دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهام ومسئوليات القائمين بالتربية العملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: مهام ومسئوليات القائمين بالتربية العملية   الأحد ديسمبر 16, 2012 9:34 pm

محاضرة







مهام ومسئوليات
المشاركين فى التربية العملية














مقدمة:
يتصف برنامج التربية العملية بأنه تعاونى collaborative حيث يشترك فيه الطلاب المعلمون والمعلمون المتعاونون والموجهون ومديرى المدارس وأعضـاء هيئة التدريس بالجامعة وكل يؤدى دوره من واقع المسئولية المنوطة به فى نشاط مركز يصمم لدعم روية أفضل لظاهرة اعداد المعلم .
ومن هذا المنطلق وحتى يسير البرنــامج وفق الخطط المنشودة ويحقق الاهـداف المرجوة فانه من الاهمية بمكان تحديد دور ومسئولية كل شخص يسهم فى المشاركة فى البرنامج تحديدا دقيقا.وفيما يلى نسلط الضوء على هذه الادوار والمسئوليات.

الطالب – المعلم
يقصد بالطالب المعلم ( المتدرب ): هو طالب كلية التـربية الذى أنهى مقررات تخصصية وتربوية وثقافية تؤهله للقيام بالتدريب لمهنة التدريس
ويقع على هذا الطالب المعلم أعباء ومسئوليات, وهذه الاعبـاء تختلف من مرحلة الى أخرى داخل برنامج التربية العملية كما يلي :

اولاً : مرحلة ماقبل الملاحظة والتخطيط

 يقر الدور المهنى للمعلم ويظل يؤدى مايطلـب منه باحتـرام داخل المدرسة فى السـاعات المطلوب منه قضاؤها.
 يطيع سياسات المدرسة فيما يتعلق ب: المـلابس – مواعيد الحضـور والانصراف ، تنفيذ المنهج – تأدية كل الواجبات التدريسية مثله مثل المعلم العادى .
 يسجل المعلومات الاساسية التى تهمه فى العملية التعليمية مثل : الجدول المدرسى – العطلات الرسمية – أسمـاء المعلمين فى تخصصه للاستفادة منهـم والعبء التدريسى الذى سيقـوم به وذلك فى سجبل خاص به.
 يستعـد استعـدادا تاما لمواجهة متطلبـات المـدرسة ويشـارك فى أنشطتـها المختلفة
 يتعرف على مناخ المدرسة وبناء المدرسة ، وهيكلها التنظيمى ومجتمعها التعليمى.
 يحضر الى المدرسة كل المواد المتعلقة بالتربية العملية ( خطاب توجيه - وغيره ) لكى يتواصل مع المدرسة.
 يصبح على وعى ببروتوكول الحياة المدرسية ويشترك فى الانشطة الاجتمـاعية داخل المدرسة
 يدرك ان حالات الغياب عن المدرسة يكون فقط فى الحالات الاتية :- المرض – حادث – قضايا شخصية أو عائلية خطيرة

مسئوليات الطالب المعلم فى مرحلة التدريس العقلى

 يتعرف على أدوار المعلمين .
 يلاحظ ويتأمل ويسهم فى عمل المعلم المتعاون قدر الامكان .
 يحتفظ بوثائق عن تدريس المعلمـين وتعليم الطلاب مثل مواقف تدريسية فعلية على شرائط فيديو .
 يخطـط وينفـذ ويقوم حصصـا تدريسية تمتد من مجموعة صغـيرة الى قائمة مكتملة العدد
 يقدم خططـا تفصيلية للمهام التدريسية للمشـروع فى مرحلة التدريس المتصـل من أجل الحصول على الموافقة المسبقة للالتحاق لمرحلة التدريس المتصلة.

مسؤليات الطالب المعلم فى مرحلة التدريس الفعلى

على طالب التربية العملية أن :-
 يعمل كعضـو فى مهنة التعليـم ، الحفاظ على أعلى مستوى من المسئولية تجـاه التلاميذ وهيئات التدريس، طلاب التربية العملية كممثلين للجامعة يجب أن يتأكدوا أن أنماط سلوكهم تدعم
 علاقات مهنية إيجابية.
 يلتزم بجميع لوائح وسياسيات المدرسة الموفد إليها.
 يتصل بموقع التدريب العمـلى أو بالجامعة قبل بداية الدرس فى حـالة التغيب الاضطرارى.
 يحترم حقوق التلاميذ وهيئة التدريس بالمدرسة ، وأولياء الامور، وأن يحتـرم سرية المعلومات التى قد تؤدى إلى الضرر أو الاحراج.
 يخـاطب كل تلميذ بأسلـوب يتفق وعمـرة ومهـاراتة اللغـوية وقدرتة على الفهـم .
 يساعد التلاميذ بأقل درجة ممكنة حتى يحقق التلاميذ أقصى درجة من الإعتماد على النفس .
 يتعامل مع أولياء الامور فقط كما يرشدة المعلم المتعاون .
 الاشتراك فى الانشطة االلاصقية مثل:-
 المشاركة فى إعداد البرامج والموضوعات للاذاعة المدرسية.
 المشاركة فى الاشراف على عمل الصحف الحائطية واللوحات الارشادية .
 المشاركة فى الجمعيات الخاصة – عادتة.
 المساركة فى حفظ النظام داخل المدرسة.
 المشاركة فى شغل حصص الفراغ (الاحتياطى).
 الاطلاع على نماذج من الامتحانات والواجبات التى يعدها المعلمون الاكفاء وتحليـل نماذج منها والاستفادة منها.
 مناقشة الحصص التى قام بتدريسها مع المشـرفين بعد الانتهاء من تدريسها وتحديد جوانب القوة والضعف والاستفادة من التغذية الراجعة.
 الاستفادة من الامكانات التكنولـوجية الموجودة بالمدرسة وإنتاج بعض الوسائل التعليمية غير المكلفة.

مسئوليات الطالب المعلم في التدريس المتصل

 يكتب ويضمن فى ملفه ملخصاً تأملياً لخبراتهى ومحصلة ما تعلمه حول التدريس.
 يخطط وينفذ ويقوم اياماً تدريسية كاملة مع زيادة مستوى الاشراف المباشر من قبل فريق الاشراف.
 يحدد اهداف واحتياجات تعلم ومجالات اخري من اجل التدريس اللاحق .
 يشارك فى اعداد الامتحانات ولجان النظام والمراقبة.
 يشارك فى الزيارات العلمية والرحلات الترفيهية.
 يشارك في اجتماعات مجالس الاباء.

ويمكن أن يكون النشاط اليومى للمتدرب داخل المدرسة على النحو التالى:-

 التأقلم مع ثقافة المدرسة.
 العمل فى المكان الاصلى للتعليم مع المعلمين والطلاب.
 فحص وتحليل خطط المدرسة والمتعلقة بكيفية تعلم الطلاب.
 إستغلال التكنولوجيا المتاحة داخل المدرسة.
 ملاحظة التعليم / التعليم المصاحب للأكثر من معلم داخل قاعات الدرس.
 إجراءات بحوث تعليمية متاحة.
 تعلم أساليب التقييم وبناء بعض مقرات التقييم.
 مقابلة أعضاء هيئة التدريس والمشرفين ومحاولة الاستفادة منها.
 إكمال السجلات الخاصة بالانشطة.
 كتابة بعض التقارير.
مهام المعلم المتعاون

المعلم المتعاون هو معلم فى المدرسة يقوم بالتعاون مع إعطاؤة فرصة الملاحظة والتدريس فى فصولة بالمدرسة كما يقوم بالاشراف على المتدرب مع فريق الاشراف ويعمل كحلقة إتصال بين المتدرب ويقية المعلمين فى المدرسة وتتمثل مهامة أيضا فى مرحلتين:-

أولا:- فى مرحلة الملاحظة والتخطيط
 يملأ كشفا بحضور وغياب كل طالب للتأكد من أنة قد وفى بالمتطلب الاجبارى لة من الخبرة لميدانية . ولن يطلب المعلم المتعاون كتابة تقييم للطالب فى هذه المرحلة.
 تسهيل تفاعل طالب التربية العملية مع تلاميذ الصف. وذلك بتهيئة المناخ الذى يدعم المهام الموضوعة، على سبيل المثال: تمكين طلاب التربية العملية بمعلومات عن هيكلية المدرسة والصف:أومناقشة طلاب التربية العملية فى قضايا متعلقة بالتدريس.

ثانيا:- مرحلة التدريس الفعلى

 يوضح تفاصيل تنظيم الفصول والمدرسة ، ويتحقق من اعداد الطالب الجيد للدرس قبل كل حصة.
 يوفر نظاما واسعا من الخبرات فى البيئة المدرسية ، وذلك يتمضن التدريس عبر مجالات التعلم الاساسية ، ومواضيع دروس متعددة تعكس موادا تم تدارسها بالجامعة.
 يقدم تغذية راجعة تكون تقويمية وليست مجرد تحصيل حاصل.
 يعرض لطلاب التربية العملية تدريبات تكمل وتوضح التغذية الراجعة.
 يقيم حوارات مستمرة مع طلاب التربية العملية حول الدروس او اية أمور اخرى متعلقة بالتدريس.
 يمد طالب العملية بالدعم المستمر والارشاد حول تحسين الاداء فى فترة التدريب العملى.
 يتعاون مع عضو هيئة التدريس الجامعى المشرف حول التطوير المهنى للطالب المعلم.
 يتأكد من الاشراف على طالب التربية العملية طيلة فترة وجودة بالصف الدراسى، فمسئولية الصف ترجع الى المعلم المتعاون.
 يقدم تقريراً عن مدى تقدم الطالب المعلم عند نهاية البرنامج مسترشدا بالقائمة التالية:
- الطالب ينقل صورة واضحة عن توقعاته من تلاميذ الصف .
- الطالب يذكر بوضوح الهدف من الحصة الدراسية أو الدرس ( فى خطة الدرس
- خطوات تقديم الدرس واضحة فى خطة الدرس .
- يتم توجيه التلاميذ بلغة واضحة ومحددة ومناسبة لمستواهم التعليمى.
- معلومات محتوى الدرس صحيحة .
- مصادر المعلومات مذكورة فى خطة الدرس.
- المحتوى مثير للاهتمام بدرجة كافية ومناسبة من حيث توقيت تدريسى
- خطوات تقييم التلاميذ مذكورة بوضوح فى خطة الدرس .
- تقديم مقدمة الدرس يثير اهتمام التلاميذ ويجذب انتباههم
- التعليمات الموجهة توجة فى صيغة واضحة
- يتم متابعة فهم التلاميذ وتنفيذهم للمهام .
- يتم دمج الشاطات التعليمية فى خطة الدرس بصورة مناسبة .
- يتم تحقيق خاتمـــة مرضية للدرس .
- يوجد تجارب ايجابى واضح بين التلاميذ والطالب المعلم .
- صوت الطالب المعلم مسموع ، ذو مخارج الفاظ واضحة
- مستوى المفرادات اللغوية مناسب للمرحلة التعليمية للتلاميذ
- يتم الارتقاء بمستوى أداء المهام عن طريق الاشراف المناسب .
- تطور مراحل الدرس سلس ومنطقى.
- الكتابة على السبورة أو المطبوعات المستخدمة واضحة وفعالة.
- يتم استخدام استراتيجيات ايجابية لحفظ النظام ووسائل متنوعة للادارة الصف
- يؤخذ فى الحسبان عوامل ادارة الصف عند التخطيط وتقديم حلقات الدرس .
- يتم السيطرة على الصف الدراسى ويتم الحد من المقاطعات المحتملة .
- يتم استخدام عدد من وسائل الدعم الاضافى لتشجيع واستمرار اندماج التلميذ فى متابعة الدرس .
- يتم تزويد التلميذ بالتغذية الراجعة البناءه ( كتابة أو شفاهية ) عند الحاجة عن مدى تقدمه فى نشاطات التعلم .
- تم كتابة خطة الدرس بما يتفق وما درسه الطالب المعلم نظرياًًًً.
- الطالب المعلم كان ملتزماً بمواعيده, مظهره مهني محترف, ذو اخلاق ومتعاون.

المشرف الاكاديمي
يعتبر المشرف الأكاديمي أحد المصادر الأساسية الذي يرجع إليها المعلم في جوانب تخصصه, فهو يعمل معتمداً علي التخصص الاكاديمي في المناهج وطرق التدريس. ان المشرف الاكاديمي يعتبر بمثابة حلقة الوصل بين مسارات متعددة : فهو الرابط بين كليات التربية ومديريات التربية والتعليم, وكذا يقع عليه عبء الوصل بين النظرية والتطبيق. ويمكن تحديد مهام المشرف الأكاديمي كما يلي :
 الاشتراك فى تحديد معايير اختيار المدارس , حيث يلزم ضرورة التعاون من قبل ادارة المدرسة والمعلمين والموجهين.
 التعاون والمشاركة الإيجابية مع العاملين بالمدرسة لتيسير وتسهيل برامج التربية العملية .
 مقابلة المعلمين المشاركين لمناقشة محددات وعناصر برامج التربية العملية.
 مقابلة المعلمين المتعاونين لتحديد ومناقشة سبل استمرارية التواصل لانجاز مهام واهداف برامج التربية العملية.
 التنسيق مع الموجهين لملاحظة طلاب التربية العملية , بالاضافة الى التعاون معهم لمواجهة المشكلات المرتبطة بالجوانب الاكاديمية منها طرق التدريس الحديثة , تقديم الامثلة, بناء الانشطة التعليمية, وكذا الادوات والمصادر والوسائل, واساليب التقويم.
 عمل لقاءات واجتماعات مع طلاب التربية العملية لمناقشة الاجراءاة المرتبطة بوضع الخطط التدريسية واستراتيجات تنفيذها.
 مناقشة المشكلات المرتبطة بالتعامل مع التلاميذ داخل الفصل وتعريف طلاب التربية العملية باهم اسس معاملة التلاميذ.
 تقديم الدعم بالنصح والمشورة لطلاب التربية العملية فى الجوانب المختلفة للعملية التعليمية – التعلمية داخل المدرسة.
 عمل استطلاع راى المعلمين المتعاونين لتقييم الطلاب المعلمين وبيان مدي تقدمهم.
 ملاحظة طلاب التربية العملية اثناء تنفيذ الحصص داخل الفصل الدراسى.
 بناء ملف انجاز لكل طالب علي حده ييتضمن الانشطة التى قام بها الطالب داخل المدرسة, مدى انضباطه, تفاعلاته وعلاقاته بزملائه وادارة المدرسية والمعلمين, بالاضافة الى مدى تقدمه فى الجوانب الاكاديمية.
 تقديم توصية تحدد تقدير اداء الطالب المعلم فى تقرير تقييم برنامج التربية العملية.

مهام إدارة المدرسة

ان تحقيق اهداف برامج التربية العملية ترتبط بمجموعة من المعايير والمؤشرات الاساسية منها تعاون ادارة المدرسة ووضوح الرؤية لى العاملية بالمدرسة من برامجة التربية العملية ورسالتها فى اعداد الطالب المعلم, بالاضافة الي ضرورة تعاون المدرسة فى تنظيم العمل داخل المدرسة وتوفير البيئة المناسبة لانجاز المهام, كذلك التعاون مع المشرف الاكاديمى والمعلم المتعاون لتيسير العمل ومواجهة الصعوبات وتذليل العقبات التى تواجه طبلاب التربية العملية.
ويمكن تحديد مهام ادارة المدرسة كما يلي:

 استقبال طلاب التربية العملية بشكل ايجابي والترحيب بهم ومد يد العون والمساعدة حتى يمكن بناء توجه ايجابى نحو برامج التربية العملية باعتبارها برامج النمو المهني داخل المدرسة
 تعريف طلاب التربية العملية بمرافق المدرسة من ناحية الفصول والمعامل والمكتبات ومصادر المعرفة, وتقديم بعض البيانات عن الفصول الدراسية مثل اعداد التلاميذ, الجدول المدرسى.
 مساعدة طلاب التربية العملية في الحصول علي الكتي المدرسية وادلة المعلمين ومصادر التعليم المتاحة في المدرسة.
 تعريف الطلاب المعلمين بالانشطة المدرسية وتشجيعهم علي الاشتراك فيها بتكليفهم ببعض الانشطة.
 متابعة حضور وانصراف طلاب التربية العملية وانتظامهم ومدي التزامهم بالمهام المكلفين بها.
 التنسيق مع المشرف الاكاديمي والموجه والمعلم المتعاون بخصوص الانشطة والمهام الموكلة اليهم ومدى تقدمهم في التدريب العملي.
 الاشتراك في التقويم النهائي لطلاب التربية العملية ووضع درجة وفقاً للاستمارة المعدة لذلك.
 ارسال التقارير والدرجات الخاصة بطلاب التربية العملية الى كلية التربية فى نهاية التدريب.
 ارسال كشوف الحضور والانصراف الخاصة بطلاب التربية العملية الي كلية التربية نهاية كل شهر حتي يمكن متابعة الطلاب من قبل مكتب التربية العملية واتخاذ القررات بشأن حالات الغياب وعدم الالتزام.





<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهام ومسئوليات القائمين بالتربية العملية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: التربية العملية (أ) الأسس والمفاهيم-
انتقل الى: