "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn5][5][/url]) والتي أوضحت نتائجها أن هناك اختلافاً بين المرشدين الزراعيين ذو النشأة الريفية وزملاؤهم ذو النشأة الحضرية في مدي تعاملهم مع القادة المحليين ، حيث تبين أن المرشد الزراعي ذو النشأة الريفية أكثر قدرة علي التكيف مع الحياة الريفية وتكوين علاقات طيبة مع القادة المحليين وعلي دراية بأثر الدور الذي يقوم به هؤلاء القادة في الريف .
جـ) الإعداد المهني للمرشد الزراعي :
يجب أن يكون المرشد الزراعي علي دراية سابقة وخبرة بشئون الزراعة بصفة خاصة وشئون الريف بصفة عامة ، وذلك من خلال التدريب الفني الكافي وأن يكون حاصلاً علي شهادة عالية في الزراعة مع المعرفة بالعلوم الأخري مثل الاقتصاد والاجتماع وعلم الاتصال وعلوم النفس والتربية ونظريات الإرشاد، وأن يكون لديه القدرة علي التعليم والتخطيط والقيادة ، والتفكير المرتب، والتعبير المؤثر ، واللياقة والاهتمام بالزراع والتعاون مع الغير([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn6][6][/url]) .
ويذكر " عبد الغفار "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn7][7][/url]) أنه لكي ينجح المرشد الزراعي يجب أن يكون متفهماً عن وعي وإقتناع لمبادئ الإرشاد الزراعي وفلسفته وكيفية وضع البرامج الإرشادية ، والعمل مع القيادة الريفية وأن يكون قادراً علي استعمال الوسائل الإرشادية المختلفة واختيار المناسب منها للفكرة المعروضة ولجمهور الزراع .
ويري " سامي "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn8][8][/url]) ضرورة توافر الخبرة العملية للمرشد الزراعي بمعني إدراكه للجوانب المختلفة لعمله ، كما يجب أن يكون ملماً بالمعلومات الزراعية والاجتماعية ، حيث أن درايته العملية هي التي تهيئ له الأسباب التي تؤهله أن يحوز ثقة من يتعاملون معه .
وقد أوضحت نتائج الدراسة التي قام بها " عبد القادر "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn9][9][/url]) أن المرشدين الزراعيين غير المؤهلين تأهيلاً عالياً لايدركون أهمية دور القيادات المحلية في إنجاح العمل الإرشادي وبالتالي لا يحاولون إشراكهم في الأنشطة الإرشادية مما قد يدفع القيادات إلي عدم الإتصال بالمرشد الزراعي .
وقد ذكر " حامد "([url=file:///I:/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9 %D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D8%AF %D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B4%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AB%D8%B1%D8%A9 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86 %D9%81%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%89.doc#_ftn10][10][/url]) أن عدم مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي يرجع إلي ضعف معارف المرشد الزراعي للتوصيات الإرشادية وإدراكه لأهميتها وكيفية تنفيذها ، والطرق المناسبة لنقل هذه التوصيات للقادة المحليين ، وكيفية استخدامها في ضوء إمكانيات وظروف القادة المحليين ، ومهاراته في إجراء خطوات تنفيذ التوصيات الإرشادية وتدريب القادة المحلين عليها ، واختيار الطرق المناسبة واستخدامها لنقل التوصيات ، واشتراك القادة المحليين في تحديد حاجات الزراع، والاهتمام بمشكلاتهم واستخدام تعبيراتهم اللغوية عند التحدث معهم ، واتجاههم نحو التوصيات الإرشادية، والطرق الإرشادية، والقادة المحليين من حيث تقديرهم والاعتراف بأهميتهم في العمل الإرشادي .
مما سبق يتضح أن هناك العديد من العوامل المتعلقة بالمرشد الزراعي ويتوقف عليها مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي منها ما هو متعلق بمواصفات المرشد الزراعي الشخصية وإعداده وتأهيله ومنها ما هو متعلق بمعارفه عن التوصيات الإرشادية والطرق الاتصالية وكذلك القادة المحليين ، ومنها ما هو متعلق بمهاراته في توضيح التوصيات الإرشادية واستخدامه الأمثل للطرق الإتصاليه ، وكيفية التعامل مع القادة المحليين ، وأخيراً ما يتعلق باتجاهاته نحو الإرشاد الزراعي وتوصياته وطرقه ، والقادة المحليين الذين يتعاونون معه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثانى - الاستعراض المرجعى - تابع الفصل الثالث (العوامل المؤثرة علي مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الرابع (العوامل المؤثرة على مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي )
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الثالث ( دوافع مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي الزراعي.)
» الباب الرابع - النتاشج ومناقشاتها - الفصل الثانى (مشاركة القادة المحليين الإرشاديين في أنشطة الطرق الإرشادية المستخدمة في العمل الإرشادي الزراعي.)
» الباب الرابع - النتائج ومناقشاتها - الفصل الخامس(المعوقات التي تقلل من مشاركة القادة المحليين في العمل الإرشادي ومقترحاتهم لحلها )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: مشاركة القادة المحليين فى العمل الإرشادى والعوامل المؤثرة عليها (دراسة ميدانية بمحافظة القليوبية)-
انتقل الى: