دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الباب الثالث - الطريقة البحثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: الباب الثالث - الطريقة البحثية   الإثنين فبراير 06, 2012 5:06 pm





الباب الثالث
الطريقــة البحثيـــة

- تمهيد
- المنهج والمجال البحثى
أولا: المنهج البحثى
ثانيا: المجال البحثى
أ‌- المجال الجغرافى ( توصيف منطقة البحث)
ب‌- شاملة البحث وعينته
ج- المجال الزمنى
- التعريفات الإجرائية.
- الفروض البحثية
- مصادر وطريقة وأدوات جمع البيانات
- المعالجة الكمية للمتغيرات.
- أدوات التحليل الإحصائي



الباب الثالث
الطريقــة البحثيــة
تمهيد:
يتناول هذا الباب شرحاً للطريقة البحثية أو ما يطلق عليه المنهج البحثي وإجراءاته وأدواته التحليلية، ويتضمن كل من التعريفات الإجرائية لبعض المصطلحات المستخدمة في البحث، والفروض البحثية، و الملامح الرئيسية لواحة سيوه، وواقع الإرشاد الزراعى بها ، واختيار منطقة البحث، وشاملة البحث وعينته، ومصادر وطريقة وأدوات جمع البيانات من مصادرها الثانوية والأولية، والمعالجة الكمية للمتغيرات، وأخيراً أدوات التحليل الإحصائي المستخدمة.

المنهج والمجال البحثى
يتضمن هذا الجزء المنهج البحثى المستخدم، كما يشتمل على المجال البحثى سواء كان المجال البحثى أو البشرى أو الزمنى .

أولاً : المنهج البحثى
يعتمد هذا البحث على منهج المسح الاجتماعى بطريق العينة.( حسن1998، ص ص 222-224).

ثانياً : المجال البحثى
يستعرض فى هذا المجال ثلاثة تصنيفات للمسوح الاجتماعية هى : المجال الجغرافى ( توصيف منطقة البحث )، والمجال البشرى، والمجال الزمنى.

أ- المجال الجغرافى ( توصيف منطقة البحث)
تقع واحة سيوه في الجزء الشمالي الغربي لجمهورية مصر العربية على بعد 65 كيلومتر من الحدود المصرية الليبية، وعلى بعد 306 كيلومتر جنوب غرب مدينة مرسى مطروح، وبين خطي طول 18-26 شرقاً، وخطي عرض 5-29، 20-29 شمالاً، وهي إحدى المنخفضات الطبيعية بالصحراء الغربية، وتبلغ مساحة واحة سيوه 94263 كيلومتر، ويبلغ إجمالي عدد السكان بها 17183 نسمة، ويبلغ عدد الذكور 8816، وعدد الإناث 8367، وتمثل نسبة عدد السكان 6.4% من أجمالى عدد سكان محافظة مطروح البالغ عددها 270088 نسمة. وتمتد جذور سكان واحة سيوه إلى قبائل البربر في المغرب والجزائر وتونس، كما تمتد جذور البعض الآخر إلى الأصل البدوى حيث نزح السكان إلى الواحة قادمين من شبه الجزيرة العربية أثناء الفتح الأسلامى لشمال أفريقيا، ويوجد بواحة سيوه إحدى عشر قبيلة وهى قبائل الظنانين، والحدادين، والحمودات، والجواسيس، والشرافطة، وأغورمى ويطلق عليهم قبائل الشرقيين، وأيضا هناك قبائل الغربين وتضم قبيلة الشهيبات، والسراحنة، والشحايم، وأولاد موسى، والسننه وترتبط هذه القبائل بروابط أسرية ويحكمها العرف والعادات الاجتماعية الذي يلتزم به الجميع، ويتكلم سكان سيوه لغة خاصة وهى اللغة السيويه التى هى خليط من البدوية والبربرية وبعض الألفاظ العربية وذلك بجانب اللغة العربية، وتأخذ واحة سيوه شكل شريط غير منتظم الشكل يمتد من الشرق إلى الغرب بعرض 5 كيلومتر في وسط الواحة ويضيق إلى أقل من ذلك في اتجاه الغرب ليتسع جهة الغرب يبلغ 27 كيلومتر، وبطول 80 كيلومتر في الشرق والغرب، ويحدها شمالاً هضبة صخرية متصلة بسلسلة من الجبال، أما حدودها الجنوبية فهي سلسلة كثبان وتلال رملية(مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مطروح، 2006 ص ص 1-4).
ويضم مركز سيوه خمس قرى هى أغورمى ، وبهى الدين، والمراقى ، وأبو شروف، وقارة أم الصغير.
خريطة توضح التقسيم الإداري لواحة سيوه


وعرفت سيوه باسم ( بنتا) ونجد هذا الاسم في أحد النصوص المعروفة في معبد آمون إدفو ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم ( واحة آمون ) واستمرت تحمل هذا الاسم حتى عصر البطالمة الذين أطلقوا عليها اسم ( سانتاريه) ثم أطلق عليها العرب اسم ( الواحة الأقصى)، واستمرت واحة آمون تعبد الآلهة المصرية القديمة حتى ظهرت المسيحية ولكنها لم تنتشر بين الأهالي حتى دخلها العرب في القرن التاسع الميلادي ومنذ ذلك التاريخ دخل الإسلام سيوه، وتعتبر واحة سيوه أقدم الواحات المصرية وهي تقع تحت سطح البحر المتوسط بحوالي 18 متر والمناخ في فصل الشتاء حتى أواخر فبراير دافئاً، ومن شهر مارس ترتفع الحرارة تدريجياً وتبلغ أقصاها في فصل الصيف، أما الأمطار فهي شتوية نادرة، وتضم سيوه مجموعة من المعالم الأثرية منها منطقة شالى وقد بناها أهالى سيوه أثناء القرن الثانى عشر الميلادى وذلك لحماية أنفسهم من القبائل المجاورة وتقع أطلال هذه المدينة بميدان واحة سيوة، وهناك معبد آمون ويرجع تاريخ هذا المعبد إلى الأسرة الثلاثين، ومعبد الوحى وبنى خلال عصر الأسرة السادسة والعشرين ويقع على بعد ثلاثة كيلو مترات شرق سيوه على صخرة أغورمى، ومنطقة جبل الموتى ويرجع تاريخها إلى العصر البطلمى والرومانى المتأخر وتحوى العديد من المقابر والزخارف والنقوش، ومنطقة جبل الدكرور وأكتسب هذا الجبل أهمية خاصة حيث يحتفل أهل سيوه بأعياد الحصاد ويتوجهون إلى منطقة جبل الدكرور وتقام الاحتفالات ويرمز هذا الأحتفال إلى التسامح والتصافح وحل المشاكل القبلية، وأيضا أكتسب جبل الدكرور أهمية علاجية منذ قديم الأزل من الأمراض الروماتزمية وقد ذاع صيته حتى صار مقصدا مشهورا للسياحة العلاجية والاستشفاء، فضلا عن جزيرة فنطاس، والمتحف السيوى، ومنطقة قريشت، ومنطقة أبو شروف، ومنطقة خميسة، والمعاصر، ومنطقة بلاد الروم، والمعبد الدورى الذي رجحت بعثات التنقيب اليونانية أنه ربما تكون مقبرة الأسكندر الأكبر لوجود الشواهد والعمارة اليونانية القديمة. ونظرا لما هو متوافر من عيون مياه طبيعية مثل عين كيلوباترا، وعين قريشت، وعين جزيرة فطناس، وعين العرايس، وعين أبوشروف ، وتعتبر واحة سيوه مقصد سياحى هام ولذلك تم وضعها على الخريطة السياحية المصرية ولمواكبة التطورات السياحية تم انشاء مجموعة من الفنادق السياحية التى تعمل على توفير العديد من فرص العمل في هذا المجال الذي يعمل على تحسين مستوى معيشة السويين، وحرصا من الدولة على البيئة الطبيعية للواحة وما ينتشر بها من زراعات النخيل فاعتبرت واحة سيوه محمية طبيعية ( هيئة تنشيط السياحة، 2006، ص ص 1-2).
وتشير بيانات الإدارة الزراعية بواحة سيوه إلى إعتماد النشاط الاقتصادي بالواحة على الصناعات المختلفة، فقد تم أنشاء ست مصاتع لتعبئة وتسويق التمر وهى مصنع الأخوة، ومصنع الجوهرة، ومصنع النخلتين، ومصنع المصرى، ومصنع الوادى، ومصنع النجمة ، وأيضا عملية تصنيع وتخليل الزيتون، وقد تم أنشاء مصانع لعصر الزيتون مثل مصنع صافي التابع لمشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ومصنع نعمه الآلى، ومصنع الوادى، ويوجد بالواحة عشر معاصر لعصر الزيتون واستخلاص زيته أقامتها الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والجمعية التعاونية الزراعية بالواحة، وأيضا يوجد خمس معاصر بلدية لعصر الزيتون، كما يوجد داخل سيوه بعض الصناعات المتمثلة في صناعة الشنط والأسبتة والقبعات من سعف النخيل، وتصنيع الحبال من ليف النخيل، فضلا عن صناعة الاثاث من جريد النخيل، وهناك بعض الصناعات اليدوية مثل السجاد والأكلمة والمشغولات الفضية، وصناعة الفخار، ويوجد بالواحة أربعة مصانع لتعبئة المياه الطبعية وهى مصنع صافي، ومصنع سيوه، ومصنع الحياة، ومصنع أكوا سيوه، كما تنتج الواحة أجود أنواع النعناع والنباتات الطبية والعطرية التى يتم تجفيفها وتعبئتها محليا ( الإدارة الزراعية بواحة سيوه،2006، ص ص 8-9 ).
وتشير بيانات قطاع الشئون الاقتصادية إلى أن مساحة نخيل البلح على مستوى الجمهورية تبلغ حوالى 78074 فدان منها حوالى 32089 فدان بالمناطق الصحراوية بنسبة 41.1%، كما تقدر الإنتاجية للمحصول حوالى 1121890 طن منها حوالى 193586 طن بالمناطق الصحراوية بنسبة 17.26 % من اجمالى الإنتاج على مستوى الجمهورية ( قطاع الشون الاقتصادية – بيانات غير منشورة – يونيو 2004 ).
ويوضح جدول رقم ( 1 ) أن واحة سيوه تعتبر من أكبر المناطق المزروعة بنخيل البلح بالمناطق الصحراوية بعد كل من الوادى الجديد، وشمال سيناء، والنوبارية حيث بلغت المساحة المنزرعة بها حوالى5900 فدان وهى تمثل 18.39% من اجمالى المساحات المنزرعة بالمناطق الصحراوية، كما بلغ عدد أشجار النخيل المثمر بالواحة حوالى500000 نخلة بنسبة 23.30% من أعداد النخيل على مستوى المناطق الصحراوية، وتحتل واحة سيوه المركز الثانى من حيث الإنتاجية على مستوى المناطق الصحراوية حيث يبلغ إنتاجيتها حوالى52361 طن بنسبة 27.04% من اجمالى الإنتاج بالمناطق الصحراوية .


جدول رقم ( 1 ) تقدير المساحة المزروعة بالنخيل وأعداد أشجاره المثمرة وإنتاجية بالمناطق الصحراوية
المناطق الصحراوية المساحة بالفدان % أعداد النخيل % الإنتاجية بالطن %
سيوه 5900 18.39 500000 23.30 52361 27.05
الوادى الجديد 11925 37.16 903486 42.11 72222 37.31
النوبارية 6078 18.94 396094 18.46 47531 24.55
شمال سيناء 7908 24.64 273870 12.76 17281 8.92
جنوب سيناء 278 0.87 52991 2.47 2650 1.37
البحر الأحمر - - 19263 0.90 1541 0.80
الإجمالي 32089 100 2145704 100 193586 100
• المصدر / قطاع الشئون الاقتصادية، بيانات غير منشورة، يونيو 2004.
وتبلغ مساحة المحاصيل المزروعة بواحة سيوه حوالى15898 فدان والمساحة القابلة للاستصلاح حوالى 250000 فدان، ويبين الجدول رقم ( 2 ) أن إجمالي مساحة نخيل البلح عام 2006 بالواحة حوالى 5900 فدان يمثل نسبة 37.11% من اجمالى المساحة المزروعة بالمحاصيل على مستوى الواحة، ويأتي محصول نخيل البلح في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد محصول الزيتون الذي تبلغ مساحته حوالى7700 فدان الذي يمثل 48.43 % من إجمالي المساحة المنزرعة بسيوه، أما باقي المساحة فهي مساحات محدودة من البرسيم الحجازي والخضر، والنباتات الطبية والعطرية والقمح والتين والعنب وتمثل نسبة 14.46% من إجمالي المساحة المزروعة بواحة سيوة (الإدارة الزراعية بواحة سيوه، 2006، ص ص 3-5 ).

جدول رقم ( 2 ) مساحة المحاصيل المزروعة بواحة سيوه
المحصول المساحة % الترتيب
ط فدان
نخيل البلح - 5900 37.11 2
الزيتــون - 7700 48.43 1
برسيم حجازي - 2000 12.58 3
قمـــح - 140 0.88 4
عنـــب - 54 0.34 5
خضــــر - 46 0.29 6
نباتات طبية وعطرية - 39 0.25 7
تيـــن - 19 0.12 8
الإجمالي 15898 100 -
• المصدر/ الإدارة الزراعية بواحة سيوه- بيانات غير منشورة 2006

ويمثل محصول نخيل البلح حوالى99% من إنتاج محصول النخيل بمحافظة مطروح حيث تبلغ مساحة نخيل البلح على مستوى المحافظة حوالى 5960 فدان، كما هومبين بالجدول رقم ( 3 )






جدول رقم ( 3 ) مساحة نخيل البلح بمحافظة مطروح
المركز المساحة بالفدان % الترتيب
سيوه 5900 99.0 1
الحمام 33 0.55 2
مطروح 19 0.32 3
العلمين - - -
الضبعة - - -
براني - - -
النجيلة 8 0.13 4
الإجمالي 5960 100 -
*المصدر/ مديرية الزراعة بمطروح - بيانات غير منشورة 2006

واقع الإرشاد الزراعى بواحة سيوه
تمكن الباحث من خلال الزيارات الميدانية والمعايشة لأهالى الواحة بحكم عمله بمركز بحوث الصحراء من التعرف على المصادر الإرشادية التى يستقى منها الزراع معلوماتهم، والتى تنحصر فى مصادر إرشادية حكومية تتمثل فى المرشد الزراعى بالإدارة الزراعية، ومهندسى الجمعية التعاونية الزراعية، ومصادر غير حكومية تنحصر فى الأهل والجيران ، وشيخ القبيلة بالواحة، وهذا يختلف مع ما توصلت إليه دراسة دراسة الشبراوى ( 1995)، والشبراوى وآخرون( 2003)، و( ريشه، 2007) من أن المصادر الإرشادية تنحصر فى مصادر إرشادية رسمية تابعة لوزارة الزراعة، و مصادر تتبع وزرات أخرى، ومصادر إرشادية غير رسمية مثل مركز تنمية الصحراء، والمصادر المحلية، اتحاد المنتجين والمصدرين الزراعيين وفيما يلى عرضاً للعمل الإرشادي الزراعي بالواحة.
- يعد الإرشاد الزراعي أحد الأنشطة الخدمية التى تمارس من خلال المرشدين الزراعيين بالواحة، وأيضا المهام الإرشادية التي يقوم بها مهندسي الجمعية التعاونية الزراعية بالواحة، كما يقوم شيخ القبيلة والأهل والجيران ببعض المهام الإرشادية لقدرتهم على إقناع الزراع.
- تتنوع مجالات العمل الإرشادي الزراعي بالواحة ومنها: زراعة وإنتاج النخيل، وزراعة وإنتاج الزيتون، والتسويق الزراعى، وصيانة الموارد الأرضية، والحفاظ على البيئة، والإدارة المزرعية وترشيد الموارد المائية، وإنتاج المحاصيل التقليدية، وزراعة نباتات المراعى، والإنتاج الحيوانى، ومقاومة الآفات والحشرات، والصناعات الزراعية الصغيرة.
- هناك العديد من معوقات العمل الإرشادى الزراعى بالواحة منها: افتقار العاملين بالإرشاد الزراعى بالواحة إلى التدريب، وقلة الكوادر الإرشادية العاملة بالواحة، وضعف الاهتمام المادى والأدبى للعاملين بالإرشاد الزراعى بالواحة، وضعف العلاقة بين الإرشاد الزراعى وأجهزة الخدمات الزراعية بالواحة، وقلة استجابة الزراع بالواحة للتوصيات الإرشادية الحديثة.
ب- شاملة البحث وعينته
تنطوي شاملة البحث على جميع الزراع المسجلين بكشوف الجمعية التعاونية الزراعية بواحة سيوه والبالغ عددهم 2350 مزارع وهم زراع نخيل البلح، وقد تم اختيار عينة عشوائية منتظمة بنسبة 10% من إجمالي مزارعي الواحة، وبذلك قد بلغ عددهم 235 مزارع من إجمالى عدد الزراع بالواحة .

ج – المجال الزمنى
يقصد به الفترة التى تم خلالها جمع البيانات من منطقة البحث، وهى الفترة من منتصف شهر نوفمبر 2006حتى نهاية ديسمبر2006.

التعريفات الإجرائية:
يتضمن هذا الجزء عرضاً لبعض المصطلحات الرئيسية الدالة المستخدمة في البحث:
1- دور الإرشاد الزرا عى فى إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح :
يقصد به فى هذا البحث الأنشطة أو المهام التى يقوم بها العاملون الإرشاديون بالتنظيمات الإرشادية على المستويات المحلية والتى يمثلها المرشد الزراعى، ومهندسى الجمعية التعاونية الزراعية فى تعريف الزراع بالتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح وإقناعهم بتطبيقها فى حقولهم .
2- درجة المعرفة : يقصد بها فى هذا البحث مدى إلمام مزارعى نخيل البلح بالمعارف المتعلقة بالتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح .
3- درجة التنفيذ ( التطبيق) : يقصد بها فى هذا البحث مد ى تنفيذ أو تطبيق الزراع للتوصيات الفنية المتعلقة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح.
4- مصادر المعرفة:
يقصد بها في هذا البحث المصادر الإرشادية الحكومية التابعة لوزارة الزراعة، وكذا المصادر الإرشادية غير الحكومية.
أ‌- مصادر إرشادية حكومية:
يقصد بها في هذا البحث المصادر الإرشادية الحكومية التابعة لوزارة الزراعة وهى المرشد الزراعي، ومهندس الجمعية التعاونية الزراعية بواحة سيوه التي يلجأ إليها الزراع للنصح والمشورة الفنية أو يتعرضون لها في الأمور المتعلقة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح.
ب‌- مصادر إرشادية غير حكومية:
يقصد بها في هذا البحث الخبرة الشخصية، والأهل والجيران، وشيخ القبيلة، وهي التي تساهم في توعية الزراع بالتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح.


5- مصادر الإقناع :
أ- مصادر الإقناع الإرشادية:
يقصد بها في هذا البحث المصادر الحكومية وهى المرشد الزراعى، ومهندس الجمعية التعاونية الزراعية بواحة سيوه، وهى المصادر التى تقوم بإقناع الزراع بتنفيذ التوصيات الفنية لإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح.
ب - مصادر الإقناع غير الإرشادية:
يقصد بها في هذا البحث المصادر غير التابعة لجهاز الإرشاد الزراعي وهى الخبرة الشخصية، والأهل والجيران، وشيخ القبيلة، وهى المصادر المحلية الموجودة بالواحة والتي تعمل على إقناع زراع نخيل البلح بتنفيذ توصيات إنتاجه وتسويقه مما يؤدى لزيادة إنتاجيته ودخله .
6- مساحة الحيازة الزراعية
يقصد بها في هذا البحث ما يملكه المزارع من أفدنة زراعية بالواحة
7- مساحة الحيازة من نخيل البلح
يقصد بها في هذا البحث ما يملكه المزارع من أفدنة زراعية منزرعة بنخيل البلح بالواحة
8- عمر النخيل المزروع
يقصد به في هذا البحث عدد السنوات التي مضت على زراعة النخلة حتى وقت جمع بيانات البحث
9- عدد سنوات الخبرة بالعمل المزرعي
يقصد بها في هذا البحث عدد السنوات التي قضاها المزارع في العمل المزرعي لأقرب سنة حتى وقت جمع بيانات البحث
10- عدد سنوات الخبرة بإنتاج نخيل البلح
يقصد بها في هذا البحث عدد السنوات التي قضاها المزارع في إنتاج نخيل البلح لأقرب سنة حتى وقت جمع بيانات البحث.

11- درجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح
يقصد بها في هذا البحث مدى استجابة المبحوثين المؤيدة أو المعارضة أو المحايدة تجاه ما يعرض عليهم من عبارات تعبر عن درجة اتجاههم نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح.
12- درجة العضوية في المنظمات الاجتماعية
يقصد بها في هذا البحث عضوية المزارع في الجمعية التعاونية الزراعية، وجمعية تنمية المجتمع المحلي، ونادي الشباب الريفي، والمجلس الشعبي المحلي، ومجلس الآباء بالمدرسة، وشكل العضوية ومدى انتظامه في حضور الجلسات.
13- درجة التعرض لمصادر المعلومات
يقصد بها في هذا البحث عدد الطرق والوسائل التي يحصل منها المزارع على ما يحتاج إليه من معلومات خاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح خلال الموسم الماضي.
14- درجة القيادة القبلية
يقصد به في هذا البحث الدرجة التى يصبح فيها الفرد قادرا بصفة غير رسمية على التأثير على أفراد القبيلة سواء على اتجاهاتهم أو سلوكهم، وأيضا تقديم النصح والمشورة لهم في أمور حياتهم والأمور المتعلقة بالزراعة على وجه الخصوص.
15- درجة الانتماء للمجتمع القبلى
يقصد به في هذا البحث مدى استجابة المبحوثين المؤيدة أو المعارضة أو المحايدة تجاه ما يعرض عليهم من عبارات تعبر عن درجة تمسكهم بالقبيلة ومدى ثقتهم في أفراد عشيرتهم وأهالى القبيلة والأجهزة الحكومية القائمة بالمجتمع
16- درجة التمسك بالعادات والتقاليد السيوية
يقصد به في هذا البحث مدى استجابة المبحوثين المؤيدة أو المعارضة أو المحايدة تجاه ما يعرض عليهم من عبارات تتصل بكل من العادات والتقاليد الموجودة بالمجتمع السيوى

17- درجة القيم الاقتصادية
يقصد به في هذا البحث مدى استجابة المبحوثين المؤيدة أو المعارضة أو المحايدة تجاه ما يعرض عليهم من عبارات تمثل عدد من الغايات أو الوسائل أو مواقف الحياة المتصلة بكل من الأمان المادى، والإنتاجية، والأدخار، وحب التملك.
الفروض البحثية:
أولاً: الفروض النظرية:
نظراً لأن الأهداف البحثية استكشافية فيما عدا الهدف الثانى فقد تم صياغة الفروض النظرية التالية لتحقيقها :
أ- توجد علاقة بين درجة دور الإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح وكل من المتغيرات المستقلة التالية: السن، ودرجة تعليم المبحوث، ومساحة الحيازة الزراعية الكلية، ومساحة الحيازة الزراعية من نخيل البلح، وعمر النخيل المنزرع، وعدد سنوات الخبرة بالعمل المزرعي، وعدد سنوات الخبرة بإنتاج محصول نخيل البلح، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات، و درجة القيادة القبلية، و درجة الانتماء القبلى، ودرجة التمسك بالعادات والتقاليد السيويه، ودرجة القيم الاقتصادية.
ب- تسهم كل من المتغيرات المستقلة ذات الارتباطات المعنوية بدرجة دور الإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح في تفسير التباين الكلي المفسر لها.
ثانياً: الفروض الإحصائية:
أ- لا توجد علاقة بين درجة دور الإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح وكل من المتغيرات المستقلة التالية: السن، ودرجة تعليم المبحوث، ومساحة الحيازة الزراعية الكلية، ومساحة الحيازة الزراعية الزراعية من نخيل البلح، وعمر النخيل المنزرع، وعدد سنوات الخبرة بالعمل المزرعي، وعدد سنوات الخبرة بإنتاج محصول نخيل البلح، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات ، و درجة القيادة القبلية، و درجة الأنتماء القبلى، ودرجة التمسك بالعادات والتقاليد السيوية ، ودرجة القيم الاقتصادية.
ب- لا تسهم كل من المتغيرات المستقلـة ذات الارتباطات المعنوية بدرجة دور الإرشـاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح في تفسير التباين الكلي المفسر لها.
مصادر وطريقة وأدوات جمع البيانات
اعتمدت الدراسة علي مصدريين للحصول علي البيانات: أولهما المصادر الثانوية المتمثلة في قسم الإحصاء بمديرية الزراعة بمحافظة مطروح، والإدارة الزراعية بسيوة، والجمعية التعاونية الزراعية بواحة سيوه، وذلك للحصول علي البيانات المتعلقة بتحديد منطقة البحث واختيار عينة البحث.
أما ثاني هذه المصادر فيتعلق بالبيانات المحققة لأهداف الدراسة، والتي جمعت من مصادرها الأولية وهم زراع محصول نخيل البلح موضع الدراسة بواسطة استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض وتم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية للمبحوثين.
وتألفت استمارة الاستبيان التي استخدمت في هذه الدراسة من ثلاثة أجزاء أولها يتضمن قياس المتغيرات المستقلة موضع الدراسة وهي: السن، ودرجة تعليم المبحوث، ومساحة الحيازة الزراعية الكلية، ومساحة الحيازة الزراعية المزروعة بنخيل البلح، وعمر النخيل المنزرع، وعدد سنوات الخبرة بالعمل المزرعي، وعدد سنوات الخبرة بإنتاج محصول نخيل البلح، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، ودرجة العضوية في المنظمات الاجتماعية، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات ، ودرجة القيادة القبلية، ودرجة الأنتماء القبلى، ودرجة التمسك بالعادات والتقاليد السيوية، و درجة القيم الاقتصادية. أما ثانيها فهو مقياساً لتحديد دور الإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح من وجهة نظر الزراع والخاص بقياس مدى إلمام زراع محصول نخيل البلح المبحوثين بالمعارف وتنفيذهم للممارسات المتعلقة بالتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، ومصدر هذه المعرفة، ومصدر إقناعهم بتنفيذ هذه التوصيات، وقد اعتمد في إعداد التوصيات الفنية بإنتاج وتسويق نخيل البلح على النشرات الفنية التي يجب على زراع نخيل البلح الإلمام بتوصياتها وهذه النشرات صادرة من جهات متخصصة في مجال إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، بالإضافة إلى الكتابات العلمية للعلماء المتخصصين في هذا المجال بالإضافة إلى بعض جهات وزارة الزراعة مثل المراكز البحثية وهذه المراجع هى :
( ابراهيم، وخليف، 1998، ص ص357 – 456 ) ،( المنظمة العربية للتنمية الزراعية،1999، ص ص 138- 198 )، (الشرباصى 2000، ص ص 10- 21)، ( الشرباصى،2002، ص ص 6-43 )، ( عبدالله وآخرون، 2000، ص ص 39-57 )، ( عبدالله ، 2002، ص ص 42-45 )، ( بدوى وآخرون،2003، ص ص، 43-62 )، ( عبد الله، 2004، ص ص 10- 25 )، ( عبدالله 2005، ص 40)، ( هليل، 2005، ص ص 22- 60 )، ( عبدالله، 2006، ص ص 5- 66 )، ثم عرضت هذه التوصيات بما تحتويه من بنود على مجموعة من المتخصصين في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح بكليات الزراعة ومراكز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء بلغ عددهم (15) متخصصاً، وتم حصر التوصيات التى أخذت نسبة أكثر من 75% من أراء المتخصصين باعتبارهم محكمين وبالتالى بلغ عدد تلك التوصيات 36 توصية والتى تم تضمينها في استمارة الاستبيان التى أعتمد عليها الباحث في جمع البيانات، وقد تم إجراء اختبار مبدئي ( pre-test ) لاستمارة الاستبيان على (35) مزارعاً بواحة سيوه، وروعى أن يتم استبعادهم من عينة البحث عند تجميع البيانات الميدانية لهذه الدراسة، ومن خلال ما أظهره الاختبار المبدئي تم إجراء التعديلات اللازمة على استمارة الاستبيان، لتصبح في صورتها النهائية لجمع البيانات. وقد تم جمع البيانات النهائية من الزراع المبحوثين بواحة سيوه عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر ديسمبر 2006.
أما ثالث هذه الأجزاء فكانت تختص بالمشكلات التي تواجه الزراع فيما يتعلق بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، والحلول التي يقترحونها لحل هذه المشكلات.

المعالجة الكمية للمتغيرات
أولا:ً المتغيرات المستقلة
1- السن:
تم قياس السن بسؤال المبحوث عن سنه لأقرب سنة ميلادية، معبراً عنه بالأرقام الخام.
2-درجة تعليم المبحوث:
تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوث عن حالته التعليمية وعدد سنوات تعليمه الرسمي، وقسم المبحوثين من حيث تعليمهم إلى ثلاث فئات هي: أمي، ويقرأ ويكتب بدون شهادة، ومتعلم تعليماً رسمياً، وقد أعطيت درجة الصفر للشخص الأمي، وقد أعتبر من يقرأ ويكتب بدون شهادة دراسية معادلاً لمن أتم الصف الرابع الابتدائي، أما بقية المبحوثين فقد أعطى لكل مبحوث درجة عن كل سنة للسنوات التي قضاها في التعليم، وبذلك أمكن الحصول على درجة تدل على تعليم المبحوث.
3- مساحة الحيازة الزراعية :
قيس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوث عن عدد الأفدنة الزراعية التى يحوزها، ثم قسمت إجابته الدالة على حيازته للأرض الزراعية إلى ثلاث فئات هي: حيازة منخفضة (أقل من14 فدان)، وحيازة متوسطـة (14- 20 فدان)، وحيازة مرتفعـة ( أكثر من20 فدان).



4- مساحة الحيازة من نخيل البلح:
قيس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوث عن عدد الأفدنة الزراعية التى يحوزها من نخيل البلح، ثم قسمت إجابته الدالة على حيازته من نخيل البلح إلى ثلاث فئات هي: حيازة منخفضة (أقل من 11 فدان)، حيازة متوسطـة (11- 16 فدان)، حيازة مرتفعة ( أكثر من16 فدان).
5- عمر النخيل المزروع:
قيس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوث عن عمر النخيل المنزرع معبراً عنه بالسنوات، ثم قسمت إجابته الدالة على عمر النخيل إلى ثلاث فئات هي: نخيل صغير العمر (أقل من22 سنة)، نخيل متوسط العمر (22-36 سنة)، نخيل كبير العمر ( أكثر من 36 سنة).
6- عدد سنوات الخبرة بالعمل المزرعي
قيس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوث عن عدد سنوات خبرته بالعمل المزرعي معبراً عنها بالأرقام الخام بالسنة ثم قسمت إجابته الدالة على خبرته إلى ثلاث فئات هي: خبرة صغيرة (أقل من 18 سنة)، خبرة متوسطة (18- 29 سنة)، خبرة كبيرة ( أكثر من29 سنة).
7- عدد سنوات الخبرة بإنتاج نخيل البلح
تم قياس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوث عن عدد سنوات خبرته بإنتاج نخيل البلح معبراً عنها بالأرقام الخام بالسنة ثم قسمت إجابته الدالة على خبرته بإنتاج نخيل البلح إلى ثلاث فئات هي: خبرة صغيرة (أقل من 17 سنة)، خبرة متوسطة (17- 27 سنة)، خبرة كبيرة (أكثر من 27 سنة).
8- درجة الاتجاه نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح
قيس هذا المتغير بمقياس يتكون من اثني عشر عبارة اعتبرت كل عبارة منها متدرج لأنماط الاستجابة، والذي يتألف من ثلاث استجابات هي موافق، سيان، غير موافق وقد أعطيت لهذه الاستجابات درجات تنحصر بين 3-1 في حالة العبارات الإيجابية، والعكس في حالة العبارات السلبية، وقد بلغ الحد الأعلى للدرجة وفقاً لهذا المقياس 36 درجة، والحد الأدنى 12 درجة، وبجمع الدرجات التي يحصل عليها المبحوث من وحدات المقياس يمكن الحصول على درجة تعبر عن اتجاه الزراع المبحوثين نحو المستحدثات في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح. وبحساب قيمة معامل ألفا وجد أنها تساوى0.56 وهذه القيمة تشير إلي معامل ثبات مقبول.
9- درجة العضوية في المنظمات الاجتماعية
تم الحصول على درجة العضوية في المنظمات الاجتماعية عن طريق تخصيص الدرجات التالية لفئات المشاركة الرسمية بكل من المنظمات الاجتماعية والتي قد يكون المزارع عضواً فيها كما يلي:
- رئيس مجلس إدارة ( أربع درجات)
- عضو مجلس إدارة ( ثلاث درجات).
- عضو لجنة ( درجتـــان).
- عضو عادي (درجة واحـدة).
ثم سؤال المبحوث عن عدد مرات حضوره للجلسات خلال الشهر الماضى وأعطي للمزارع الذى لم يحضر الجلسات درجة الصفر، فى حين أعطى للعضو الذى يحضر الجلسات درجتين مضاف إليها درجات مساوية لعدد مرات حضوره للجلسات ثم جمعت درجات عضويته فى المنظمات لتعبر عن الدرجة الاجمالية لعضويته فى المنظمات الاجتماعية.
10- درجة التعرض لمصادر المعلومات
قيس هذا المتغير بسؤال المبحوثين عن درجة تعرضهم لكل من البرامج الزراعية بالتليفزيون، والنشرات الإرشادية، والأهل والجيران ، وشيخ القبيلة، ومدير الجمعية التعاونية الزراعية بالواحة، وقسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية، وإدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة، وأعطي درجة الصفر لمن لا يتعرض للمصدر، وقد أعطيت درجتين لمن كان يتعرض لها مضافاً إليها درجات مساوية لعدد مرات التعرض للمصدر، ثم جمعت درجات تعرض المبحوثين لكل المصادر لتعبر عن الدرجة الإجمالية عن تعرضه لمصادر المعلومات عن إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح.
11- درجة القيادة القبلية
قيس هذا المتغير على طريقة التقدير الذاتى، أى إدراك المبحوث لنفسه كمصدر من مصادر المعلومات أكثر من غيره، ويتكون من خمس مؤشرات تدل على درجة القيادة لدى المبحوث، وأعطيت درجة الصفر للفرد الذي لايلجأ إليه أحد طلبا للمعلومات أو النصائح، ودرجتين لمن لجأ إليه الأفراد طلبا للمعلومات عن الزراعة، ثم ضربت في عدد الأفراد الذين ترددوا عليه خلال السنة الماضية، ثم جمعت الدرجات جميعها، وبذلك أمكن الحصول على درجة تعبر عن القيادة القبلية لدى المبحوث وبحساب قيمة معامل ألفا وجد أنها تساوى0.66 وهذه القيمة تشير إلي معامل ثبات مقبول.
12- درجة الانتماء للمجتمع القبلى
قيس هذا المتغير بسؤال المبحوثين عن درجة انتمائهم للمجتمع القبلى من خلال مقياس يتكون من ثمانى عبارات اعتبرت كل عبارة منها متدرج لأنماط الاستجابة، والذي يتألف من ثلاثة استجابات هى موافق، سيان، غير موافق، وقد أعطيت هذه الاستجابات درجات تنحصر بين 3-1 في حالة العبارات الايجابية، والعكس في حالة العبارات السلبية، وقد بلغ الحد الأعلى 24 درجة، والحد الأدنى 8 درجات وبجمع هذه الدرجات التى يحصل عليها المبحوث من وحدات المقياس يمكن الحصول على درجة تعبر عن انتماء المبحوث للمجتمع القبلى وبحساب قيمة معامل ألفا وجد أنها تساوى0.72 وهذه القيمة تشير إلي معامل ثبات مقبول.
13- درجة التمسك بالعادات والتقاليد السيوية
قيس هذا المتغير بسؤال المبحوثين عن درجة تمسكهم بالعادات والتقاليد السيوية من خلال مقياس يتكون من سبع عبارات اعتبرت كل عبارة منها متدرج لأنماط الاستجابة، والذي يتألف من ثلاثة استجابات هى موافق، سيان، غير موافق، وقد أعطيت هذه الاستجابات درجات تنحصر بين 3-1 في حالة العبارات الايجابية، والعكس في حالة العبارات السلبية، وقد بلغ الحد الأعلى 21درجة، والحد الأدنى 7 درجات وبجمع هذه الدرجات التى يحصل عليها المبحوث من وحدات المقياس يمكن الحصول على درجة تعبر عن تمسكه بالعادات والتقاليد السيوية وبحساب قيمة معامل ألفا وجد أنها تساوى0.78 وهذه القيمة تشير إلي معامل ثبات مقبول.
14- درجة القيم الاقتصادية
وقد قيس هذا المتغيرمقياس يتكون من ستة عشر عبارة أعتبرت كل أربع عبارات منها متدرجا لانماط الاستجابة لكل قيمة من القيم الأربعة وهىالأمان المادى، والإنتاجية، والأدخار، وحب التملك، والذي يتألف من ثلاثة استجابات هى موافق، سيان، غير موافق، وقد أعطيت هذه الاستجابات درجات تنحصر بين 3-1 في حالة العبارات الايجابية، والعكس في العبارات السلبية، وقد بلغ الحد الأعلى للدرجة وفقا لهذا المقياس 48 درجة، والحد الأدنى 16 درجة، وبجمع هذه الدرجات التى حصل عليها المبحوث من وحدات المقياس أمكن الحصول على درجة تعبر عن القيم الاقتصادية لدى المبحوث وبحساب قيمة معامل ألفا وجد أنها تساوى0.61 وهذه القيمة تشير إلي معامل ثبات مقبول.

ثانياً: المتغير التابع:-
دور الإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح
وهي الدرجة التي يحصل عليها المزارع نتيجة استجابته على مجموعة من الأسئلة التي تكشف عن مدى معرفته وتنفيذه لبنود التوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، ومصدر هذه المعرفة، ومصدر الإقناع بتنفيذ تلك التوصيات،وللحصول على هذه الدرجة فقد تم إعطاء المبحوث درجتين في حالة إجابته الدالة على معرفة أي بند من بنود التوصيات الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح المدروسة، وصفر في حالة عدم المعرفة، وأعطي درجتين إذا كان مصادر المعرفة هي المصادر الإرشادية الحكومية، ودرجة واحدة للمعرفة من المصادر الإرشادية غير الحكومية، أما عند استجابته الدالة على التنفيذ فقد أعطي درجتين في حالة إجابته الدالة على تنفيذ أي بند من بنود التوصيات الخاصة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، وصفر في حالة عدم التنفيذ، أما الاستجابة الدالة على مصادر الإقناع بتنفيذ تلك التوصيات فقد أعطي المبحوث درجتين إذا كانت مصادر الإقناع إرشادية حكومية، ودرجة واحدة إذا كانت مصادر الإقناع إرشادية غير الحكومية، وللحصول على الدرجة الكلية المعبرة عن درجة دور للإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح فقد أضيفت الدرجات الحاصل عليها المبحوث في كل استجابة من الاستجابات الأربع السابقة إلى بعضها البعض، ومن ثم الحصول على درجة كلية تعبر عن دور للإرشاد الزراعي في إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، وقد تم تحويل هذه الدرجات الخام إلى درجة معيارية لتعبر عن الدرجة الكلية للدور من خلال المعادلة التالية :
الدرجة المعيارية = الدرجة الخام للمبحوث – المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
ثالثاً: المشكلات المتعلقة بإنتاج وتسويق محصول نخيل البلح، ومقترحاتهم لحلها
وقد تم ذلك من خلال سؤال المبحوث عن المشكلات التى تقابله ومقترحاته لحلها
أدوات التحليـل الإحصـائي:
استخدم في عرض البيانات الوصفية العرض الجدولي بالتكرارات والنسب المئوية، بالإضافة إلى المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وكذلك استخدم معامل الارتباط البسيط( بيرسون) لاختبار الفروض الإحصائية وتحديد معنوية أو عدم معنوية العلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة المدروسة، كما استخدم نموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد والمتدرج الصاعدStep-wise Multiple correlation and regression لتقدير نسب مساهمة كل من المتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة بدرجة دور الإرشاد الزراعي في تفسير التباين الكلي، وقد تم تحليل بيانات هذه الدراسة بواسطة الحاسب الآلي باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package for Social Sciences (Spss11 ).




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الثالث - الطريقة البحثية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: دور الإرشاد الزراعى فى إنتاج وتسويق محصول نخيل البلح بواحة سيوه-
انتقل الى: