دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استمارة الاستبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: استمارة الاستبيان   السبت فبراير 04, 2012 5:25 pm


جامعة الأزهر
كليــــة الزراعـــة
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى






استمارة استبيان

المناخ التنظيمى الإرشادى وعلاقته بأداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية بمحافظة المنيا






البيانات الواردة فى هذه الاستمارة سرية ولا تستخدم إلا فى أغراض البحث
أخى المرشد الزراعى:
تحية طيبة... وبعد
يسعدنى اختيارك ضمن أفراد عينة الدراسة التى أقوم بإعدادها كأحد متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه فى العلوم الزراعية ( إرشاد زراعى ) بعنوان " المناخ التنظيمى الإرشادى وعلاقته بأداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية بمحافظة المنيا"
وحيث أنك أحد المرشدين الزراعيين الذى يمكن الاعتماد على رأيه كمصدر هام فى جمع بيانات الاستمارة .آمل أن تحظى هذه الاستمارة باهتمامك من خلال الإجابة على جميع فقراتها بكل صدق وأمانة وموضوعية وحياد تام.
علما بأن جميع البيانات التى ستدلى بها سوف تعامل بسرية تامة ولن يطلع عليها سوى الباحث ،ولن تستخدم إلا لغرض البحث العلمى كمحاولة جادة للخروج برؤية علمية قد تقدم إضافة يكون لها أثر فى تحسين المناخ التنظيمى الإرشادى فى المستقبل.
أولا: الخصائص الشخصية:
1 - السن: ( ) سنة
2 - عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى ( ) سنه
3 - المؤهل الدراسى: متوسط ( ) جامعى ( ) فوق الجامعى ( )
4 - التخصص الدراسى: إرشاد زراعى( ) عـام ( ) تخصصات أخرى ( )
5 - النشأة: ريفى ( ) حضرى ( )
6 - عدد الدورات التدريبية التى حصلت عليها أثناء العمل ( ).








ثانيا : المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين:
فيما يلى مجموعة من المهام التى يقوم بها المرشد الزراعى برجاء وضع درجة من (1-10) تعبر عن درجة أدائك لكل مهمة.



ثالثا : عناصر المناخ التنظيمى الإرشادى:
1 - نمط القيادة:
يقصد بالنمط القيادى فى هذه الدراسة: أسلوب الرئيس المباشر للمرشد الزراعى فى علاقته مع مرؤوسيه وفى اتخاذ القرارات والمساعدة فى حل المشكلات بما يشمله ذلك من تركيز للصلاحيات والسلطات أو تفويضها.
وفيما يلى بعض أنماط القيادة السائدة فى العمل الإرشادى ، ضع علامة ( √ ) أمام نمط القيادة السائد بينك وبين رؤسائك وزملائك فى العمل.
م أنماط القيادة النمط السائد
1 القيادة الديكتاتورية : فى ظل هذا النمط القيادى المرشدين الزراعيين لا يستطيعون النقاش أو التفاهم فالقائد يوجه عمل المرشدين بإصدار القرارات والتعليمات ويأمرهم بما ينبغى عليهم فعله وكيف يعملون ومتى. ويكون القائد منعزلا عن المرشدين، ولا تربطه بهم علاقات إنسانية.
2 القيادة الفوضوية: يتميز سلوك القائد بعدم الاهتمام بمجريات الأمور، حيث يقوم بتوصيل المعلومات إلى المرشدين ويترك لهم اتخاذ القرارات. ومبعث ذلك قد يكون عدم قدرة القائد على اتخاذ القرار أو عدم الدراية بالجوانب الفنية أو التنظيمية، ولا يقوم بأى من ادوار المتابعة أو التقييم ويعجز عن حل المشكلات والصراعات بين المرشدين ولا يمتلك ولا يستخدم أى وسائل للضبط أو للتحفيز الايجابى.
3 القيادة الديمقراطية: تقوم على أساس احترام شخصية المرشد وحرية الاختيار والإقناع وإبداء الرأى، وأن القرار لأغلبية المرشدين دون تسلط فالقائد يشجع المرشدين على أداء مهامهم ويقترح دون إملاء أو فرض.
4 القيادة الأوتوقراطية: (القيادة الآمرة) القائد يتخذ القرارات بنفسه دون مشاركة المرشدين ولكن يحاول إقناعهم، وهو يستخدم أسلوب الثواب والعقاب، ويكون تركيزه على بُعد الإنتاج ويُهمل العلاقات الإنسانية.
ما مستوى رضاك عن النمط القيادى للعمل الإرشادى؟
راضى جدا ( ) راضى ( ) سيان ( ) غير راضى ( ) غير راضى جدا

فيما يلي مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى، برجاء وضع درجة من (1-10) تعبر عن درجة إسهام القيادة فى أداء كل مهمة على حده.




2- نوع الاتصال:
يقصد بنوع الاتصال فى هذه الدراسة: هو الأسلوب المستخدم فى نقل وتبادل المعلومات بين المرشدين الزراعيين بعضهم البعض وبينهم وبين العاملين فى الجهاز الإرشادى على كل المستويات وما يترتب على ذلك من ايجابيات وسلبيات على أدائهم لمهامهم الوظيفية.
وفيما يلى بعض أنواع الاتصال السائدة فى العمل الإرشادى ، ضع علامة ( √ ) أمام النوع السائد بينك وبين رؤسائك وزملائك فى العمل.
م أنواع الاتصال النوع السائد
1 الاتصال النازل: يتم فيه إصدار التوجيهات من المدير إلى المرشدين الزراعيين فى ظل التنظيمات التقليدية الهرمية، ولا يتم فيه إعطاء الفرصة للمرشدين فى توصيل المشكلات المتعلقة بالعمل للرؤساء، ويقلل من دور المرشد فى المشاركة فى اتخاذ القرارات الإدارية.
2 الاتصال الصاعد يعطى هذا النوع من الاتصال الفرصة للمرشدين فى توصيل المشكلات المتعلقة بالعمل، ويزيد من دور المرشد فى المشاركة فى اتخاذ القرارات الإدارية.
3 الاتصال الأفقى: وهو الاتصال الذى يحدث بين المرشدين من نفس المستوى الوظيفى ويساعد هذا النوع من الاتصال على حرية تبادل المعلومات بين المرشدين.
ما مستوى رضاك عن نوع الاتصال للعمل الإرشادى؟
راضى جدا ( ) راضى ( ) سيان ( ) غير راضى ( ) غير راضى جدا


فيما يلي مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى، برجاء وضع درجة من (1-10) تعبر عن درجة إسهام الاتصال فى أداء كل مهمة على حده.




3 - التدريب أثناء الخدمة:
المقصود بالتدريب أثناء الخدمة فى هذه الدراسة: هو الجهد المخطط والشامل الذى يقوم به الجهاز الإرشادى بهدف رفع كفاءة وفاعلية المرشدين الزراعيين من خلال تطبيق المفاهيم والنظريات والآليات والتقنيات المعاصرة لإحداث التغيير الشامل فى معارف ومهارات واتجاهات المرشدين الزراعيين مما يساعدهم على أدائهم لمهامهم الوظيفية
وفيما يلى عدد من العبارات التى تقيس رأى المرشدين الزراعيين فى جودة التدريب الحالى أثناء الخدمة فى العمل الإرشادى نرجو وضع الدرجة (من 1 – 10) التى تعبر عن رأى سيادتكم فى كل عبارة




فيما يلي مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى، برجاء وضع درجة من (1-10) تعبر عن درجة إسهام التدريب الحالى أثناء الخدمة فى أداء كل مهمة على حده.


4- علاقات العمل الإنسانية الطيبة:
المقصود بعلاقات العمل الإنسانية الطيبة، هو مجموعة الروابط والصلات التى تقوم بين المرشدين الزراعيين بعضهم البعض داخل المنظمة الإرشادية الزراعية.
وفيما يلى عدد من العبارات التى تقيس درجة توافر العلاقات الإنسانية الطيبة فى العمل الإرشادى نرجو وضع الدرجة (من 1 – 10) التى تعبر عن موافقة سيادتكم على كل عبارة




فيما يلي مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى، برجاء وضع درجة من (1-10) تعبر عن درجة إسهام علاقات العمل الإنسانية الطيبة الحالية فى أداء كل مهمة على حده.



5- نظام الحوافز:
يقصد بنظام الحوافز فى هذه الدراسة: النظام المتبع فى منح الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية التى يقدمها الجهاز الإرشادى الزراعى للمرشدين الزراعيين لتنمية قدراتهم ودفعهم بما يزيد من كفاءة أدائهم لمهامهم الوظيفية بما يحقق أهداف الإرشاد الزراعى.
وفيما يلى بعض نظم الحوافز التى تستخدم لتحفيز العاملين بالإرشاد الزراعى، ضع علامة (√ ) أمام النظام السائد فى العمل.
م نظم الحوافز النظام السائد
1 الحوافز المادية المباشرة: تتمثل هذه الحوافز فى الأجر الإضافي، والعلاوات الدورية، والمكافآت بأنواعها، والبدلات وخدمات مالية(سلف وقروض).
2 الحوافز المادية غير المباشرة: تتضمن هذه الحوافز الخدمات الاجتماعية التى تقدم للمرشدين الزراعيين مثل: التغذية، والإسكان، والمواصلات، والتدريب، والخدمات الطبية.
3 الحوافز المعنوية: هي تلك الحوافز التي تتعلق بالنواحي النفسية الشعورية للمرشدين الزراعيين، وتعتمد الحوافز المعنوية في إثارة وتحفيز العاملين على وسائل أساسها احترام العنصر البشري، الذي لديه أحاسيس، وآمال، وتطلعات اجتماعية يسعى إلى تحقيقها، من خلال عمله في المنظمة، وتأخذ الحوافز المعنوية أشكال مختلفة منها: المشاركة في اتخاذ القرار، وشهادات الشكر والتقدير، وشهادات التدريب، حفلات تكريم المتميزين.





















ما مستوى رضاك عن نظام الحوافز الحالية فى العمل الإرشادى؟
راضى جدا ( ) راضى ( ) سيان ( ) غير راضى ( ) غير راضى جدا
فيما يلي مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى، برجاء وضع درجة من(1-10)تعبر عن درجة إسهام نظام الحوافز فى أداء كل مهمة على حده.





المناخ التنظيمى:
هى حصيلة العلاقات الإنسانية المرتبطة بعوامل، القيادة، والاتصال، والتدريب أثناء الخدمة، والحوافز، والتى تؤثر على أداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية.
وفيما يلى بعض أنواع المناخ التنظيمى الإرشادى، ضع علامة ( √ ) أمام النوع السائد بينك وبين زملائك ورؤسائك فى العمل.
م أنواع المناخ التنظيمى النوع السائد
1 المناخ المفتوح: يتمتع المرشدين الزراعيين الذين يعيشون فى هذا النوع من المناخ بروح معنوية عالية، ويعملون معا دون شكوى ، ويقوم المدير بتسهيل إنجاز المرشدين لإعمالهم دون إرهاقهم بالروتين ، ويتمتعون جميعا بعلاقات اجتماعية وثيقة. وفى هذا المناخ يتم تحقيق إنجاز العمل، وإشباع الحاجات الاجتماعية للمرشدين بسهولة ويسر، دون أن يطغى أحدهم على الآخر، وتقل فرص الصراع بين المرشدين ويسهم المرشدون بجهد مشترك فى تحقيق الأهداف المنظمية.
2 المناخ المغلق: يسود فى هذا المناخ الفتور، وذلك لعدم تمكن المرشدين من إشباع حاجاتهم الاجتماعية، ولعدم إحساسهم بالرضا لإنجاز العمل، فالمدير لا يهتم بحاجات المرشدين، ويسود الروتين فى مثل هذا المناخ، وتنخفض الروح المعنوية لاهتمام المدير بالشكليات فى العمل ويركز على الأداء فقط.
3 مناخ الإدارة الذاتية: وتسود فى هذا المناخ الحريات شبه الكاملة التى يتمتع بها المرشدين الزراعيين لتنفيذ أعمالهم وإشباع حاجاتهم الاجتماعية، فممارسة المدير قدر ضئيل من السيطرة على المرشدين يسمح بظهور عناصر قيادية بينهم ، وتتميز الأعمال هنا بسهولة ويسر للتعاون الموجود بين المرشدين لقلة الأعمال الروتينية وارتفاع الروح المعنوية، وإن كانت لا تصل إلى مستوى المناخ المفتوح.
4 المناخ الموجه: يهتم المدير فى هذا المناخ بإنجاز العمل فى المقام الأول، وعلى حساب إشباع الحاجات الاجتماعية للمرشدين، ولا يوجد متسع من الوقت لتكوين علاقات اجتماعية بين المرشدين، والروح المعنوية لهم مرتفعة نسبيا، وهذا المناخ أقرب إلى المناخ المغلق، ويقوم المدير بالتوجيه المباشر، ويصر على أن يتم كل شئ بالطريقة التى يراها، ولا يهتم كثيرا بمشاعر المرشدين.























ما مستوى رضاك عن نوع المناخ التنظيمى الحالى للعمل الإرشادى؟
راضٍ جدا ( ) راضٍ ( ) سيان ( ) غير راضٍ ( ) غير راضٍ جدا

فيما يلي مجموعة من المهام الوظيفية التى يقوم بها المرشد الزراعى، برجاء وضع درجة من (1-10) تعبر عن درجة إسهام نوع المناخ التنظيمى الحالى فى أداء كل مهمة على حده.

ما هى مقترحاتك لتحسين المناخ التنظيمى الإرشادى من وجهة نظرك؟




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استمارة الاستبيان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: المناخ التنظيمى وعلاقته بأداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية بمحافظة المنيا-
انتقل الى: