دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل
عزيزى الزائر هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل فى المنتدى وندعو لك بتصفح سعيد فى المنتدى كما نتمنى مشاركتنا بآرائك ومقترحاتك لتطوير المنتدى هذا بالاضافة الى تشريفنا بستجيلك معنا لتكن استفادتك اكبر واكثر عمقا

دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل

رسائل وأبحاث ومقالات علمية, شعر وخواطر وقصص قصيرة , مقالات أدبية , جمعية خريجى المعهد العالى للتعاون الزراعى, دكتور اسماعيل عبد المالك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الثالث - طريقة البحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Esmaiel Abdel Malek
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: الباب الثالث - طريقة البحث   السبت فبراير 04, 2012 4:34 pm

Dr Esmaiel Abdel Malek كتب:





الباب الثالث
طريقة البحث

- منطقة البحث.
- شاملة وعينة البحث.
- طريقة جمع البيانات.
- المعالجة الكمية للبيانات.
- أدوات تحليل البيانات.
- الفروض الإحصائية.


الباب الثالث
طريقـــة البحـــث
يتضمن هذا الباب عرضا للإجراءات البحثية، وما تشمله من وصف لمنطقة البحث، وشاملته، وعينته، وطريقة جمع البيانات، وتبويبها، ومعالجتها كميا ثم أدوات التحليل الإحصائى المستخدمة فى تحليل البيانات وأخيرا الفروض الإحصائية للبحث.
منطقة البحث:
تم إجراء هذا البحث فى محافظة المنيا فى صعيد مصر (مصر الوسطى ) وتقع محافظة المنيا فى الوسط بين الشمال والجنوب وتتوسط المسافة بين بنى سويف شمالا وأسيوط جنوبا كما يحدها شرقا البحر الأحمر وغربا الوادى الجديد وعاصمتها مدينة المنيا وهى عاصمة إقليم شمال الصعيد ( المنيا – بنى سويف – الفيوم ) ويبلغ طول المحافظة 150كيلو مترا ومتوسط العرض 18 كيلو مترا.. وتبلغ المساحة الكلية 56 ألفا و 583 كيلو مترا مربعا تضم المحافظة 9 مراكز إدارية هى من الشمال إلى الجنوب (الشكل رقم 1) العدوة - مغاغة – بنى مزار – مطاى – سمالوط – مركز المنيا – أبو قرقاص – ملوى - ديرمواس ،وبها 346 قرية يتبعها 1429 عزبة ونجع. أما سكان المحافظة فقد بلغ عددهم حسب(آخر تعداد 1/1/2003) ثلاثة ملايين و787 ألفا و 458 نسمة. يمثل سكان الريف 82% من إجمالى سكان المحافظة ، وتتميز محافظة المنيا بتنوع الإنتاج الزراعى ويساعد على ذلك تنوع التربة والمناخ بالمحافظة، ومن أهم المحاصيل التى تنتجها المحافظة هى القطن، والقمح( ).
الشكل رقم (1)



خريطة محافظة المنيا( )
جدول رقم (1) توزيع المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على دورات تدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح على المراكز الإدارية فى محافظة المنيا خلال عام 2004( ) .
م المركز المرشدين الزراعيين
الشاملة العينة
1 العدوة 24 13
2 مغاغة 24 13
3 بنى مزار 44 23
4 مطاى 35 20
5 سمالوط 50 27
6 المنيا 40 21
7 أبو قرقاص 38 20
8 ملوى 49 26
9 ديرمواس 32 17
الإجمالى 336 180


شاملة وعينه البحث
شاملة البحث
بلغ عدد المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على دورات تدريبية فيما يتعلق بتحميل القطن على القمح 336 مرشداً زراعياً موزعون على المراكز الإدارية التسعة بمحافظة المنيا.
عينة البحث
تم تحديد حجم عينة البحث من المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على دورات تدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح فى محافظة المنيا بإستخدام معادلة "مورجان"( ) وهى:
( P-1) P X2+ ( 1- N ) d2 ÷ ( P-1 ) PN X2= S
حيث أن:
S = حجم العينة المطلوب
X2 = قيمة مربع كا2 عند درجة حرية 1 ومستوى معنوية 0.05 وهو مقدار ثابت 3.841
N = حجم الشاملة المطلوب أخذ العينة منها وهو 336 .
P = تناسب العينة وهو مقدار ثابت 0.50
d = درجة الدقة وهو مقدار ثابت 0.05
3.841 x 336 x 0.5x 0.5 322.644
حجم العينة = ــــــــــــــــ = ـــــــ = 179.2=180
0.0025x 335 + 3.84x 0.5x0.5 1.8
وبتطبيق المعادلة السابقة بلغ حجم عينة البحث 180 مبحوثاً من المرشدين الزراعيين الذين حضروا الدورات التدريبية الخاصة بتحميل القطن على القمح،وتم توزيع العينة على المراكز وفقا للنسبة التى يمثلها عدد المرشدين الزراعيين المتدربين بالمركز من إجمالى الشاملة (جدول رقم 1) وتم إختيار أفراد عينة المبحوثين بطريقة عشوائية منتظمة من قوائم المرشدين الزراعيين المتدربين بكل مركز.
طريقة جمع البيانات:
إعتمد فى جمع البيانات على طريقة الإستبيان بالمقابلة الشخصية، وقد روعى فى الأسئلة والعبارات التى تضمنتها إستمارة الإستبيان التعبير عن أهداف البحث، وقد إشتملت إستمارة الإستبيان على الأقسام آلاتية:
القسم الأول: ويتضمن بعض البيانات الشخصية عن المرشدين الزراعيين المبحوثين وهى:
1. السن: مقربا إلى اقرب سنة.
2. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى : تم سؤال المبحوث عن عدد السنوات التى قضاها فى العمل الإرشادى الزراعى .
3. نوع المؤهل الدراسى: ويقصد به المرحلة الدراسية التى إجتازها المبحوث وتم تحديدها فى: المؤهل المتوسط، الجامعى، الفوق الجامعى.
4. نوع التخصص الدراسى: تم سؤال المبحوث عن تخصصه فى المرحلة الجامعية.
5. النشأة: وتم قياسها على مقياس مكون من فئتين هما: ريفى، حضرى.
6. عدد الدورات التدريبية التى حضرها والخاصة ببرنامج تحميل القطن على القمح : وتم سؤال المبحوث عن عدد الدورات التدريبية التى إشترك فيها .
القسم الثانى: للحصول على بيانات عن إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وهى:
1. المدربين: تم قياس إتجاهات المبحوثين نحو المدربين من خلال سؤال المبحوث على 32 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا، موافق، سيان، غير موافق، غير موافق جدا.
2. المحتوى التدريبى: تم قياس إتجاهات المبحوثين نحو المحتوى التدريبى من خلال سؤال المبحوث على 20 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا، موافق، سيان، غير موافق، غير موافق جدا.
3. الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب: تم قياس إتجاهات المبحوثين نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب من خلال سؤال المبحوث على 17 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا، موافق، سيان، غير موافق، غير موافق جدا.
4. مكان التدريب: تم قياس إتجاهات المبحوثين نحو مكان التدريب وتجهيزاته من خلال سؤال المبحوث على 13 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا، موافق، سيان، غير موافق، غير موافق جدا.
5. الجدول الزمنى: تم قياس إتجاهات المبحوثين نحو الجدول الزمنى للتدريب من خلال سؤال المبحوث على 16 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا، موافق، سيان، غير موافق، غير موافق جدا.
6. أساليب تقييم المتدربين: تم قياس إتجاهات المبحوثين نحو الأساليب المستخدمة لتقييم المتدربين من خلال سؤال المبحوث على 17 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى : موافق جدا، موافق، سيان، غير موافق ، غير موافق جدا.
القسم الثالث: تم تحديد إستفادة المرشدين الزراعيين من البرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح: من خلال سؤال المبحوث على 13 عبارة يستجيب لكل منها على مقياس مكون من خمس فئات هى: مرتفعة جدا، مرتفعة ، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدا.
القسم الرابع: تم تحديد المشكلات التى قابلت المبحوث أثناء التدريب: عن طريق سؤال المبحوث عن المشكلات التى قابلته أثناء التدريب من وجهة نظره.
القسم الخامس: كما تم استطلاع رأى المبحوثين فى مقترحات التغلب على المشكلات التى قابلتهم أثناء التدريب: من خلال سؤال المبحوث عن المقترحات التى يراها من وجهة نظره كفيلة بالتغلب على هذه المشكلات.
وتم إعداد إستمارة الإستبيان فى صورتها النهائية وأجرى عليها عملية التحكيم عن طريق أساتذة قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفي بجامعة الأزهر وكذلك بعض الأساتذة فى معهد بحوث الإرشاد الزراعى و ذلك من خلال 20 إستمارة وزعت على الأساتذة وبعد إنتهاء التحكيم أجرى لها إختبار مبدئى على واحد وعشرين مرشدا زراعيا موزعين على ثلاثة مراكز إدارية من مراكز محافظة المنيا هم: مركز ديرمواس، مركز ملوى، مركز أبو قرقاص، وقد تبين من نتيجة هذا الإختبار التاكد من صلاحية الإستمارة، وأن جميع عباراتها وأسئلتها واضحة ومفهومة ومناسبة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف البحث.
وتم جمع بيانات هذا البحث ميدانيا من منطقة الدراسة خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر عام 2005 عن طريق المقابلة الشخصية للباحث مع المرشدين الزراعيين المبحوثين أفراد عينة البحث.


المعالجة الكمية للبيانات
بعد الإنتهاء من جمع البيانات تم تفريغها ومعالجتها كميا على النحو التالى:
أولا: المتغيرات الشخصية وهى:
1. السن : وقد تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لسنهم حيث تراوح المدى العمرى الفعلى للمبحوثين ما بين 28 و 59 سنه، وبناء على ذلك تم تقسيم المبحوثين إلى ثلاث فئات هى:(28- 37) ، و(38- 47)، و(48فاكثر)
2. نوع المؤهل الدراسى: وقد تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا للمؤهل الدراسى إلى: متوسط ، جامعى ، فوق جامعى .
3. نوع التخصص الدراسى: تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين حسب تخصصاتهم إلى:إرشاد زراعى، شعبة عامه، محاصيل، إقتصاد.
4. النشأة الإجتماعية: وقد تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لنشأتهم الإجتماعية إلى: ريفى ، حضرى .
5. عدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى: تم تقسيم المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لعدد سنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى وفقا للمدى الفعلى لعدد السنوات التى قضاها فى الإرشاد الزراعى والذى يتراوح ما بين (1 و 38) إلى ثلاث فئات هى: (1 – 12) ،و (13 – 24) ،و (25 فاكثر).
6. عدد الدورات التدريبية فى مجال تحميل القطن على القمح:
تراوح عدد الدورات التدريبية التى إنتظم بها المرشدين الزراعيين المبحوثين ما بين دورة واحدة ودورتين ثلاث دورات وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات هى: دورة تدريبية واحدة ، دورتين تدريبيتين ، ثلاث دورات تدريبية.
ثانيا: إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره :
‌أ. الإتجاه العام نحو البرنامج التدريبى:
لتحديد درجة الإتجاه العام للمبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى تم جمع درجات كل مبحوث من المبحوثين التى حصل عليها من(1) إستجاباته لعدد 32 عبارة والتي كانت تخص إتجاهاته نحو المدربين (2)عدد 20 عبارة والتى كانت تخص إتجاهاته نحو المحتوى التدريبى (3)عدد 17 عبارة والتى كانت تخص إتجاهاته نحو الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب (4)عدد 13 عبارة والتى كانت تخص إتجاهاته نحو مكان التدريب (5)عدد 16 عبارة والتى كانت تخص إتجاهاته نحو الجدول الزمنى (6)عدد 17 عبارة والتى كانت تخص إتجاهاته نحو أساليب تقييم المتدربين حيث تراوح المدى الفعلى للإتجاه العام نحو البرنامج التدريبى لتحميل القطن على القمح ما بين ( 326 – 535 ) وتم توزيع المبحوثين حسب درجاتهم فى الإتجاه العام إلى خمس فئات هى: ضعيف جدا( 326 – 366 ) ، ضعيف ( 367 – 407) ، متوسط ( 408 – 448 ) ، قوى ( 449 – 489 ) ، قوى جدا (490 فأكثر ).
‌ب. الإتجاه نحو عناصر البرنامج التدريبى:
1. المدربون:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجاتهم التى حصلوا عليها فى الإتجاه نحو المدربين إلى خمس فئات هى: إتجاه ضعيف جدا (94- 105) ، وضعيف (106-117)، ومتوسط ( 118-129) ، وقوى ( 130-141) ، وقوى جدا ( 142 فاكثر ) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 32 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى : موافق جدا وأعطى له خمس درجات ، موافق وأعطى له أربع درجات ، سيان وأعطى له ثلاث درجات ، غير موافق وأعطى له درجتان ، وغير موافق جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة موجبة وعكست الاوزان فى حالة العبارة السالبة حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المدى الفعلى للمبحوثين ما بين ( 94 – 156 درجة )
2. المحتوى التدريبى:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجاتهم التى حصلوا عليها فى الإتجاه نحو المحتوى التدريبى إلى خمس فئات هى:إتجاه ضعيف جدا(50-58) ، وضعيف (59-67) ، ومتوسط ( 68- 76) ، وقوى ( 77-85) ، وقوى جـدا ( 86 فاكثر ) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 20 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى : موافق جدا وأعطى له خمس درجات، موافق وأعطى له أربع درجات، سيان وأعطى له ثلاث درجات، غير موافق وأعطى له درجتان، وغير موافق جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة موجبة وعكست الاوزان فى حالة العبارة السالبة حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المدى الفعلى للمبحوثين ما بين ( 50 – 97 درجة ).
3. الطرق والمعينات المستخدمة فى التدريب:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجاتهم التى حصلوا عليها فى الإتجاه نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة إلى خمس فئات هى: إتجاه ضعيف جدا (38- 44 ) ، وضعيف (45-51) ، ومتوسط ( 52- 58) ، وقـوى ( 59-65) ، وقوى جدا ( 66 فاكثر ) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 17 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا وأعطى له خمس درجات، موافق وأعطى له أربع درجات، سيان وأعطى له ثلاث درجات ، غير موافق وأعطى له درجتان ، وغير موافق جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة موجبة وعكست الاوزان فى حالة العبارة السالبة حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المـدى الفعلى للمبحـوثين ما بين ( 38 – 76 درجة ) .


4. مكان التدريب:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجاتهم التى حصلوا عليها فى الإتجاه نحو مكان التدريب إلى خمس فئات هى:إتجاه ضعيف جدا (20 - 28)، وضعيف (29-37) ، ومتوسط ( 38- 46) ، وقوى ( 47- 55 ) ، وقوى جدا (56 فأكثر) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 13 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا وأعطى له خمس درجات ، موافق وأعطى له أربع درجات ، سيان وأعطى له ثلاث درجات ، غير موافق وأعطى له درجتان ، وغير موافق جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة موجبة وعكست الاوزان فى حالة العبارة السالبة حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المدى الفعلى للمبحوثين ما بين ( 20 – 65 درجة ).
5. الجدول الزمنى:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجاتهم التى حصلوا عليها فى الإتجاه نحو الجدول الزمنى إلى خمس فئات هى:إتجاه ضعيف جدا(36 - 42 ) ، وضعيف (43-49) ، ومتوسط ( 50- 56)، وقوى ( 57- 63 ) ، وقوى جدا ( 64 فاكثر) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 16 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى : موافق جدا وأعطى له خمس درجات ، موافق وأعطى له أربع درجات ، سيان وأعطى له ثلاث درجات ، غير موافق وأعطى له درجتان، وغير موافق جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة موجبة وعكست الاوزان فى حالة العبارة السالبة حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المدى الفعلى للمبحوثين ما بين ( 36 – 72 درجة ).
6. أساليب تقييم المتدربين:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجاتهم التى حصلوا عليها فى الإتجاه نحو أساليب تقييم المتدربين إلى خمس فئات هى: إتجـاه ضعيف جـدا (45 - 51 ) ، وضعيف (52-58) ، ومتوسط ( 59- 65)، وقوى ( 66- 72 ) ، وقوى جدا ( 73 فاكثر) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 17 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى: موافق جدا وأعطى له خمس درجات، موافق وأعطى له أربع درجات، سيان وأعطى له ثلاث درجات، غير موافق وأعطى له درجتان، وغير موافق جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة موجبة وعكست الاوزان فى حالة العبارة السالبة حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المدى الفعلى للمبحوثين ما بين ( 45 – 82 درجة ).
ثالثا: تحديد إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح:
تم توزيع المرشدين الزراعيين المبحوثين بناء على درجة الإستفادة التى حصلوا عليها إلى خمس فئات هى:إستفادة منخفضة جدا(33 - 38 )،ومنخفضة (39-44)،ومتوسطة (45- 50) ،و مرتفعة (51- 56 )،ومرتفعة جدا(57 فاكثر) وذلك وفقا لإستجاباتهم لعدد 13 عبارة على مقياس مكون من خمس فئات هى: مرتفعة جدا وأعطى له خمس درجات، مرتفع وأعطى له أربع درجات، متوسط وأعطى له ثلاث درجات، منخفض وأعطى له درجتان، منخفض جدا وأعطى له درجة واحدة لكل عبارة، حيث جمعت درجات المبحوث فى جميع العبارات وقد تراوح المدى الفعلى للمبحوثين ما بين ( 33 – 65 درجة ).
رابعا: المشكلات التى قابلت المبحوثين أثناء التدريب من وجهة نظرهم الخاصة وكذلك مقترحاتهم لحل هذه المشكلات:
تم تفريغ المشكلات التى ذكرها من قِبل المبحوثين وكذلك المقترحات لحل هذه المشكلات وقد تم ترتيب هذه المشكلات ومقترحات حلولها وفقا لعدد التكرارات لكل منها.
أدوات تحليل البيانات:
تم إستخدام عدد من الأدوات الإحصائية فى عرض وتحليل البيانات وهى :
جداول الحصر العددى والنسب المئوية والمتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى ومعامل الإختلاف فى وصف عينة الدراسة من المرشدين الزراعيين المبحوثين.
كما أستخدم معامل الإرتباط البسيط لإختبار معنوية العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وهى: المدربين ، المحتوى التدريبى ، الطرق التدريبية، مكان التدريب ، الجدول الزمنى ، وأساليب تقييم المتدربين وكذلك درجة الإستفادة من حضور البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ، و بعض المتغيرات الشخصية للمرشدين الزراعيين المبحوثين وهى: السن وسنوات العمل فى مجال الإرشاد الزراعى.
كما أستخدم مربع كاى (كا2) لإختبار معنوية العلاقة بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعناصره وهى:المدربين ، المحتوى التدريبى ، الطرق التدريبية ، مكان التدريب ، الجدول الزمنى ، أساليب تقييم المتدربين وكذلك درجة الإستفادة من حضور البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ، وبين بعض المتغيرات الشخصية للمرشدين الزراعيين المبحوثين وهى: نوع المؤهل الدراسى ونوع التخصص الدراسى والنشأة وعدد الدورات التدريبية.
كما أستخدم أيضا تحليل التباين أحادى الإتجاه لإختبار معنوية الإختلاف بين الفئات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و(دورتين) ،و( ثلاث دورات) فى متوسط إتجاهاتهم نحو : البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح،وعناصره وهى : المدربين،المحتوى التدريبى ، الطرق التدريبية ، مكان التدريب ، الجدول الزمنى ، أساليب تقييم المتدربين وكذلك متوسط إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من حضور الدورات التدريبية .


الفروض الإحصائية:
ولإختبار الفروض البحثية إحصائيا تم صياغتها كما يلى:
1. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
2. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
3. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
4. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
5. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
6. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح .
7. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و( ثلاث دورات) فى متوسط إتجاهاتهم نحو : البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح .
8. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
9. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
10. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
11. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
12. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
13. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
14. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى متوسط إتجاهاتهم نحو : مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح .
15. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
16. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
17. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
18. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
19. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
20. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
21. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى متوسط إتجاهاتهم نحو :محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح .
22. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
23. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
24. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
25. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
26. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
27. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
28. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى إتجاهاتهم نحو :الطرق التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح .
29. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
30. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
31. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
32. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
33. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
34. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
35. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى إتجاهاتهم نحو : مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح .
36. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
37. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
38. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
39. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
40. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
41. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
42. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى إتجاهاتهم نحو :الجدول الزمنى للبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح .
43. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
44. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
45. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
46. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
47. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
48. لا توجد علاقة معنوية بين إتجاهات المرشدين الزراعيين المبحوثين نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
49. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى متوسط إتجاهاتهم نحو : أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
50. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وسنهم.
51. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد سنوات عملهم فى مجال الإرشاد الزراعى.
52. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع مؤهلهم الدراسى.
53. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونوع تخصصهم الدراسى.
54. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح ونشأتهم.
55. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح وعدد الدورات التدريبية التى إنتظموا فيها فى مجال تحميل القطن على القمح.
56. لا يوجد إختلاف معنوى بين المجموعات الثلاثة من المرشدين الزراعيين المبحوثين من حيث عدد الدورات التدريبية ( دورة ) ،و (دورتين) ،و ( ثلاث دورات) فى متوسط إستفادتهم من البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
57. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين و إتجاهاتهم نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
58. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين و إتجاهاتهم نحو مدربى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
59. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين و إتجاهاتهم نحو محتوى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
60. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو الطرق والمعينات التدريبية المستخدمة فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
61. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو مكان التدريب الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
62. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو الجدول الزمنى الخاص بالبرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح.
63. لا توجد علاقة معنوية بين إستفادة المرشدين الزراعيين المبحوثين وإتجاهاتهم نحو أساليب تقييمهم فى البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفصل الثالث - طريقة البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور / إسماعيل عبد المالك محمد إسماعيل :: كتب ورسائل وأبحاث ومقالات علمية :: رسائل وأبحاث علمية :: إتجاهات المرشدين الزراعيين نحو البرنامج التدريبى الإرشادى لتحميل القطن على القمح فى محافظة المنيا-
انتقل الى: